كيفية صيد الطيور

طرق صيد الطيور كثيرة ومتنوعة منها السهل ومنها الصعب الذى يحتاج الى محترفين فى صيد الطيور لذلك سنوضح لكم كيفية صيد الطيور بالطرق المختلفة.

الطائر
لِلطُيُور أجنحة، بعضُها مُتطوِّر ومتين بحيثُ يُمكِّنُ صاحبه من التحليق، وبعضُها الآخر بدائي أو بسيط بحيثُ لا يقوى على رفع صاحبه في الجو على الإطلاق، أو يسمح لهُ بالطيران حتَّى مسافة قصيرة فقط. وحدهما طُيُور المُوة وطُيُور الفيل المُنقرضة هما المجموعتان الطيريتان المعروفتان اللتان لم تتمتع أفرادهما بِأجنحةٍ على الإطلاق. تطوَّرت الأجنحة من القوائم الأماميَّة لِأسلاف الطُيُور، وهي – كما أُسلف – تمنح مُعظم أنواع الطُيُور مقدرةً على الطيران، على أنَّ المزيد من الانتواع في صُفوف الطُيُور خلال آلاف السنوات أدَّى إلى نُشوء فصائل كاملة لا تُحلِّق، من شاكلة: الرواكض (النعام والإيمو والشُبانم وأنسباؤها)، والبطاريق، وعدَّة أنواع مقصورة في وُجودها على الجُزر المُحيطيَّة. يُلاحظ أيضًا أنَّ جهازيّ التنفُس والهضم لدى الطُيُور مُتأقلمة بشكلٍ فريد مع الطيران. وعند بعض الفصائل المائيَّة، كالبطاريق سالِفة الذِكر وبعض أنواع البط، فإنَّ الجهازين المذكورين مُتأقلمين كذلك مع الغطس والسباحة. لعبت الطُيُور، وبالأخص شراشير داروين، دورًا كبيرًا في جعل تشارلز داروين يستنبط نظريَّة التطوُّر عبر الاصطفاء الطبيعي، التي يأخذ بها جُمهُور المُجتمع العلمي المُعاصر.
بعضُ الطُيُور، وبالأخص الغربان والببغاوات، تُعتبر من بين أذكى الحيوانات على سطح الأرض؛ فالكثير من الطُيُور قادرٌ على استخدام الأدوات البسيطة، والعديد من الأنواع التي تعيش في أسراب تنقل معرفتها هذه من جيلٍ إلى جيل، مما يدفع بعض العُلماء إلى تصنيف هذه المعرفة كثقافة.
أنواع الطيور و أماكن الصيد في المملكة
صيد الكروان أو ما يعرف باسم السمق و هو من الطيور المهاجرة، و من أكثر الأماكن التي يمكن صيد السمق فيها عرر الموجودة في الحدود الشمالية للمملكة، أيضا هو موجود في الأماكن شبه الصحراوية و في أراضي الحجاز، و هو يهاجر من المملكة العربية السعودية بداية من شهر أكتوبر حتى نهاية شهر فبراير، و طائر السمق لا يطير نهارا حتى لا يعرض نفسه إلى هجمات الطيور الجارحة، و يوجد أيضا صيد الفري و يسمي السمان أو السلوى، وهو لا يوجد في أماكن محددة لكنه يهاجر من شهر سبتمبر لمدة أسبوعين و من ثم يهاجر إلى المملكة .
أيضا صيد القماري أو ما يسمى بـ الخرشي أو القمري، و هو من الطيور المهاجرة حيث يهاجر إلى المملكة من منتصف شهر أبريل إلى سبتمبر، و وادي ريم و وادي الفرع هم من أكثر الأماكن التي يمكن صيد القماري حيث يتم تواجده بكثرة، كما يوجد في شرق جازن الموجودة في محافظة العارضة، و في شعيب الموجودة على طريق القصيم كما يوجد في العودة، و عرر الموجودة في الحدود الشمالية وأيضا في الطوخي و صلبوخ و المخر و ملهم، و هو من الطيور التي تطير في الليل فقط فإذا جاء النهار و هو يطير، فينزل إلى المكان الذي يطير فوقه إلى أن يأتي المساء مرة أخرى.
طيور القطا نجد و طائر الرهو أو الوز الربيعي أو الرها، و صيد الحجل أو الشناتير وقد يطلق عليه اشنر او دجاجة البر او العقايب وهو طير مهاجر لا يوجد مكان محدد له و أيضا صيد البط و صيد الصقور و أشهر أماكن صيدها في عرعر و المري و البسيطا و رأس أبو على، و صيد الفري أو السمان و صيد الحبارى
طرق صيد الطيور
سنتحدث في هذا المقال عن طرق عديدة لصيد الطيور وسهلة الاستخدام لجميع أنواع الطيور، وهناك العديد من الطرق لصيد الطيور، ومنها:
صيد الطيور بالشبكة
يجب أن تحضر طائر حسن الصوت يستطيع الغناء بشكل جيّد، ويفضّل أن يكون نفس نوع الطائر الذي تريد اصطياده، وقم بإحضار شبكة صيد ويفضل أن يكون لونها نفس لون التراب الذي ستنصب عليها الشبكة، احضر أنثى من نفس نوع الطائر الذي تريد اصطيادها ودربها على الوقوف على العصا، وأحضر أنثى أخرى لربطها بالقرب من الشبكة، وقم بنصب الشبك، ويفضّل أن يكون الشبك مزدوجاً، ثمّ قم بوضعها على أطراف الشبك الذي سيقف عليه الطائر المراد صيده، وأحضر أنثى الطائر واربطها بالقرب من الشبك وضع الأنثى الأخرى على العصا في وسط الشبك، واختبئ في مكان قريب، وقم بوضع الطائرة الذي سيغنّي للذّكر بعيداً على مسافة سبعة أمتار عن الشباك، ثمّ قم بالانتظار حتّى يـأتي الطــائر الذي تريد صيده حتّى يقترب من الطائر الأنثى المربوط بالعصا وعندما ينزل على الشبك قم بسحب الشبك بسرعة، وقم بصيد الطائر ولا تبقيه لفتره طويلة في الشبك حتّى لا يختنق.
صنع فخ للصيد
قم بإحضار صندوق خشبيّ وضع فوقه قفصاً حديديّاً واصنع به باب أو ممرّ يمرّ منه الطير، بحيث يمكن فتحه من الخارج ولا يمكن فتحه من الداخل، وضع داخل الصندوق حبوب أو الطعام المفضّل للطير الذي تريد صيده وضع الماء، واتركه في أيّ مكان وتفقده بين الحين والأخر إذا دخل طائر بداخله.
صيد الطيور ببندقية الصيد
هي بندقية مجهّزة للصيد يوضع بها مجموعة من الرصاصات الصغيرة التي تنطلق في طلقة واحدة، وتتميّز بقدرتها على اصطياد مجموعة عصافير إذا كانوا قريبين من بعضهم البعض.
طريقة اللاصق
تتمّ بوضع لاصق أو غراء في مكان تجميع الطيور، ووضع الحبوب على اللاصق وعندما يأتي الطائر ليأكل تلتصق قدميه بالغراء.
طريقة المصيدة الهوائيّة
تُصنع شبكة هوائيّة، وتوضع بين الأشجار فتعلق بها العصافير ويتمّ صيدها، ويجب مراقبتها من بعيد حتّى يتمّ الإمساك بالعصافير التي تعلق قبل هروبها من الشبكة وتفادياً لاختناقها.
طرق و وسائل الصيد
–  الشبكة وتتم من خلال خروج الصائد إلى البر، و يكون معه أي نوع من الطير مثل الحمامة أو الجمامة، يتم تلبيس الشبكة على ظهر الحمامة و تثبت جيدا بربط أطرافها على بطن الحمامة، و الشبكة من الأعلى تكون مليئة بالحلقات تشبه حلقات حبل المشنقة، و عندما يطير الطائر المراد صيدها يتم إطلاق الحمامة و تكون الشبكة على ظهرها مربوطة بحبل يصل طوله إلى خمسين متر، فينقض الطائر على الحمامة فور أن يراها و عندما ينقض عليها تدخل مخالبه داخل الشبكة، فيتم الشد فتغلق الشبكة أكثر على المخالب فيأتي الصائد بمنديل و يأخذه بلطف حتى لا ينكسر الريش أو يخاف الطائر.
– طريقة الفخ وهي طريقة مشهورة قديما و حديثا، يتم صنعه من الخشب أو الحديد و يكون دائري الشكل أو مربع، و يتم وضعه بالقرب من مكان انتشار الطيور على أن يكون مفتوح الباب، و يوضع طعام داخل الفخ و عندما يدخل الطائر إلى الفخ لالتقاط الطعام يغلق عليه الباب، وبهذه الطريقة يكون تم اصطياد الطائر بسهولة.
–  الصلابة و هي كانت تستخدم لصيد الطيور البرية في قديم الزمن، و كانت عبارة عن عودين من الخشب ويفضل أن يكون من خشب شجر الرمان، و طول كل عود فيهم متر و يتم ربط العودان من الأسفل و من الأعلى، مع ثقب أحد الأعواد وربطه بحبل و يتم لوي الحبل على العودين، ليكون مثل زنبرك و يكون في الجانب الأخر عود صغير بطول شبر يسمى المد، و هذه الطريقة تصطاد الطيور البرية بأنواعها سواء كبيرة أو صغيرة مع حدوث إصابة مثل كسر الرجل و بدون القتل.
–  بندقية الصيد
تستخدم في العصر الحديث و تسمى ببنادق الرش وهي أنواع مختلفة، و ليس أي أحد يستطيع الصيد بها لأنها تحتاج إلى خبرة طويلة وقادرة على إصابة الهدف جيدا، و يوجد منها نوع من الممكن أن يصيب أكثر من طائر في وقت واحد و يسمى بالخرطوش.
– طريقة المصيدة اللاصقة و تكون عن طريق وضع مادة لاصقه مثل الغراء أو الصمغ، و رش بعض الحبوب في الأماكن التي ينتشر فيها الطيور، فعندما تأتي الطيور كي تأكل الحبوب فتلتصق أرجلها في المادة اللاصقة و يتم الإمساك بها.
طرق صيد الصقور
هناك طرق عديدة لاصطياد الصقور، أبرزها:
   – الشبكة (Dho Gaza): حيث يوضع الطُعم في المقدمة بحيث عند قدوم الصقر لاصطياد الفريسة يقع بالشبكة ولا يتمكن من التملص منها.
   – القفص (bal-chatri): وهو عبارة عن قفص من شبكة يوجد على سقفه مجموعة من العقد توضع بداخله الفريسة مثل فأر، وعند قدوم الصقر للاصطياد فإن أرجله تبقى عالقة بالعقد الحبلية ولا يستطيع الهرب منها.
   – الحلقة النابضة (sprung): وهي عبارة عن حلقة من الحزام النابض كالجمباز يوضع الطُعم في منتصفها، وعند قدوم الصقر يضغط بأرجله فيقوم بتحفيز مستقبلات ميكانيكية بحيث تغلق الشبكة عليه مع الفريسة.
خطوات صيد الصقور
   – لا تصطاد الصقر كأنه حيوان أليف، حيث إن الصقور طيور جارحة تكلّف آلاف الدولارات سنوياً للعناية بها وفي بعض الدول تحتاج لأخذ موافقة لاصطيادها وعند أخذ الموافقة سوف تسأل عن الأسباب التي تدفعك لصيدها وفي حال قمت بصيدها بغير إذن دولي؛ فإنك ستعرض لعقوبات قانونية، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية تسجن لمدة 6 شهور وتدفع غرامة مالية 15,000 دولار.
  –  بعد أخذ الموافقة، قم بنصب الفخ الشبكي للصقر بمكان يعتاد على القدوم إليه الصقر مراراً وتأكد بأنها مرئية لعيون الصقر.
  –  قم بوضع الفريسة مثل طائر صغير داخل الفخ الشبكي وتفحصه مرتين باليوم خوفاً من موته بسبب الجفاف أو الحر الشديد.
   – بعد اصطياد الصقر، قم بالاتصال بدائرة المحافظة على الحيوان للتأكد من سلامة الصقر والعناية به.
إنّ الثورة الصناعية التي حدثت خلال العقود الأخيرة حول العالم أسهمت –وللأسف الشديد – بانتشار الغازات والمواد السّامة والتي أدّت إلى اختفاء عدد كبير من أنواع الصقور فلذلك قامت العديد من الدول بوضع شروط بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية، فاحرص على أن تتعرّف على هذه القوانين عند سفرك من بلد إلى أخر.
مخاطر عمليّات الصيد الجائر
  – وسائل إبادة: تعتبر ممارسات الصيادين في اصطياد كميات كبيرة من الطيور البرية خاصة في أوقات التكاثر من الوسائل التي تسبب إبادة أعداد كبيرة من الطيور ويمكن أن تسبب انقراضها، وتخصص الجمعيات التي تحمي الطبيعة أوقاتاً وأماكنَ معينة للصيد لمنع الإبادة التي يمكن أن تحدث للطيور وتحافظ على توازن الحياة البرية في الطبيعة.
  –  خطر الإصابات: ويمكن أن تتسبب هذه الرياضة في بعض الحوادث مثل إتلاف بعض الأملاك العامة أو بعض الإصابات البشرية، وبعض الطيور التي يتم اطيادها لا تؤكل وإنما يتم اصطيادها بهدف الاستعراض.
  –  ابتكار طرق جديدة تجذب أعداداً كبيرة من الطيور: نتيجة للرغبة المتزايدة في صيد الطيور ابتكر الصيّادون العديد من الوسائل التي تجذب عدداً أكبر من الطيور، وذلك باختراع أجهزة تقلد صوت الطيور وتصدر أصوات ما يقارب خمسين نوعاً من الطيور، أو وضع مجسمات تشبه الطيور قرب المصائد مما يسهل وقوعها في الفخ، وتسهل تجميع الطيور في مكان واحد واصطيادها بشبكات الصيد، وأصبح الصيادون يتباهون بنشر عدد الطيور التي تم اصطيادها على شبكة الإنترنت.