كيف اتعامل مع طفل عمره شهرين

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 8:38 - آخر تحديث :
كيف اتعامل مع طفل عمره شهرين


Advertising اعلانات

اليكي عزيزتي في هذا الموضوع كيف اتعامل مع طفل عمره شهرين وماهي طرق رعايته بشكل كامل .

طفلك في شهره الثاني :
يميل الطفل مع بداية الشهر الثاني لفتح عينيه أكثر من الشهر الأول حيث كان يبقى أكثر الوقت في النوم و مُغلقاً عينيه , و قد تلاحظين لأول مرة لون عينيه , و قد يتغير لون العينين قليلاً مع تقدم الطفل بالعمر مع الحفاظ على نفس اللون و لكن لا يتغير اللون كلياً …
مراحل أساسيّة لتطوّر ونموّ الطفل في عمر الشهرين


الإبتسامة الأولى
يُمكن أن يكون التغيير الأكبر والأعظم الذي قد يُغيّر حياة الوالدين، هو رؤية طفلهما يبتسم للمرّة الأولى؛ وهذه الابتسامة الأولى غالباً ما يقوم بها الطّفل خلال الشّهر الثاني من عمره.
إذ يرسم الطّفل في هذا العمر الابتسامات الجميلة الأولى التي تختلف من طفلٍ إلى آخر؛ حيث أنّها قد تطول عند بعض الأطفال إلا أنّها تكون سريعةً عند البعض الآخر وأحياناً قد يصعب التقاطها.
النّوم لفتراتٍ طويلة
يتميّز الطّفل في الشّهر الثاني من عمره بأنّه ينام لفتراتٍ طويلةٍ مرّتان إلى 4 مرّات، وربّما يصحو لمدّةٍ تصل إلى 10 ساعات خلال اليوم. وغالباً ما يبدأ الطّفل بالشّعور بالتعب بعد مرور نصف ساعةٍ على الرّضاعة ويُعتبر هذا الوقت هو الأفضل من أجل وضعه في السّرير للنّوم.
ويُشار إلى أنّ السبب يعود إلى أنّ معظم الأطفال في هذا العمر يحتاجون إلى رضعةٍ واحدةٍ على الأقلّ بين منتصف الليل والساعة 6 صباحاً، ولكن مدّة قيلولة الطّفل في عمر الشهرين تُصبح أطول كما يبقى صاحياً لفتراتٍ أطول أيضاً.
زيادة الرغبة في تناول الطّعام
يُمكن أن تُلاحظ الأمّ زيادةً في رغبة طفلها في تناول الطّعام عند بلوغه الشّهر الثاني من عمره. لذلك، في حال إطعام الطفل والشّعور بأنّه لا يزال يشعر بالجوع، يُمكن زيادة كمّية الحليب قليلاً.
إدراك الطّفل لِما تُريده أمّه
يُعتبر الطّفل قادراً على معرفة ما ترغب أمّه بفعله منذ عمر الشهرين، خصوصاً عندما تتحضّر لحمله أو لتحضير زجاجة الحليب عندما يحين موعد تناوله للطّعام.
وهذا يظهر نتيجة استجابة الطّفل في عمر الشّهرين لأفعال أمّه، أمّا بالنّسبة للأطفال الأكبر سناً فيُمكن مُلاحظة متابعتهم لحركات أمّهاتهم بعيونهم.
وزن الطفل في عمر الشهرين
إن الشهور الأولى من حياة الطفل تكون عبارة عن فترة سريعة للغاية في النمو والتطورات، وعموماً فإن المتوسط التقريبي الذي يحدد وزن الطفل في عمر الشهرين من قِبل أطباء الأطفال والمتخصصين، يتراوح ما بين 11.5 رطل أي 5.2 كيلو جرام بالنسبة للذكور، و10.5 رطل أي 4.8 كيلو جرام للإناث.
ولكن الجدير بالذكر أن هذه المتوسطات هي تقريبية ليس إلا، فمعدل نمو الأطفال يختلف بشكل كبير من طفل لآخر، كما أن الحالة الصحية للطفل ومدى إكماله لفترته بداخل الرحم أيضاً قد يكون لهم عامل كبير.
كيف أتعامل مع طفل عمره شهرين؟
الطعام: قد تزيد رغبة الطفل في تناول الطعام خلال هذا الشهر. لذلك، في حال إطعام الطفل وكنت تشعرين أنه لا يزال يشعر بالجوع، يمكنك زيادة كمية الحليب قليلًا. هذا وعلى الرغم من أنك ستحتاجين إلى الإستيقاظ ليلًا من أجل إرضاع الطفل، إلا أنك ستلاحظين أن طفلك يحصل على عدد ساعات أطول من النوم.
النوم: لقد تحدثنا كثيرًا عن عدد ساعات النوم اللازمة للطفل الرضيع. خلال هذا الشهر، من الطبيعي أن يحصل الطفل على ما بين الـ9 ساعات والـ18 ساعة من النوم خلال النهار. هذا غالبًا ما يبدأ الطفل بالشعور بالتعب بعد مرور نصف ساعة على الرضاعة ويعتبر هذا الوقت الأفضل من أجل وضعه في سريره للنوم.
التصرف: تشعرين بالتوتر الكبير خلال هذا الشهر بسبب استمرار طفلك بالبكاء! تتعدد كثيرًا الأسباب التي تؤدي الى بكاء الطفل إلا أنك قد تجدين صعوبة في تلبية رغباته خصوصًا بعدما تكونين قد حاولت القيام بكل الأمور التي تخطر في بالك.
هذا وننصحك بالتحدث مع طفلك كلما تقومين بأي حاجة أمامه. في هذه الحالة، سيتمكن الطفل من فهم ما تفعلينه وقد يساعده هذا الأمر على الكلام في وقتٍ مبكر.
بكاء الطفل في عمر الشهرين
في العام 2006، قام مجموعة من الباحثين بإجراء دراسة في جامعة كولومبيا البريطانية حول بكاء الطفل خلال اﻷشهر اﻷولى من ولادته، بحيث أكدت هذه الدراسة بأن هذا أمر طبيعي، وأنه أمر شائع بين الرضع في هذا العمر، لهذا لا داعي للقلق، إن قمتِ بجميع واجباتك تجاه طفلك، وكنتِ متأكدةً بأنه لا يشعر باﻷلم، أو المرض، فما عليك سوى محاولة تهدئته.
ما بين 1962 و 2006، قام الباحثون بخمسون دراسة بهدف تحليل سلوك الرضع خلال اﻷشهر الخمسة اﻷولى، وقد تم تحليل سلوك حوالي 100 طفل، وكانت النتيجة أن جميع اﻷطفال يملكون نفس رد الفعل، وأنهم يبكون بشكل متواصل وكبير، وتعد هذه المرحلة العمرية هي أكثر مرحلة سوف يعاني فيها طفلك من هذه المشكلة، وقد يرفض محاولات التهدئة ويستمر بالبكاء من نصف ساعة إلى ساعة، ويطلق الباحثون على هذه المرحلة اسم ” البكاء الارجواني ” وغالباً تنتهي خلال الشهر الرابع أو الخامس على اﻷكثر.
جلوس الطفل بعمر شهرين :


لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل بعمر شهرين على الجلوس , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي قد يثبته لبرهة مع القليل من التأرجح نحو الجانبين..
الوقوف عند الطفل بعمر شهرين :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل على الوقوف بعمر شهرين , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و لا يستطيع تثبيت رأسه الذي يترنح نحو الجانبين..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فقد يقوم الطفل بمحاولة المشي و هذا ما يسمى منعكس المشي الذاتي الذي يأخذ بالتراجع و قد يختفي خلال الشهر الثاني ..
المنعكسات الذاتية عند الطفل بعمر شهرين :
تأخذ أكثر المنعكسات الذاتية بالتراجع بعمر شهرين , عدا منعكس المص فيصبح أقوى , و منعكس مورو الذي يستمر حتى عمر 4 أشهر..
نصائح للعناية بالرضيع في عمر الشهرين
تأكد من تغليف كل الزوايا الحادة في شقتك لتجنب الإصابة. للطفل
لا تضع أشياء صغيرة بالقرب من رضيعك ، لتجنب وضعه في .فمه
لا تسمح للحيوانات للمس طفلك في هذه المرحلة كما هي عرضة للحساسية.. أو التقاط الأمراض
مراقبة نموه ولا سيما رد فعله على المحفزات الخارجية لتحديد أي ثغرات وضمان التدخل المبكر اللازم.
تأكد من أنه قادر على التمدد هو الساقين على الأرض حتى يتمكن من تقوية عضلاته والبدء زحف هكذا.
احتفظ بسجل لقاحاته ؛ سوف تحتاج هذه المعلومات في وقت لاحق.
لا تترك طفلك غير مراقب ، استخدم جهاز مراقبة الطفل.


Advertising اعلانات

141 Views