كيف اتاكد من سلامة الجنين في الشهر الثالث

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 9:38 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:10
كيف اتاكد من سلامة الجنين في الشهر الثالث


Advertising اعلانات

كيف اتاكد من سلامة الجنين في الشهر الثالث سلامة وصحة الجنين امر يشغل بال كل امرأة حامل فى البداية وتود معرفة كيفية المحافظ على سلامتة وصحتة حتى يكتمل حملها خير.
تحرص الأم في أثناء حملها على صحة مولودها القادم، فخلال شهور الحمل التسعة تعمل ما بوسعها كي تغذي جنينها وتقويه؛ لأنّ هذه الفترة هي الأساس في بناء جسم قوي وسليم للإنسان في سنيّ حياته جميعاً، وهنا يظهر لنا سؤال: كيف للأم أن تعرف أنّ الجنين ينمو بصحّة جيّدة وأنّه بخير

كيف اتعرف علي سلامة الجنين

لكي تبقي دائماً مطمئنة علي صحة جنينك عليك بمراجعة الطبيب كل شهر حتي يقم الطبيب بفحص الجنين و الإطمئنان علي صحته و حركته داخل الرحم و معدل نمو الجنين و الإستماع إلي نبض الجنين ، حتي يتم التأكد من أن الجنين ينمو بصحة جيدة . و هناك نساء تحتاج لمراجعة خاصة و بشكل مستمر خلال فترة الحمل بسبب إصابتها بأحد الأمراض مثل ، السكري و ضغط الدم ، و مرض تجلط الدم ، أمراض القلب .
و اذا كنتي حامل بتوأم أو كان هناك أي مشاكل وعيوب في السائل الأمينوسي فيجب أن تراجعي الطبيب بانتظام لكي تتجنبي أي مفاجئات قد تحدث لك أثناء الحمل و ينصح الأطباء دائماً المرأة التي تنوي أن تحمل بأن تتناول حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر و اذا لم تستطع فتتناوله خلال الثلاث أشهر الأولي لكي تقي الطفل من أي أمراض أو تشوهات قد تصيبه ، و هناك فحوص يقوم بها الأبوين و في الغالب قبل الزواج للتأكد من عدم إصابتهما بأحد الأمراض التي تنتقل للجنين مثل مرض الثلاسيميا و الأنيميا .
ويمكنك الإطمئنان يومياً علي جنينك و ذلك عندما يبدأ بالحركة و خصوصا في الشهر السابع تكن حركته واضحة جداً و تستطيعي أن تشعري بها يومياً و أكثر من مرتين في اليوم و بهذا تبقي مطمئنة علي جنينك ، و لكن اذا حدث يوم و لم تشعري بحركة جنينك فاذهبي فوراً للطبيب لكي يتأكد من عدم وجود أي مشاكل وعيوب للجنين .
راقبي الإفرازات المهبلية كل يوم و اذا لاحظتي تغير في لونها إلي البني أو الأحمر فقومي بمراجعة الطبيب حتي تتجنبي حدوث نزيف أو أي مشاكل وعيوب أخري قد تواجهك . هناك بعض الحالات تحتاج لإجراء تحاليل شاملة للتأكد من سلامة الجنين بشكل احسن وأفضل خصوصاً لو كان هناك أي أمراض وراثية في العائلة أو أي مشاكل وعيوب أخري يشك الطبيب في وجودها في الجنين .
ابقي دائماً علي اتصال بطبيبك الخاص اذا ماحدث أي شيء قد يسبب لك الضرر و لجنينك خلال فترة الحمل ، و خصوصاً لو حدث و شعرتي بمغض في بطنك أو آلام في ظهرك أو أي عرض آخر قد تشعرين به ، فلا تستهيني بأي شيء يخص صحتك أنتي و جنينك خلال الحمل

علامات ان جنيني بخير من اعراض الحمل

زيادة الوزن
هناك عدة أسباب لزيادة الوزن في فترة الحمل، وهذا بسبب وزن الجنين وكمية المياه الموجودة في جسمك، بالإضافة إلى أن في هذه الفترة تزداد كمية الدهون التي يخزنها الجسم بسبب ارتفاع معدلات هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون. اقرئي أيضاً: زيادة الوزن في الحمل وأسبابها ومخاطرها 2. غثيان الحمل من أشهر الأعراض المزعجة للتعرف على أن جنينك بخير هو غثيان الصباح أو الغثيان في الحمل،
وهذا لأن هرمون HCG هرمون المشيمة أو الغدد التناسلية يرتفع في بداية الحمل مما يسبب الغثيان والقيء. وفي بعض الأحوال تصاب المرأة بالغثيان في حالة إن كانت تتناول طعام غير مناسب للجنين. وبعض النساء لا يحدث لهن غثيان الحمل ، وليس عليها القلق فالغثيان يحدث لأغلب النساء وليس بالضرورة جميعهن.
. ألم الثديين
في بداية أول ثلاثة أشهر من الحمل تشعرين بألم في الثديين وزيادة غير طبيعية في الحجم، فألم الثدي يعد علامة طبيعية لأنه دليل على زيادة نسبة هرمونات الحمل الأستروجين والبروجسترون، واللذان يساعدان على تطور الحمل وتثبيت الجنين.
نقاط الدم
قد تستغربين من نقاط الدم ولكن في حالة نزول نقاط من الدم في الشهور الأولى من الحمل، يعبر هذا عن بداية انغراس البويضة في الرحم، ولاكتمال الحمل بشكل طبيعي، يحدث نزيف داخلي بسيط، ويحدث الانغراس في بداية الأيام الأولى من الحمل من اليوم العاشر إلى اليوم 15، ويحدث هذا لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
الإفراز المهبلية.
من الأعراض المزعجة بالنسبة إليكِ هي زيادة الإفرازات المهبلية في فترة الحمل، وهذا لزيادة هرمون الأستروجين ، وهذا شيء طبيعي ويرجى الاهتمام بنفسك وبنظافتك الشخصية لتجنب حدوث الالتهابات. اقرئي أيضاً: أنواع الإفرازات المهبلية للحامل..ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي؟ 6. حركة الجنين في بداية الشهر الثاني يبدأ الجنين في الحركة ولا تشعرين بحركته إلا في الشهر الرابع أو الخامس، وهذا طبيعي وهذه من أحد الأعراض الهامة لكنها مزعجة جداً للأم فالجنين لا يتوقف في إعطاء الأم ضربات متتالية، لذا عزيزتي لا تنزعجي من هذه الحركة

علامات تشير أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة

الارتفاع القاعي للجنين :
وهو ليس بشيء سوى قياس الرحم ، ويؤخذ من أعلى الرحم وحتى عظمة العانة ، حيث يتمدد الرحم عندما ينمو الجنين ، وعندما لا يلاحظ هذا النمو ، يمكن أن يؤخذ هذا القياس ، وربما يشير إلى أن الجنين قد توفي في الرحم ، ويتبع هذا الاختبار بأخرى للتأكد من هذه الحالة .
تشخيص IUGR
إذا ظهر تقييد / تخلف النمو داخل الرحم إيجابيا ، فهذا يعني أنه غير كاف لعمر الطفل ، ويمكن أن يكون السبب هو مشاكل المشيمة ، مشاكل الكلى أو حتى السكري ، ومهما كان السبب ينبغي أن يقوم الطبيب بمتابعة الأم بشكل متكرر ، لأن الطفل الذي يعاني من هذه الحالة يكمن أن يواجه مشاكل في التنفس ، سكر الدم ودرجة حرارة الجسم عند الولادة .
انخفاض مستوى HCG
ويعني هرمون الغدد التناسلية المشيمية ، المسئول عن تغذية البويضة بعد التخصيب في بداية الحمل ، لذلك يساعد على تطورها ، وتبلغ مستويات هذا الهرمون ذروتها خلال الأسبوع 8-11 ويتم قياسه عن طريق اختبار دم ، ومن المشاكل الشائعة لانخفاض مستوى HCG ، الإجهاض والحمل خارج الرحم ، عندما يقل عن 5 وحدات دولية / مل .
حدوث الكثير من التشنجات أثناء الحمل
يحدث ذلك في أي مرحلة من الحمل ، وهي تدفق الدم إلى الرحم مثلما يحدث أثناء الدورة الشهرية ، وهو أمر طبيعي ، ولكن إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة في جانب واحد ، وكانت هذه التشنجات مصحوبة بنزيف ، يجب الفحص الطبي ، وإذا حدثت هذه الحالة في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل ، فربما يشير هذا إلى الولادة المبكرة .
النزيف أثناء الحمل
إن نزيف المهبل يعد من المشاكل المثيرة للقلق أثناء الحمل ، وحتى إذا كان في صورة بقع صغيرة ، ينبغي استشارة الطبيب ، للتأكد من سلامة الجنين ، ففي بعض الحالات يكون النزيف دليل على التعرض للإجهاض ، النزيف الهرموني أو زراعة النزيف ، كما يمكن أن يكون ناتجا عن مشاكل المشيمة التي ينتج عنها الولادة المبكرة .
ألم الظهر الشديد أثناء الحمل
يعد ألم الظهر من المشاكل الشائعة أثناء الحمل ، لأنها تحدث نتيجة زيادة الوزن ، مما يضع عبئا على العمود الفقري وخاصة أسفل الظهر ، ويمكن أن يكون ناتجا عن عدوى الكلى أو المثانة ، الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض .
الإفرازات المهبلية
وهذه الحالة شائعة لدى النساء ، وتزداد مع تطور الحمل ، وتكون هذه الإفرازات نقية ، شفافة وغير ملونة ، أما إذا كانت غير عادية ، ومصحوبة برائحة قوية ، دم أو ألم ، فينبغي استشارة الطبيب ، لأنه يمكن أن تشير إلى حالة التهاب عنق الرحم ، حيث يفتح عنق الرحم في وقت سابق مما يدل على الإجهاض .
الموجات فوق الصوتية غير الطبيعية
يمكن حساب العوامل المتغيرة لنمو الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية ، وهي الحجم ، الوزن ، تدفق الدم ، نبض القلب وحتى كمية السائل الأمنيوسي ، وأي من هذه المشاكل يمكن رصدها عن طريق الموجات الصوتية من قبل الأطباء ، ويمكن اقتران هذا الاختبار مع بعض الاختبارات الأخرى لمزيد من الدقة في التشخيص والاطمئنان على الجنين .
توقف حركة الجنين
يبدأ الشعور بحركة الجنين في الأسبوع 18 من الحمل ، وتصبح هذه الحركة أقوى في الأسبوع 24 ، وتستمتع الأم الحامل بركلات الجنين ، ولكن ماذا لو توقف هذه الحركة ؟ يقال أن المرأة يجب أن تشعر بحوالي 10حركات خلال ساعتين ، مما يدل على صحة الجنين ، ولكن إذا كانت الحركة أقل فينبغي أن تذهب للطبيب لفحص الجنين .
توقف الإعياء الصباحي
يستمر الإعياء الصباحي حتى نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، ولكن توجد بعض النساء اللاتي لا تعاني من هذه الحالة ، على الرغم من ذلك يشير التوقف المفاجئ لأعراض الحمل أحيانا إلى الإجهاض .
الحمى
تسبب العدوى البكتيرية والفيروسية نمو الطفل ، ويجب أن تتأكد المرأة الحامل أن طفلها بأمان عندما تصاب بالحمى ، وتأخذ الاحتياطات اللازمة التي لا تؤثر على الجنين ، وفي بعض الحالات يمكن تكون الحمى دليل على حدوث الإجهاض ، لذلك ينبغي استشارة الطبيب .
تقلص حجم الثدي
يعتبر الثدي من أجزاء الجسم شديدة الحساسية ، والتي تتأثر بالتغيرات الهرمونية ، ويبدأ الشعور بثقل الثدي ، الامتلاء ويزداد ذلك مع تقدم شهور الحمل ، ولكن التقلص المفاجئ للثدي يمكن أن يحدث ربما يشير لتوقف الحمل حيث تتوقف الهرمونات مع عدم نمو الجنين .


Advertising اعلانات

296 Views