كيف أرضي أمي وزوجتي

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 10:31 - آخر تحديث :
كيف أرضي أمي وزوجتي


Advertising اعلانات

كيف أرضي أمي وزوجتي، وحل مشاكل بين أمي وزوجتي، ونصائح للحماة للتعامل مع زوجة الأبن، ونصائح للزوجة للتعامل مع أم الزوج، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف أرضي أمي وزوجتي

1. يجب على الزوج أن يكون شخص واعيا وحكيما وأن لا يتعامل مع أمه كحماة لزوجته بعين الأم، لأنها قد تكون أما صالحة ومثالية بالنسبة له، وحماة متسلطة ومزعجة بالنسبة لزوجته، حيث أن نجاحها كأم لا يعني بالضرورة نجاحها كحماة، وذلك حتى يضع اللبنة الأولى في اعتماد الطريقة المثلى لتحقيق رضاء الأم والزوجة معا، وبخاصة لأن الإحسان إلى كل من الأم والزوجة أمر مطالب به الزوج شرعا.
2. على الزوج أن ينصت لأمه حال شكواها من زوجته، وأن ينصت لزوجته جيدا في حال شكواها من أمه حتى يستطيع الفصل بعدل وموضوعية بينهما.
3. يجب أن يكون الزوج منصفا وعادلا لزوجته، وأمه أيضا، حتى لا تزيد المشاكل بينهما، فقد يقع الزوج في ظلم زوجته عندما يستمع إلى أمه فقط، و العكس صحيح.
4. يجب على الزوج عدم إجبار الأم أو الزوجة على شكل العلاقة التي يراها مناسبة لحياته، وأن يقوم بفعل ما يُرضي أمه من ناحية، وفعل ما يُرضي زوجته من ناحية أخرى.
5. عدم وضع أمه وزوجته في سلة واحدة، بل عليه أن يضع كل منهما في سلة منفصلة عن الأخرى، أي ضرورة التعامل مع أمه وزوجته بشكل منفصل، بمعنى أنه يجب أن لا يكون تعامل الزوج مع أمه وزوجته بناء على علاقتهما ببعضهما البعض، فقد تكون الأم غير محبة للزوجة أو العكس.
6. يجب أن يحرص الزوج على مشاعر أمه ومشاعر زوجته وأن يتجنب إنصاف أحدهما على الأخرى حتى لا يشتد الصراع بينهما ويفشل في تحقيق رضائهما.
7. على الزوج على أن لا يحكم على زوجته من خلال حب أو كره أمه لها، والعكس حتى لا يسيء إلى أمه أو زوجته.
8. يجب على الزوج مساعدة كل من أمه وزوجته لوضع حدود لتعامل الأم والزوجة معا، ووضع ضوابط قوية لعلاقتهما معا، حتى لا تزيد المشاكل الزوجية ولتهدأ العلاقة بين أمه وزوجته.
9. على الزوج أن يترك حرية الاختيار في التواصل لكل من الأم والزوجة بحسب نسبة التوافق بينهما.

حل مشاكل بين أمي وزوجتي

1. لا تحكي اسرار بيتك لأحد حتى والدتك.
2. إذا كانت والدتك تشتكي من زوجتك في شيء لا تحكي شكوتها لها ولكن حاول لفت نظرها لما يضايقها بطريقة غير مباشرة.
3. تحدث من وراء والدتك مع زوجتك بأنها تحبها والعكس حتى تسود المحبة الحقيقية بينهم.

نصائح للحماة للتعامل مع زوجة الأبن

1. تقربي منها حيث عليكِ إعطاء الفرصة لنفسك ولزوجة ابنك في التعارف على بعضكما البعض، لتفسحي لها المجال للحديث معكِ وقضاء المزيد من الوقت معها، فهذا سيساعد على التقارب وخلق جو من الود معها، وإزالة أي رهبة من زوجة ابنك تجاهك.
2. كما يقولون الهدية رسول المحبة، ولا يلزم أن تكون هدية غالية، فاهتمي أن تهدي زوجة ابنك بعض الهدايا البسيطة في مناسبتها الخاصة، تعبيراً عن حبك، وترحيبك بها وبأنها أصبحت فردا جديدا انضم للعائلة فهذا
3. في أي علاقة لابد أن تكون هناك حدود واحترام لخصوصيات الآخر، لذلك حاولي التفاهم معها حول هذه الحدود، فلتحترمي خصوصياتها مع ابنك، ولتجعليها تعتاد أن تحترم خصوصياتك وعلاقتك الخاصة مع ابنك، ولكن بهدوء وبالنقاش، وتجنبي العناد وإقحام نفسك في خصوصيات حياتهما معا.
4. كثيرا ما يفسد العلاقة بين الحماة وزوجة الابن، شعور بعض الأمهات بأن زوجة الابن ستخطف الابن منها، أو ستفسد العلاقة بينهما، أو ستستأثر به دونها، مما يدفع بعض الحموات إلى التعامل مع زوجة الابن بحالة من التحفز وتعمد إيذائها، لذا على كل أم يجب أن تسيطري على مخاوفك، وتدركي أنه ليس معنى زواج ابنك أنه تخلى عنك أو لم يعد لك دور أو أهمية في حياته، أو استقل بحياته بشكل كامل عنك، بل فقط أنه بدأ مرحلة جديدة في حياته.

نصائح للزوجة للتعامل مع أم الزوج

1. اتفقي مع زوجك على أن القرارات المصيرية التي تتعلق بأسرتك وأبنائك وعلاقتك به يجب ألا تعرف عنها حماتك شيئًا، هذا النوع من الحموات يرغب في التعرف إلى كل صغيرة وكبيرة تدور في منزل ابنها وزوجته، وكذلك الأخذ برأيها ومشورتها في القرارات المتعلقة بمنزل ابنها.
2. ابدئي بالود والمعروف والملاطفة والمعاملة الحسنة، أحيانًا تفتعل بعض الحموات المشكلات بلا سبب لتعرف قدرة زوجة ابنها على الاحتمال وكذلك طبيعتها الشخصية وهل ستعاملها كحماة بندية وتحفز أم ستعاملها معاملة حسنة، خاصة إذا كان الابن الزوج مقربًا لأمه أو هو ابنها الوحيد أو البكري أو كان يستشيرها في كل صغيرة وكبيرة قبل الزواج، ضعي نفسك مكان حماتك وعامليها بالمعروف وتجنبي عدم الرد عليها أو مبادلة الشجار بشجار، وانتظري، مع الوقت بالتأكيد ستتحسن طريقتها عندما تجدك تقابلين الإساءة بالحسنى.
3. افهمي طبعها وماذا تحب، كوني ذكية في تعاملك معها، يمكنكِ كسب قلب حماتك بسهولة إذا علمتِ مفاتيح شخصيتها وقدمتِ لها ما يرضيها دون التأثير في حياتك الأسرية والزوجية.
4. تحلي بالهدوء والصبر لدرجة البرود في التعامل مع مثل ذلك النوع من الحموات، وقللي مرات التعامل والاحتكاك لأدنى حد، لتقليل المشكلات المتعلقة بها أيضًا.
5. قللي الاحتكاك والزيارات والحديث لتقي نفسك من المشكلات والتدخل بحياتك، وارفعي درجة الخصوصية والسرية بخصوص أسرتك، ونبهي على زوجك وأطفالك بعدم الحديث عن أي شيء يتعلق بمنزلكم وحياتكم الخاصة في الخارج لأي شخص، ومن ثم تقللين التدخلات والتسلط.
6. لا تتحدثي عنها بسوء أمام زوجك أو أحد أفراد العائلة، حتى لا تضعي نفسك في موقف سيئ وإن كان معكِ الحق في ذلك، وتجنبي كذلك أن تخرج مشكلات منزلك خارج حدود باب غرفتك حتى لا تسمحي لأحد أيًّا كان بالتدخل والتسلط والسيطرة على حياتك.


Advertising اعلانات

35 Views