كيف اخلي طفلي يتكلم

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:58 - آخر تحديث :
كيف اخلي طفلي يتكلم


Advertising اعلانات

كيف اخلي طفلي يتكلم، من أكثر ما قد يشغل الأمهات هو تأخر الطفل عن الكلام بدون سبب محدد، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من الطرق الفعالة التي تجعل طفلك يتكلم.

كيف اخلي طفلي يتكلم

1. يجب تحديد وقت معين حتى يشاهد الطفل التليفزيون وعدم تركه أمام الشاشة طيلة الوقت، لأنه عامل أساسي وراء تأخر الكلام عند الأطفال.
2. قم بإخراج طفلك إلى الكثير من الأماكن بشكل منتظم بمعنى الذهاب إلى رحلات للحدائق، المتاحف، الأسواق وتحدث معه أثناء التجول معه مع ذكر أسماء الأشياء التي تقابله والأنشطة الموجودة في تلك الأماكن.
3. التحدث مع الطفل بشكل مستمر وجعله يسرد إليك ما فعله طوال اليوم.
4. القيام بنطق أسماء جميع الأشياء التي يراها حوله مثل هيا بنا نأكل، هيا نشرب، هيا نمشط الشعر، نغسل الوجه.
5. استخدام اللغة الصحيحة أثناء التحدث مع الطفل بمعنى لا تستخدم لغة الطفل ولكن التحدث باللغة السليمة.
6. يجب الانتباه والحذر عن انتقاد طريقة الطفل في الحديث، حيث لا تقل له غير صحيح أو قل الكلمة بهذا الشكل وهو خطأ يقع فيه الكثير من الآباء ولكن كل ما عليك فعله هو نطق الكلمة الصحيحة أمامه مراراً وتكراراً.
7. امنح طفلك للتحدث ولا تتجاهله عندما يتحدث بل أنصت إليه بتركيز واهتمام تام.
8. قم بغناء بعض الأناشيد السهلة التي تحتوي على بعض الحركات، بشكل خاص تلك الأغاني التي تساعد الطفل في التعرف على أجزاء الجسم بالحركات.
9. تعليم الأطفال آداب الحديث المختلفة من خلال تطبيقها في الحياة أمام الطفل حتى يمكنه اكتسابها بالشكل الطبيعي.
10. تجاوب وانفعل مع الطفل بسعادة عندما يبدأ في استخدام بعض الكلمات مع القيام بإعادتها بالطريقة الصحيحة وأضف عليها بعض الكلمات حتى تتكون جملة، مثلاً إذا قال الطفل كلمة تفاحة فأنك تقول هل تريد تفاحة حمراء اللون؟ تتبع اهتمامات الطفل واستمر في الحديث عنها معه وتجاوب مع هذا الأمر.
11. احرص على اللعب معه عدة ألعاب مختلفة تساعد على التركيز مثل لعبة التخمين أو إكمال الكلمة.

طرق فعالة لتعلم الطفل الكلام بسهولة

1. تعلم الكلام بالغناء
يعد الغناء من إحدى الطرق الفعالة التي يمكنك أن تحصل من خلالها على وقت رائع ومثالي مع طفلك، لذلك يرجى أن تقوم الأم أو الأب بالغناء مع طفلهم بالإضافة إلى حركة الأيدي المتكررة مع كلمات الأغنية.
2. تصحيح أخطائه في الكلام
إذا قام الطفل أمامك ونطق اسم ما خطأ يجب عليك التصحيح الفوري لتلك الجملة أو الكلمة على الفور، حيث أن تلك العملية سوف تساعده على معرفة الأمر الصحيح من الآن.
3. تعلم الكلام من خلال اللعب
من إحدى الأوقات التي يكون مستوى التركيز عالي فيها عند الطفل هو وقت اللعب، لذلك يجب عليك أن تقوم بالتحدث مع طفلك عن الألعاب، ويفضل سرد بعض الكلمات الجديدة على أذن طفلك خاصة في تلك الأوقات، كما يستطيع الأب أو الأم أن يقومو باختيار اسم اللعبة، وتسأل الطفل أين أنفها، وأين فمها وهكذا حتى يستطيع الطفل أن يتجاوب مع الأم أو الأب بكل سهولة.
4. مدح الطفل عندما يتكلم
يفضل أن تقوم بمدح الطفل عند التحدث معه بشكل دائم، وبتلك العملية تستطيع أن تزيد من ثقة طفلك بنفسه بالإضافة إلى أنه يستطيع أيضًا أن يتمتع بمعرفة المزيد من الكلمات الجميلة الجديدة عليه، ويعد التشجيع من أفضل الأمور التي من الممكن أن يقوم بها أي شخص تجاه أطفاله، لذلك يحبذ أن تبادر في تشجيع أطفالك مهما كان الإنجاز بسيط وصغير.
5. تشجيع الطفل على الكلام
يفضل أن يتم تشجيع الطفل على الكلام من حيث الأب والأم، حيث أن الأب والأم هم أحد مراكز الطمأنينة لدى الطفل وهم القدوة الحسنة التي يسيرون خلفها أيضًا، كما أن الدعم يعد من إحدى الطرق الجذابة التي تساعد الطفل على أن يحصل على المزيد من الثقة في نفسه، وبالتالي سوف يحصل على المزيد من الأمان والطمأنينة تجاه الأبوين والمجتمع بشكل كامل.

كيف أجعل طفلي متحدث لبق

1. القراءة تعمل على زيادة وعي طفلك، على اكتساب المزيد من الكلمات الجديدة، لذلك يمكنك أن تبادرين بتلك الأمر وهذا عن طريق اختيار احدى القصص المختلفة وقراءتها إلى طفلك قبل النوم.
2. إذا قام الطفل أمامك ونطق اسم ما خطأ يجب عليك التصحيح الفوري لتلك الجملة أو الكلمة على الفور، حيث أن تلك العملية سوف تساعده على معرفة الأمر الصحيح من الآن.
3. الاتصال بالعين، ويفضل الاهتمام بالاتصال بالعين حيث أنه عندما تقومين بالنظر إلى عين طفلك، سوف يجبر طفلك على التواصل معك والفهم بشكل اكبر، كما أن تلك الحركة سوف تجعله يركز معك بشكل اكبر.
4. التكلم في مواضيع مختلفة يفضل أن تقومين بالجلوس مع طفلك والتحدث معه في مواضيع مختلفة حتى يشعر انه لديه المقدرة على التحدث في أمور عديدة، وبتلك الشكل يمكنك أن تجعلي الطفل يتعود على المزيد من الحديث والكلام بكل سهولة.
5. لا تقومي بإنهاء جملة طفلك يجب أن تتركي طفلك حتى ينتهي من حديثه ومن ثم قومي بالرد عليه، حيث أن هناك أطفال تستسهل وتقوم بقول كلمة أو اثنين وتتركك تكملين لها باقي الحديث، وفي كل مرة سوف يقوم بتلك العملية لآنه بكل بساطة تعود على ذلك منك.

نصائح هامة تساعد طفلك على الكلام

1. يفضل ذكر اسم الطفل أثناء التحدث إليه لأن تلك العملية سوف تجعله يتمكن من الانتباه إلى ما تقومين بالتحدث به على الفور، ويفضل منح الطفل المزيد من الوقت خلال اليوم للقيام بالأنشطة ومن ثم توجيه السؤال له وتعطيه 10 ثواني لكي يتمكن من الرد عليك.
2. الخروج مع طفلك إلى المزيد من الأماكن الجديدة والمختلفة التي تجعله لديه القدرة على أن يشاهد المزيد من الأمور ويغربه فضوله فيقوم بعرض بعض الأسئلة المختلفة أيضًا.
3. الحديث أمام الطفل حول المزيد من الأنشطة اليومية، بالإضافة إلى ربط اللغة بالعالم بما حوله.
4. إمكانية استخدام الأغراض والإيماءات الملموسة حتى يستطيع أن تتمكن من فهم بعض التعليمات والأسئلة الأخرى.
5. يجب على الطفل أن يتمكن من التواصل بنجاح معك، ويقدم المزيد من الملاحظات المختلفة ومنها نعم وهذا صحيح.
6. يفضل التحدث عن الشيء الذي سوف يتم القيام به، على سبيل المثال فمثلا وقت الغذاء يتم التحدث حول ماذا سوف نأكل الآن، وسوف يتعرف الطفل أن الطعام سوف يجهز الآن على السفرة.


Advertising اعلانات

209 Views