كيف أنسى موقف مخيف

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2021 12:07
كيف أنسى موقف مخيف


كيف أنسى موقف مخيف نتعرف على اجابة ها السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف أنسى مشكلة صارت لي وكيف أنسى موقف مؤلم وكيفية نسيان الذكريات السيئة.

كيف أنسى موقف مخيف

1-أن تقوم بالاستفادة من عقلك، ففي كل الأوقات التي تقوم فيها بتذكر أمر يزعجك، تقوم الذاكرة بمسح بعض المعطيات الموجودة، وتقوم بتمويلها بذكريات خاطئة، يمكن أن تقوم باستخدام هذا حتى تعتاد عليه، وتصبح الذكرى ذكرى سعيدة وليست مؤلمة، وهذا بسبب إدخال بعض اللقطات السعيدة على الذكرى التي لا تعجبك.
2-يجب أن تقوم بالتفكير في الأمر الذي يزعجك بشكل طويل، لأن الدراسات أثبتت أن الشخص الذي يرى شيء يزعجه ويحاول أن يتجنبه، هذا يعمل على زيادة غضبه وسوء نفسيته لمدة أطول، ولكن إذا قام الشخص بالتفكير في ما يكرهه جيداً ودرس الأمر من عدة زوايا، سوف يجد أنه أصبح أمر اعتيادي بالنسبة له.
3-يجب أن تتوقف عن الذهاب إلى الأماكن التي يكون فيها ذكريات مؤلمة أوم مرعبة لك، مثلاً أنك قد تعرضت للتنمر في المدرسة الإعدادية، أو أن والدك قد توفي في هذا المكان، أو أنك قد ضربت ضرباً مبرحاً في هذا المكان.

كيف أنسى موقف مؤلم

1-ابحث عما هو جميل
ابحث عن السعيد والجميل في حياتك، بالطبع كل منا مرت عليه لحظات سعيدة ويحتفظ في ذاكرته بأحداث جميلة، لذا فحياتك لا يوجد فيها المعاناة والألم والذكريات السيئة فقط، ولكن يوجد فيها أيضا لحظات لمست وجدانك وجعلتك تبتسم.
2-تفويض الأمر لله
إذا وقع عليك ظلم، ففوض أمرك إلى الله، واعلم أن عدل الله وكرمه يفوق كل شيء، وانسَ الإساءة، وانتظر كلمة الله وحكمه وتعويضه، فإن تعويض الله لك عما لاقيته لا يضاهيه تعويضا.
3-تبديل ذكريات الأماكن
في حياة كل منا أماكن تحمل ذكريات سيئة لنا، وكلما مررنا بها نتأثر نفسيا، ويجول بخاطرنا تلك اللحظات السيئة التي شهدت عليها تلك الأماكن، ومن أجل أن نتغلب على هذا الأمر من الممكن عمل حيلة بسيطة ينصح بها علماء النفس، وهي تبديل أماكن الذكريات ، بحيث يذهب الشخص للمكان الذي يحمل له ذكرى سيئة، ولكن يصطحب معه الأشخاص الذين يحبهم ليساعدوه على تخطي شعوره بالألم في هذا المكان، أو يصنع حدثا هاما وسعيدا، ويجعله يتذكر الشيء الجيد الذي حدث في هذا المكان، ويحاول الإنسان بقدر الإمكان صنع ذكريات جميلة لتطرد الذكريات السيئة ويبقى المكان ليشهد عليها.
4-التسامح
لابد أن تنقي روحك من الأسى، وتنمي قدرتك على التسامح والتصالح، تسامح مع ما ألم بك من أذى وضرر، وأبعده عن تفكيرك ولا تكترث به، وتدرب على نسيان أولئك الأشخاص الذين أساءوا لك، ولا تفكر في الانتقام مهما حدث، فالتفكير في الانتقام هو فعل عنيف يساعد على امتداد سلسلة الشر والأذى لتسير في دائرة مفرغة لا أمل من الخروج منها.
5-فكر في آلام الآخرين وشاركهم معاناتهم
إذا تأملت في آلام الآخرين، فتهون على نفسك فكل منا لديه معاناته وألمه، وهناك معاناة قد تفوق معاناتك وذكرياتك المؤلمة، لذا فكر في الآخرين واحكوا سويا عما تواجهون، فذلك سيخفف عنكم كثيرا.

كيف أنسى مشكلة صارت لي

1-إشغال النفس بنشاطات مختلفة، مثل: ممارسة الرياضة، والعمل في مشروع منزلي، والتحدث مع صديق حول أمور أخرى، كلّ ذلك يصرف النفس عن التفكير في المشكلات المختلفة.
2-تحديد وقت خاص للتفكير والتأمل في المشكلات والقلق منها، وذلك من خلال وضع جدول للمواعيد الشخصية وللأعمال لتقسيم الوقت، فإذا لاحظ الشخص أنّه بدأ يفكر بما يقلقه في الوقت المخصص للعمل يمكنه أن يذكر نفسه بأنّه يمتلك الوقت المناسب للتفكير فيه لاحقاً.
3-ملاحظة مدى اجترار الأحداث السلبية داخل عقله وكثرة التفكير في المشكلات، حيث إنّ تكرار التفكير فيها يؤدي لدخول الشخص في دورة سلبية يصعب الخروج منها، وكلما سارع الشخص في إدراك ذلك كان قادراً على التحكم في أفكاره واختيار الإيجابية منها.
البحث عن طرق حل المشكلات بدلاً من الغرق في التفكير فيها، ومحاولة المضي قدماً.
4-ممارسة الشعور باليقظة من خلال التركيز على الوقت الحالي والتأمل فيه، فيمكن أن يُقلّل ذلك كثيراً من اجترار الأحزان الماضية والمشاكل.

كيفية نسيان الذكريات السيئة

1-ركز على الحاضر تركيزك على ما حدث في الماضي يُفوت عليك الكثير من الأشياء والأحداث التي تدور حولك، بالتالي أنت تفوت الكثير ولا تستمتع بحياتك لأجل شيء لن تستطيع تغيره مهما فعلت، لذلك بدل أن تُضيع وقتك وحياتك في التفكير بهذه الذكرى السيئة أو حتى مدى تأثيرها على حياتك في المستقبل، ركز على ما يحدث حولك، حتى أدق التفاصيل، كالأصوات والروائح تعابير المحيطين بك، كل هذه الأشياء تساعدك على تجنب التفكير بها قدر الإمكان.
2- ابتعد عن كل ما يُذكرك بها عادة ترتبط المواقف السيئة بأشخاص أو أماكن أو حتى روائح معينة، فتلاحظ دائماً أن هذه الذكرى تسيطر على عقلك وتفكيرك تماماً عند تواجدك في مكان معين مثلاً، لذلك كلما تجنبت هذه الأشياء أكثر كلما منحت عقلك فرصة لإزاحتها وتصنيفها كشيء تافه لا يجب تذكره، بالتالي يبدأ في استبدالها بأفكار وذكريات أهم حتى تتخلص منها تماماً.
3- اشغل وقتك قدر الإمكان إن كنت تقضي أغلب وقتك في مشاهدة التلفاز أو الجلوس دون عمل شيء محدد، فكيف تتوقع آلا يستدعي عقلك كل ذكرياتك السيئة ! الفراغ هو أسوء عدو للمشاعر السلبية، لذلك حاول أن تُبقي نفسك منشغل أغلب الوقت، جرب البحث عن هوايات جديدة أو الانضمام لأحد النوادي الاجتماعية والتعرف على أصدقاء جدد، أو ممارسة الرياضة.. إلخ، الأهم ألا تترك لعقلك فرصة لاسترجاع ما حدث، على الأقل حتى تشعر أنك قادر على مواجهة هذه الذكريات والتفكير بها بشكل إيجابي.



701 Views