كيف أزيل بقع الزيت من الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 3:33 - آخر تحديث :
كيف أزيل بقع الزيت من الملابس


Advertising اعلانات

كيف أزيل بقع الزيت من الملابس بدون ترك اثر على الملابس او اصابتها باي تلف من خلال هذه الخطوات.

زيت
يتم إنتاج الزيوت العضوية في تنوع ملحوظ من قبل النباتات والحيوانات والكائنات الأخرى من خلال عمليات الأيض الطبيعية. ليبيدات هي المصطلح العلمي للأحماض الدهنية، والستيرويدات والمواد الكيميائية المماثلة التي غالبًا ما توجد في الزيوت التي تنتجها الكائنات الحية، في حين يشير الزيت إلى خليط كلي من المواد الكيميائية. قد تحتوي الزيوت العضوية أيضًا على مواد كيميائية أخرى غير الدهون، بما في ذلك البروتينات والشموع (فئة المركبات التي لها خواص شبيهة بالزيوت تكون صلبة عند درجات حرارة مشتركة) وأشباه القلويات.
كيفية إزالة بقع الزيت
بودرة التلك:
تُستخدم بودة التلك؛ لإزالة البقع الزيتية عن الملابس، بتطبيق الخطوات التالية :


-تُكشط أيُّ زيوت زائدة بورق المطبخ النّشاف، قبل أنّ تتشرّب أكبر كميةٍ منه على الملابس.
-تُرش بودرة التلك على بقع الزيت الملطخة بها الملابس بسخاء، وفي حالة عدم تواجد بودرة التلك يمكن استبدالها بحبيبات الملح، أو نشا الذرة.
-تُترك البودرة على بقعة الزيت حتى تمتصّ الفائض من الزيت، ثمّ يُزال الفائض من البودرة باستخدام ملعقةٍ أو مناديلٍ ورقية، مع الحرص على تجنُّب تلطيخ أيِّ جزءٍ آخر من الملابس.
-يُطبق القليل من سائل غسيل الصّحون على بقعة الزّيت، وتُوزع وتُفرك قليلاً بواسطة الأصابع، لحين الحصول على الرّغوة، ثمّ تُنظف بقعة الزيت باستخدام فرشاة أسنانٍ مخصّصة للغسل، وتُفرك البقعة بحركاتٍ دائرية بلطف، مع الحرص على تفقُّد البقعة من الوجه الداخلي للقماش.
-تُغسل قطعة الملابس بغسالة الملابس، ويُضاف لها منظف الغسيل المعتمد، مع الحرص على اتباع التعليمات المدونة على الملصق المرفق بقطعة الملابس.
-تُجفّف قطعة الملابس بالهواء، ويُفضل عدم استخدام التجفيف الساخن؛ لأنّه قد يُظهر بقع الزّيت في الملابس.
الشامبو:
يُستخدم شامبو الشّعر لإزالة بقع الزيت بتطبيق الخطوات التالية :
يُوضع سائل الشامبو على بقع الزّيت الملطخة على الملابس، ويُستحسن الابتعاد عن المنظفات الملونة أو تخفيفها بالماء قدر الإمكان؛ تفاديًا لتلطيخ الملابس بلون جديد.
تُستخدم فرشاةٌ مخصّصةً لفرك بقع الزيت القديمة؛ لمنحها نظافةً أكثر من الفرك باليدين.
يُفترض أنّ يذوب الشامبو تمامًا ويتغلّغل في بقع الزيت، وسيمنح نتيجةً رائعةً لقدرته على إذابة الدهون.
تُغسلُ بقعة الزيت بالماء، أو يمكن غسلها بمحلولٍ مائي مُخفّفٍ بالخل؛ لمنح مزيدٍ من النّظافة، إلا أنّه يُخفّف من مفعول الصّابون وقلويته، ويُستحسن عدم الخلط بين المنظفات والخل في آنٍ واحد.
تُغسل قطعة الملابس بغسالة الملابس مع استخدام المنظّفات ومراعاة تعليمات الغسل المدونة على الملصق.
تُجفّف قطع الملابس بالهواء الطّلق بعيدًا عن أيِّ تجفيف ساخن.
سائل غسيل الأطباق:
يُستخدم سائل غسيل الأطباق؛ لتنظيف بقع الزيت عن الملابس بتطبيق الخطوات التالية:
يُزال أكبر قدرٍ من الزيت باستخدام سكين غير ماضيةٍ، أو بالاستعانة بملعقةٍ، مع الحرص على منع تسرُّب الزيت الفائض لبقية القماش.
يُضاف منظف غسيل الأطباق فوق بقعة الزيت، ويُستحسن اختيار نوعيةً تُسهل إزالة الشّحوم والزّيوت، وفي حالة تواجد يقعٍ عنيدة يُفضل إذابة سائل تنظيف الصّحون بوعاءٍ، ونقع بقعة الزّيت الملطخة فيه.
تُترك بقعة الزيت بسائل تنظيف الصحون لمدّةٍ تتراوح من ثلاث لخمس دقائقَ،أو يمكن تركها لعشر دقائق؛ ليتغلغل السائل داخل البقعة ويُذيبها.
تُغسل قطعة الملابس وفق التعليمات المدونة على الملصق مع تحديد درجة الحرارة المناسبة، مع الحرص على زوال بقعة الملابس قبل تجفيفها، وفي حال تواجدها تُكرر نفس الخطوات السابقة لإزالة ما تبقى من أثر للزيت.
تُترك قطع الملابس لتجف بالهواء؛ للتّأكد من عدم وجود أثرٍ للزيت، وبعدها يمكن تجفيفها طبيعيًا.
الطباشير:
تُستخدم الطباشير؛ لإزالة الزيوت الملطخة التي تُسببها زيوت الطبخ، وأنواع الصلصات المختلفة، ويجري بفرك الطباشير بالبقعة؛ لتمتص مكونات الطباشير بقايا الزيت، ثمّ تُغسل القطعة كالمعتاد بغسالة الملابس.
الجليسرين السائل:
يُعدُّ الجليسرين السائل منظفًا سهلاً لإزالة البقع العنيدة والقديمة، ويوضعُ الجليسرين السائل ونقع بقعة الزيت بها، ثمّ تُفرك جيدًا، ثمّ تُغسل كالمعتاد.
بيكربونات الصوديوم ( صودا الخبز) :
تُستخدم بيكربونات الصوديوم؛ لإزالة بقع الزيت عن الملابس، برشّ القليل منه على البقعة والضغط عليها قليلاً وتركها جانبًا؛ لتمتص الفائض من الزيت، ثمّ يُنفض الزائد من بيكربونات الصوديوم، وتُنقع البقعة بالماء المُخفف بسائل غسيل الأطباق، وتُترك لتنتقع دون فرك، ويُفضل أن تكون المياه دافئةً، مع تكرار الخطوات مرةً أخرى في حال بقايا أيّ أثرٍ لها.
كيفية ازالة بقع الزيت من الملابس :


-الطريقة الأولى: ازالة بقع الزيت من الملابس بواسطة سائل الجلي، يتم وضع سائل الجلي بشكل كامل على بقع الزيت وفركها جيدًا بواسطة فرشاة الأسنان من ثم غسل البقعة بالماء الفاتر من ثم نشرها بالهواء الطلق حتى تمام الجفاف ثم غسل الملابس بطريقة الغسيل العادية المعتادة عليها وسوف تختفي البقع تمامًا.
-الطريقة الثانية: ازالة بقع الزيت من الملابس بواسطة بوردة التلك الخاصة بالصغار، قومي بوضع البودرة البيضاء مكان بقعه الزيت بحيث يتم تغطية المكان بشكل كلي من ثم تركها لمدة 5 دقائق بعد ذلك ابدئي بإزالة البودرة بواسطة استخدام فرشاة الاسنان بعد ذلك قومي بوضع الملابس المتسخة بالزيت في الغسالة مع وضع مسحوق الغسيل العادي ثم تجفيف الملابس وتركها حتى تجف سوف تختفي البقعه بعد ذلك تمامًا.
-الطريقة الثالثة: إزالة البقع الزيتيه بواسطة صابون الغار يتم فرك بقعه الزيت بواسطة صابون الغار بشكل جيد ثم غسلها بالماء الفاتر بشكل جيد جدًا وتركها حتى تجف وسوف تختفي البقعة بشكل كامل من ثم غسل الملابس بطريقة الغسيل العادية.
-الطريقة الرابعة: إزالة البقع الزيتيه بواسطة المشروبات الغازية يتم سكب القليل من الكولا الغازية على بقع الزيت او الشحوم وتركها لمدة ساعة إلى ساعتين من ثم وضع الملابس بالغسالة للغسيل وترك القطع حتى تجف وسوف تلاحظ اختفاء البقع بشكل كامل من ملابسك.
-الطريقة الخامسة: ازالة بقع الزيت من الملابس بواسطة شامبو الشعر الدهني يتم تكثيف كمية من الشامبو المخصص للشعر الدهني على بقعه الزيت المراد إزالتها مع فرك البقعة بشكل جيد بواسطة فرشاة اسنان خشنه من ثم غسلها بالماء الفاتر وتركها حتى تمام الجفاف وسوف يتم ازالة البقعة بشكل كلي.
-الطريقة السادسة: إزالة البقع الزيتية بواسطة الخل الابيض يتم فرك البقعة الدهنية بواسطة الخل الأبيض وتركها فترة ثم غسلها بالماء الفاتر من ثم غسلها بالطريقة المعتاده
إزالة بقع الزيت المستعصية
كون سائل الجلي لديه القدرة على التخلص من البقع الموجودة على الأدوات المطبخية، فبالتالي هو قادر على إزالة الزيت عن الملابس، لذلك قبل القيام بغسل الملابس في الغسالة، أحضري قطعة الملابس الملطخة بالزيت، وضعي عليها القليل من سائل الجلي، وقومي بفركها جيداً، لتسهيل العملية، بإمكانك أن تستخدمي فرشاة الأسنان في عملية الفرك.
قومي بنقع قطعة من القطن بسائل البنزين، ومن ثم مسح القطعة الملطخة بالزيت، بالرغم من سوء رائحة البنزين، إلّا أنها طريقة فعالة.
إزالة بقع الزيت الجافة من الملابس
من الممكن أن تقلقي من إضافة المشروبات الغازية على الملابس، إلا أنها لن تترك أي أثر، فقط قومي بوضع المشروب الغازي على بقعة الزيت، وانقعيها على الأقل ساعتين، ومن ثم اغسليها بالماء والصابون.
رشي القليل من المبيد الحشري على بقعة الزيت، ثم افركي باستخدام فرشاة الأسنان، واغسلي البقعة في الغسالة بمسحوق الغسيل، ثم انشري قطعة القماش، واتركها حتى تجف، وسوف تلاحظين اختفاء بقعة الزيت فوراً.
إزالة بقع الزيت من الملابس القطنية
ضعي القليل من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان، ثم افركي بقعة الزيت برفق، بعدها اغسلي قطعة القماش بالماء لاتلاحظي اختفاء البقعة تماماً.
إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس
ادعكي البقعة بصابون الغار، ثم اغسلي القطعة بالماء لإزالة آثار الصابون عنها، بعدها اعصريها، واتركيها لتجفّ تماماً.
كيفية إزالة بقع الزيت من الملابس بعد غسلها
قومي بوضع القليل من الشامبو علي بقعة الزيت بشكل كامل، ثم قومي باستخدام فرشاة الأسنان وافركي الشامبو ببطيء علي بقعة الزيت بطريقه جيده, وسوف تري بنفسك بقعة الزيت تختفي.
قومي برش كمية مناسبة من ملح الطعام علي بقعة الزيت بشكل كامل وذلك عند وقوع الزيت علي الملابس مباشرة، حيث أن ملح الطعام له القدرة علي امتصاص بقعة الزيت ويخلصك نهائياً من هذه البقعة المستعصية.


Advertising اعلانات

468 Views