كيف اتعامل مع الأجهزة الذكية

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 7:04 - آخر تحديث :
كيف اتعامل مع الأجهزة الذكية


Advertising اعلانات

كيف اتعامل مع الأجهزة الذكية نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج إدمان الأجهزة الذكية للاطفال وخطوات عامّة للتعامل مع الاجهزة الذكية وسلوكيات التعامل مع الهواتف الذكية.

كيف اتعامل مع الأجهزة الذكية

1-القيام بتفعيل وضع الطيران في حال بقاء الهاتف المحمول بالقرب من الشخص أثناء النوم، وذلك للحصول على نوم أفضل؛ إذ إنّ الإشعاعات القادمة من الهاتف لن تأتي كما هي عند تفعيل وضع الطيران.
2-الانتباه لطلبات إذن التطبيقات عند تثبيتها؛ فعند قيام أيّ تطبيق بطلب الوصول إلى الموقع، قائمة جهات الاتصال، التقويم أو الرسائل أو غيرها، يجب التفكير في ما إذا كان التطبيق بحاجة إلى هذه المعلومات بالفعل لكي يعمل، وفي حالة الشك يجب منع الإذن أو عدم استخدام هذا التطبيق.
3-القيام بوضع تفاصيل الاتصال الخاصة بالمستخدم على شاشة القفل الخاصة به، إذ إنّه في حال تم فقدان الهاتف والوصول إليه من قبل شخص ما سيكون قادرًا على الاتصال بصاحب الهاتف وإرجاعه.
4-عدم السماح لأيّ شخص باستخدام الهاتف الشخصي عند عدم تواجد صاحب الهاتف؛ إذ يمكن لأيّ شخص انتحال شخصية صاحب الهاتف، وبالتالي القدرة على العبث بسمعته وعلاقاته، لذلك يجب إغلاق الهاتف في حال عدم استخدامه، بالإضافة إلى استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لجميع تطبيقات الهاتف.
5-عدم القيام بإرسال أيّ رسائل نصية، إرسال أو قراءة البريد الإلكتروني أو التعامل مع الهاتف أثناء القيادة، إذ إنّ إرسال الرسائل أو حتى لمس الهاتف أثناء القيادة أمر خطير وغير قانوني في العديد من الدول.
6-عدم القيام بتثبيت عدد كبير من التطبيقات على الأجهزة، حيث تؤدي إلى إبطاء معالجات الهواتف، بالإضافة إلى استنزاف عمر البطارية.
7-عدم القيام بتثبيت تطبيقات توفير البطارية، إذ تؤدي إلى استنزاف البطارية أكثر بكثير، إلا أنّه وبدلًا من ذلك يمكن استخدام وضع توفير الطاقة الداخلي المقدم من الشركة المصنعة نفسها.
8-استخدام الوضع الليلي للتخلص من الضوء الأزرق الصادر من الهاتف في أوقات الليل؛ وذلك لتقليل الإجهاد على العينين.

علاج إدمان الأجهزة الذكية للاطفال

يدمن الأطفال في أيامنا هذه ألعاب الهواتف الذكية وللآباء دورًا كبيرا في تنظيم عدد الساعات التي يقضيها أطفالهم في استخدام الهواتف الذكية. هناك العديد من الطرق لتقليل استخدام أطفالك للهواتف والتخلص من عاداتهم الإلكترونية السيئة. فيما يلي بعض منها:
1-املأ وقتهم
توفر الألعاب بالنسبة للعديد من الأطفال طريقة للتعامل مع الإجهاد، أو سد فجوة في حياتهم الاجتماعية، أو ببساطة تخفف من ساعات الضجر. وفي الاغلب لن تنجح علي المدي الطويل في جعل اطفالك يتخلصوا من الأجهزة الذكية دون توفير أي بدائل. عليك ملء هذا الوقت بالهوايات الأخرى أو الأنشطة الاجتماعية ومحاولة قضاء مزيد من الوقت كعائلة بدون الاتصال بالتكنولوجيا.
2-الراحة من التكنولوجيا
تحدث إلى أطفالك وقم بتخصيص بضع ساعات يوميًا يكونوا ملزمين فيها بوضع هواتفهم بعيدًا أو تسلميها لك. ولن يساعدك هذا علي معالجة ادمانهم للهواتف الذكية فحسب، بل سيعطيك فرصة ذهبية للتواصل مع أطفالك وقضاء وقت ممتع معهم.
3-التكنولوجيا قد تكون الحل
يساعد عدد من التطبيقات أولياء الأمور على تتبع استخدام أطفالهم للهاتف، وتطبيق المراقبة OurPactparental هو واحد من هذه التطبيقات. يتضمن التطبيق عقدًا قابلًا للتنزيل يوقعه الآباء والأطفال، بالإضافة إلى إرشادات حول الاستخدام المتوازن للتكنولوجياويشمل مانع للتطبيقوخاصية الغلق الزمني التي يتحكم فيهاالآباء.
4-افعل ما تنصحهم به
إذا كنت تريد أن يبتعد أطفالك عن هواتفهم فأنت بحاجة إلى القيام بذلك اولا٬ فالآباء هم أول نماذج يحتذى بها الطفل. فإذا الصق الآباء عيونهم بشاشة هواتفهم طوال الوقت، سيقوم الأطفال بمضاهاة هذه العادة وسيظنون خطأ ان ذلك امر مقبول. يُنصح أن يضع الآباء هواتفهم أو أجهزتهم اللوحية جانبا أثناء تناول وجبات الطعام أو اثناء الوقت الذي يقضونه مع أطفالهم. اما اذا كانت مهنتك تتطلب استخدام الهاتف المحمول باستمرار، فافعل ذلك عندما يكون الأطفال خارج المنزل أوفي وقت لعبهم.
5-قم بتنبيههم مسبقا
اذا كان طفلك يشاهد فيديو أو يلعب لعبة، من الأفضل تحذيره مسبقاً عندما يحين وقت وضع الهاتف جانبا. ولتفادي نوبات الغضب والبكاء، قم بتنبيه طفلك ان وقت استخدام الهاتف اوشك علي الانتهاء٬ فليكن ذلك ١٠ دقائق قبل ان يحين الوقت لذلك.

خطوات عامّة للتعامل مع الاجهزة الذكية

1-غالبًا ما نربط حساباتنا المهمّة برقم الهاتف، لكن يمكن أحيانًا أن يستولي أحد المهاجمين على هاتفك للوصول إلى هذه الحسابات أو لانتحال هويتك. يتيح بعض مزوّدي خدمة الجوال تعيين رقم تعريف شخصي PIN أو كلمة مرور على حسابك لمنع الأشخاص غير المصرح لهم من إجراء التغييرات أو سرقة رقم هاتفك. يجب الاستفادة من هذه الميزة إن كانت متوفرة.
2-عيّن دومًا رمز قفل شاشة قويّ، وتجنب مشاركته مع الآخرين. إذا كنت تستخدم هاتفًا عاديًا مزودًا برمز قفل افتراضي، فقم بتغييره.
3-إذا كنت قلقًا بشأن البرمجيات الخبيثة، فكّر في تثبيت ملصق صغير قابل للإزالة على كاميرا هاتفك.
4-تجنب تخزين معلومات حساسة، بما في ذلك أرقام الهواتف، على بطاقة SIM، إذ لا يمكن تعميتها.
5-احتفظ بانتظام بنسخة احتياطية من البيانات المهمة في هاتفك على حاسوبك أو على جهاز تخزين خارجي. خزّن هذه النسخ الاحتياطية بشكل آمن كما هو موضّح في دليل حماية الملفات الحساسة على حاسوبك. يُساعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية على تذكر المعلومات الموجودة على هاتفك، ويسهّل استعادة ضبط المصنع للجهاز في حالات الطوارئ.

سلوكيات التعامل مع الهواتف الذكية

هناك سلوكيات عند استخدام الهاتف والاجهزة الذكية ومن أهم ماجاء في هذه السلوكيات وباختصار مراعاة التالي:
1- لا تضع هاتفك على طاولة الاجتماع أمام الآخرين
فربما جاء اتصال. فتسبب ذلك في تشتيت أفكار من في الاجتماع. حتى ولو لم تجب عليه فرنين الاتصال يسبب إزعاجا.
2- أن تكون على دراية وبينة من حجم كلامك
بعض الناس لا يعرفون كيف يتحدثون فهناك من يتحدث بصوت عال خاصة عندما يركز اهتمامه على الشخص الآخر على المتصل وكل ما كان الاتصال هادئا» فهذا أفضل يجب احترام الناس الذين يشاركونك المكان أكان في العمل أو حتى في المنزل وهناك أماكن تتطلب منك خفض «صوتك». في المستشفيات والاجتماعات يجب عليك 3أيضا أن تكون على علم بمحيطك وأن تعطي اهتماما بمن اتصل بك.
4- احترام المناطق الهادئة
إذا كنت في منتصف اجتماع أو مؤتمر، فالاتصال بهاتفك يسبب إزعاجا. ويستحسن أن تضعه في وضعية « الصامت. وهي الطريقة الأفضل
5 – لا تجب الهاتف أثناء اجتماعك مع الآخرين
في اجتماع أو وجبة طعام وتقول باتشر : إذا كنت تتوقع مكالمة هاتفية مهمة خلال اجتماع وليس هناك طريقة يمكنك إعادة جدولة الاتصال. عليك بكتابة رسالة نصية تشير فيها إلى اتصالك لاحقا..
6 – تعلن عن اسمك عند التقاط الهاتف
عند الإجابة على الهاتف الخاص بك استخدم تحية مناسبة والوقت مع ذكر اسمك الكامل، وتقول باتشر: باستخدام اسمك الأول وحده يمكن أن يبدو غير فعال «ومن الافضل ان تقول: ياهلا معك أحمد عبدالله .؟ يتحدث.


Advertising اعلانات

52 Views