كيفية تنظيف الذهب

الذهب من الحلى الجميلة التى ترغب فى اقتنائها كل انثى ولكن مع كثرة الاستخدام يتغير لونه بسبب الاتساخات التى توجد عليه لذلك يجب استخدام الطرق التالية لتنظيفه.
ماهو الذهب
الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز Au وعدده الذري 79 في الجدول الدوري ويسمى بحالته الطبيعية قبل الضرب ب التبر. وهو لين ولامع أصفر اللون، استخدم كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر. يتواجد في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنه 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بقلة التأكل والنعومة كما أنه من أكثر العناصر الكيميائية كثافة.
أسهل طريقة لتنظيف الذهب فى المنزل
١- احضري وعاء صغيرة مملوء بالماء الدافئ وأضيفي له قطرات من صابون غسل الصحون. لا تسخدمي الماء المغلي أو الساخن جدا خاصة إذا كانت المجوهرات بها أحجار كريمة حيث أن السخونة الزائدة قد تسبب في تشقق هذه الأحجار.
٢- امزجي الخليط جيدا ثم اغمري الخواتم أو الأساور وغيرها من مجوهراتك الذهبية فيه واتركيهم لمدة ١٥ دقيقة.
٣- بواسطة فرشاه أسنان ناعمة، قومي بدعك كل قطعة لإزالة الأوساخ المتراكمة بين ثنياتها.
٤- الآن قومي بغسل الذهب بالماء الدافئ لإزالة بقايا الصابون.
٥- جففي كل قطعة في منشفة قطنية ناعمة ولا ترتدينها دون أن تتأكدي من جفافها تماما.
كيفية تلميع الذهب بالليمون
-نقوم بإحضار ليمونة ونقسمها بالسكين إلى قسمين، نستعمل نصفها الأول والنصف الثاني نحفظه بالثلاجة، ثم نضع على النصف الأول نصف ملعقة من الملح.
-نحضر فوطة من القماش تكون قطنية ناعمة الملمس.
-نعمل على عصر نصف الليمون والملح، ليصبح لدينا شبه عجينة لزجة من الملح والليمون، وقد نحتاج لزيادة كمية الملح قليلاً لتماسك العجينة بشكل أفضل.
-نضع عجينة الليمون والملح على قطع المجوهرات والذهب المراد تنظيفه.
-نقوم بفرك خليط الليمون والملح عن سطح قطع الذهب بتأني ولطف، لعدم حدوث أي خدش للقطع.
-ننتظر بعدها لدقائق قليلة، ثم نعمل على غسل قطع الذهب من آثار الليمون والملح بالماء البارد.
-نقوم بإحضار قطعة القماش القطنية الناعمة، ونجفف قطع الذهب بها، لنجد أن الذهب قد إستعاد جمال ولمعان بريق لونه الأصفر.
تنظيف الاماكن الصعبة فى الذهب
أحيانا تكون لديك قطع مثل القلادة او الخواتم التى تتميز بكثير من التعرجات مما يصعب تنظيفها بسهولة ،يمكنك الاستعانة بفرشاة الاسنان الناعمة للوصول الى تلك الاماكن الصعب تنظيفها وبفركها بفرشاة اسنان غير مستعملة وناعمة يساعد على الوصول الى تلك الاماكن ثم تنظيفها بسهولة .
تذكرى ان الذهب لا يصدأ ولا يتغير لونة ابدا ولكن تغطيتة بالاتربة هى التى تطفىء من بريقة ويمكنك تنظيف الذهب بوصفات منزلية بسيطة بدون الحاجة الى إنفاق الكثير من المال من اجل تنظيف ذهبك الخاص .
نصائح وإرشادات للمحافظة على الذهب
-عدم استعمال الماء الساخن أو المغلي في عملية تنظيف الذهب والمجوهرات، حتى لا يؤثر عليه ويسبب التشققات أو الكسر، وخصوصاً على تلك القطع التي تحتوي على أحجار كريمة.
-الإبتعاد عن استخدام المناديل الورقية الخشنة في تنظيف ومسح القطع الذهبية، وكذلك الحال بالنسبة لفرشاة الأسنان الخشنة التي تؤذي وتخدش الذهب وتغير من شكله وتفقده لمعانه وبريقه.
-عدم حفظ القطع الذهبية مع الإكسسورات المعدنية والتقليدية، لأن عملية الإحتكاك الناتجة عن جمع الذهب والقطع التقليدية يعمل مع الوقت على تآكل وتغير وبهتان في لون الذهب.
طرق أخرى لتنظيف وتلميع الذهب
-يمكن استعمال مادة الأمونيا في تنظيف الذهب، وذلك بأن نقوم بخلط ملعقة من محلول الأمونيا مع كوب من الماء، حيث يتم نقع الذهب بماء الأمونيا لمدة دقيقة واحدة فقط، وإخراحه من المحلول، ونغسل الذهب بالماء جيداً حتى نتأكد من زوال الأوساخ وبقايا المحلول، بعدها يتم تنشيف الذهب جيداً بقطعة قماش ناعمة وقطنية.
-استعمال الخل الأبيض لتنظيف الذهب، نضع قليل من الخل الأبيض في وعاء عميق، ثم نضع الذهب ليكون المحلول غمر القطعة لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ونحضر فرشاة أسنان ناعمة وليست خشنة الشعيرات لنفرك القطعة الذهبية، حتى نرى عودة لمعان وبريق الذهب، يتم غسل الذهب الماء البارد والتخلص من الأوساح العالقة ورائحة الخل.
تحذيرات
-لا يستخدم الماء المغلي في حال وجود أحجار على قطعة الذهب وذلك لأنها قد تكون دقيقة الأطراف وصب الماء الساخن مباشرة على الأحجار قد يؤدي إلى تكسرها أو تشققها، والألماس يعتبر استثناء لأنه يتحمل حرارة عالية.
-لا تستخدم فرشاة الأسنان الخشنة لأنها تعمل على خدش سطح الالذهب وهذا يضعف بريقها.
-يجب غلق فتحة البلاعة حتى إذا سقطت القطعة بالخطأ داخل المغسلة لا تنزلق مع الماء إلى المصرف. أو يمكن استخدام مصفاة لها تخريم ناعم ينزلق الماء منها لكن إذا سقطت القطعة تبقى داخلها.
-لا يتم نقع الذهب إذا كان مرصعاً بأحجار ملصقة بالصمغ بالماء الساخن أو الدافئ لتنظيف، لان الصمغ قد يذوب بالماء أو يزول مع الفرك فيسقط الحجر.
-لا تستخدم المناديل الورقية في مسح الجواهر، لأنها خشنة مقارنة مع القماش القطني وقد تخدش سطح القطعة.
-لا تستخدم الباكينج بودر لتنظيف الذهب.
-لا تضع قطع الذهب في علبة مع إكسسوارات معدنية أخرى لأنها قد تحتك يبعضها وتتآكل مع الوقت.
-يفضل نزع الجواهر عند السباحة أو الاستحمام، لأنها قد تعمل على تعتيم لمعة الذهب.
-الكلور المركز يتفاعل مع الذهب ويغير من لونه.
-لا يوضع الذهب مباشرة مع الأمونيا المركزة لأنه يتفاعل معها.