كيف أقوي عظام جسمي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:21 - آخر تحديث :
كيف أقوي عظام جسمي


Advertising اعلانات

كيف أقوي عظام جسمي وسوف نتحدث عن تقوية العظام والمفاصل والاعصاب بالاعشاب اكلات تقوي العظام والمفاصل مشروبات لتقوية العظام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف أقوي عظام جسمي

1- الكالسيوم الاهتمام بتناول الكالسيوم يقوي العظام ويساعد على نموها بالشكل الجيد، والوقاية من الالتهابات التي تصيب المفاصل.
2- فيتامين د يساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم فى الجسم، ومن أهم مصادر فيتامين د هي الشمس، كما أنه يوجد فى الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة، وعلى رأسها الحليب، ولهذا يجب الاعتماد على فيتامين د لتقوية العظام والاهتمام بها للوقاية من الأمراض المختلفة.
3-تقوية العظام بالتمارين من المهم الاهتمام بالتمارين الرياضية بشكل كبير، والتي تقوي العظام وتساعد على التقليل من فرصة التعرض إلى هشاشة العظام وتقوية العضلات، كما أنها مفيدة جداً لتقليل الوزن، وهذا لأن الوزن الزائد يؤثر على صحة العظام بشكل كبير.
4- الاهتمام بالغذاء الصحي الاهتمام بالغذاء الصحي مهم جداً لتقوية العظام، ويجب الاعتماد على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين أ وفيتامين سي، كما يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على المعادن ومن أهمها الماغنسيوم والكالسيوم، ومن أنواع الأطعمة التي تحتوي على كل ما يفيد العظام، الأسماك والخضروات والفواكه المختلفة واللحوم الخالية من الدهون.

تقوية العظام والمفاصل والاعصاب بالاعشاب

1-حب الرشاد والحلبة يعد حب الرشاد والحلبة من الأعشاب الهامة للعظام، إذ أنها تستخدم لعلاج الخشونة وآلام العظام. وكذلك معروف عنها فعاليتها؛ في المساعدة على سرعة التئام العظام عند الكسر. فملعقة كبيرة من كلاً من حب الرشاد والحلبة ومزجهم بغذاء ملكات النحل. وتناوله يومياً قبل الإفطار كفيلاً بالحفاظ على عظامك قوية صلبة.
2-عشبة السنفيتون تشبه عشبة السنفيتون الزهور في شكلها، وتعد مفيدة لالتئام العظام بشكل أسرع، وتقوية العظام بشكل عام. وتستخدم كمشروب؛ إذ تم نقعها ١٢ ساعة تقريباً في ماء فاتر، ثم توضع على النار حتى الغليان. ومن جهة أخرى تستخدم كدهان موضعي فتوضع مباشرة على المكان المصاب ككمادات. زهرة العطاس تدخل زهره العطاس في العلاجات المستخدمة لعلاج العظام؛ في صورة دهانات موضعية. وتفيد في علاج العظام التي تعاني من الكسور، أو الشرخ، أو الالتواء.
3-الزنجبيل يعد الزنجبيل من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهاب، كما عُرف عنه فوائده للمفاصل بشكل خاص. في الواقع قد تم استخدامه علي نطاق واسع في الدول الأوروبية واعتماده كعلاج بديل لأدوية المفاصل. وقد عُرف عن الزنجبيل منذ قديم الأزل فوائده العلاجية، ويتم تناوله كمغلي الشاي، أو مزجه مع الأطعمة اليومية.

اكلات تقوي العظام والمفاصل

1-البيض يحتوي البيض على نسبة عالية من الكالسيوم، ويعتبر البيض من أرخص وأسهل العناصر التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، حيث تحتوي البيضة الواحدة على 60% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
2-المكسرات تعتبر المكسرات أحد الأطعمة الغنية بالعناصر التي تساعد على بناء العظام، كما أنها تفيد العقل وتحسين الذاكرة والقدرة الاستيعابية؛ حيث تحتوي المكسرات على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي يعزز ترسيب الكالسيوم في العظام، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على تقوية العظام، والبوتاسيوم الذي يمنع فقدان الجسم للكالسيوم عن طريق البول.
3-الأسماك خاصة السالمون والسردين، حيث تحتوي الأسماك على نسبة عالية نم الكالسيوم والبروتينات التي تقوي العظام، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل فقد الجسم للكالسيوم.
4-الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والهيليون والملوخية والبروكلي والبصل الأخضر، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، كما أن السبانخ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، والذي يلعب دورًا مهمة في زيادة كثافة المعادن في العظام.
5-الفلفل الرومي يعتبر الفلفل الرومي من أكثر العناصر الغنية بفيتامين سي، بل يعتقد أنها تحتوي على نسبة أكبر من الحمضيات، والذي يعمل على ترسيب الكالسيوم في العظام.

مشروبات لتقوية العظام

1-شاي أخضر قول أخصائيو التغذية أنه “يعتقد أن مكونات الشاي الأخضر النشطة بيولوجيا قد تقلل من خطر الإصابة بالكسور من خلال تحسين كثافة المعادن في العظام (BMD) ودعم نمو العظام” ووجدت إحدى الدراسات على وجه الخصوص ، أن كثافة المعادن في عظام النساء (BMD) تنخفض بشكل كبير في أول 3 إلى 5 سنوات بعد انقطاع الطمث مباشرة.
2-الكفير هو مشروب بروبيوتيك مخمر يتم صنعه تقليديا عن طريق إضافة حبوب الكفير إلى حليب البقر أو حليب الماعز، بينما يمكن جعل الكفير خاليا من منتجات الألبان مع البدائل الحلوة الأخرى، مثل ماء جوز الهند أو حليب جوز الهند – إلا أنها لن تقدم نفس الفوائد الغذائية مثل الألبان.


Advertising اعلانات

46 Views