كيف أقوي مناعتي ضد الأمراض

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 2:02 - آخر تحديث :
كيف أقوي مناعتي ضد الأمراض


Advertising اعلانات

كيف أقوي مناعتي ضد الأمراض و مشروبات لتقوية المناعة و معادن وفيتامينات لتقوية المناعة و الفواكه التي تقوي المناعة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف أقوي مناعتي ضد الأمراض

1-خفض مستويات الإجهاد والتوتر
خفض مستويات الإجهاد والتوتر عبر تناول طعام صحّي؛ وممارسة التّمارين الرياضيّة؛ والاسترخاء والتنفّس العميق؛ والحدّ من التعرّض للتلوث والضّوضاء؛ واستثمار أوقات الفراغ بالأعمال التطوّعية، حيث تؤثّر المستويات المرتفعة من الإجهاد النفسي والجسدي لفترة طويلة سلبًا على أداء جهاز المناعة.
-إثراء جسمك
-تناول ما لا يقلّ عن خمس حصص من الفواكه والخضروات لإمداد الجسم بمضادّات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تقوي جهاز المناعة.
-الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب السوائل بانتظام، وخاصة الماء، حيث سيساعد هذا الجسم على العمل بشكل صحيح، وبالتالي تحسين أداء جهاز المناعة.
-تناول وجبات صحيّة تضم العناصر الغذائية التي تقوّي جهاز المناعة. ولا سيما الوجبات الغنية بالبروتينات والفيتامينات (الفيتامينات A و B6 و C و E) والمعادن (الحديد والزّنك والسّيلينيوم وحمض الفوليك) ومضادّات الأكسدة والألياف.
2-حماية نظامك
-تناول الأطعمة والمشروبات التي تعزز من صحّة القلب والدورة الدموية. والتي تشمل الفواكه والخضروات الطازجة أو المجفّفة والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة أو عديمة الدّسم والسّلمون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والزيوت الصحية، والتقليل من تناول الدّهون المتحوّلة والمُشبعة والملح. إذ تعزز الدورة الدموية القوية من قوة وأداء جهاز المناعة.
-تناول وجبات تضم كميّة كافية من البروتين الذي يحتاجه الجسم، حيث يوجد البروتين في اللحوم الخالية من الدّهون ولحوم الدّواجن منزوعة الجلد والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان قليلة وعديمة الدّسم والمكسّرات والبذور والبقوليّات المجفّفة مثل العدس والفاصولياء والحمّص والبازلاء.
-تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك (الناميات الحميدة الموجودة في الأمعاء) مثل الفواكه والخضروات والمأكولات المخمّرة مثل اللبن، حيث أنها تدعم قدرة الجسم على مقاومة العدوى وتعزز من صحة جهاز الهضم.
3-اطعمة يجب تجنبها
-عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيّدًا مثل اللحوم والبيض والحليب غير المبستر
-تجنّب تناول الأطعمة والمشروبات التي تضعف جهاز المناعة. والتي تشمل السكّر (الأبيض والبنّي) والكربوهيدرات المُكرّرة مثل الحلوى. -تناول الحبوب وحبوب القمح الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض أو الحبوب المُكرّرة واستبدل الحلوى بالفواكه الطازجة أو المجفّفة.
-ممارسة الرياضة والتخلص من العادات المضرة
-تجنّب التّدخين الإيجابي و السّلبي.
4-ممارسة الرّياضة بانتظام.
-الحفاظ على وزن صحي للجسم.
-الحرص على نيل قسط كاف من النوم (7-8 ساعات يوميًا).
5-داء السكري والأدوية
-يجب على مرضى السكّري السيطرة على نسبة السكّر في الدم لأن المستويات المرتفعة منه تؤثّر سلبًا على مناعتهم. كما يعتبر الحفاظ على ضغط الدم ونسبة الدهون أمرًا هامًا لتجنب المشاكل الصحيّة الخطيرة التي قد تؤدّي إلى مضاعفات طبيّة مزمنة تُضعف جهاز المناعة.
-عدم تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو المضادّات الحيويّة أو الأعشاب أو المكمّلات الغذائيّة دون استشارة الطبيب.

مشروبات لتقوية المناعة

ـ شاي الكركم مع العسل والليمون: مضاد للالتهابات.
ـ ماسالا، زنجبيل، قرفة، قرنفل وريحان: مضاد للميكروبات.
ـ العصير الأخضر سبانخ، ليمون، زنجبيل وزبادي:غني بالفوليك.
ـ ليمون بالعسل مع الزنجبيل والثوم: يعالج السعال.
ـ كادها، ريحان، قرنفل، قرفة، زنجبيل وكركم: يقاوم البرد.

معادن وفيتامينات لتقوية المناعة

تشمل أهم الفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم ما يلي:
1-فيتامين “أ”:
يربط معظم الأشخاص فيتامين “أ” بصحة العين، لكنه ضروري أيضًا لتعزيز جهاز المناعة. يعمل الجلد والأنسجة التي تبطن المسالك الهوائية والجهاز الهضمي كخط دفاعي أول لجسمك ضد الالتهابات، وحاجزًا لمنع الجراثيم من دخول جسمك. ويدعم فيتامين “أ” وظيفة هذه الأنسجة، لذا يعد مهمًا بشكل خاص لدعم مقاومة الجسم لأمراض مثل فيروسات المعدة ونزلات البرد. وفي حالة المرض، تعتمد خلايا الجهاز المناعي أيضًا على فيتامين “أ” لمحاربة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي يمكنها السيطرة على الجسم، يوجد فيتامين “أ” في عديد من الأطعمة مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والفلفل الأحمر والكانتلوب والبيض.
2-فيتامين “ج”:
يعد فيتامين “سي” من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد المواد الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة، ويولد الجهاز المناعي كميات كبيرة من الجذور الحرة لقتل الجراثيم عندما تحارب العدوى، لكن الإفراط في إنتاجها يمكن أن يضر بخلايا الجهاز المناعي نفسها ويعطل وظائفها. كما يساعد فيتامين “ج” في تحفيز خلايا الجهاز المناعي لمحاربة الفيروسات والبكتيريا، تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” الحمضيات والطماطم والفلفل الأحمر والأخضر والبروكلي والفراولة.
3-فيتامين “هـ”:
مثل فيتامين “ج”، فيتامين “هـ” فهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الجهاز المناعي، كما أنه يدعم قدرته على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفيروسية، يوجد فيتامين “هـ” في المكسرات مثل الفول السوداني والبندق واللوز، والبذور مثل بذور عباد الشمس، والسبانخ والبروكلي، والزيوت النباتية مثل عباد الشمس.
4- فيتامين “د”:
يشتهر فيتامين “د” بدوره في بناء عظام قوية، لكنه أيضًا لاعب رئيسي في قوة جهاز المناعة، يمكنك الحصول على فيتامين “د” من الأسماك الدهنية وصفار البيض، كما يضاف إلى بعض المنتجات مثل الحليب وحبوب الإفطار.
5-الزنك:
نقص الزنك يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للمرض، إذ إنه يساعد الجسم على تكوين خلايا وإنزيمات جديدة، ويشير بعض الدراسات إلى أهميته في الوقاية من نزلات البرد والفيروسات وتقليل أعراض الحساسية، تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الزنك وكذلك المحار والبيض، والمكسرات والحبوب الكاملة والبقوليات مثل الحمص والعدس والفاصوليا.

الفواكه التي تقوي المناعة

هناك أنواع عدة من الفواكه التي تقوي المناعة ومنها ما يأتي:
1. الحمضيات
تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين ج والذي بدوره يُعد من الفيتامينات التي تُساعد في زيادة قوة نظام المناعة، ويُعتقد بأنه مسؤول عن زيادة الخلايا البيضاء الأساسية في مكافحة العدوى التي تُسبب الأمراض، ولذلك يجب تناول الحمضيات بشكل يومي لأن الجسم عاجز عن إنتاج هذا الفيتامين.
2. البابايا
وهي أحد أهم المصادر التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وذلك لاحتوائها على كمية مضاعفة من فيتامين ج، ويمكن الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج عن طريق تناول ثمرة متوسطة من البابايا.
إضافة إلى ذلك فإن البابايا تحتوي على الإنزيمات المضادة للالتهابات وكمية لا بأس بها من المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك (Folic acid) المفيدة للصحة بشكل عام.
3. الكيوي
وهو من الفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، ويُعد الكيوي أحد أهم أنواع الفاكهة التي تُعزز عمل خلايا الدم البيضاء.
4. البطيخ
يحتوي البطيخ على الغلوتاثيون (Glutathione) وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، وينصح بتناول اللب الأحمر الموجود بالقرب من القشرة لكثرة الجلوتاثيون في هذه المنطقة.
5. الرمان
يحتوي الرمان على العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل على علاج الالتهابات، كما أنه يُساعد في محاربة الفيروسات ومن ضمنها الإنفلونزا والبكتيريا المسببة للأمراض.


Advertising اعلانات

26 Views