كيفية تنمية ذكاء الطفل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2018 12:56 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:03
كيفية تنمية ذكاء الطفل


Advertising اعلانات

كيفية تنمية ذكاء الطفل سوف نتحدث في هذا الموضوع عن ذكاء الطفل و اهم أماكن الذكاء عن الاطفال في هذه السطور التالية

ذكاء الطفل

الأطفال أذكى مما نتصور.حيث يعتبرون معجزة في سرعة تعلمهم و ذكائهم.ذلك لأن طريقة الأطفال في التعلم و الوصول إلى الحقيقة تجعلهم بمثابة علماء صغار.
إن الكثير من الأبحاث و الدراسات التي تم إجراءها حول ذكاء الأطفال استفادت من الحقيقة التي تقول أن الأطفال ينظرون لفترة أطول على الأشياء التي لا يفهمونها أو التي لا يتوقعونها.
بالطبع كل الآباء يسعون فى جعل أبنائهم يتمتعون بذكاء واستيعاب اكثر لان اصبح كل شىء الان اكثر صعوبة من ذى قبل من الدراسة لتنمية الموهبة للمشاركة فى الانشطة الرياضية كلها تحتاج الى ذكاء واستيعاب كبير من الاطفال وان اتباع طرق تنمية الذكاء عند الاطفال من تغذية وأساليب تربوية يحتاج إلى مجهود وصبر من الوالدين إتجاه الطفل فالأطفال تختلف نسبة ذكائهم من طفل إلى آخر ونحن نقد لك اليوم بعض الطرق لتنمية الذكاء عند الطفل وسوف نقدم طرق متنوعة لتنمية ذكاء الطفل فى جميع المجالات.

أماكن الذكاء عند الاطفال

* الإيمان بذكاء أطفالنا فلابد من إيمان الآباء والأمهات بأن جميع الأطفال أذكياء بطبيعتهم.
* البحث عن هذا الذكاء وذلك من خلال اشتراك الطفل فى كل المهارات مثل المهارات الرياضيه والفنية والحسابية وغيرها حتى نكتشف المجال الذى يظهر فيه ذكاء الطفل.
* وفى حالة اكتشاف مجال ذكاء الطفل لابد من العمل على تنميته فعلى سبيل المثال:عند ظهور ذكاء الطفل فى مجال الرسم يجب أن نجعل مكافأتنا له وهدايانا له تنمى هذا الجزء بداخله كألالوان والاسكتشات وزيارة لمعارض الرسم والنحت وهكذا.
* ومع كل هذا لابد من خلق مشجعين ينظرون إلى أعماله بإعجاب فهناك تناسب طردى بين نظرة الإعجاب والثقة بالنفس وخاصة نظرة الإعجاب من جانب الأم فهى لها مكانة خاصة لدى الطفل وهى المساهمة الأولى فى ارتفاع درجه الثقة بالنفس مما يدفعه إلى تنمية ذكائه بنفسه.

تقوية الذكاء عند الاطفال بالطعام

قبل التغذية للطفل لابد من تغذية الجنين بالأطعمة الصحية التى تمد المخ بك ما يحتاجه للتكوين السليم في الوقت الذي تهتم به باللياقة البدنية للجسم يجب أيضاً الانتباه للأغذية، فليس الهدف من الطعام هو سد حاجة الجسم، بل والعقل أيضاً، لذا يجب أن تتناول العناصر الغذائية التي تحافظ على سلامة هذا العقل وتنمي قدراته.

من أهم هذه العناصر:

التوت، والأسماك، ومضادات الأكسدة التي تساعد على تأجيل التدهور المعرفي، وكذلك اوميجا 3 التي تساعد على تجديد خلايا المخ، كما يمكنك الحفاظ على مستويات الجلكوز في الدم بواسطة تناول المكسرات النيئة كوجبات صغيرة خلال اليوم

تنمية ذكاء الطفل بخطوات يومية بسيطة

النوم
عدد ساعات النوم تؤثر على العقل وتركيزه فالطفل لابد أن ينام فى اليوم من 9 إلى 10 ساعات متواصلة على الأقل لأن النوم أيضا يساعد على نمو وتطور أجهزة الجسم كلها ويحسن من أدائها ولكن ليس عدد ساعات النوم فقط ولكن ميعاد النوم فأحذروا من النوم فى ساعات الليل المتأخرة فأقصى ميعاد لنوم الطفل النوم فى العاشرة مساء والأفضل قبل ذلك
مناقشة الحلول
يجب تدريب الطفل على مواجهة المشكلات وعدم الهروب منها ومناقشتها ومعرفة النتائج المترتبة عليها حتى تتوسع لديه دائرة الإدراك والتخيل
الرسم
من الأشياء الجميلة التي تنمي ذكاء طفلك وتعاونه على الإبتكار هو الرسم والتلوين إحضري له كتب تلوين وهو صغير السن وساعديه حتى يتعود عليها وأرسمي معه
الحافز
إذا حدث موقف معين يمكن أن ينعت الأم أو الأب الطفل بالغبي وذلك مع كثرة النعت وتكراره يوحي للطفل بأنه غبي ويكره التفكير لإعتقاده بأنه غبي كما قال أبويه أما العكس وهو وصف الطفل بالذكي وتحفيزه يعطي إشارات للمخ أن الطفل ذكي وإيحاءه بذلك ينمي ذكاءه
الألعاب
ألعاب مثل المكعبات والبازل و ألعاب الحروف الناقصة والأشكال وغيرها من ألعاب تنمية الذكاء تنمي من ذكاء الطفل
القراءة
القراءة تزيد من ذكاء الطفل لأن كل كلمة يقرأها طفلك يستفيد منها لغويا من حيث قراءتها أو توسيع دائرة معلوماته

تنمية الذكاء عند الاطفال بالقصص وكتب الخيال العلمي

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والإبتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة العقلية للطفل الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة.
كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الإتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء، فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .

ألعاب بسيطة تنمي عقل طفلك

لعبة الورق “الكوتشينة”
لعبة الكوتشينه أو الورق تنمي ذكاء الطفل، وممكن لعبها مع الأطفال من سن 6 سنوات، فهذه اللعبة تنمي الجانب الحسابي عند الأطفال، وتجعل عقله أكثر نشاطا ويقظة، بالإضافة إلى أنها تعرفه بالأرقام في السن الصغير، وتساعده في تعلم العمليات الحسابية المختلفة، فهو سيستمر في اللعب إلى أن يفهمها ويحصل على لقب الفائز، وسيسعد كثيرا عندما يعيد هذه اللعب ليكسب مرات كثيرة.
الدومينو
من أسهل الألعاب وأفضلهم للأطفال من عمر 6 سنوات ليعرف الطفل ألا يبتلع أجزاء اللعبة ويعرف الأعداد، بذلك سيحب طفلك هذه اللعبة، فهي تنشط عقله وتجعله يفكر ويبحث عن الحلول ليفوز، ويجب الأخذ في الأعتبار أن الطفل يحب الألعاب التي يشاركه فيها الوالدان والإخوة.
المكعبات”الليغو”
هناك مجموعات من المكعبات حسب عمر كل طفل بدءا من عمر سنتين، وعلى حسب كل عمر تتشكل الصعوبة والخامة المستخدمة في صنع اللعبة نفسها، هذه اللعبة يفضلها الأطفال من جميع الأعمار لأنه أثناء اللعبة يعتقد أنه ينشئ أشياء من العدم، ويشعر أنه يحقق إنجازات عند تكوين الشكل، بالإضافة إلى أن هذه اللعبة تجذب جميع الأعمار بالألوان الجذابة والعدد وأشكال وتصاميم المكعبات ذاتها وتثير خياله أيضا.
بنك الحظ “المونوبولي”
هذه اللعبة الأكثر إثارة وتعقيدا على السن الصغيرة، ويفضل اللعب بها مع الطفل فوق السبع سنوات حتى يستطيع إدراكها لأنها لعبة هامة جدا، فهي تعرف الطفل العمليات الحسابية بالإضافة إلى مهارات البيع والشراء والاستثمار، وكيفية وضع خطط مالية وحلول وأهمية الادخار وتنشط استيعابه.
البازل
البازل هو عباره عن أوراق مبعثرة يتم تجميعها بطريقة معينة تكوّن شكل، وأيضا تعتمد صعوبتها على السن فهناك بازل لعمر 3 سنوات، وكلما زاد العمر زادت درجة صعوبة تكوين الأشكال، هي لعبة جذابة وتستنفذ الكثير من الوقت وتحتاج إلى التفكير أيضا.


Advertising اعلانات

44 Views