كيف أنظف الملابس البيضاء

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2019 5:14 - آخر تحديث :
كيف أنظف الملابس البيضاء


Advertising اعلانات

اليكم افضل طرق لتنظيف الملابس البيضاء وماهي افضل المكونات التي تساعد على تنظيف الملابس البيضاء بطريقة فعالة ومجربة .

تبييض الملابس البيضاء
تبييض الملابس البيضاء مشاكل الغسيل كثيرة ومتعددة سواء كانت بيضاء أو ملونة، ولعل حالة اصفرار الملابس من المشاكل التي تعاني منها كل سيدة مع تحول الاصفرار لحالة متصبغة وصعبة الإزالة بمبيض الغسيل العادي، والحل البديل لمبيض الغسيل سيكون بأحد الطرق التالية التي تجدينها فعالة لنوع الملابس الخاصة بك
إزالة البقع عن الملابس البيضاء:
1- في البداية، عليك فصل الملابس البيضاء عن تلك المزيّنة ببعض الرسوم الملونة.
2- تغسل الملابس البيضاء، على حرارة مرتفعة.
3- تُغلى الملابس القطن على النار، مع إضافة القليل من مسحوق الغسيل إليها.
4- تدعك أماكن الاصفرار الناتجة من التعرّق عند منطقة الإبطين، بصابون عادي، قبل وضعها في الغسالة.
5- تنقع الثياب البيضاء التي تحمل بقعاً صعبة بالماء الفاتر مع القليل من مسحوق الغسيل وسائل الجلي، لمدّةٍ لا تقلّ عن 3 ساعات.
6- في حال تجمّع البقع على الملابس البيضاء، يمكنك نقعها في ماء “الكلور” لمدة ساعة فقط، قبل وضعها في الغسّالة.
7- وفي حال بروز حرق طفيف على القطعة، قومي بغمرها بـ “أكسيد الهيدروجين” غير المركّز.
8- ولإزالة اللبان، ضعي على الملابس البيضاء مكعبات من الثلج، ثمّ قومي بنزعه بواسطة سكّين غير حادّ.
9- وأخيراً، يفضّل أن تُنشر الملابس البيضاء فى الشمس، بعد نفضها جيداً.
كيف تجيد تنظيف الملابس البيضاء مع الحفاظ على لونها؟
الفصل بين الملابس
القاعدة الأولى في تنظيف الملابس البيضاء والتي لا تغيب عن أذهان كافة ربات البيوت هي أنه يجب فصل الملابس عن بعضها بناء على ألوانها؛ بمعنى أنه لا يمكن غسل الملابس البيضاء مع الملابس الملونة في آن وإلا فستختلط ألوان الملابس الملونة بالملابس البيضاء وتسبب ظهور بقع ملونة عليها تحتاج إلى غسل متكرر عدة مرات حتى تزول وربما لا تزول مطلقاً. كذلك إن كانت الملابس بيضاء لكنها مختلطة بألوان أخرى فلا يجوز غسلها مع ملابس بيضاء تماماً مهما بلغ صغر الأجزاء الملونة على قطعة الملابس بل قم بغسل الملابس البيضاء فقط وحدها.
كذلك هنالك قاعدة أخرى لتقسيم الملابس خاصة عند تنظيف الملابس البيضاء وهي أن يتم تصنيف الملابس البيضاء بناء على درجة اتساخها ونوع البقعة، فبقع مثل بقع الزيوت والدهون يفضل أن يتم غسلها منفردة بدون وضع ملابس أخرى معها حتى وإن كانت بيضاء أيضاً وذلك لأن البقع الزيتية من الممكن أن تنتشر خلال عملية الغسيل خاصة مع الماء الساخن وتغير من ملمس بقية الملابس الموضوعة في الغسالة، كذلك يجب تصنيف القماش بناء على تعليمات الغسل أو بمعنى آخر نوع القماش وهو ما يمكنك معرفته بالنظر إلى قصاصة الإرشادات التي تكون موجودة على الملابس من الداخل وتوضح طرق غسل القماش دون أن يتم الإضرار به.
استخدام المياه الساخنة في تنظيف الملابس البيضاء
من المعروف لدى كل من لديه خبرة في غسل الملابس أن المياه الساخنة هي العنصر الأهم على الإطلاق في عملية تنظيف الملابس البيضاء لكن ربما لا يدرون لماذا. هو بالفعل العنصر الأهم والأكثر ضرورة حيث أنه منذ زمان بعيد وربما حتى الآن لا يزال اللون الأبيض هو اللون الرئيسي لتصنيع الملابس الداخلية والتي تكون في احتكاك مستمر مع الجسم وإفرازاته المختلفة طوال الوقت بما يجعلها موطناً مثالياً للبكتيريا والفطريات والتي تنمو وتتكاثر أكثر كلما كانت الظروف متاحة لها؛ لذلك يتم استخدام المياه الساخنة بغرض قتل البكتيريا والميكروبات. لكن بالطبع إن كنا نتحدث عن ملابس خارجية بيضاء فيجب قراءة التعليمات المرفقة بها أولاً وذلك لأنه هنالك أنواع معينة من الأقمشة تنكمش إن تم غسلها بالمياه الساخنة.
استخدام مساحيق تنظيف مناسبة
تعتبر المبيضات هي الخيار الأول في تنظيف الملابس البيضاء حيث أنها تساعد على الحفاظ على اللون الأبيض ثابتاً على درجته لكنها في الوقت ذاته قد تكون مضرة بالجلد خاصة إن تم استعمالها بتركيزات عالية؛ لذلك قم يمكن استخدام خليط تنظيف يعتمد على خلط المبيض بصودا الخبز بكميات متساوية ثم إضافته على مسحوق الغسيل مع الحرص كذلك على تجنب استعمال المبيضات مع الملابس الحساسة وقراءة تعليمات الغسل المرفقة بكل قطعة ملابس للتأكد من أن استعمال المبيضات معها لا يضر بسلامتها.
معادلة اللون الأصفر
يؤدي الاستعمال المتكرر للملابس البيضاء إلى تغير لونها تدريجياً ليصبح مائلاً إلى اللون الأصفر وهو ما لا يزول بمجرد الغسل التقليدي حتى مع استخدام المبيضات بتركيزات عالية، وفي العلوم المعنية بدراسة الألوان من المعروف أن اللون الأصفر له مضاد وهو اللون الأزرق (وهو ما يختلف عن فكرة خلط الألوان ببعضها حيث يختلط اللون الأصفر باللون الأزرق ليعطي اللون الأخضر) وبالتالي يمكن استخدام مسحوق تنظيف له لون أزرق حيث يعادل اللون الأصفر الموجود على الملابس البيضاء وبالتالي تخرج الملابس بعد انتهاء عملية الغسل ناصعة البيضاء ويزول اللون الأصفر عنها.
طريقة تبييض الملابس البيضاء بالخل
قوة الشمس
يمكنك إهمال مرحلة تجفيف الملابس بالغسالة وتركها كي تجف وهي مقلوبة في ضوء الشمس الساطة وهي طريقة فعالة لتلافي التأثيرات الجانبية للمواد المبيضة المسببة للاهتراء .
الخل الأبيض
الخل الأبيض دفعة مبيضة وفعالة تضيفنها لدورة الغسيل لتبيض الملابس وتنعيمها وسطوعها وتجنبي استخدام الخل العادي فهو ملون .
صودا الخبز
يمكنك نقع الملابس البيضاء في أربع لترات من الماء مع كوب واحد من صودا الخبز، ونزيلها بعد أن نلاحظ تحولها للون الأبيض الناصع .
النقع بالحمضيات
يمكنك سيدتي غلي الملابس البيضاء مع عصير الليمون، وإطفاء النار ونقعها ساعة من الزمن، ويمكنك إضافة عصير الليمون إلى دورة الغسيل بالغسالة لنتائج مماثلة
مسحوق الغسالة العادية
يمكنك نقع الملابس بمسحوق الغسالة العادية (الغير مخصص للغسالة الأتوماتيك) فهو أداة تبييض سرية وسحرية تختبئ في زاوية المطبخ لديك، فهو يختلف عن المسحوق الآلي (الأتوماتيك) بكثرة الرغوة المتفاعلة مع الألياف المتصبغة .
ملاحظة
تجنبي وضع مسحوق الغسالة العادية بالغسالة الأتوماتيك لتجنب تلفها وضررها .
حبوب الأسبرين
تحتوي حبوب الأسبرين حمض الصفصاف الفعال في تبييض الملابس، ويمكنك استخدام خمس حبات من الأسبرين وإضافتها للغسالة بعد حلها بالماء، وتجنبي حبوب الأسبرين الملونة .
النيلة أو زهرة الملابس
يمكن الاحتيال على اللون الباهت الأصفر بلون أبيض مائل للزرقة، باستخدام مادة بسيطة ومتوفرة بالأسواق تسمى النيلة أو زهرة الغسيل، حيث تعمل هذه المادة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء، وعكسها كأشعة فوق البنفسجية بالضوء، فتبدو الملابس بيضاء ضاربة للزرقة .
تجنبي استخدام الكلور
قد تستخدم بعض السيدات مادة الكلور المخففة بالماء لتبيض الملابس، وهي خطأ شائع يُسبب اصفرارها، فقد تعمل على تبيض الملابس عند أول استعمال، ولكن تكرار استخدمها سوف يُسبب احتراق النسيج واصفراره وتخربه .
طريقة تنظيف الملابس البيضاء من الألوان
-استخدام بيكربونات الصودا لنقع الملابس البيضاء، تعمل بيكربونات الصودا على تبييض الملابس وإزالة البقع عن الملابس ذات اللون الأبيض إضافةً إلى أنّها تساعد في تخفيف الماء وبالتالي تمنع تعرّض الملابس لكميّةٍ كبيرةٍ من المعادن التي من الممكن أن تتسبّب بتلفها، يتمّ خلط 4 لتر من الماء الفاتر (الدافئ) مع 250 مل من بيكربونات الصودا في وعاءٍ عميقٍ ونقع قطعة الملابس البيضاء فيها مع مراعاة غمر القطعة كاملةً وتركها مدّة 8 ساعاتٍ تقريباً وسيُلاحظ اختفاء البقع عنها.
-استخدام الأسبرين، بإذابة 5 أقراص ذات التركيز 325 مغم في 8 لتر ماء دافئ ونقع الملابس فيها مدةً لا تقلّ عن 8 ساعاتٍ مع ضرورة الانتباه إلى نقع كامل قطعة الملابس، ويمكن أيضاً طحن أقراص الأسبرين قبل إذابتها من أجل اختصار الوقت وتسريع عمليّة الذوبان، بالإضافة إلى إمكانيّة وضع أقراص الأسبرين في الغسّالة مباشرةً أثناء غسل الملابس ولكن من الأفضل نقع الملابس أولاً.
-عصير الليمون، يمكن استخدام عصير الليمون في التخلّص من البقع الملتصقة في الملابس البيضاء وذلك من خلال تعبئة وعاءٍ كبيرٍ بالماء وإضافة ليمنةٍ أو ليمونتين بعد تقطيعها إلى شرائح رقيقةً وليس أنصافاً بهدف الحصول على أكبر كميّةٍ من عصارة الليمون والتي عي أساس التنظيف ومن ثمّ يتمّ غلي الماء مع الليمون فوق درجة حرارةٍ مرتفعةٍ، وبعدها يُنزل الوعاء عن النّار وتغمر الملابس فيه وتُنقع لمدّة نصف ساعةٍ فقط.
-الخل، يُعتبر الخلّ وسيلةً فعّالةً في إزالة البقع عن الملابس البيضاء وذلك عن طريق وضع القليل من الخل على مكان البقعة وفركها جيّداً وستزول البقعة على الفور.
-استخدام الملح، يمكن الاستعانة بالملح في إزالة البقع فور وصولها إلى الملابس أي والبقع ما زالت سائلةً من خلال وضع القليل من الملح وفرك البقعة جيّداً، مع العلم بعدم فاعليّته في حال كانت البقع جافّةً.
-معجون الأسنان، يُخلط 189 مل من بيكربونات الصودا ومعجون الأسنان مع ربع كوبٍ من الملح وكوبَين من الخلّ، تُنقع الملابس بالخليط مدةً تتراوح ما بين 3-4 ساعاتٍ يتمّ بعدها غسل الملابس بالماء البارد، ومن أجل الحصول على النتائج المطلوبة يُفضّل استخدام معجون الأسنان الذي يأتي بقوامٍ يشبه قوام المعجون وليس الجلّ والذي من الممكن أن يحتوي على نسبةٍ من بيكربونات الصودا أيضاً.


Advertising اعلانات

821 Views