كيف أجعل السيراميك يلمع

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2021 2:08 - آخر تحديث :
كيف أجعل السيراميك يلمع


Advertising اعلانات

كيف أجعل السيراميك يلمع وتنظيف سيراميك الحمام وتنظيف السيراميك الخشن وكيفية تنظيف سيراميك الحمام الغامق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف أجعل السيراميك يلمع

1-ملمع الزجاج
يستطيع ملمع الزجاج إزالة الغبار المتراكم على الزجاج، ومنحه اللمعان والبريق الناصع، والأمر كذلك بالنسبة للسيراميك، يمنح ملمع الزجاج السيراميك لمعة واضحة وبراقة للسيراميك أثناء مسحه به، ويكون ذلك من خلال خلط كمية مناسبة من ملمع الزجاج مع معطر ومعقم الأرض في دلو مياه المسح، ومسح الأرض بها بعد كشطها من الغبار والأتربة، وتركها حتّى تجفّ وحدها، مع مراعاة استخدام ملمع زجاج جيد النوعية.
2-خل التفاح
يمنح خل التفاح السيراميك بريق ولمعان جميل، من خلال خلط فنجان من خلّ التفاح مع حفنة من ملح الليمون، وإضافتهما إلى سائل تنظيف السيراميك في دلو مياه المسح، وخلطه جيداً حتى يذوب ملح الليمون تماماً، يشطف السيراميك بالخليط السابق، ثمّ يمسح بنفس الخليط، وفي النهاية يجفف من الماء باستخدام ممسحة جافة.
3-الديتول المعقم للسيراميك
يفيد ديتول في تعقيم السيراميك والفضاء على الجراثيم الموجودة على سطحه، بالإضافة إلى رائحته الجميلة العطرة، يمكن أيضاً الاستفادة منه في منح أرضيات السيراميك لمهان طبيعي وجميل، من خلال إضافة ثلاث مقادير من غطاء عبوة ديتول إل دلو مياه المسح، مع استعمال مياه مغلية في دلو المسح، تشطف الأرض بخليط المياه المغلية والديتول وتمسح، ثمّ يمسح مرّة أخرى بممسحة جافة.

تنظيف السيراميك الخشن

أهم عاملين في الحفاظ على نظافة السيراميك عامةً، والسيراميك الخشن أو المحفور بوجه خاص، هما استخدام فرشاة الأرض الخشنة، والانتظام الدوري في التنظيف بما لا يقل أبدًا عن مرة أسبوعيًّا. يمكنكِ عزيزتي تجربة هذه الطرق والنصائح، والتي ستضمن لكِ الحصول على سيراميك نظيف ولامع:
1- استخدمي الماء الدافئ في التنظيف قدر المستطاع، وليس مهمًّا أن يكون ساخنًا جدًّا، إلا في حالة البقع المستعصية أو بقع الزيوت في المطبخ، حيث تعمل حرارة الماء على إذابة الدهون دون الحاجة لمنظفات قاسية قد تفقد السيراميك لمعته.
2- استخدمي فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الأماكن الغائرة والضيقة والنقوش الرفيعة في الوزرة، والسيراميك البارز.
3-تجنبي استخدام حمض الكبريتيك (ماء النار) تمامًا، فهو يفسد لمعان السيراميك حتى مع تخفيفه بالماء، يمكنكِ استبداله بخليط من الخل وبيكربونات الصوديوم، ما يساعد على إذابة الدهون وتلميع السيراميك.
4- إذا كنتِ تفضلين المنظفات التجارية، حاولي اختيار مواد تنظيف مخصصة للسيراميك، فالصابون العادي أو المسحوق قد يخلصكِ من البقع، ولكنه سيترك السيراميك باهتًا ومع الاستخدام المتكرر سيفقده لمعته.
5- اختاري لوفة مناسبة للأحواض السيراميك، ويُفضل الإسفنجة فقط، حتى يظل الحوض ناعمًا ولامعًا على الدوام.
6-وتجنبي تمامًا استخدام “سلك الأطباق” مع الحوض والسيراميك حتى لا يتسبب في خدشه، ويمكنكِ الاكتفاء بالناحية الخشنة من الإسفنجة.
7- بالنسبة للمطبخ، يُفضل تنظيف الوزرة والسيراميك الملاصق للبوتوجاز بعد كل مرة تعدين فيها الطعام، لأن زيوت الطعام وبخار الطعام يتصاعد ويلتصق بها.
8-وتأكدي أن ذلك سيسهل عليكِ الأمر، فكل ما تحتاجينه هو تمرير إسفنجة التنظيف مع بعض الماء الدافئ والصابون، بينما تركه لفترة طويلة سيجعل الأوساخ أكثر التصاقًا وأشد صعوبة في التنظيف.
9- احرصي على تنظيف الشقوق أو الفواصل بين السيراميك على الدوام حتى لا يتغير لونها ويصعب عليكِ تنظيفها مع الوقت، ويمكنكِ إضافة ربع كوب من ماء الأكسجين إلى لتر من الماء الدافئ في رشاش، ورشها على الفواصل قبل تنظيف المكان بربع أو بنصف ساعة لتسهيل عملك.

كيفية تنظيف سيراميك الحمام الغامق

1-استخدام السلك الستانلس
أفضل طريقة لتنظيف السيراميك الداكن هي استخدام السلك الستانلس الناعم، أو الليفة الخشنة لفرك السيراميك بخفة وليس بقوة حتى لا تتسببي في إحداث الخدوش للسيراميك.
طريقة استخدام السلك الستانلس للحمام هي تحضير كمية من الماء الدافئ مع الصابون أو مسحوق الغسيل ثم وضع السلك فيه وفرك سيراميك الحمام به.
من الضروري ارتداء قفازات حتى لا تتجرح يديك.
2-استخدام منظف خاص بالحمام
يُفضّل استخدام منظف خاص بسيراميك الحمام لتنظيف الأجزاء الباهتة والبدء بها أولاً قبل استخدام الماء عن طريق غمس السلك الستانلس في المنظف بدون تخفيف والقيام بعملية فرك لأجزاء السيراميك التي تكونت عليها الترسبات الكلسية على الجاف بدون استخدام الماء أولاً، تأكدي من تكرار تلك العملية على جميع الأجزاء الفاتحة أو الباهتة أولاً، بعد ذلك يمكنك تخفيف السائل المنظف وغسل باقي سيراميك الحمام.

تنظيف سيراميك الحمام

توجد بعض الأسباب التي تُؤدّي إلى اتساخ سيراميك الحمام ومنها الجير، وآثار الصابون، وظهور العفن، بالإضافة إلى الفطريات، وتتركز معظم هذه الأوساخ بين قطع البلاط، وليكون الحمام نظيفًا ولامعًا يجب التخلص من هذه الأوساخ بطرق فعّالة، ولتنظيفها يمكن استخدام منتجات التنظيف المُباعة في الأسواق، أو يمكن تحضير بعض الخلطات في المنزل واستخدامها، ومن هذه المكونات الخل والبيكنج صودا، كما يمكن شراء بعض المواد من الصيدلية مثل بيروكسيد الهيدروجين، وسندرج في هذا المقال عدة طرق لتنظيف سيراميك الحمام الغامق


Advertising اعلانات

56 Views