كيف أنمي ذكائي وقدراتي العقلية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 10:38 - آخر تحديث :
كيف أنمي ذكائي وقدراتي العقلية


Advertising اعلانات

كيف أنمي ذكائي وقدراتي العقلية، وطرق تنمية الذكاء والتركيز، وتوسيع مدارك التفكير، وتنمية القدرات العقلية الخارقة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أنمي ذكائي وقدراتي العقلية

1. ممارسة الرياضة تزيد من نقاط الاشتباك العصبي، وهو ما يزيد من الوصلات العصبية داخل المخ، ومن ثَمَ تتكون خلايا إضافية جديدة. كما أن الحالة الصحية الجيدة للقلب والأوعية الدموية تضمن وصول كميات أكبر من الأكسجين والجلوكوز إلى المخ، وتساعد على التخلص من أي مواد سامة فيه. ويمكنك تحصيل فائدة أكبر بممارسة الرياضة في مكان مفتوح، إذ يؤدي هذا إلى زيادة فيتامين “د” في الجسم.
2. يذهب 20 في المئة مما تتناوله من السكر والطاقة إلى المخ، وهو ما يجعله معتمدا كليا على مستويات الجلوكوز في الجسم، وإذا لم يتم التحكم في مستويات السكر، سيزيد شعور التشويش في دماغك. ويؤدي تناول الأطعمة التي يحبها المرء إلى إفراز الجسم مركب الدوبامين في قسم المكافأة بالمخ، وهو السبب في سعادة الشخص عندما يتناول ما يحب من الطعام.
3. التحرك أثناء الحفظ حيث ينتمي هذا الأسلوب إلى عالم التمثيل، إذ يلجأ الممثلون إلى التحرك أثناء مطالعة وحفظ أدوارهم، وهو ما أيدته أبحاث علمية. فالحركة أثناء محاولة دراسة مادة ما، تزيد احتمال بقاء المعلومة في الذاكرة.
4. من الأساليب البارزة لتقوية المخ أن تتحداه من خلال تعلم أو فعل أمر جديد، ومن شأن أنشطة مثل تعلم لغة جديدة أو حضور دروس في الفن أن تعزز من مرونة المخ.
5. بعض الضغوط التي يوجهها الإنسان تعد ضرورية لأنها تساعد في التعامل بسرعة مع الطوارئ. وتؤدي مواجهة الضغوط إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي من شأنه توليد الطاقة والمساعدة على التركيز، لكن طول فترة القلق وارتفاع مستويات الضغط من الأمور الضارة بالمخ. لذا علينا أن نتعلم كيفية الابتعاد عن الواقع بين الحين والآخر كي نمنح قسطا من الراحة لهذا الجزء من الدماغ، ويعد الابتعاد عن الواقع بمثابة تمرين لجزء آخر في المخ. فهناك جزء من المخ مسؤول عن أحلام اليقظة، وهو يلعب دورا مهما في تعزيز الذاكرة. ومن خلال الابتعاد عن الواقع المحيط، ينشط هذا الجزء ويؤدي عمله.

طرق تنمية الذكاء والتركيز

1. هناك الكثير من الألعاب التي تساعد على تنمية الذاكرة والتي تساعد على تقوية القدرات العقلية ومنها الكلمات المتقاطعة، كما أن نوعية هذه الألعاب تساعد على الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.
2. الحرص على الدخول في النقاش الهادف والبنّاء الذي يساعد على تحليل الأفكار، ومن المهم متابعة البرامج التحليلية التي توسع الآفاق.
3. النوم الجيد والصحي وأخذ القسط الكافي منه لمدة 8 ساعات ليلا، والراحة وقت القيلولة لمدة ساعة يساعدان على زيادة القدرة على التركيز والتذكر، ويزيدان من نسبة ذكاء الإنسان.
4. قراءة الكتب والروايات تنمي القدرة على النقد والتحليل التي تنشط العقل وتزيد من الذكاء والقدرة على التركيز.
5. التقليل من استخدام التكنولوجيا مثل الهاتف المحمول والإنترنت والتي تساعد على تثبيط قدرة الإنسان على التفكير.
6.تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب عدم نسيانها على الإطلاق؛ لأنها تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، كما أنها تُسهم في تنشيط المخ.
7. من المهم لزيادة الذكاء التخلص من التفكير السلبي واستبداله بالتفكير الإيجابي؛ لأن الرضا النفسي مهم جدا للمخ والتذكر والوقاية من الأمراض مثل: الزهايمر.
8. التعرض إلى أشعة الشمس يساعد على تقليل هرمون الملاتونين وهذا يزيد من نسبة النشاط، وأشعة الشمس تساعد على زيادة التركيز والطاقة بالجسم.
9. ممارسة الهوايات اليدوية تزيد من نسبة التركيز بشكل كبير وتنمي المهارات الذهنية المختلفة.
10. التأمل من أهم التمارين التي تساعد على زيادة القدرة العقلية والذكاء، كما أنه يزيد من معدل التذكر.

توسيع مدارك التفكير

1. القراءة في شتى المجالات
وحَبَّذَا لو كان في كتب الذات؛ كالتأملات اليومية مما في ذلك يقوي نقاط قوتك ويخفف من نقاط الضعف ويجعلك مُدرَك لنفسك أكثر وتقديرها، ليس قراءة سريعة بتململ بَل بالتأمل في فهم المعنى وما المقصود بذلك إلى يَحِين يتوصل إقامة تمرين لعقلك لنتيجة فهم الكاتب والمكتوب.
2. مشاهدة أو سماع البرامج الثقافية التحسينية
مِمَّا يرفع مدارك العقل بعض مقاطع الفيديو التي تسعى للتحسين كبرامج الأستاذ احمد الشقيري في أجزاء برامج خواطر وتأمل المواضيع و آراء الناس المختلفة وتقبلها بكل احترام يزيد من وعيك في الحياة وتعاملها مع الأشخاص بسلاسة و مودة.
3. ممارسة التأملات المتوسعة
المقصود تأمل جملة أو حديث شخص مُحبب لك أو لوحة مُبْهِرة والاهتمام الكامل للتفاصيل أو مثلََا التأمل بالموسيقى بالتدبر والهدوء المصغي مِمَّا يوحيك بالشعور العالي وتحفيز الطاقة، وأيضا بالشهيق والزفير المستمر لذهن صافي و روح متجددة.

تنمية القدرات العقلية الخارقة

1. الألعاب العقلية
المداومة على الألعاب العقلية مثل (الكلمات المتقاطعة والشطرنج وحل الألغاز) وغيرها من الألعاب، وذلك لأنها تساعد على زيادة القدرات العقلية وتحفيز التفكير بالمنطق وتنشيط الذاكرة والحماية من الإصابة بأمراض المخ، لذلك لا مانع من أخذ استراحة قصيرة من الضغوطات اليومية ولعبها.
2. اكتشف شيء جديد
الحرص على تعلم الجديد والاكتشاف لأشياء غير معتادة، لأن الاهتمام بشيء صعب غير معتاد لتعلمه يزيد من نشاط الذاكرة ويحفز خلايا الدماغ لتطوير القدرة العقلية، مثل: العمل بمهنة غير معتادة، أو مثل العزف على آلة موسيقية لم تعرفها.
3. إيجابية التفكير
ينصح بضرورة التقليل من القلق والإجهاد لتدميرهم وقتلهم الخلايا العصبية، ولذلك لابد من الاسترخاء والاهتمام بالأمور التي تساعد على التفكير الإيجابي لأنه يساعد في بناء خلايا جديدة بالدماغ مما يؤدي الى زيادة القدرة العقلية.


Advertising اعلانات

39 Views