كيفية تنظيف الذهب المطلي

كيفية تنظيف الذهب المطلي بطرق طبيعية متنوعة تمكنك من المحافظة على مظهره لوقت طويل .

الاكسسوارات المطلية بالذهب
هذه الأكسسورات يتمّ طليها بقشرة من الذهب الأصفر أو الزهري، للحصول على طبقة لامعة ونظيفة. حتى المجوهرات المصنوعة من الذهب الأصلي، يتم أحياناً طليها في الآخر بقشرة رفيعة للحصول على نفس النتيجة. مدّة ثبات هذه القشرة تختلف حسب نوعها وكيفيّة طليها، بعض الأكسسوارات المطليّة بالذهب تدوم حتى عدّة سنوات. الأمر يتطلّب منكِ أيضاً الإهتمام بهذه الأكسسوارات، تنظيفها وعدم تعريضها لعوامل تؤدي إلى بهتان لونها.
الذهب الصيني


الذهب الصيني هو نوع من الإكسسوارات المطلية بالذهب الخالص، وهو مطابق للذهب الأصلي بلمعانه وشكله ولونه، ولا يتغير لونه أبدًا، ويطلق عليه أيضًا الذهب الممتلئ، كما أنه يعبر عن تقنية جديدة لتغليف المعادن بألواح الذهب الحقيقي، ويمكن التمييز بينها وبين طلاء المعادن بماء الذهب، إذ تقطع أجزاء من مجوهرات صنعت من معادن مثل النحاس وتغطى باستخدام العملية الكيميائية والكبس لألواح ذهبية ذات عيار منخفض، ويغلف بها المعدن العادي ويتحدان معًا مكونين وحدةً من الذهب بطبقة ذات كثافة عالية على المعدن.
نصائح للحفاظ على جودة الذهب
اولا / يجب ان تحرصي على حفظ المجوهرات الذهبية الخاصة بكي سواء خواتم ، قلائد ، أساور في مكان آمن و ذلك حتي تحافظين عليها من الضياع أو السرقة أو الخدش و غير ذلك من الأمور السيئة .
ثانيا / يجب عند غسل الصحون أو عند الاستحمام ان تقومي بخلع كل ما ترتديه من مجوهرات ذهبية و ذلك لأن الصابون و المواد الآخري قد تسبب فقدان الذهب للمعانه كما انه من الوارد جدا أن تنزلق المجوهرات الخاصة الذهبية الخاصة بك اثناء الاستحمام و تفقديها الى الابد ، لذا يجب ان تحافظي علي اغراضك المصنوعة من الذهب بصورة حكيمة .
ثالثا / الذهب يتعرض للخدش و ذلك عند تعرضه للطرق أو الاحتكاك بواسطة الة أو عنصر حاد لذا يجب أن تضعيه بعيدا عن المواد الحادة مثل المبرد المعدني مثلا أو المقص و غير ذلك .
رابعا / يجب أن تعلمي أن الماء يؤدى إلى بهتان الذهب بصورة كبيرة و فقدانه لرونقه و لمعانه كما أن العرق أيضا يؤدى إلى تغيير لون الذهب و اتساخه و أيضا حفظ الذهب بجانب إكسسوار أخرى غير الذهب يؤدى إلى تغير في خواصه و لونه و فقدان اللمعان بصورة واضحة .
خامسا / درجة الحرارة تؤثر على لون الذهب حيث أن الرطوبة تؤدى أيضا إلى بهتان الذهب و تغير لونه .
أما الآن سوف ننتقل إلى القسم الثاني من مقالة اليوم و هي عن طريقة تنظيف الذهب حيث يستعيد لمعانه و رونقه ، و كل الطرق التى نقدمها لكم هي طرق طبيعية و مكوناتها موجودة في كل بيت و ذلك بدلا من تكبد عناء الذهاب عند الصائغ و دفع المال من اجل استعادة بريق المجوهرات الذهبية الخاصة بك . و هذه الطرق المقدمة من موقعنا هي طرق امنه و فعالة 100% على الذهب الخاص بك و أيضا هى وصفات مجربة بواسطة الكثير من السيدات . و لكن يجب أن تحرصي عند اتباع هذه الوصفات في حال إذا كانت القطع الذهبية بها فصوص حيث أن الفرك القوي بها قد يسبب سقوط الفصوص منها .
وصفات بسيطة وسهلة لتنظيف الذهب


-يستخدمُ البصلُ لتلميع الإكسسوارات المطلية بطبقة ذهبيّة، من خلال جلب البصل وعصره وأخذ العصير الناتج منه لدعك القطع الذّهبية جيدًا باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة حتى لا تتسبّب بخدش القطعة ، ثم يغسل بالماء.
-تستخدم بيكربونات الصّوديوم في تنظيف وتلميع قطع الذّهب الصّيني من خلال مزج مقدار ملعقة من بيكربونات الصّوديوم، مع مقدار قليل من الماء، ثم وضع الملح للمزيج ويحرّك جيدًا، ثم تغمر جميع القطع المراد تنظيفها بها لبضعة دقائق، وبعدها يجب على الشّخص دعكها بواسطة فرشاة أسنان، ثمّ غسله بالماء، وتنشيفه بقطعة من القماش وتركها في الهواء لحين التأكد تمامًا من جفافها.
-يستخدمُ الماء الساخن في تنظيف الإكسسواراتِ الذّهبيّة التي يرغب الشّخص في تنظيفها لإعادة بريقها من جديد، إذ ما عليه إلا تحضير وعاء، ووضع الماء فيه، ثمّ رفعه على النار، وتركه لحين الوصول الماء إلى الغليان، ثم نطفىء النار ويستخدم الماء المغلي لتدليك الإكسسوارات باستعمال فرشاة أسنان صغيرة وناعمة.
طريقة تنظيف و تلميع الذهب


-الطريقة الأولى : سائل جلى الصحون : قومي بوضع ماء فاتر و عليه القليل من سائل جلى الصحون و ضعي المجوهرات الذهبية بها لمدة ربع ساعه ، ثم بعد ذلك احضر فرشاة اسنان ناعمه الملمس و قومي بفرك المجوهرات الذهبية الخاصة بكي بلطف و من ثم شطفها بالماء الفاتر و قومي بتجفيفها بقطعة قماش نظيفة .
-الطريقة الثانية : معجون الأسنان : قد يستغرب البعض عند معرفة أن الذهب يتم تنظيفه بمعجون الأسنان ، و لكن يعتبر معجون الأسنان ذو فعالية كبيرة جدا على تنظيف و تلميع الذهب بصورة كبيرة و طريقة استخدامه تكون من خلال وضع كمية من معجون الأسنان على فرشاه اسنان ناعمه و فرك المجوهرات الذهبية بها و استهدف الأماكن الأكثر اتساخ و من ثم قومي بشطفها جيدا بالماء و جففيها جيدا بواسطة قطعة من القماش و ذلك حيث أن الماء يؤدى إلى بهتان الذهب و تغيير لونه .
-الطريقة الثالثة : هي لبانة الخبز و هي لها فعالية كبيرة جدا في تنظيف و تلميع الذهب بصورة كبيرة و ذلك من خلال دعك الذهب بلبانة الخبز و من ثم قومي بفركها بفرشاة الأسنان .
عند اتباع الطرق السابقة لن تحتاجى الى الذهاب الى الصائغ و دفع المال من اجل تلميع الذهب الخاص بك حيث ان هذة الطرق سوف تفي بالغرض و تحصلين على درجة اللمعان المطلوبة و سوف توفرى على نفسك التعب و المجهود و ايضا المال لذا لا تتردى في تلميع ذهبك و شاركينا النتيجة .
طريقة تلميع الاكسسوارات الذهبيه
إذا كانت مجوهراتك الذهبية بها تعرجات كثيرة أو أماكن صعب الوصول اليها ، لذا يجب أن تستخدمي فراشة اسنان ناعمه من اجل تسهيل عملية الوصول إلى الأماكن الضيقة و التي يصعب الوصول اليها . و في نهاية المقال يجب أن تعرفي سيدتي أن الذهب هو معدن نفيس لا يصدأ و لكن تغير لونه يرجع إلى تعرضه للأتربة أو العرق و غير ذلك من الأمور التي تسبب تغير في لونه ، لذا فلا حاجه إلى الذهاب إلى الصائغ من اجل تنظيف الذهب و قومي باتباع النصائح و الوصفات السابقة و سوف تحصلي على لمعان ذهبك كما كان بالسابق . و يجب ان تحفظيها في مكان امن بعيد عن التعرض للأتربة و الأوساخ المختلفة و عند ارتدائها يجب ان ترشي العطر بعيدا عن الذهب حيث ان ذلك يطيل من عمر الذهب بصورة كبيرة و يجعله محتفظ بمعانه لفترة أطول .
كيفية الحفاظ على المجوهرات المطلية بالذهب؟
التخزين
قومي بتخزين المجوهرات المطلية بالذهب في علبة تحتوي على قماش من المخمل أو لفيها بمواد ناعمة من شأنها منع الخدوش.
التنظيف
استخدمي قطعة قماش قطنية ناعمة وماء دافئ لتنظيف قطع المجوهرات. لا تستخدمي المواد الكيميائية.
لا ترتديها كل يوم
لا ترتدي المجوهرات المطلي أثناء القيام بالأعمال المنزلية اليومية. تجنبي فركها ضد أجزاء أخرى من المجوهرات أو معادن مثل مفاتيح السيارة، الخ
طرق حماية الاكسسوارات من الصدأ
-خلعُ الإكسسوارات من الأصابع، أو الأيدي، أو الرقبة عند الاستحمام.
-وضع طبقة من طلاء الأظافر الشفاف (عديم اللون)، على الجهة الداخلية للإكسسوار؛ حيث تعمل كطبقة عازلة ضدّ العرق.
-ارتداء الاكسسوارات بعد الانتهاء من وضع مساحيق التجميل، أو العطور؛ لتجنّب تعرضها للمواد الكيميائيّة.
-حفظ الاكسسوارات في صناديقَ محكمة الإغلاق؛ لتجنّب تعرضها للهواء، كما ينصحُ بوضعِ أكياس السيليكا جيل، أو حبّات من الأرزّ؛ لامتصاص الرطوبة.
-تجنّب خلط الاكسسوارات مع بعضها البعض.
-تنظيف الاكسسوارات بشكل دوريّ؛ لتجنّبِ تراكم الأوساخ، والغبار عليها.
طرق الإعتناء بالأكسسوارات المطليّة بالذهب
فضلاً عن التنظيف، عليكِ الأخذ بعين الإعتبار بعض المعايير أثناء ارتداء الأكسسوارات المطليّة بالذهب وعند ترتيبها، لتجنّب بهتان لونها:
-ارتداء الأكسسوارات قبل استعمال العطور والتأكّد من عدم رشّها في ما بعد مباشرةً عليها.
-في حال استعمالكِ لمستحضرات مثل كريم المرطّب أو لوشين، تأكّدي من أنها جفّت تماماً قبل ارتداء الأكسسوارات المطليّة بالذهب.
-تجنّب احتكاكها بأي نوع من الزيوت، مزيل طلاء الأظافر والكلور.
-يفضّل عدم ارتدائها أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط يسبب التعرّق.
-عدم استعمال منظّف لنوع آخر من المجوهرات.
-ترتيبها في علبة مبطّنة بالقماش الناعم، تفادياً لخدشها.
-عدم احتكاك الأكسسوارات المطليّة بالذهب مع باقي المعادن.