كيفية تنظيف العين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:37 - آخر تحديث :
كيفية تنظيف العين


Advertising اعلانات

كيفية تنظيف العين وسوف نتحدث عن تنظيف العين بالماء والملح تنظيف العين بالشاي طريقة تنظيف العين من الاحمرار تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيفية تنظيف العين

1-غسل العين بالماء البارد يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا، ثم خلع العدسات اللاصقة أو النظارة الطبية في حالة ارتدائها، ثم شطف العين بالماء البارد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك مرتين يوميًا.
2-قطعة قماش مبللة إذا كان هناك إفرازات بالعين، فيفضل استخدام قطعة قماش نظيفة، ووضعها في الماء الدافئ، ثم مسح العين في اتجاه واحد للتخلص من الإفرازات، مع الانتباه إلى عدم استعمال تلك القطعة في كلا العينين تجنبًا لانتقال العدوى.
3-الدموع تلعب الدموع دورًا مهمًا في تنظيف العين وإزالة البكتيريا والسموم الموجودة بها، لذا يمكن محاولة إخراج دموع العين حتى وإن كانت عن طريق تقطيع شرائح من البصل.
4- قطرة العين ينصح بعض الأطباء باستعمال قطرة مطهرة للعين لدى بعض الحالات يوميًا، بشرط استشارة طبيب العيون حول النوع المناسب وكيفية الاستعمال وغيرها.
5-الكمادات الدافئة تساعد الكمادات الدافئة على استرخاء العين والتخلص من البكتيريا والإفرازات والألم أو الالتهاب الناتج عن وجود عدوى بالعين، لكن يجب الحذر من استخدام الماء الساخن، لأنه يمكن أن يسبب حروق جلدية.

تنظيف العين بالماء والملح

1-الماء والملح عناصر طبيعيّة يوجدان في الطّبيعية كل على حدة، أو يمكن أن يوجدا في المياه المالحة الطبيعيّة كمياه البحار والمحيطات، إذ إنّ وجودهما سويًّا كمحلول ملحي بصورة طبيعيّة أو صناعيّة له الكثير من الفوائد والاستعمالات في المجالات الطبّية، والطبخ، والتعقيم، والتنظيف من المهمّ جدًا الحرص على إبقاء العين بعيدةً عن أي ملوث خارجي قد يؤثّر عليها حتى تبقى نظيفةً وتؤدّي عملياتها الحيوية على أكمل وجه، ومن الممكن أن يستخدم الشّخص محلولًا ملحيًّا لتعقيم العين والحفاظ عليها خاليةً من البكتيريا، ويجب التنويه إلى أنّ جميع قطرات العين تحتوي على محلول ملحيّ، وفي ما يأتي بعض الفوائد المتعلّقة باستخدام المحلول الملحي للعين
2- تساعد قطرات ترطيب العين على ترطيب العينين عندما تصابان بالجفاف، وبذلك يخفّ الجفاف والتهيّج. تساعد الدموع الصناعية على تعزيز التئام سطح العين المصابة، كما تساعد على إخراج أي جزيئات ملوثة أو ضارّة في العين لمنع حدوث المزيد من الضّرر. تساهم القطرات المضادّة للحساسيّة في تخفيف الحرقة والوخز في العينين، إذ يعدّان شائعين في الحساسيّة. تقلّل قطرات الجلوكوما من خطر الإصابة بالعمى عن طريق تخفيف الضغط داخل العين الذي يسبّب الضرر لشبكية العين الحسّاسة. تشبه خصائص المياه المالحة خصائص الدموع البشرية نوعًا ما، إذ إنّ غسل العين بالمياه المالحة قد يساعد على التخلّص من أي أجسام غريبة ومزعجة عالقة في العينين، كحبوب اللقاح، أو الصابون، أو وبر القطط، كما تساعد على ترطيب العينين وتخفيف الحكّة.

تنظيف العين بالشاي

1-أهم فوائد استخدام أكياس الشاي ككمادة باردة تقليل الهالات السوداء تحت العينين: قد تلعب الأوعية الدموية المتوسعة تحت العين دورًا في الهالات السوداء، وقد يؤدي وضع كيس شاي بارد على المنطقة إلى انقباض الأوعية. تخفيف الانتفاخ تحت العينين قد يعمل ضغط كيس الشاي البارد على تحسين مظهر الانتفاخ أو التورم الخفيف تحت العين.
2-تخفيف العين الوردية تحدث العين الوردية، أو المعروفة بالتهاب الملتحمة عندما تصبح الأغشية المخاطية ملتهبة ومتورمة، وقد يساعد ضغط كيس الشاي البارد في تخفيف بعض الجفاف والالتهاب. تهدئة العيون الحمراء: تحدث العيون الحمراء أو المصابة بالدم عندما تصبح الأوعية الدموية تحت سطح العين متهيجة، وقد يساعد وضع أكياس الشاي البارد ككمادات على العينين على تخفيف هذا التهيج. تخفيف إصابات العين الطفيفة: إذا أصيبت العين بضربة كرة أو كوع أو أي شيء صلب آخر؛ فإن وضع كيس شاي بارد على المنطقة لمدة 15 دقيقة قد يقلل من الألم والتورم.

طريقة تنظيف العين من الاحمرار

1- الكمادات الدافئة يمكن استخدام الكمادات الدافئة في علاج احمرار العين البسيط، وذلك عن طريق نقع منشفة نظيفة في ماء دافئ وعصرها ثم وضعها على العينين لمدة حوالي 10 دقائق حيث يمكن للحرارة أن تزيد من تدفق الدم إلى العين، كما أنها تزيد من إنتاج الزيوت على الجفن، وهذا يساعد على تخفيف الاحمرار.
2- الدموع الاصطناعية عادةً ما تكون العين الحمراء جافة وملتهبة، ويصاحب الاحمرار الناتج عن جفاف العين حكة وحرقة وإحساس بانزعاج وعدم راحة لذا يمكن أن توفر الدموع الاصطناعية التي هي قطرات العين التي تساعد في ترطيبها على الشعور بالراحة سريعًا، وهي تتوافر بدون وصفة طبية.


Advertising اعلانات

19 Views