كيفية تنظيف الفضة

اليكم في هذا الموضوع كيفية تنظيف الفضة وماهي اهم النصائح للحفاظ عليها وعلى رونقها الطبيعي.

اهمية المقتنيات الفضة:

هناك الكثيرون مغرمون بشراء المقتنيات الفضية الجميلة والتي تعطي شكل جميل سواء في المنزل على سفرة المائدة عندما تملكين اناء فطي يعطي شكل جذاب وجميل او مجموعة من المجوهرات في الايدي والرقبة مثل الخاتم او السلسلة الفضية تعطي مزيد من الجمال والاناقة وأيضا هناك بعض الزخارف والاشكال الفضية المستخدمة في ديكور المنزل تضيف لمسة إبداعية جميلة ومن هنا نتفهم ان الفضة واقتنائها امر مهم بالنسبة للكثيرين حول العالم ولذلك يجب ان نتعلم سويا كيفية تنظيف الفضة لأعاده البريق واللمعان لها من جديد فالفضة هي عبارة عن معدن ولكنه حساس بشكل كبير لكافة الأجواء التي تحيط به فهو قابل للأكسدة ومن خلال ذلك يفقد لمعانه بسهولة ولذلك لكل من يحب الفضة ويفضل اقتنائها يجب ان يعلم جيدا ان معدن الفضة يجب الاهتمام والعناية به وتنظيفه بالشكل الصحيح من وقت للأخر وهو ما نقدمه لك الان أي شيء فضي في منزلك او مجوهرات يمكنك تنظيفها وإعادة البريق واللمعان لها بهذه النصائح التي نقدمها لك
كيفية تنظيف الفضة


-الفضة المطلية قد تتلاشى إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. الفضة هي واحدة من المعادن الأكثر هشاشة من بين تلك التي يشيع استخدامها، وتميل بالتالي إلى فقدان بريقها سريعا جدا. تنظيف الفضة هو السبيل الوحيد للحفاظ عليها لفترة طويلة.
-المشكلة الأكثر شيوعا مع الفضة والمجوهرات هي التشويهات التي تتعرض لها الفضة . ويتكون هذا تشوه عندما تتعرض الفضة للرطوبة ومن الممكن ان تتحول الفضة الي اللون الأسود أوالرمادي أوالأخضر حتى في بعض الأحيان. يمكن للالأحجار الكريمة التي يتم وضعها مع الفضة والمجوهرات تجعل من الصعب جدا تنظيفها، وبالتالي لا بد من تحديد الطريقة الصحيحة لتنظيف الفضة، قبل أن تتمكن من بدء تنظيف الفضة. هناك الكثير من الطرق القليلة التي يمكن أن تستخدم لتنظيف الفضة في المنزل، ولكن تأكد من أن استخدام هذه الأساليب لا يضر بالفضة أو طلاء الفضة بأي شكل من الأشكال. هنا عدد قليل من الطرق التي يمكنك استخدامها لتنظيف الفضة بطرق مختلفة .
تنظيف الفضة بالمنزل


سوف تحتاج إلى استخدام بعض الأدوات المنزلية البسيطة مثل صودا الخبز، رقائق الألومنيوم والصابون لتنظيف الفضة. بادئ ذي بدء، سوف تحتاج لتنظيف الفضة والمجوهرات مع الصابون المعتدل والماء العادي. تبلل المجوهرات تحت الماء الجاري، صب بعض الصابون السائل على فرشاة أسنان ذات شعر ناعم، ثم قم بتحريك الفرشاة على الفضة والمجوهرات بلطف. تنظيف جميع الشقوق والزوايا ثم شطف الفضة تحت المياه الجارية العادية. ونضع المجوهرات على منشفة
قومى بتبطين الوعاء بورق الالمنيوم بعد تجعيده بعض الشئ ثم أضيفي إلى هذه المياه الساخنة بعض. إضافة 2 ملعقة طعام من صودا الخبز إلى الماء الساخن في المقلاة ويقلب حتى يذوب تماما في الماء. وضع الفضة في الماء، . نطرق الفضة بالبقاء في الماء لنحو نصف ساعة ثم قومى بإزالة المجوهرات من المقلاة. وشطفها تحت المياه الجارية الباردة وتقومى بتجفيف الفضة على منشفة لينة. ستلاحظى سيدتي التألق الذي يظهر على المجوهرات الخاص بكى وكأنها جديدة.
بعض القلادات الفضية، وسلاسل الفضة وخاصة التي لديها بعض تصاميم المعقدة وأنماط من الصعب للغاية لتنظيف. لذلك، تنظيف قلادات الفضة سوف تحتاج إلى استخدام طلاء الفضة ما هو متاح تجاريا في المحلات . هذه المدة سوف تعمل على تلميع و تنظيف الفضة والمجوهرات والمواد التي يصعب تنظيفها.
من الممكن الاستفادة أيضا بتنظيف الفضة بالبيكربوناتوذلك من خلال لصقها على الفضة وذلك من خلال . خلط بعض صودا الخبز مع الماء لتكوين عجينة سميكة. فرك العجينة على الفضة والمجوهرات واستخدام فرشاة أسنان ذات شعر ناعم لتحريك العجينة بلطف على الفضية، ووترك الخليط بالبقاء لفترة من الوقت. بعد ذلك، تقومي بشطف الفضة من العجينة وتجفيف الفضية مع منشفة لينة.
كيفية تنظيف و تلميع الفضة
التنظيف
1. التنظيف بعد الاستعمال من حين لاخر. القطع الفضية التي تستخدم نادرا ما تعاني من بقع و تشوهات. عندما لا توجد بقع أو عند بداية تشكلها، قم بغسل المجوهرات الفضية في الماء الدافئ (وليس الساخن) مع استعمال منظفات خفيفة خالية من الفوسفات.
2. الغسل المنفصل. يعتبر غسل القطع الفضية بشكل منفصل عن غيرها من الأطباق فكرة رائعة نظرا لاحتمال خطر تعرض الفضة لخدوش من طرف القطع المعدنية الأخرى كما أن الحديد المقاوم للصدأ يمكن أن يلحق ضررا بالقطع الفضية اذا ما كان احتكاك بينهما.
3. تجنب استخدام القفازات المطاطية عند غسل الفضة ، لأن المطاط يتلف المجوهرات الفضية.
التلميع بالقماش
1. استخدام قطعة قماش ناعمة لفرك الفضة بلطف و تنظيفها. بعد ذلك، قم بتجفيفها فورا باستعمال منشفة ناعمة.
2. تلميع القطعة الفضية باسخدام قطعة قماش قطنية.
التنظيف الفوري
1. التنظيف الفوري أو السريع أمر مهم و ضروري خاصة عند تعرض المجوهرات الفضية لبعض الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، أو تلك الحمضية أو المالحة . على سبيل المثال، أطعمة تشمل ملح الطعام، البيض، بعض الفواكه، البصل، المايونيز و الخل. مهما كان نوع الطعام ، اغسل المجوهرات الفضية على الفور أو على الأقل شطفها جيدا بالماء الدافئ ، مع الحرص على عدم ترك الفضة في الصحون التي تحتوي على آثار من هذه الأطعمة.
التلميع بالمحلول
1. تلميع المجوهرات الفضية. عندما يتطور تشوه القطع الفضية ، الغسل البسيط للفضة باليدين قد لا يكفي بالغرض. محاليل التلميع الخاصة بالقطع الفضية هي الخيار الأكثر أمانا لإجراء عملية تلميع المجوهرات الفضية، خاصة إذا كنت تتعامل مع القطع القديمة أو تلك التي لديها تصاميم معقدة. اتبع إرشادات الشركة المصنعة بعناية.
2. سكب القليل من محلول التلميع
3. بلل قطعة من القماش الناعم بمحلول تلميع الفضة أو باستعمال اسفنجة. افرك بلطف القطعة الفضية. افرك الفضة بشكل مستقيم ذهابا و إيابا (و ليس بشكل دائري). تجنب الحك، بالمقابل دع المحلول يقوم بعمله.
4. الشطف بماء الحنفية.
5. قم بشطف المجوهرات الفضية تحت الماء الجاري.
6. التجفيف. قم بتجفيف الفضة باستعمال قطعة قماش ناعمة و نظيفة.
طريقة رائعة لتنظيف و تلميع الفضة ؟


الطريفة الأولى:
1- قومي بغلي كمية من المياه ثم إمزجي معها ملعقة من صودا الخبز او البيكينج صودا و كذلك قطعة من ورق الألومينيوم .
2- قومي بوضع القطع الفضية في الخليط من 10 ثواني الى أقل من نصف دقيقة حسب درجة الإغمقاق في لون الفضة ثم أخرجيها و أشطفيها بالماء .
3- اذا حصلتي على النتيجة المرغوبة فقط قومي بشطف القطع جيدًا و تجفيفها .
4- اذا لم تحصلي على النتيجة المطلوبة جهزي عجينة من البيكينج صودا و الماء ( ربع كوب بيكينج صودا و ملعقتين من الماء ) , ثم قومي بوضع العجينة على إسفنجة و أفركي بها قطع الفضة ثم إشطفيها بالماء و جففيها جيدًا ستكون قد إستعادة بريقها و لمعانها .
الطريقة الثانية:
تناسب هذه الطريقة بشكل كبير قطع الزينة و بخاصة الصغير منها .
1- هات إناء ذو حجم متوسط و قومي بتغليفه بورق الألومينيوم ثم إملئيه بالماء الساخن ثم أضيفي للماء ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل .

الطريقة الثالثة :
1- نحتاج هنا الى كمية من الكاتشب و منشفة ورقية او فرشاة اسنان و منشفة .
2- في حال تنظيف قطع فضية كبيرة كالثريا او الأطباق التي تزين النيش او أركان المنزل ضعي كمية من الكاتشب على المنشفة الورقية و إفركي القطع الفضية بها او إستبدلي المنديل الورقي بفرشاة الأسنان إذا أردتي و إتركي الكاتشب على القطعة الفضية من 10 الى 15 دقيقة ثم إفركيها بالمنشفة و إشطفيها بالماء .
3- في حال قطع الزينة فهي تكون صغيرة الحجم لذا ضعي كمية من الكاتشب في وعاء ثم قومي بوضع القطع الفضية في الكاتشب و إتركيها من 10 الى 15 دقيقة ثم أخرجيها و إفركيها بفرشاة الأسنان ثم إشطفيها بالماء و جففيها جيدًا
الطريقة الرابعة:
1- جهزي عجينة من نشا الذرة و الماء .
2- بمنشفة او منديل مبلل ضعي العجينة على قطع الفضة و إتركيها حتى تجف .
3- أحضري منشفة او قطعة قماش او منديل خشن قليلًا مثل قطعة من الشاش و قومي بفرك عجينة الذرة الجافة عن قطع الفضة و نظفيها جيدًا .
الطريقة الخامسة:
أحضري مطهر اليدين و قومي بوضع بضع قطرات منه على منشفة او قطعة قماش ناعمة و إفركي بها قطع الفضة متغيرة اللون و بذلك تحصلين على فضة لامعة .
الطريقة السادسة :
1- جهزي مزيج من البيكينج صودا و الليمونادا و التي يمكن الحصول عليها من السفن اب او الاسبرايت .
2- هات قطع الفضة و ضعيها لتنقع لمدة ساعة في المزيج .
3- أخرجي القطع و إشطفيها جيدًا ثم جففيها