كيف احافظ على جنيني من السقوط

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2020 6:30 - آخر تحديث :
كيف احافظ على جنيني من السقوط


Advertising اعلانات

كيف احافظ على جنيني من السقوط وماهي افضل الطرق التي تحمي الجنين اثناء الفترة الاولي من الحمل.

إجهاض تلقائي

تتعرض بعض الحوامل الي حدوث الاجهاض التلقائي خسارة الحمل وهذا يعرف بموت طبيعي للجنين قبل أن يكون قادر على العيش بشكل مستقل بعيداً عن امه .استخدام أساليب فصل الجنين بعد 20 اسبوع من الحمل بعد وفاته يسمى بولادة جنين ميت (stillbirth)

علامات وأعراض الإجهاض النزيف المهبلي

،قد يصاحبه ألم أو بدون ألم ،وخروج خثرة أو نسيج من المهبل .الحزن والقلق والشعور بالذنب قد يحدث عند الام الحامل عند حدوث الإجهاض .

ما أسباب الإجهاض في الشهور الأولى ؟

-شذوذ الكروموسومات، مما يعني أن شيئًا ما ليس صحيحًا مع كروموسومات الطفل.
-المشاكل الهرمونية أو العدوى أو مشاكل صحة الأم.
-التدخين وتعاطي المخدرات وسوء التغذية والإفراط في تناول الكافيين والتعرض للإشعاع أو المواد السامة.
-عدم زرع البويضة في بطانة الرحم بشكل صحيح.
-زيادة سن الأم.
-تعرض الأم لصدمة.

كيف أحافظ على الجنين في الأشهر الاولى

بدايةً و عندما تتبيّن المرأة بأنّها حاملٌ من خلال الفحوصات ، عليها أن تدرك أنّ عليها مسؤوليةٌ بعد ذلك في الحفاظ على جنينها و خاصّة في الأشهر الأولى من الحمل ، فالتّحول الذي حصل في حياتها يستدعي منها أن تراعي ما تحمله في بطنها فتحرص على نظامٍ غذائيٍّ مناسبٍ يوفّر لجنينها ما يحتاجه من الفيتامينات ، و كذلك أن تبتعد عن الحركة الكثيرة و أداء الأعمال الشّاقة المتعبة التي من الممكن أن تكون سبباً في إجهاضها و سقوط جنينها – لا قدر الله – ، و أنّ توفّر لنفسها قسطاً جيّداً من النّوم و الرّاحة ، و كذلك على المرأة الحامل مراعاة تأثير ونتائج الحالة النّفسيّة عليها ، فالغضب و التّوتر ليس في مصلحة جنينها .
أمّا المرأة الحامل التي مرّت بتجربة الإجهاض أو كان حملها ضعيفاً و يخشى عليه من السّقوط ، فكثيرٌ من الأطباء يصف لمثل تلك الحوامل أدويةً أو حبوب تقوم بتثبيت الحمل حيث تحتوي على هرمون البرجسترون ، و منها حبوب الدّفيستون ، أو قد تعطى تحاميل في الأشهر المتأخرة للحمل أو قد تكون على شكل إبر تثبيت ، و كلّها يؤدّي نفس الغرض في تثبيت الحمل و الحفاظ عليه .

كيفية الحفاظ على الجنين في الشهور الأولى من الحمل

• عدم حمل اشياء ثقيلة
• للحفاظ على الجنين في الشهور الاولى من الحمل يجب الالتزام بكل توصيات الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة أولا بأول
• عدم تناول اي ادوية من دون استشارة الطبيب
• عدم التدخين وتجنب التعرض للتدخين السلبي
• الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المفيد، والغني بالفيتامينات والعناصر الهامة، اضافة الى الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه، يعدان من الخطوات الهامة التي أوصى بها المختصون للحفاظ على الجنين في الشهور الاولى من الحمل
• تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين
• البعد عن التوتر والضغط العصبي
• تجنب الإرهاق والإجهاد قدر الامكان، من الامور الهامة التي ذكرت للحفاظ على الجنين في الشهور الاولى من الحمل
• المواظبة على تناول حمض الفوليك الهام والضروري جدا في حماية الجنين من التشوهات الخلقية
• ممارسة الرياضة ولكن بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل اولا
• عدم التهاون في الشعور باي من الاعراض الغريبة التي تظهر مع اعراض الحمل، وسرعة استشارة الطبيب في الحال، ليتم اكتشاف المشكلة مبكرا ثم حلها في اقرب فرصة
• واخيرا وللحفاظ على الجنين في الشهور الاولى من الحمل، يجب أن تهتم الحامل بأخذ قسط وفير من النوم والراحة .

نصائح للحفاظ على صحتك وصحة الجنين أثناء الحمل

1-تناول الخضروات والفواكه الطازجة:
تحتوي الخضروات والفواكه على الألياف المفيدة سهلة الهضم والتي تجنبك الإصابة بالإمساك. كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحتاجينها أثناء فترة الحمل.
2-الحفاظ على نسبة الحديد في الجسم:
تناولي الأطعمة الغنية بالحديد لتتجنبي الإصابة بالأنيميا وفقر الدم. كما أن فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد والإستفادة الكاملة منه لذا يمكنكِ شرب كوب من عصير الليمون أو البرتقال كمصدر طبيعي لفيتامين C بعد وجبة غنية بالحديد.
ويمكن الحصول على الحديد من مصادره الطبيعية أو في صورة كبسولات.
3-شرب الماء بكميات كافية:
يحتاج الجسم كمية أكبر من الماء في فترة الحمل لحمايتك من الجفاف. كما أنه يعمل على الحفاظ على سيولة الدم ليصل بصورة أسهل إلى الجنين، ويقي من ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل، ويمنع حدوث الإمساك. تناولي 8 أكواب من الماء يومياً ويفضل الماء السابق غليه أو المياه المعدنية.
4-تناول حمض الفوليك بانتظام:
يعتبر حمض الفوليك من العناصر الهامة خاصة في فترة الحمل الأولى حيث يدخل في تكوين الأعصاب والحبل الشوكي الخاص بالجنين. ويوجد حمض الفوليك في الخضروات والعدس والحبوب الكاملة كما يمكن تناوله في صورة كبسولات.
5-الحصول على قسط كافي من النوم:
الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم من العوامل الهامة لتجنب الإصابة بالتوتر والإكتئاب في فترة الحمل. يمكنك الإستعانة بوسادات إضافية لإشعارك بالراحة التامة.
6-ممارسة الرياضات الخفيفة:
ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي والسباحة تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على زيادة ضخ الغذاء والأكسجين للجنين. كما أنها تساعدك على تخطي آلام الولادة وتنظيم التنفس.
7-عدم الإكثار من تناول بعض الأطعمة:
بعض أنواع الجبن كالجبن الأزرق واللحوم الغير مطبوخة جيداً والبيض غير كامل النضج يجب الإمتناع عنها تماماً أثناء الحمل لتجنب الإصابة بعدوى السالمونيلا، كما يجب تقليل تناول الأطعمة الحريفة وعدم الإكثار من ملح الطعام لتجنب ارتفاع ضغط الدم.


Advertising اعلانات

359 Views