كيفية صنع طين الفخار

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:48 - آخر تحديث :
كيفية صنع طين الفخار


Advertising اعلانات

كيفية صنع طين الفخار و فوائد الفخار واستخداماته و صناعة الطين في المنزل و طريقة صنع كوب من الفخار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيفية صنع طين الفخار

-نحضر التراب من المكان المراد صناعة الفخار منه، ويراعى لون التراب ونعومته ثم ضربه بالعصا المخصصة لذلك وتدعى عصا القصار وذلك لتنعيم حبيبات التربة ثم تنخيل التراب ليتجمع التراب الناعم ونستبعد الحصى والحبيبات الخشنة منه.
– نجهز المكان المناسب لعملية خلط الطين بالماء وحسب الكمية المراد تصنيعها.
-نحضر التربة المنخّلة ونضعها في حوض الخلط ونضيف الماء النظيف إليها.
-نعجن الطين جيدًا ونتخلّص من المواد الشائبة والصلبة في حال وجودها.
-يترك الطين بعد ذلك حتى يصبح قوامه متماسكًا ليستطيع الصانع تشكيله بالشكل الذي يريد.

فوائد الفخار واستخداماته

بالطبع يتسم الفخار بالعديد من الفوائد المؤثرة في حياة الإنسان فضلاً عن استخداماته المُتنوعة منذ قديم الأزل فقد وجد العديد من الأواني الفُخارية التي استُخدمت قديماً في العديد من الأغراض اليومية، ومن أهم الفوائد ما يلي:
– لم يكن انتشار استخدام الأواني الفخارية في المطاعم الشهيرة من باب العبث أو الحصول على شكل جمالي فحسب بل كان ورائها هدف أدق وهو تقليل الوقت المُستهلك في طهي الطعام فمثلاً وجد أن الخضروات داخل الأواني الفُخارية تتطلب نصف الوقت لتصل لتمام النضج في حين مُقارنتها بنظيرتها من الأواني المعدنية الأخرى.
-لم تقتصر الفائدة على تقليل الوقت فقط بل شملت أيضاً جودة الطعام من حيث احتفاظه بقيمته الغذائية نظراً للتقليل من استخدام المواد الدهنية أثناء نضج الطعام، وبالتالي شكل ولون الخضروات تكون أكثر تماسكاً ذو مذاق رائع.
-امتدت فوائد الفخار ايضاً لتصل إلى الماء فلم تقتصر على الأطعمة حيث وجد أن الأواني الفخارية والمعروفة في التراث القديم باسم زير الماء تُكسب الماء مزيد من الحيوية والبرودة مما يجعل الطعم مُستحسن لدى الجميع

صناعة الطين في المنزل

-إحضار الطين ومن ثم وضعه حتى يجف تماماً. سكب الماء فوق الطين لحد الامتلاء، ولا يفضل تحريكه أبداً، لأن تحريك الخليط يسبب إغلاق لمسامات الطين، ومنع تشبعه بالماء.
اتحريكه حتى يصبح لزجاً، ويتم إضافة الماء في حال الحاجة إلى ذلك.
-يصب الخليط على نافذة مشبكة. فحص الخليط وإزالة جميع الرواسب مثل الحجارة والجذور والقمامة والمياه الزائدة. وضع خليط الطين المصفى على أسطح جافة منفذة للمياه، حيث يمكن استخدام الدنيم (بالإنجليزية: denim) أو الجص الجاف (بالإنجليزية: dry plaster). استخدام مروحة في حال الرغبة في تجفيف الطين بشكل أسرع. عند جفاف الطين بشكل كاف يتم لفها ووضعها كأشكال الأقواس الكبيرة، وتخزينها في أواني بلاستيكية، حيث يمكن تخزينها على المدى الطويل، أو استخدامها خلال 24 ساعة أو أقل

طريقة صنع كوب من الفخار

-انتقاء نوع الطين المناسب: حدد الفكرة التي تريد تنفيذها، وتخيل الشكل النهائي للمنتج الذي تريده، ثم اختار الطين الذي يناسب فكرتك، حيث يوجد نوع يجف دون استخدام النار، فقط يحتاج للهواء وهو نوع الفيمو، وهناك طين يحتاج لدرجة حرارة مرتفعة حتى يجف، كما يتوفر ألوان كثيرة للطين يمكنك الاختيار من بينها.
-القيام بتشكيل الطين: المرحلة الثانية هي تشكيل الطين الذي اخترته في المرحلة الأولى، وطريقة التشكيل تختلف حسب نوع الطيب المختار وحسب نوع المنتج الذي تريد الوصول إليه في النهاية.
-تحويل الطين لفخار: هذه المرحلة يتم فيها شوي الطيب بوضع المنتج الذي تم تشكيله في الفرن الكهربائي والذي يحتفظ بدرجة الحرارة المطلوبة للحصول على الفخار، وتكون درجة الحرارة حتى 54 درجة مئوية.
-انتظر لمدة لا تقل عن 12ساعة حتى تتم العملية بنجاح.
إطفاء الفرن الكهربائي، وبعد ذلك يجب الانتظار لفترة لا تقل عن 48 ساعة حتى يبرد المنتج المصنوع من الطين تمامًا.
الآن، يمكن إخراج القطعة من الفرن الكهربائي.
-الخطوة الأخيرة، وتتضمن وضع اللمسات النهائية على كوب الفخار، للحصول على شكل مميز وجذاب.


Advertising اعلانات

55 Views