كيف اترك الحشيش

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2020 1:18 - آخر تحديث :
كيف اترك الحشيش

Advertising اعلانات

كيف اترك الحشيش من خلال بعض الخطوات البسيطة مع عدم ترك اي اثر في الجسم من الحشيش وتأثيره.

ما هو الحشيش؟

الحشيش هو المادة الصمغية التي يتم استخراجها من نبات القنب، يعتبر الحشيش أشهر المواد المخدرة المنتشرة في العالم.
تعاطي الحشيش يسبب اعتماد نفسي وجسدي وحالة من الاسترخاء والهدوء، و شعور المتعاطي بالانفصال عن الواقع والتبلد، ينتج عنه آثار خطيرة ومدمرة على الصحة، ويحدث إدمان مخدر الحشيش نتيجة الاستمرار في التعاطي بشكل متواصل و بجرعات كبيرة، تجعل المتعاطي لا يستطيع التوقف عنه.
أثار تعاطي الحشيش مدمرة تصل إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية الخطيرة، مثل الفصام، الأمرالذي يستدعي التوقف عن التعاطي، واللجوء إلى علاج ادمان الحشيش.

تأثير الحشيش على الجسم

يحدث بسبب التعاطي اصفرار الجلد وتساقط الشعر واحتقان شديد يميز شكل المدمن عن غيره.
يحدث اضطراب في وظائف الحواس فنجد المدمن يشعر بالجوع الكاذب وحدوث تغيرات بيولوجية في خلايا الجسم بسبب دخول المادة الفعالة للحشيش في الدم وهي دلتا-9 أو دلتا-8 التي تبحث عن المناطق الغنية بالدهون في الجسم مثل الخصيتين والمخ.
ذلك يحدث لفترة زمنية معينة ثم تعود تلك المواد الى الكبد عبر مجرى الدم وتبدأ تتفكك إلى مركبات بسيطة وتخرج في البول أو الفضلات.

تأثير الحشيش على جهاز المناعة

يحتوي جهاز المناعة على كرات الدم البيضاء التي تتكون من الخلايا الليمفاوية وخلايا النيوترال ويفلات المسئولة عن إفراز أجسام مضادة لأي فيروس أو مادة كيميائية غريبة تهاجم الجسم .
كما أنها تحتوي على زوائد سيتوبلازمية التي تهاجم تلك المواد وتمتصها وتقضي عليها ولكن مع تأثير الحشيش على الجسم يضطرب عملها بسبب نقص البروتينات فيها وبالتالي يصبح جسم المدمن غير مستعد لمواجهة تحديات الحشيش.
كما يدمر التعاطي الشعيرات الهوائية الموجودة بالجسم الذي يصاحبه تراكم المواد البلغمية وحدوث النزلات الشعبية باستمرار والتهاب الجيوب الأنفية .

تأثير الحشيش على الجهاز التناسلي

يعتقد الكثير من الأفراد أن الحشيش يزيد من الرغبة الجنسية ومدة اللقاء الجنسي ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الحشيش ينقص من إفراز هرمون الذكورة المسمى بهرمون التستوستيرون مع ضمور في الخصية وأثبتت الدراسات أن ٤٠٪ من المتعاطين للحشيش يصابون بالركود الجنسي أو العقم.
كما أثبتت أن تعاطي المراهقين الحشيش يؤخر النمو الجنسي ويحدث اضطرابات في الدورة الشهرية وفشل في التبويض بالنسبة للإناث أما بالنسبة للرجال فيؤدي الى قتل الحيوانات المنوية.

تأثير الحشيش على القلب

يؤدي تعاطي الحشيش إلي زيادة نبضات القلب التي قد يصل عددها من ١٣٠-١٥٠ نبضة في الدقيقة الواحدة وذلك بسبب تفاقم كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الذاهبة إلى الرئة مما يجعل القلب يضطر للعمل بقوة أكبر من ماهو عليه للحصول على كمية كافية من الأكسجين الذي يلعب دور مهم في حياة الإنسان والذي تحتاجه عضلة القلب ولم تجدها.
ولكن نتيجة عمل القلب بكل هذه القوة قد يؤدي ذلك إلى إتلاف عضلة القلب وتدهورها وتوقف نبضات القلب.

تأثير الحشيش على المخ

يؤثر تعاطي الحشيش على مناطق الذكاء والإدراك واتخاذ القرارات والإحساس بالوقت والمكان والمسافات وحدوث حركات لا إرادية والشعور بالخوف وارتجاف البدن.
كما يؤثر تعاطي الحشيش على الذاكرة قصيرة المدى أو ذاكرة الأحداث القريبة والقدرة علي التنظيم والتحكم في الحركة وعدم التركيز وحدوث هلوسة سمعية وبصرية ورؤية حشرات وزواحف اكبر من حجمه وحدوث ضحك بدون سبب زيادة الشهية للاكل الحلوي.

كيف أتخلص من الحشيش

– لابد أن تقتنع أنك فى حاجة للتخلص من الحشيش لما له من آثار ضارة عليك سواء نفسيا أو جسديا بل وأضراره على من حولك .
– التحلى بالعزيمة والإرادة فى التخلص منه واللجوء إلى الله .
– عرض مدمن الحشيش على طبيب مختص لمعرفة درجة إدمانه .
– تناول العلاج المناسب لحالتك فدرجة الإدمان تختلف من شخص للآخر .
– التأكد من حرمة تناول الحشيش لأنه له أضرار على الإنسان فهو ليس مجرد نبات عادى .
– ممارسة المصاب للتمارين الرياضية بشكل منتظم فذلك سيساعده بشكل كبير على التخلص من الحشيش .
– تقديم المساعدة اللازمة للمصاب ليستطيع تجاوز مرحلة ظهور الأعراض الإنسحابية للحشيش وغالبا ما تظهر الأعراض الإنساحبية بعض شهر من العلاج وتزول بالتدريج .
– المسئولية تقع على المدمن والأهل والأصدقاء فى العلاج فلابد أن يتم توفير الدعم النفسى له وتشجيعه وزيادة الثقة بنفسه أنه قادر على التخلص من الحشيش .

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

ومن المعروف أن هناك عدد كبير من الطرق التي يلجأ إليها الناس لكي تساعدهم في التعافي من إدمان مخدر الحشيش، ومن هذه الطرق هي علاج ادمان الحشيش عن طريق استخدام بعض الأعشاب الطبيعة .
وفي هذا الصدد فإن الأطباء والعلماء والمتخصصين يؤكدون على الدوام على أنه لا يمكن علاج الادمان من المخدرات والحشيش أو أي نوع من أنواع المخدرات باستخدام الأعشاب فقط، ولكنه يجب أن يتم اللجوء إلى الأطباء والمستشفيات والمصحات المتخصصة في علاج الادمان والعلاج النفسي حتى يتعافى المدمن من الإدمان بشكل نهائي.
كما أنهم يحذرون من تعاطي أي نوع من أنواع الأعشاب دون الرجوع إلى الأطباء واستشارتهم، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات غير جيدة على صحة المدمن، ولذلك فإن الطريقة المثلى لعلاج الادمان من المخدرات هي العلاجات الدوائية.

طرق تبطيل الحشيش

من أهم طرق تبطيل الحشيش، ويتم العلاج الدوائي للتخلص من ادمان المخدرات وادمان الحشيش في داخل المستشفيات وتحت الإشراف الطبى الكامل من قبل مجموعة كبيرة من الأطباء المتخصصين .
وطاقم التمريض المتميز والذي يكون له خبرة كبيرة في علاج الادمان من المخدرات، ويتم علاج الادمان من المخدرات داخل المستشفيات عن طريق عدة خطوات منظمة وممنهجة قد تم تحديدها من قبل الأطباء.
يتم علاج تعاطي الحشيش على عدة خطوات، الخطوة الأولى في علاج الادمان من الحشيش هي القيام بجلسة مبدئية مع الطبيب، حيث يقوم الطبيب بتوجيه بعض الأسئلة للمدمن، هذه الأسئلة تتنوع ما بين سؤال عن نوع المادة المخدرة التي يتعاطاها المدمن .
إلى جانب المدة الزمنية التي كان المدمن يتعاطى فيها هذه المادة بعد ذلك يقوم الطبيب المعالج ببدأ العلاج تبعا لخطة معينة يضعها وتختلف الخطة حسب رؤية الطبيب وتقييمه لحالة المدمن .


Advertising اعلانات

388 Views