كيف أعرف وزن الجنين

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2018 11:28 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:27
كيف أعرف وزن الجنين


Advertising اعلانات

كيف أعرف وزن الجنين فى هذ الطرح سنعرض مقالة شاملة عن وزن الجنين وكيفية معرفة وزن الجنين وماهو الوزن المثالى للجنين فى كل شهر وكيف يتم حساب وزن الجنين بطريقة صحيحة وسهلة يمكن لاى حامل تجربتها.

مفهوم وزن جسم الانسان

يستخدم وزن جسم الانسان على العموم لمعرفة المدى و في العلوم الطبية و البيولوجية للاشارة إلى كتلة الشخص او وزنه . وزن جسم الانسان يقاس بالكيلو غرام وهو واحدة قياس الكتل في نظام الواحدات الدولي على الرغم من ان بعض الدول كالولايات المتحدة تستخدم الباوند في قياس الكتل و كالمملكة المتحدة التي تستخدم الاحجار او الباوند الا انه حتى في المشافي الأمريكية يتم استخدام الكيلوغرام لحساب الكتل.

كيف يتم قياس وزن الجنين؟

ن قياس الجنين يتم باخذ محيط البطن والجهاز فورا يحسب الوزن الجنيني الذي يقدر على حسب الجهاز باكثر او اقل ب200الى 400غ ويختلف ايضا بحسب البرنامج المنزل على الكمبيوتر التابع للجهاز فبعض البرامج مثلا اوربية وتعطي حجم يختلف عن مثيلاتها اليابانية

وزن الجنين فى كل أسبوع

الاسبوع 19 = 240
الاسبوع 20 = 300
الاسبوع 21 = 360
الاسبوع 22 = 430
الاسبوع 23 = 501
الاسبوع 24 = 600
الاسبوع 25 = 660
الاسبوع 26 = 760
الاسبوع 27 = 875
الاسبوع 28 = 1005
الاسبوع 29 = 1153
الاسبوع 30 = 1319
الاسبوع 31 = 1502
الاسبوع 32 = 1702
الاسبوع 33 = 1918
الاسبوع 34 = 2146
الاسبوع 35 = 2383
الاسبوع 36 = 2622
الاسبوع 37 = 2859
الاسبوع 38 = 3083
الاسبوع 39 = 3288
الاسبوع 40 = 3462
الاسبوع 41 = 3597

الوزن الطبيعي للجنين

الوزن الطبيعي عند الولادة: ثلاثة كجم أقل من اثنين ونصف جم يعتبر طفلاً مبتسرًا، ويحتاج إلى رعاية في الحضانة، أما في حالة الوزن أكثر من أربعة كجم يعتبر الطفل وزنه فوق الطبيعي ويحتاج إلى متابعة، لهذا فإن معرفة وزن الطفل فور ولادته هام جدًا ومتابعة وزن الطفل هام أيضًا، فهو دليل هام من دلائل النمو الطبيعي للطفل. مع ملاحظة أن الطفل يفقد نحو مائتين جرام من وزنه خلال الأسبوع الأول من الولادة وذلك لضعف قوة الرضاعة عند الطفل، ولكنه لا يلبث أن يسترد هذا الوزن بسرعة ابتداءً من الأسبوع الثاني من عمره.

أسباب تأخر نمو الجنين

-مشكلة في المشيمة تُسبّب تسمماً في الحمل؛ حيث تمنع وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجنين.
-ارتفاع ضغط الدم والذي يؤثّر بدوره على نمو الجنين بشكل طبيعي ممّا يُسبّب انخفاض وزن الجنين.
-في حالة الحمل بالتوائم تكون المساحة في الرحم أصغر ممّا يُسبّب انخفاض وزن الجنين.
-إصابة الأم بالأمراض المختلفة مثل الالتهابات في المسالك البولية أو في الرحم.
-اتباع نظام غذائي غير صحي، وقليل السعرات الحرارية بحيث لا يكفي الأم والجنين.
-التدخين يُسبّب انخفاضاً في وزن الجنين بشكل كبير عند الولادة.
-القلق والتوتر والإجهاد في العمل.
-تناول الأم بعض الأدوية التي تعيق نمو الجنين بشكل طبيعي.
-إصابة الجنين بالعيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية التي تعيق النمو الطبيعي للجنين.

أسباب زيادة وزن الجنين

يمكن أن يزداد وزن الجنين بشكل كبير في المراحل الأخيرة من الحمل لأسباب طبيعيّة أو لأسباب تتعلق بعوامل مرضية، فيمكن أن يتسبب كبر حجم الجنين في إجراء عملية الولادة القيصرية أو تعسّر الولادة في حالة الولادة الطبيعية، ومن أسباب زيادة وزن الجنين: زيادة وزن الأم. ضخامة الأم والأب. حجم المولود الذكر يكون أكبر من المولودة الأنثى.
إصابة الأم بمرض السكري.

وزن الولادة

وزن الولادة هو وزن الطفل عند ولادته. لوزن الميلاد علاقات مباشرة مع عمر الحمل الذي ولد الطفل فيه، ويمكن تقديره أثناء فترة الحمل عن طريق قياس ارتفاع قاع الرحم. والطفل الذي يولد خلال النطاق الطبيعي للعمر الحملي المقدر يطلق عليه مناسب لعمر (لمدة) الحمل. أما أولئك الذين يولدون فوق أو تحت هذا النطاق كثيراً ما يعانون مشاكل في معدل النمو— وكثيراً ما يشير ذلك لعواقب خطيرة قد تؤثر على الطفل أو أمه.

كيف أزيد وزن الجنين طبيعياً

-استشيري طبيبك أثناء فترة حملك، وذلك لتتبع وزن جنينك، ولطرح الأمور المرتبطة بنوعية الطعام، والعادات التي يتوجب عليك القيام بها من أجل زيادة وزن جنينك.
-اهتمي بنظامك الغذائي، فأنت تحتاجين إلى تناول ثلاثمئة سعر حراري يومياً؛ وذلك للمساعدة على نمو الجنين بشكل طبيعي، وينصح أخصائيو التغذية الحامل بتناول أطعمة مُعينة، ومن ضمنها الفواكه، وعلى وجه الخصوص: التفاح، والموز، والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية، إضافة إلى الخضروات، والحليب، وجميع منتجات الألبان، والحبوب، والأغذية التي تحتوي على الدهون الصحية؛ كالمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون، والأسماك الدهنية؛ كالسلمون، وهذه الأطعمة تزيد مقدار الدهون الصحية التي تؤدي إلى امتصاص الأطعمة بشكل صحيح، وإلى الحفاظ على المشيمة.

-اشربي العصائر الطبيعية، فذلك يزيد السعرات الحرارية في جسمك.
تناولي أربع وجبات في اليوم مع الحرص على تجنب الأطعمة المقلية والدسمة، والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، إضافة إلى الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.
-التزمي بتناول الفيتامينات الموصوفة من طبيبك خلال مدة الحمل، إذ تزود هذه جسمك بما يحتاجه الجنين من عناصر لينمو جنينك نمواً سليماً.
-التزمي بممارسة التمارين الرياضية، فالنشاط البدني يجعل جنينك ينمو بشكل صحي، إضافة إلى تزويده بالوزن المناسب، ومن أهم الرياضات: رياضة المشي، والسباحة، واليوغا.

-نامي لساعات كافية في الليل، والنهار أيضاً، فذلك يمدك بالطاقة، ويُجدد نشاطك وحيويتك، واحرصي على أخذ قيلولة في النهار.
-تجنبي التعرض للتوتر، والقلق، والاضطراب، فذلك يؤثر على نمو جنينك وصحته. أضرار زيادة وزن الجنين بصورة مُفرطة


Advertising اعلانات

134 Views