كيف اتخلص من اللبان في الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 9:18 - آخر تحديث :
كيف اتخلص من اللبان في الملابس


Advertising اعلانات

كيف اتخلص من اللبان في الملابس بدون ترك اثر وبدون التأثير على الملابس بأي ضرر من خلال هذه الخطوات.

لبان
اللبان البدوي أو اللبان الذكر أو اللبان الشحري أوالكندر أو اللُّبَّان ضرب من صمغ الشجر اللبان يمضغ ويستخدم كبخور أحيانا ويحدث رائحة زكية، وكذلك له استخدامات عديدة في وصفات الطب الشعبي. للبان أنواع عديدة، ويتم استخراجه مرتين أو ثلاثاً سنويا من شجرة الکُندُر أو شجرة اللبان أو اللبنى. يتم استخراج أجود أنواع اللبان عالميا من أشجار اللبان من ظفار عمان وحضرموت، إلا أن شجرة اللبان تنتشر في بقية أجزاء شبه الجزيرة العربية وشمال الصومال وأثيوبيا والعراق. وقد كانت تعتمد على تجارة اللبان حضارات قديمة في اليمن مثل مملكة حضرموت وكانت تعرف قديما بمملكة اللبان والبخور. ويذكر أن استخراج اللبان من شجرة الكندر يؤثر على خصوبة بذورها، حيث تتدنى نسبة خصوبة بذور شجرة الكندر التي يتم استخراج اللبان منها إلى 18%، في حين يرتفع لدى الأشجار التي لم يتم استخراج اللبان منها إلى 80%.
استخدامات اللبان
يستخدم اللبان كعلك للمضغ كما يستخدم كأحد أنواع البخور، حيث تم استخدامه في التبخير في بعض الطقوس الدينية. كما أن ذكر اللبان قد ورد في إنجيل متى. يحتوى اللبان على مادة الكورتيزون المثبطة للالتهابات. ويقول الباحثون ان الكورتيزون المتوفر في اللبان ذا جودة عالية وفاعلية أفضل بكثير من الكورتيزون الصناعي. ويشيد الباحثون الغربيون بأن كورتيزون اللبان ليست له اعراض جانبية كالكورتيزون الصناعي الذي يسبب مضاعفات خطيرة منها هشاشة العظام والبشرة الورقية وقصور في وظائف الكبد والكلى. وتوجد أدوية عدة تم تصنيعها بعد فصل واستخلاص مادة الكورتيزون من اللبان وغالبها أدوية غربية.
طريقة التخلص من التصاق اللبان في الملابس


-احضري عدة مناديل ورقية (تفضل المناديل الورقية التي تستعمل فى المطبخ أو الحمام)
-انزعي برفق العلكة – اللبان- قدر الإمكان من على قطعة الملابس
-احضري المكواة و اضبطيها على درجة حرارة مناسبة لنوعية الملابس
-ضعي المناديل على قطعة العلكة اللاصقة (اللبان) ثم مرري عليها المكواة
-كرري تغير المناديل و تمرير المكواة حوالي 5 مرات
-ثم ادخلي قطعة الملابس الغسالة و لن تجدين أي آثار للعلكة بعد غسلها.
طرق ووسائل إزالة اللبان ” العلكة ” من الملابس :
-إزالة العلكة بواسطة الثلج : وهنا نحتاج إلى مكعبات من الثلج وسكين وفريزر وكيس من البلاستيك، حيث نقوم بحف العلكة من على سطح القماشة بواسطة سكين أو بواسطة الأظافر قدر الإمكان ولكن بلطف حتى لا تتضرر القطعة أو يصيبها خدوش، ثم قومي بوضع القطعة في كيس بلاستيكي ثم اتركيه في الفريزر لدقائع حتى تجمد العلكة تماماً، ثم أخرجي القطعة وقومي بإزالة العلكة بالسكين فتزول، ولكن إذا بقي آثار عميقة للعلكة ملتصقة بتداخلات القطعة قومي بوضع عدد من مكعبات الثلج في كيس بلاستيكي وأفركي بالكيس الثلجي بقايا العلكة حتى تتجمد وهذا لا يستغرق بضع دقائق، وتصبح هشة وباردة ثم تستطيعي إزالتها بسهولة. وبعد الإنتهاء قومي بغسل القطعة بالغسالة كالمعتاد ونشرها حتى تجف تماماً.
-إزالة العلكة بواسطة الكيروسين ” السولار ” : نضع نقاط من السولار على العلكة العالقة على سطح الملابس، ثم نقوم بفرك العلكة بفرشاة الأسنان ستزول فوراً لكن لا بد من التنبه إلى أن للكيروسين رائحة نفاثة قوية وحادة لذا نضع القطعة بعد إزالة العلكة عنها في الغسالة مع إضافة معطر للغسيل ” مثل كمفورت أو داوني ” مثلاً، مع مسحوق الغسيل الرئيسي للتخلص من الرائحة الكريهة الناتجة عن السولار.
-إزالة العلكة بالحرارة : نقوم بتسخين العلكة العالقة بالملابس بواسطة المكواة الكهربائية حتى تسخن بشكل كبير فتذوب وتصبح طرية جداً فتلتصق بسطح المكواة ولا يبقى أي أثر لها على قطعة الملابس.
كيف نزيل العلكة عن الملابس ؟


يوجد أكثر من طريقة يمكن إستخدامها للتخلص من او إزالة العلكة عن الملابس و من هذه الطرق : –
1- الكيروسين ( السولار ) : – هات بضع قطرات من الكيرسين او السولار و ضعيها على مكان العلكة الملتصقة بالقماش و أحضري فرشاة أسنان و قومي بفرك العلكة , فلن تستطيعي الفرك بيديكي نظرًا لان الكيروسين قوي على البشرة و له رائحة قوية فبعد إزالة البقعة يتم غسل القطعة بالطريقة المعتادة و لكن يجب أن يتم إضافة معطرات قوية للتخلص من رائحة الكيروسين القوية التي تعلق بالأقمشة .
2- الثلج : – هات القطعة الملتصق بها اللبان و هات السكين و قومي بكشط اللبان بقدر المستطاع و لكن بعناية و هدوؤ حتى لا تتضرر القطعة بسبب السكين و تتلف , هات كيس من البلاستيك و ضعي القطعة به و أدخليها الى الفريزر و إتركيها حتى تتجمد او لمدة 30 دقيقة تقريبًا , أخرجي القطعة وستجدي العلكة على الملابس قد تجمدت و يمكن نزعها عن الملابس بسهولة , اذا ظلت بعض البقايا عالقة بقطعة الملابس قومي بإحضار مكعب من الثلج و مرريه فوق الآثار حتى تتجمد و يسهل إزالتها .
و يمكن أن نقوم فقط بتمرير مكعب الثلج على مكان العلكة الملتصقة حتى تتجمد العلكة و بإستخدام السكين قومي بكشط اللبان المتجمد عن الملابس ثم غسلها بالطريقة المعتادة .
3- التسخين : – هات القطعة المتضررة بالعلكة و هات مكواة ساخنة و مرريها على العلكة و من السخونة ستذوب العلكة و تلتصق بالمكواة و بالتالي تتخلص قطعة الملابس من العلكة الملتصقة بها , و يمكن أن تقومي بوضع ورقة قوية تتحمل سخونة المكواة او منديل ورقي على البقعة و تمرير المكواة الساخنة على الورقة التي اسفلها العلكة الملتصقة فتذوب العلكة و تلتصق بالورقة او المنديل و تتخلص منها على الملابس .
4- الغليان : – تناسب هذه الطريقة الاقمشة التي تتحمل الغلي فقط و فيها نقوم بوضع القطعة الملتصق بها العلكة في الماء الساخن جدًا و تترك لمدة دقيقة , بفرشاة الأسنان نقوم بكشط او فرك العلكة الملتصقة ثم نري إن زالت العلكة تغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة , اما إن كانت هناك بقايا لها فيتم تكرار العملية عدد المرات المطلوب حتى التخلص منها تمامًا .
5- مثبت الشعر : – هات مثبت الشعر و قومي برش كمية منه على مكان العلكة الملصقة فيجعلها تتيبس و بسهولة بأي آداة حادة قومي بكشط العلكة عن الملابس ثم غسلها بالطريقة المعتادة .
6- الخل : – هات كمية من الخل الأبيض و قومي بتسخينه في الفن او الميكروويف ثم قومي بغمس فرشاة الأسنان في الخل الساخن و إفركي بها مكان العلكة الملتصقة و قومي بغمس الفرشاة كلما دعت الحاجة لذلك و إستمري بالفرك حتى تزال العلكة تمامًا من الملابس ثم قومي بغسلها بالطريقة المعتادة .
7- زبدة الفول السوداني : – هات البعض من زبدة الفول السوداني و قومي بفردها على مكان العلكة الملتصقة ثم أحضري سكين و قومي بكشط العلكة عن الملابس ثم قومي بغسلها , و لكن هنا يجب التعامل مع مكان العلكة بأحد مزيلات بقع الدهون حيث أن زبدة الفول السوداني تحتوي على كمية كبيرة من الدهون او الزيوت مما يتسبب في إحداث بقعة دهنية بالملابس يجب التعامل معها بأحد الطرق المناسبة لإزالة البقع الدهنية ثم غسلها بالطريقة المعتادة .
8- الشريط اللاصق : – هات شريط لاصق و قومي بوضعه على مكان العلكة الملتصقة و أضغطي عليه ثم قومي بإزالة الشريط اللاصق فيخرج و قد إلتصقت به العلكة .
طريقة إزالة العلك من العباية
-باستخدام المكواة نستطيع إزالة العلكة، في البداية نقوم بإزالة ما نستطيع من بقايا العلكة بالأصابع ثم نضع منديلًا ورقيًا كبيرًا وسميكًا، ومن الممكن استبداله بمنديلين، فوق بقعة العلكة ونبدأ بكيها بدرجة الحرارة المناسبة للعباية، ثم نكرر العملية عدة مرات حتى تبدأ تختفي آثار العلكة، ونقوم بعد ذلك بغسل العباية في الغسالة.
-تجميد بقعة العلكة يسهل عملية إزالتها كثيرًا ويكون ذلك من خلال وضع العباية في كيس نايلون مع ترك البقعة ظاهرة للخارج، فعند ترك العلكة مدة تزيد عن ساعتين في الثلاجة ستجمد وتتماسك ويصبح إزالتها أمرًا أكثر سهولة، ويفضل استخدام أداة معدنية لإزالتها.
-إذا لم يكن هنالك متسع في المجمد لوضع العباية نضع مكعبات الثلج فوق العلكة ونتركها لتبرد وتتماسك، ثم نفركها بالثلج قليلًا ونزيلها ونكرر العملية لإزالة ما تبقى منها.
-يعتبر الخل من المواد التي تسهل إزالة العلكة، ولكن استخدامه مباشرة على العباية قد يتلف أنسجة القماش، لذا نضع قليلًا من الخل في كوب ونضعه في المايكرويف قليلًا ليصبح دافئًا ثم نفرك العلكة بفرشاة خشنة مغموسة بالخل الدافئ حتى تزول العلكة.
-استخدام الورق الأبيض، حيث نطبق الجهة التي عليها العلكة على قطعة كبيرة من الورق الأبيض المقوى ونكوي العباية من الجهة الأخرى عدة مرات حتى تلتصق العلكة تمامًا بالورق فتزال منها.
-استخدام العطر، حيث يساعد على تفتيت العلكة وتسهيل عملية إزالتها، وذلك من خلال رش العطر على العلكة ونتركها قليلًا ثم نحاول إزالتها باستخدام أداة معدنية، أو فرشاة خشنة.
-استخدام الكاز لإزالة العلكة أمر مجدٍ وفعال، حيث يذوب الكاز العلكة وإزالتها من الملابس دون أن يتلف نسيج الأقمشة، وللتخلص من رائحة الكاز بعد ذلك ننقع العباية بمسحوق غسيل العباية المعطِر وحدها ثم تغسل بالغسالة، ومن الممكن استخدام البنزين بدلًا من الكاز في حال توافره.
-استخدام اللاصق، حيث نلصق قطعة من الشريط اللاصق ويفضل أن يكون له قوة التصاق كبيرة، ثم نزيل الشريط اللاصق بسرعة كبيرة كي لا تتمايع العلكة، ولنجاح هذه العملية يفضل ترك الشريط اللاصق قليلًا فوق العلكة حتى يلتصق بها تمامًا ثم يوضع مكعب من الثلج على القماش من الناحية الأخرى لتتماسك العلكة وتصبح جامدة ثم يزال الشريط اللاصق بسرعة بطريقة النتف.
-يعتبر الكحول الأبيض فعال جدًا في إزالة العلكة عن العباية حيث يعتبر مادة آمنة على الأقمشة ولا يسبب تلفها، ويكون ذلك من خلال وضع قليل منه على العلكة ثم تزال بواسطة فرشاة خشنة أو آداة معدنية، مثل: مبرد الأظافر، مع الحذر كي لا تتمزق العباية.
-استخدام مبيد الحشرات حيث يرش قليل منه على العلكة الملتصقة بالملابس وتترك لعدة ثوانٍ ثم تزال بواسطة آداة معدنية، ثم تغسل حتى تزال عنها الرائحة وبقايا العلكة.
-وضع قليل من زيت البرتقال على العلكة، ومن ثم فركها بفرشاة خشنة، وتكرر هذه العملية حتى تزول العلكة بالكامل.
استخدام مثبت الشعر لإزالة العلكة عن الملابس


-يمكن رش القليل من مثبت الشعر على مكان العلكة الملتصقة، بحيث تتصلب، مما يسهل كشطها، و التخلص منها، و من ثم القيام بغسلها، لإزالة الإلتصاقات.
-ازالة بقع العلكة من الملابس بالثلج يمكن ازالة بقع العلكة الصعبة عن الملابس عن طريق استخدام مكعبات الثلج، و ذلك عن طريق وضع قطعة الملابس المتضررة بالعلكة، في كيس بلاستيكي، بطريقة لا تلتصق بها العلكة في الكيس، و وضعها بالفريزر، لمدة ساعتين أو ثلاثة، حسب حجم العلكة الملتصقة، و القيام بإخراجها بعد ذلك، و محاولة استخدام سكين الزبدة للتخلص من العلكة الملتصقة بالقطعة، و عند طريق فرك قطعة الملابس المتضررة بالعلكة، بقطعة من الثلج، و كشط العلكة بين كل فترة و أخرى باستخدام السكين.
-كيف يزيل زيت البرتقال بقع العلكة عن الملابس؟ يمكن التخلص من بقع العلكة عن طريق استخدا زيت البرتقال، و يمكن ذلك عن طريق شراء زيت البرتقال من أي مكان عطارة، و استخدامه على قطعة قماش نظيفة، أو اسفنجة، و فركه بالمنطقة المتضررة بالعلكة، و القيام باستخدام معلقة، أو سكينة لإقتلاع العلكة، و التخلص منها.
-ازالة بقع العلكة من الملابس السوداء يمكن اسنتخدام طريقة الغليان، لازالة بقع العلكة عن الملابس السوداء، فكل ما عليك القيام به، هو غمر القطعة المتضررة ببقع العلكة، بماء ساخن جدا، و القيام بكشطها بواسطة فرشاة الأسنان، أو سكين قديم، و الإستمرار بدعكها في الماء الساخن، و تركها حتى تجف، و من ثم إعادة الكرة إذا استدعى الأمر.
-ازالة بقع العلكة من السجاد يمكن ازالة بقع العلكة من السجاد، عن طريق تسخين كوب من الخل في الميكرويف، أو على الفرن،و استخدام فرشاة أسنان، بعد غمرها بالخل، على القطعة المتضررة، بحيث يتم فرك البقعة، مع الإستمرار بتكرار العملية، إلى أن يتم التخلص منها نهائيا.


Advertising اعلانات

483 Views