كيف أكتب مقال مؤثر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 3:38 - آخر تحديث :
كيف أكتب مقال مؤثر


Advertising اعلانات

كيف أكتب مقال مؤثر، وكيفية كتابة مقال للمبتدئين، وما هو تعريف المقال؟، وما هي أنواع المقالات؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أكتب مقال مؤثر

1- كتابة مقدمة مثالية
من خلال المقدمة يتم جذب انتباه القراء ومساعدتهم على الإلمام بأفكار المقال الرئيسية، بالإضافة إلى إعدادهم نفسياً لتلقي باقي التفاصيل. ولجذب انتباه الجمهور هناك خمسة طرق شهيرة (قد تأتي أنت بأكثر منها)، فجميع الناس تنجذب إلى حوار ما حينما يسمعون: الأسئلة المنمقة، أو رواية قصة مختصرة، أو ذكر عبارة مثيرة للاهتمام، أو ذكر إحصائية ملفتة للانتباه، أو ذكر دعابة.
2- الأفكار التي يقوم عليها المقال
يجب أن تكون أفكار متسلسلة تسلسل منطقياً، ويجب عليك أن تنتقل بين الفكرة وأختها بطريقة مقنعة ومؤثرة، وهناك نوعان من الانتقال، الانتقال الداخلي ويستخدم بين الكلمات والجمل وذلك لتوضح للجمهور العلاقة بين فكرتين أو أكثر، والانتقال الخارجي ويوضح للجمهور أن نقطة معينة قد انتهت وأن الأخرى في سبيلها إلى البزوغ.
3- الجزء الرئيسي من المقال
بعد المقدمة يأتي الجزء الرئيسي من المقال وقد يتكون من فقرة أو فقرتين أو أكثر وقد يحتوي في العادة على 3 إلى 5 نقاط رئيسية وكل نقطة من هذا النقاط الرئيسية يندرج تحتها نقطة فرعية أو أكثر وتسمى النقاط الفرعية النقاط الداعمة.
4- خاتمة المقال
وهي الآلية التي تتجه بها افكارك إلى النهاية، وتعتبر الداعم الأساسي لأفكارك الرئيسية، وبها تفصح للجمهور عما تريده منهم، ومن خلالها يتشكل التصور الأخير لمقالك.
5- لغة المقال
لغة المقال يجب أن تكون واضحة ومحددة ومختصرة، كما يجب الابتعاد عن الكلمات الصعبة أو اللغة السوقية أو الكلمات الغريبة على مسامع الناس، يفضل استخدام الكلمات التي تتكرر على مسامع الناس كل يوم بلا تكلف أو إسفاف.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين

1. قم بتحديد فكرة وهدف مقالك
يجب أن يكون لكل مقال فكرة وهدف محدد وواضح، ويجب عليك ككاتب للمقالات أن تحدد هذا الهدف مسبقاً، هذا سوف يجعلك تستمر في الكتابة على خطى محددة لأنك ببساطة تعمل وفق غاية محددة، كما أن الخبراء ينصحون أيضاً بكتابة عنوان المقال قبل البداية في كتابة المقال نفسه.
2. قم بتحديد الكلمة أو الجملة المفتاحية التي سيدور حولها مقالك
بعد تحديد الفكرة التي ستتناولها في موضوعك، عليك هنا أن تحدد الكلمة المفتاحية التي ستكون هي محور الموضوع. هذه النقطة في غاية الأهمية لظهور مقالاتك في النتائج الأولى للبحث في محركات البحث، والمقصود هنا بالكلمة المفتاحية هي الكلمة أو الجملة التي تعبر عن فكرة المقال، والتي من المرجح أن تكون موجودة في عنوان ووصف المقال، وتكون موجودة في الكثير من المواضع في جسم المقال، وتحديد الكلمات المفتاحية واستهدافها بذكاء في مقالاتك يساعد بقوة في تحسين محركات البحث لمقالاتك، ومن ثم الحصول على زوار طبيعية من محركات البحث.
3. قم بهيكلة وتحديد الخطوط العريضة لمقالك
هذه النقطة تعتمد بشكل أساسي على النقطة السابقة، فطالما كان لديك هدف واضح لمقالك، فيمكنك من خلال هذا الهدف تحديد الخطوط العريضة لهذا المقال.
4. البحث في جوجل عن الموضوع الذي ستتناوله
لن تستطيع أن تكون كاتب جيد إن لم تكن من الأساس قارئ جيد. مهما كانت خبرتك في الموضوع الذي سوف تتناوله في مقالك، فيجب عليك أيضاً أن تبحث جيداً على شبكة الإنترنت وتقرأ المزيد من المقالات من مصادر جيدة وموثوقة، وخصوصاً في المقالات التي تحتوي على معلومات مهمه للقارئ.

ما هو تعريف المقال؟

تعريف المقال هو نوع من أنواع الأدب ويعتبر من الفنون النثرية في اللغة العربية، ويكون المقال محدود الحجم حيث عرض موضوع معين فيما لا يزيد عن صفحات قليلة، ولا يجوز للكاتب التوسع في الموضوع المطروح بل يجب أن يقتصر المقال على الفكرة التي تدور في رأس الكاتب ومحاولة الكشف عن تلك الفكرة وتوضيح كل جوانبها. ولا يكون المقال في موضوع معين بل يمكن للكاتب اختيار الموضوع الذي يريد طرحه في مقاله، فيمكن أن يكون المقال: دينيًا، أو أدبيًا، أو طبيًا، أو علميًا وغير ذلك من الأنواع.

ما هي أنواع المقالات؟

1. القوائم
كم مرة صادفتك المقالات التي يكون عنوانها شيئًا مثل: 10 طرق لتخفيف الوزن بسرعة؟ هذه باختصار هي مقالات القوائم، أي المقالات التي تعتمد على التعداد، وهي من أكثر المقالات شهرة وشيوعًا، كما يميل إليها القراء كثيرًا في العادة، إذ إنها تخاطب القارئ عدديًا، فيكون استقبال الدماغ لها أسهل وأسرع. وتساعده في تحليل موضوع المقال وتنظيمه وهو أمر يرغب به الناس غالبًا.
2. التقارير
وهي عبارة عن دراسة معمقة لموضوع محدد أو معين وتقدم معلومات مركزة عنه بصور مختلفة كالإحصائيات والرسومات البيانية. وتُكتب التقارير لهدف وجمهور محددين، وتحلل حدثًا أو مشكلة معينة، وتقترح له حلولًا وتوصيات مستقبلية. وكما سبق، تعتمد التقارير على الحقائق وتمتاز بتنظيمها وتنسيقها الواضح.
3. المقالات الطويلة
ثقيلة على القرّاء أحيانًا محبوبة عند محركات البحث مثل جوجل دائمًا! تشير الدراسات إلى أن الجمهور المهتم بموضوع في مجال ما سيكون هو المناسب لقراءة مقالاتك الطويلة، إذ يفترض أن تعطي هذه المقالات قراءة متعمقة وتفصيلية للموضوع دون الحاجة لزيارة مواقع أخرى للحصول على المعلومات. كما تجلب المقالات الطويلة مزيدًا من الزوار لموقعك الإلكتروني بشكل مستمر في حال كانت غنية بالمعلومات دائمة الخضرة (Evergreen Content)، أي تلك التي لا ترتبط المعلومات فيها بزمن معين.
4. مقالات النقاش أو المقالات الجدلية
وهي مقالات تهتم بإبراز النقاش أو الجدال حول فكرة أو نقطة ما. ويجب على الكاتب في هذا النوع من المقال إبراز وجهة نظره من خلال الحجج والدفاعات التي يمتلكها بطريقة منطقية وواقعية، وأن يظهر أثناء ذلك الرأي الآخر أو المخالف لإضافة المصداقية إلى مقاله.
5. المقالات البحثية
وهي التي تعتمد على تدعيمها بالمصادر والمراجع، وتحتوي سردًا للطرق التي اتبعها الباحث وللنتائج التي وصل إليها، ولكن يجب على الكاتبة/الكاتب وقتها تقديمها بشكل ممتع ومبسّط للقارئ.


Advertising اعلانات

18 Views