كيف احافظ على جنيني من التشوهات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2020 11:23 - آخر تحديث :
كيف احافظ على جنيني من التشوهات


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذه المقالة كل مايخص تشوهات الاجنة وماهي انواعها من خلال كيف احافظ على جنيني من التشوهات.

تشوهات الجنين أو عيوب الولادة؟
إن تشوهات الجنين هي مشكلة تحدث أثناء نمو الجنين في الرحم، وقد تكون العيوب طفيفة أو شديدة، وقد تؤثر على المظهر، ووظيفة الجهاز أو العضو، بالإضافة إلى النمو البدني والعقلي، توجد معظم تشوهات الجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما تكون الأعضاء لا تزال تتشكل.
وتكون بعض العيوب الخلقية غير ضارة، بينما يحتاج البعض منها إلى علاج طويل الأمد، والجدير بالذكر أن العيوب الخلقية الشديدة هي السبب الرئيسي في وفاة الرضع في الولايات المتحدة، حيث تمثل نسبة 20% من الوفيات.
أطعمة تسبب تشوه الجنين
– السمك النيء
الأسماك النيئة أو غير المطبوخة خطيرة جدا بالنسبة للأم والجنين، فهي تسبب كثير من أنواع العدوى سواء فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية.
بعض أنواع هذه العدوى تصيب الأم فقط لتتركها تعاني الجفاف والضعف وبعضها يصل إلى الجنين فيسبب عواقب خطيرة ومميتة، فهذه البكتيريا السامة تصل إلى الجنين من خلال المشيمة وتسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو مشوه.
– اللحوم النيئة والمصنعة
اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدا، يجب تجنبها أيضا خلال الحمل حيث ترفع احتمالية التعرض للعدوى بسبب أنواع مختلفة من البكتيريا التي تؤثر على الجنين بالسلب فتسبب ولادة جنين ميت أو مصاب بالعمى أو الأمراض العصبية الحادة بما فيها التخلف العقلي والصرع.
الأمر نفسة ينطبق على اللحوم المصنعة مثل “الهوت دوج” فقد تصاب هذه اللحوم بأنواع مختلفة من البكتيريا خلال المعالجة أو التخزين، ما يعرض الأم وجنينها للخطر في حال تناولها.
– البيض النيء
البيض النيء كذلك من الأطعمة المحظورة على المرأة الحامل، فهو يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، وتظهر أعراضه على الأم في شكل غثيان وقيء وارتفاع درجة الحرارة وآلام البطن، وهي الأعراض التي تشكل تهديدا كبيرا على الجنين في الرحم، فعلى سبيل المثال الجفاف الذي تتعرض له الأم نتيجة للقيء وارتفاع درجة الحرارة يسبب تأخر نمو الجنين بالإضافة إلى الولادة المبكرة ونقصان الوزن عند الولادة، بحسب موقع “Tiny Steps”.
ومن الأطعمة التي تحتوي على البيض النيء والتي يجب تجنبها أيضا، بحسب موقع “Health Line”:
المايونيز
الصوص
الآيس كريم
– الكبد ولحوم الأعضاء الداخلية
من المأكولات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية لحوم الأعضاء مثل الكبد، فهي تشتمل على نسبة عالية من فيتامين “A” و”B12″ والنحاس، ولكن لا ينصح بتناولها بكثرة بالنسبة للمرأة الحامل.
فالتعرض لكمية عالية من فيتامين “A” وكذلك النسب العالية من النحاس يسبب التسمم، والذي ينتج عنه عيوب خلقية وتسمم الكبد.
لهذا السبب يجب على المرأة الحامل ألا تتناولها أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، بحسب موقع “Health Line”.
اهم النصائح لانجاب مولود غير مشوة
1- زوري الطبيب قبل الزواج
حيثُ يقوم الطبيب في هذه الزيارة بالسؤال عن التاريخ المرضي لعائلة الزوج والزوجة، خاصة الأمراض الوراثية، وينصح إذا كان هناك مرض متوارث في العائلة، الأفضل تجنّب زواج الأقارب، وفحص الحالة الصحية للزوجة، وما إذا كانت تعاني من بعض الأمراض مثل السُكّر، أو أنها تتناول بعض الأدوية مثل علاج الصرع أو الغدة الدرقية، فإن ذلك يحتاج إلى عناية، خاصة قبل حدوث الحمل.
2- احذري التدخين والكحول
الإقلاع عن العادات السيئة، مثل التدخين أو تناول الكحول أو بعض أدوية الإدمان قبل الحمل، والاهتمام بالحالة الغذائية، كما أن كل زيادة أو نقص في الوزن له أضراره.
3- تأكدي من مناعتك
هل تعرفين أن التأكد من مناعتك ضد بعض الأمراض، مثل الحصبة الألمانية، أمر مهم جدًّا؟ فإن لم تكن لديك مناعة، يقوم الطبيب بإعطائك المصل اللازم.
4- الحمل في سن متأخرة
يُنصح بعدم تأخير الحمل كثيرًا، حيثُ إنه كلما تقدّم عمر الزوجة، زادت نسبة حدوث بعض التشوّهات، وبالذات متلازمة داون، خصوصًا بعد سن الـ35 عامًا.
5- حمض الفوليك
تناولي حمض الفوليك قبل أو عند التخطيط لحدوث الحمل، وهو من عائلة فيتامين «ب»، حيثُ وجد أنه مهم لسلامة تكوّن الجهاز العصبي للجنين الذي يتم تخلّقه في الأسابيع الأولى للحمل.
6- اخضعي لفحص مبكر
بين الأسبوع 11 والـ14 من الحمل، يجب أن يتم الفحص في مراكز وبيد اختصاصيين في طب الأجنّة، حيثُ إن الأجهزة الحديثة تمكّن من رؤية معظم أعضاء الجنين في تلك المراحل المبكّرة من الحمل، كما أن الطبيب المتخصّص يقوم بفحص وقياس سُمك الجلد خلف رقبة الجنين، حيثُ وجد أن زيادة سُمك الجلد خلف رقبة الجنين عن نسبة معيّنة، له علاقة بمتلازمة داون وبعض التشوّهات الأخرى في الجنين، مثل تشوّهات القلب، وغيرها من التشوهات الخلقية.
7- لا تهملي التحاليل
وهي تحاليل هرمونية في الأسابيع الأولى من الحمل، تظهر مدى احتمال الإصابة بالتشوّهات الخلقية، ومن ثم يقوم الطبيب بإعطاء النصيحة اللازمة.
أطعمة تحمي جنينك من الإصابة بالتشوهات الخلقية:
1.الدجاج
يحتوي الدجاج على فيتامين “ب 2” إذ انه يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، وفي حالة نقصه هذا الفيتامين قد يتسبب في عيوب خلقية أو تشوهات في القلب، لذلك احرصي على تناول الدجاج بشكل معقول على مدار فترة الحمل.
2.منتجات الألبان
تحتوي هذه المنتجات على نسبة كافية من الكالسيوم والتي من شأنها أن تحافظ على الجهاز العصبي لجنينك من التشوهات، فأنتِ طوال فترة حملك في حاجة إلى 1000 جم من الكالسيوم يوميًّا.
3.البيض
يعتبر البيض مصدرًا جيدًا لعنصر الكولين الذي يُعزز وظائف المخ لدى جنينك، ويمنع من التشوهات أو العيوب الخلقية التي قد يتعرض لها مخ رضيعك.
4.سمك السلمون
يُعد سمك السلمون من أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على فيتامين “د”، والاهتمام بفيتامين “د” خلال الحمل يحمي جنينك من الإصابة بتشوهات العظام، ويضمن النمو الصحي والسليم لمخه أيضًا.
5.السبانخ
من أهم الأطعمة التي يجب أن تحرصي على تناولها لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يعزز الجهاز المناعي لدى جنينك، وبالتالي يحمية من أثر التعرض للتشوهات أو العيوب الخلقية. وكذلك تحتوي السبانخ على فيتامين “أ”، الذي من شأنه حماية جنينك من تشوهات النخاع الشوكي أو الأعصاب بوجه عام.


Advertising اعلانات

133 Views