كيف ارفع النطاق الى اخضر مرتفع

كتابة راكان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2022 7:31 - آخر تحديث :
كيف ارفع النطاق الى اخضر مرتفع


Advertising اعلانات

كيف ارفع النطاق الى اخضر مرتفع نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل عقوبات النطاق الأحمر و نبذة عن برنامج نطاقات مكتب العمل ثم الختام كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات 1444 تابعوا السطور القادمة.

كيف ارفع النطاق الى اخضر مرتفع

الاجابة هى من خلال تم تصميم برنامج نطاقات بحيث يتم احتساب بشكل آلي معامل التوطين لجميع كيانات الرقم الموحد للمنشآت على (26 أسبوع ) بحيث تكون المنشآت صاحبة اعلي نسب توطين في “النطاق البلاتيني ” والأقل في “النطاق الأحمر” وتتوزع بقية المنشآت بحسب نسب التوطين في النطاقات وفيما يلي تصنيف الوان نطاقات وما ترمز لها :
– البلاتيني : اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﻄﺎق ﻫـﻲ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ واﻟﺘﻲ اﺳﺘﺤﻘﺖ ﻫﺬا اﻟﻨﻄﺎق.
– الأخضر المرتفع : ﻳﺸـــﻤﻞ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘـــﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻷﻋﻠـــﻰ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ
– و الأخضر المتوسط : ﻳﺸـــﻤﻞ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘـــﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﺘﻮﺳـﻂ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ
-الأخضر المنخفض : ﻳﺸـــﻤﻞ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﻨﺨﻔﺾ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀر
-الأحمر: ﻳﺘﻀﻤـــﻦ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻷﻗـﻞ واﻷﺳـﻮأ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ
يتم احتساب معامل نسبة التوطين لجميع الكيانات بالرقم الموحد بشكل فوري بنطاقات على أساس أسبوع واحد وعليه يصبح متوسط أعداد العمالة بجميع منشآت كيانات الرقم الموحد مساوياً للعدد الفعلي الحالي للعمالة.

شاهد ايضا: مدة تحويل النطاق من أحمر إلى أخضر

عقوبات النطاق الأحمر

يحتوي الشريط الأحمر على العديد من النواقص التي تخلق عقبات أمام صاحب المنشأة، ومن أوجه القصور في الشريط الأحمر ما يلي
– لا يُسمح لشركات المنطقة الحمراء بالتحكم في خروج موظفيها في حالة رغبتهم في الانتقال إلى شركات أخرى في المنطقة البلاتينية.
– تعتبر الشركات داخل النطاق الأحمر خارج الأسواق التجارية إذا لم تقم بتصحيح أوضاعها واتباع حل مشكلة الشريط الأحمر بالانتقال إلى النطاق الأخضر من خلال توفير عمال سعوديين أكثر من العمالة الأجنبية.
– قد يتم فرض عقوبات على صاحب المنشأة طوال الفترة التي تكون فيها المنشأة في المنطقة الحمراء ؛ لأن في منشأته نسبة عالية من العمالة الوافدة على حساب المواطنين السعوديين.
– لا يمكن لمالك المنشأة الحصول على تأشيرات جديدة، ولا يمكن لمالك الشركة نقل التأشيرات أو تجديد تراخيص موظفي المنشأة أو حتى فتح فروع جديدة للمنشأة.

نبذة عن برنامج نطاقات مكتب العمل

-أصدرت وزارة العمل التابعة للمملكة العربية السعودية برنامج النطاقات للعمل على تقسيم حالات توظيف العمال داخل المنشآت والشركات، من خلال متابعة مجموعة من الشروط والمعايير التي يتم على أساسها وضع المنشأة داخل نطاق معين، وعلى هذا الأساس يتم تقييم المنشأة طبقًا لعدد الموظفين السعوديين العاملين بالشركة مقابل الموظفين الأجانب الحاملين للجنسيات الأخرى.
-على أساس هذا التصنيف داخل برنامج النطاقات يعتبر النطاق البلاتينى هو أعلى تلك النطاقات وأفضلها تميزًا بما يحمله من كافة المعايير المطلوبة في منشآت التوظيف بالمملكة.
-في قاع قائمة النطاقات يوجد النطاق الأحمر الذي يضم مجموعة من المنشآت غير الملتزمة بمعايير التوطين، مما يجعلها تتعرض إلى الكثير من العقبات، وينحصر بين هذين النطاقين مجموعة من النطاقات الأخرى المتوسطة.

شاهد ايضا: حل مشكلة النطاق الاحمر

كيفية حساب نسبة التوطين في نطاقات 1444

يمكن حساب نسبة التوطين في نطاقات 1444 الجديدة حسب قواعد بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الطريقة التالية:
-حساب متوسط عدد العمال السعوديين الموظفين بالمنشأة.
– متوسط عدد العمالة الوافدة في آخر 26 أسبوعًا، أو منذ فترة إنشاء الكيان إن كان جديدًا.
-يتم جمع متوسطات السعوديين والوافدين للمنشأة وتطبيق المعادلة حساب نسبة التوطين وهي قسمة متوسط العمالة السعودية على متوسط إجمالي العمالي (السعودية والوافدة)، ثم ضرب الناتج النهائي في 100.
-يتم تحديد نطاق الشركة من خلال النسبة توطين الشركة التي تم الحصول عليها من المعادلة السابقة.


Advertising اعلانات

26 Views