كيفية تقوية الأعصاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 5:32 - آخر تحديث :
كيفية تقوية الأعصاب


Advertising اعلانات

كيفية تقوية الأعصاب وسوف نتحدث عن تقوية الأعصاب بالأعشاب فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات أسباب ضعف الأعصاب عند الأطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيفية تقوية الأعصاب

1-الخضروات الورقية الخضار الورقية الخضراء غنية بمركب فيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين E، والمغنيسيوم، وكلها عناصر هامة من أجل تقوية الجهاز العصبي والأعصاب، حيث أن فيتامين ب ضروري في عملية تصنيع وتداول النواقل العصبية، وهي مواد كيميائية في الدماغ تنظم ضربات القلب، والتنفس والهضم، كما أن المغنيسيوم يساعد في تهدئة الأعصاب، فيما يعمل كل من فيتامين E، وفيتامين سي كمضادين لشيخوخة الجهاز العصبي.
2-البيض يحتوي البيض على الكولين (بالإنجليزية: Choline)، وفيتامين ب، ويستخدم الدماغ مادة الكولين الموجودة في البيض لصنع أستيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة والتواصل بين خلايا الدماغ.
3-الشوكولاتة الداكنة تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مستويات مرتفعة من الفلافانول الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. تساعد هذه الخصائص في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ والقلب.
4-البروكلي يوفر البروكلي مستويات مرتفعة من فيتامين K المعروف بتحسين قوة الدماغ والمهارات المعرفية، كما أن البروكلي غني بمركب يسمى الجلوكوزينولات (بالإنجليزية: Glucosinolates) الذي يمكن أن يبطئ من انهيار الناقل العصبي، أستيل كولين (بالإنجليزية: Acetylcholine)، وهو ناقل عصبي يحتاجه الجهاز العصبي المركزي لأداء وظيفته بشكل صحيح، ويحافظ على الدماغ والذاكرة الحادة. ترتبط المستويات المنخفضة من أستيل كولين بمرض الزهايمر.
5-بذور اليقطين تعتبر بذور اليقطين مصدراً ممتازاً للمغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والزنك، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم والدماغ من أضرار الجذور الحرة.

تقوية الأعصاب بالأعشاب

1- جذور الناردين منذ القدم تم استخدام جذور الناردين للمساعدة في تقوية الأعصاب، كما أن لها دور هام في معالجة المشكلات التي يمكن أن تواجه الجهاز العصبي والتي منها اضطرابات النوم والأرق. فمن فوائد هذه النبتة أنها تستخدم في علاج تقوية الأعصاب بالأعشاب، كما يمكنها أن تعمل على إعطاء الجهاز العصبي الشعور بالراحة وخاصة إذا عمل كثيرا. حيث أنها تستطيع أن تؤثر على الناقلات العصبية التي لها دور في عملية الراحة والنوم. كما أنها لها دور في معالجة القلق والتوتر. ولكن من عيوبها أنه إذا تناولت هذه النبتة فمن الأفضل ألا تقود السيارة أو الماكينات الثقيلة. وطريقة استخدامها عبارة عن إنك تقوم بشرب الناردين كما تقوم بشرب الشاي أو اعتباره كمكمل غذائي، والأفضل أن يكون هذا قبل النوم بساعات قليلة.
2-الأشواغندا قد نجد أن هذه العشبة تسمى أيضا بـ العبعب المنوم، وذلك لتأثيرها الكبير في التقليل من التوتر، كما أنها تستخدم كمضاد للالتهابات. وتصنف أيضا هذه العشبة بأنها من الأعشاب التي لها دور في علاج تقوية الأعصاب بالأعشاب، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة العالية. كما إنها تقوم بالعمل على انخفاض مستوى نسبة الإصابة بمرض الزهايمر. حيث تعمل هذه العشبة أيضا على تعزيز الذاكرة، ولها دور في زيادة قدرة الدماغ المعرفية وتقليل الخرف. يمكنك تناول هذه العشبة بشكلها العشبي، كما تتناول المكملات الغذائية.

فيتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

1-حمض ألفا ليبويك هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة في علاج الاعتلال العصبي الناجم عن مرض السكري أو علاج السرطان، يقل من مستويات السكر في الدم، ويحسن وظيفة الأعصاب، ويخفف الأعراض غير المريحة في الساقين. تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات ضئيلة من حمض ألفا ليبويد ما يلي، الكبد واللحم الأحمر والبروكلي والخميرة البيرة والسبانخ.
2-مجموعة فيتامينات “ب”: يحدث الاعتلال العصبي أحيانًا بسبب نقص فيتامين “ب”، يجب أن تشمل المكملات فيتامين “ب 1″ (ثيامين وبنفوتيامين)، و”ب 6″، و”ب 12” يمكنك أن تختاري تناولها بشكل منفصل بدلًا من أن أخذها كمركب. هذه الفيتامينات تقلل من مستويات الألم والالتهاب وتمنع تلف الخلايا العصبية، يساعد فيتامين “ب 6” في الحفاظ على غطاء النهايات العصبية، لكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليجرام منه يوميًا، يمكن أن يؤدي تناول كميات أكبر إلى تلف الأعصاب ويسبب أعراض الاعتلال العصبي.

أسباب ضعف الأعصاب عند الأطفال

1-إصابة الأطفال الرضع بنقص في كمية الأكسجين الواصلة للمخ، ونقص التروية، أو ما يُعرف باعتلال الدماغ.
2-حدوث عدة مضاعفات أثناء ولادة الطفل، أو ما يُعرف بالولادة المتعسّرة.
3-الولادة المبكرة، أو ما يُعرف بأطفال الخداج، الذين يولدون قبل انتهاء فترة الحمل بشهر أو شهرين.
4-تليّن المادة البيضاء حول البطينات في الدماغ.


Advertising اعلانات

16 Views