كيف أزيد من معدل الأيض

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 9:07 - آخر تحديث :
كيف أزيد من معدل الأيض


Advertising اعلانات

كيف أزيد من معدل الأيض كما سنتحدث كذلك عن مشروبات تسرع عملية الأيض وما هي أهم اكلات تسرع عملية الأيض أيضا سنتحدث عن ما هو الأيض كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف أزيد من معدل الأيض

1- بناء النظام الرياضي الخاص بك
قد لا تقوم التمارين الرياضية ببناء عضلات كبيرة، ولكنها يمكن أن تزيد من عملية الأيض بعد التمرين. المفتاح هو دفع نفسك. التمرينات عالية الكثافة توفر ارتفاعًا أكبر وأطول في استراحة معدل الأيض من التدريبات منخفضة أو متوسطة الكثافة.
2-بناء العضلات
يحرق الجسم باستمرار السعرات الحرارية، حتى عندما لا تفعل شيئًا. إلا أنّ معدل الأيض هو أعلى من ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من العضلات. المعادلة كالتالي: ” كل رطل من العضلات يستخدم حوالي 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ على نفسه، في حين أن كل رطل من الدهون يحرق 2 سعرات حرارية يوميا”.
3- اشرب الماء باستمرار
يحتاج جسمك للماء لمعالجة السعرات الحرارية. إذا كنت تعاني من الجفاف بشكل طفيف، فقد يبطئ الأيض. في إحدى الدراسات، قام الكبار الذين شربوا ثمانية أكواب أو أكثر من الماء يوميا بحرق سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين شربوا أربعة.
4- وجبة ذكية!
يمكن أن يساعد تناول الطعام أكثر من اللازم على فقدان الوزن. عندما تتناول وجبات كبيرة مع ساعات طويلة ، ينخفض معدل الأيض بين الوجبات. وجود وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كل 3 إلى 4 ساعات يحافظ على عملية الأيض الخاصة بك.
5- أضف التوابل على وجبات الطعام الخاصة بك
تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على مواد كيميائية طبيعية يمكن أن تجعل عملية الأيض الخاصة بك أعلى. يمكن لأطعمة الطهي التي تحتوي على ملعقة كبيرة من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر المفروم أن يعزز معدل الأيض.
6- لا تكثر من مشروبات الطاقة
يمكن لبعض المكونات في مشروبات الطاقة أن تعطي عملية الأيض دفعة قوية. فهي تتألف من نسبة عالية من الكافيين، ما يزيد من كمية الطاقة التي يستخدمها جسمك. تحتوي في بعض الأحيان التورين، وهو حمض أميني. يمكن للتورين أن يسرع عملية الأيض ويمكن أن يساعد في حرق الدهون. ولكن استخدام هذه المشروبات يمكن أن يسبب مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم والقلق ومشاكل النوم لدى بعض الأشخاص.
7- ارفع نشاطك مع البروتين
يحرق جسمك الكثير من السعرات الحرارية التي تهضم البروتين أكثر من تناول الدهون أو الكربوهيدرات. كجزء من نظام غذائي متوازن، فإن استبدال بعض الكربوهيدرات بالأطعمة الخالية من البروتينات يمكن أن يعزز عملية الأيض في وقت الطعام.
8- لا تنس الشاي الأخضر
شرب الشاي الأخضر أو الشاي الصيني الاسود يقدم فوائد مشتركة من الكافيين ومضادات الاكسدة، والمواد التي تظهر لزيادة معدل الأيض لبضع ساعات. تشير الأبحاث إلى أن شرب 2 إلى 4 أكواب من أي من الشايين قد يدفع الجسم لحرق 17% من السعرات الحرارية خلال التمرينات الرياضية المعتدلة لفترة قصيرة.
9- اشرب القهوة السوداء
إذا كنت من محبي القهوة، فربما تستمتع بامتيازات الطاقة والتركيز. فقد يكون أحد فوائد القهوة ارتفاعًا بعيد الأجل في معدل الأيض. يمكن أن يساعدك الكافيين على الشعور بتعب أقل ، بل وزيادة قدرتك على التحمل أثناء ممارسة التمارين الرياضية.
10- حافظ على نظام غذائي معتدل
يعرف النظام الغذائي المتعثر بذلك الذي يشمل تناول أقل من 1200 (إذا كانت امرأة) أو 1800 (إذا كان رجلًا) سعرات حرارية في اليوم – هذه المعادلة تؤدي إلى نتائج عكسية في تسريع عملية الأيض. على الرغم من أن هذه الحميات قد تساعدك على إنقاص الوزن، لكن النتيجة النهائية تكون “جسمك يحرق سعرات حرارية أقل ويحقق وزناً أسرع من قبل النظام الغذائي”.

مشروبات تسرع عملية الأيض

1-ماء الليمون
قد تكون مياه الليمون بسيطة للغاية ووسيلة فعالة للتخلص من دهون البطن ، وكل ما عليك القيام به هو مزج عصير الليمون في كوب من الماء ، حيث يوفر الكثير من الفوائد ، بما في ذلك القدرة على رفع الأيض وحرق الدهون في البطن ، ويمكنك أن تضيف بعضًا في زجاجة ماء كبيرة وتحتسيها طوال اليوم للحصول على أفضل النتائج ، ولكن الليمون يحتوي على مركبات “الفلافونويد” مع خصائص مضادة للأكسدة قوية من شأنها أن تساعد على حماية الخلايا من التلف ، تساعد مياه الليمون أيضًا في عملية الهضم ، مما يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى ويساعد في تنظيم إنزيمات الأنسولين أيضًا .
2-خل التفاح
لا نوصي ببساطة شرب خل التفاح لأنه يمكن أن يحرق المريء ، ولكنه يقدم العديد من الفوائد الصحية ، منها فقدان الوزن وتحسين الهضم ويعزز عملية الأيض ، فخل التفاح يحتوي على عنصر يسمى حمض الأسيتيك ، والذي يمكن أن يمنع الشخص من اكتساب دهون الجسم ، يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح العضوي غير المفلتر مع 16 أونصة من الماء وقليل من العسل الخام للتحلية ، إن احتساءها خلال اليوم يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية ومساعدتك على إنقاص الوزن ، منذ فترة طويلة يستخدم الخل كمساعدة لفقدان الوزن لأنه يساعد أيضا على جعلك تشعر بالشبع ، وقد ثبت علميا أنه يساعد على زيادة الشبع .
3-الماء
الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية لعملية التمثيل الغذائي ، ويقال إن الماء البارد على وجه الخصوص ، يساعد الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية ، لأنه يتطلب الطاقة لتسخينه وهضمه في وقت لاحق ، ويمكن أن يساعد شرب كوب من الماء قبل كل وجبة على استهلاك سعرات حرارية أقل لأنك ستشعر بالشبع .
4-عصير الخضار
عصير الخضروات الطازجة مع السبانخ ، والقرنبيط وغيرها من الخضروات الورقية الخضراء ، هي طريقة رائعة لطرد السموم الضارة من النظام الخاص بك لدعم فقدان الوزن والتمثيل الغذائي بشكل أسرع ، والخضراوات المليئة بالبوتاسيوم جيدة بشكل خاص لإخراج الصوديوم الذي يبقي البطن منتفخًا ، إحدى الخدع الكبيرة لفقدان الوزن التي تشمل عصير الخضروات هي شرب كوب كبير قبل الوجبة ، على غرار مياه الشرب قبل تناول وجبة الطعام ، ومن المرجح أن يساعدك على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها بجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول .
5-الشاي الأخضر
نحن جميعا على بينة من الفوائد التي يقدمها الشاي الأخضر ، وهي مصنوعة من أوراق شاي غير مختمرة وتحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم (البوليفينول) ، ويبدو أن الشاي الأخضر هو السر وراء حرق الدهون حيث أن شرب حوالي 3-5 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم سيساعدك في الحصول على أقصى قدر من الفوائد ، والشاي الأخضر العضوي هو أحد المشروبات الصحية التي يمكنك تناولها .

اكلات تسرع عملية الأيض

1-اللحوم الخالية من الدهون:
البروتين له قدرة عاليه على زيادة معدل الحرق،لذلك احرصي على تواجد البروتين بأنواعه المختلفة في الوجبات الرئيسية.
2-الحبوب الكاملة:
يستهلك الجسم ضعفي عدد السعرات الحرارية لهضم وتكسير الحبوب الكاملة خاصة تلك الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز البني مقارنةً بالأطعمة المصنعة لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة فبجوار فائدتها في زيادة معدل الحرق فهي مفيدة للجهاز الهضمي وحركته نظراً لمحتواها الغنى بالألياف.
3-الفلفل الحار:
يحتوي الفلفل الحار على مركبات حارقه، ترفع درجة حرارة الجسم فتزيد معدل الحرق، لذلك فتناوله طازج أو مطبوخ أو إضافته كمسحوق يساعدك على التخلص من الوزن الزائد وحرق بعض السعرات الحرارية.
4-العدس:
يجهل الكثيرون أن كوب واحد من العدس يمد جسمك ب 35% من احتياجاته اليومية للحديد، وتشير الإحصائيات أن 20% من الأشخاص يعانون من نقص الحديد الشيء الذي يبطئ معدلات الأيض، لذلك إمداد الجسم باحتياجاته اليومية من المواد الغذائية تجعله يؤدى وظائفه الحيوية بكفاءة.

ما هو الأيض

1-تتم عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في خلايا الجسم لتحويل الغذاء المتناول إلى الطاقة اللازمة ليقوم الجسم بمهامه اليومية وعملياته الحيوية بشكل طبيعي.
2-وينتج عن هذه العملية تحويل بعض المواد المستهلكة مثل البروتينات والأحماض النووية والدهون إلى العناصر الغذائية اللازمة لصحة ونمو الجسم.
3-وتحتاج عملية الأيض إلى بعض الإنزيمات والمركبات الهامة التي تحفز تفاعلات تلك العملية، وبتعريف أبسط هي عملية هضم وتحليل الطعام وتحويله الى عناصر غذائية يسهل على الدم امتصاصها وتوزيعها على جميع خلايا الجسم ليتم هدمها وتحويلها إلى الطاقة.


Advertising اعلانات

101 Views