كيف اجعل الطيور لا تخاف مني

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:47 - آخر تحديث :
كيف اجعل الطيور لا تخاف مني


Advertising اعلانات

كيف اجعل الطيور لا تخاف مني نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل كيف تجعل العصفور يقف على يدك و وماذا يعشق البادجي والختام نصائح متنوعة للاهتمام بالعصافير.

كيف اجعل الطيور لا تخاف مني

إذا كنت تمتلك طائراً جديداً في منزلك يجب أن تعمل على كسب ثقته حتى يصبح رفيقاً لك ولا يخاف منك، في البداية يجب أن تتحلى بالصبر لأنك لك تكسب ثقته من أول يوم، لذلك يجب عليك اتباع الأمور التالية:
1-امنح طائرك الكثير من المكافآت نتيجة السلوك الجيد الذي يفعله معك وهي بالطبع الطعام الذي يفضله مع محاولة التعرف على الأطعمة التي يفضل تناولها طائرك، كما يمكن للطيور أن تأكل الخضروات، الفاكهة والبذور.
2-يمكنك أن تخرج طائرك خارج القفص داخل منولك للشعور بالحرية والراحة، مع الحصول على الثقة المتبادلة بينك وبين الطائر، يراعى عدم إجبار الطائر على الخروج من القفص، ولكن اتركه يخرج من تلقاء نفسه فإنه سيخرج من القفص بمجرد التغلب على خوفه والشعور بالاطمئنان وأعطي الفرصة للطائر الجلوس على يدك، مع تدريبه بشكل مستمر وخلق جو اجتماعي معه وقضاء وقت ممتع والسعي وراء الحفاظ على الثقة القوية التي تنشأ بينك وبين طائرك.
3-أقضي بعض الوقت مع طائرك حيث الطيور اجتماعية بطبيعتها، حيث الجلوس معه لفترات طويلة يجعله يشعر بالراحة والاسترخاء وزيادة الثقة بك، ثم عليك التحدث معه بلطف وهدوء حتى يعتاد على سماع صوتك، كما يمكنك الاستعانة بقراءة الكتب في هذا المجال.
4-عليك تعلم لغة الجسد الخاصة بطائرك حيث أن معظم الطيور لا يمكنها التحدث ولكن يمكنها التعبير عن نفسها من خلال لغو جسدها، حيث كلما تعلمت حركات طائرك وتعرفت على معنى كل حركة كلما تمكنت من التعامل معه، حيث يمكنك معرفة متى يشعر بالخوف، متى يشعر بالسعادة، هل جائع، هل يشعر بالتعب كل تلك الأمور يمكنك التعرف عليها عبر الحركات الجسدية التي يظهرها لك الطائر.

كيف تجعل العصفور يقف على يدك

1-اجعل يدك مألوفة للطائر
ضع يدك في القفص ببطء مع عدم الاقتراب من الطائر إلى أن يصبح الطائر مطمئنًا. قد تحتاج الطيور الخجولة أو المتوترة لجلسات عديدة حتى تطمئن ليدك. كن مثابرًا وتأكد من تحركك ببطء، كي لا تفزع الطائر وقف فوق مستوى عين الطائر مباشرةً لتفرض عليه السيطرة. الوقوف في مستوى أعلي من الطائر قد يرهبه، كما أن الوقوف في مستوى منخفض قد يظهر الخضوع.
2-قدم يدك للطائر.
تأكد من تحريك يدك ببطء ووضع يدك بثقة وثبات. قد يتوتر الطائر إذا كانت يدك غير ثابتة، وقد يخشى الصعود على إصبعك إذا كانت يدك تتمايل أو إذا وقع الطائر من على يدك في تلك المرحلة المبكرة.
3-اضغط بيدك برفق أسفل صدر الطائر فوق قدميه مباشرةً.
اضغط برفق إلى أن يقل توازن الطائر وينبغي على الطائر أن يرفع قدمه عند شعورة بقلة التوازن. عند حدوث ذلك، ضع إصبعك تحت قدميه وارفعه برفق. ينبغي أن يصعد الطائر فوق يدك أو إصبعك وإذا كان الطائر متوترًا أو قام بعضك، جرب استخدام العصا الخشبية بدلًا من يدك أو إصبعك إلى أن يتعود الطائر أكثر فقد يستخدم الطائر منقاره لتثبيت جسمه أو يقوم بعض يدك أو إصبعك إذا حدث ذلك، لا تجذب يدك فجأة أو تظهر الخوف. قد يشعر الطائر بالخوف أو يعتقد أن ذلك دلالة على خضوعك له.
4-شجع الطائر على الصعود
استخدم اسم الطائر عند قول “اصعد” وكن كثير المدح. الكثير من الطيور، خاصةً إذا كانوا صغار السن، سوف يصعدون على إصبعك بقليل من التشجيع، فإصبعك يمثل لهم مجثمًا وعند قيام الطائر بالصعود على إصبعك، امدحه وقدم له مكافأة الغذاء التي قمت بإعدادها من قبل حتى إذا قام الطائر برفع قدم واحدة على يدك، امدحه وكافئه ومع التكرار والتشجيع، سيتعلم الطائر ربط الأمر “اصعد” بقيامه بالوقوف على إصبعك.
5-كرر التدريب باستخدام اليد الأخرى
اتبع نفس الخطوات لتعوِّد الطائر على يدك الأضعف. الحيوانات مخلوقات تعودية، لذا قد يرفض طائرك الوقوف على يدك الأخرى إلا إذا قضيت بعض الوقت لتدريبه خلال نفس الفترة وعندما يصبح طائرك مستريحًا، يمكنك أخذه خارج القفص قبل إعادة تدريب الصعود.
6-استخدم عصا لتدريب الطائر الصعود عليها.
إذا كان الطائر متوترًا أو خجولًا ويرفض الصعود على إصبعك أو يدك، استخدم عصا خشبية بدلًا من يدك وعندما يتمكن الطائر من الصعود على العصا، انتقل إلى أسلوب “السلم”. ضع إصبعك أمام الطائر ليكون أعلى منه وشجعه على الانتقال إلى المجثم الجديد واربط كل خطوة بأمر الصعود وكن كثير المدح عندما يقوم الطائر باتباع أوامرك واجعل الطائر يستمر بالتحرك من العصا إلى إصبعك ومن إصبعك إلى العصا حتى انتهاء جلسة التدريب.

ماذا يعشق البادجي

البذور هي الغذاء الأساسي لطيور البادجي والذي يعشقه بشدة لكنها لا تكفي للحفاظ على التوازن الغذائي و الصحة بشكل عام. من أهم الغذاء الذي يُقدم لطيور البادجي هو:
1- الحصى:
الحصى الطبيعي كقواقع الصدف يعتبر آمن للطيور لانه يتحلل في جهاز الطائر الهضمي، و يزودها بالمعادن و يساعدها على الهضم. اما معادن الحصى و الحجارة الصغيرة التي لا تهضم لا تحتاجها الطيور التي تقشر بذورها، و هي غير امنة لانها قد تسبب الانسداد للطيور. تعرف على المزيد هنا.
2-سنابل بذور الدُّخن:
و هو النبات الطبيعي الذي يتم الحصول من خلاله على بذور الدّخن المفضلة لطيور البادجي. المربي المحترف يستنبت بذور الدخن للحصول على سنابل خضراء طعمها لطيوره. سنابل الدخن متوفرة في متاجر الطيور.
3- لسان البحر:
هو عبارة عن هيكل أبيض اللون مستخلص من بعض انواع السمك و يحتوي على مكملات غذائية أهمها معدن الكالسيوم و معادن و عناصر أخرى التي تحتاجها الطيور خصوصا في فترة وضع البيض و للمحافظة على صحتها بشكل عام. يمكن طحن الهيكل و خلطه مع البذور أن لم تقترب منه الطيور. يعرف لسان البحر باللغة الانجليزية ب cuttlebone او cuttlefish.
4-الخضروات و الفواكه:
تعرف على افضل الخضروات و الفواكه للطيور هنا، و احذر السامة منها هنا. يُنصح بغسل الخضروات و الفواكه قبل تقديمها للطيور.
5- البذور:
خلطة بذور البادجي تحتوي بشكل اساسي على الدّخن و منه الاصفر و الاحمر و اكثره شيوعا او استخداما الابيض، و تحتوي بشكل ثانوي و بنسبة قليلة على بذور الكنار الذهبية بيضوية الشكل (البريق) وقد تحتوي الخلطة ايضا على بذور الشفان و الكتان و الكاردي ، و مكملات غذائية مثل حبوب او قطع الفيتامينات:

نصائح متنوعة للاهتمام بالعصافير

تُوجد العديد من النصائح التي يُمكن اتّباعها للاهتمام بالعصافير، ومنها ما يأتي:
1-الانتباه إلى علامات مرض العصفور، إذ يُعدّ تنفّسه من فمه وهو مفتوحاً إشارةً على المرض، وفي حال لم تتحسّن حالته فيجب شراء مُضادّ حيويّ من متاجر الحيوانات الأليفة، وإضافته إلى ماء شرب العصفور، مع ضرورة استشارة الطبيب البيطريّ.
2-حمل العصفور بشكل لطيف وغير مؤذٍ، حيث إنّ أدنى ضغط على عظامه الهشّة قد يُسبّب لها الكسر.
3-تجنّب إطلاق العصفور في المطبخ؛ إذ من الممكن أن يهبط على وعاء ساخن، أو على الموقد.
4-المحافظة على نظافة العصفور والاهتمام به من خلال تنظيفه بالماء العادي مرة أو مرتين في الأسبوع من دون استخدام الشامبو.


Advertising اعلانات

444 Views