كيفية تربية القطط الصغيرة

كيفية تربية القطط الصغيرة وماهى افضل الاطعمة التى يمكن اعطائها للقطط بجميع انواعها وكيفية تربيتها فى المنزل.

القط
القط أو الهرهو حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة، ويعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.
وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.
القط المنزلي
القِطَطُ المَنزليّةُ أو الأليفةُ مُنحدِّرةٌ من القططِ البرّيّةِ. وقد دَجَّنها الإنسانُ قبل نحوِ 4000 سنةٍ في مِصْرَ القديمةِ. ومع أنّ القِطَطَ المَنزليّةَ تأكُلُ مما يُوفِّرُهُ لها الإنسانُ من طعامٍ، فإنها لا تَزالُ صَيّادةً، كما كان أسلافُها في الماضي. ولا يزالُ لها أسْنانٌ حادّةٌ ومَخالِبُ مُروَّسةٌ وعَينانِ حسّاستانِ للرّؤيةِ في الظَّلامِ. من القِطَطِ ما يزيدُ على 40 سُلالةً أو نوعاً. لبعضِها، كالقِطّةِ السّياميّةِ، شَعْرٌ قَصيرٌ، ولبعضِها الآخرِ، كالقِطّةِ الفارسيّةِ، شَعْرٌ طويلٌ.
القِطّةُ حَيَوانٌ مُدلَّلٌ لطيفٌ هادئٌ ونظيفٌ. بإمكانِ القِطّةِ أن تَعتَني بنفسِها لكنّها تظلُّ بحاجةٍ إلى رعايةِ أصحابِها. يَنبَغي تَدريبُ القِطَطِ الصَّغيرةِ بحيث تَعتادُ البَشَرَ وتَكتسِبُ عاداتٍ منزليّةٍ حَسَنةٍ. ويَطيبُ للقِطَطِ أن يُربِّتَ أصحابُها على فَرْوِها. السِّنَّوْرُ ، أو القِطُّ البَرِّيُّ، الإفريقيُّ هو الذي تَحدَّرَتْ منه في الغالبِ القِطَطُ المَنزليّةُ، مع أن أنواعاً أخرى من القِطَطِ استُجلِبَتْ من البَرّيّةِ ودُجِّنَتْ. تبدو القِطَطُ البَرّيّةُ الإفريقيّةُ أشبهَ بالقِطَطِ المَنزليّةِ، لكنّها أكبرُ حجماً قليلاً، واسمكُ فَرْواً، وأبرزُ أنماطاً.
القطط المنزلية (الأليفة) وخاصة الصغيرة منها معروفة بحبها للعب، وهذا السلوك لدى القطط يحاكي عملية الصيد وهو مهم لمساعدة القطط الصغيرة على تعلم مطاردة الفريسة والتقاطها وقتلها. وأيضاً تشارك القطط في اللعب بالمشاجرة مع بعضها البعض أو مع الإنسان. وهذا السلوك قد يكون طريقة لكي تطور القطة من مهاراتها المحتاجة في معركة ما . والقطط المنزلية حيوانات لطيفة جداً فهي تحب اللعب والمرح ويمكن للقطة المنزلية أن تفهم الإنسان مع وقت من التدريب.
أنواع القطط
    باست
هذه النخبة من القطط مشهورة بالشعر الكثيف والطويل، مزاجه معتدل وغير عدواني، يجب تهذيب شعره باستمرار لضمان عدم تكتلها، له أنف صغير وعريض وغير بارز عن الوجه، العيون واسعة والعسلية منها هي أصل الشيرازي القديم قصيرة وكفها عريض والجسم ممتلئ الجبهة عريضة والنظرات مركزة.
    الحبشي
يشبه إلى حد ما القطط المقدسة المنحوتة على مقابر المصريين استقدم إلى أوروبا على يد الجنود العائدين من أثيوبيا في حوالي 1860 والقط الحبشي ذكي جداً مستقل يحب اللهو ونشط للغاية. والشكل الخارجي متوسط الحجم مرن ممتلئ العضلات الذيل مقوس الوجه مستدير الأذنان كبيرة ومفتوحة على مصراعيها العيون الأخضر الأصفر أو عسلية الفراء قصير أملس لا يقل عن أربعة ألوان.
    القط الشيرازي
قطة بيضاء من سلالة الشيرازي
من أهدأ أنواع القطط وله شعر طويل، ويميل إلى النوم والركود لفترات طويلة وهو سميك العظام ونظرا لشكله المميز فهو المفضل لدى الكثيرين من الأشخاص لاقتنائه وهو قصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبيقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سم.
    السيامي
تتميز بأن صوتها أعذب من باقي القطط تولد الصغار بيضاء اللون وتتلون بالسمنى ثم تكون أغمق فأغمق إلى أن تصل للأسود في القطط البالغة مزاجها حاد بعض الشيء عن باقي الأنواع. موطنها الأصلي سيام وهي تايلاند الآن.
    المانكس
نخبة من القطط بلا ذيل كصفة وراثية يشبه الرومي (الأنجورا) إلى حد كبير هادئ الطباع.
    الهيملايا
تعد من نخب الشيرازي، وهي ناتج تزاوج الشيرازي مع السيامي، وتحصل على لون فراء السيامي مع طول شعر ومواصفات الشيرازي الجسدية، وتكون طباعها أكثر حدة من الفارسي وأقل من السيامي. ومحاولات تزويج سيامي لشيرازي تؤدى لنتيجة سيئة وليس لهيمالايا نظراً لقلة القطط نقية النسب من الطرفين، ولأن ذلك أساس في الهيمالايا وهي نخبة مستقلة الآن. يتزاوج من نفس نخبته فينتج نفس السلالة.
    البالينيز
وهي ناتجة عن تزاوج السيامي ذو الشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما.
    الأبيس
يعرف هذا القط من أيام الفراعنة ومشهور في منحوتاتهم واتخذ رمزا للرعب والخوف. وهو فضولي للغاية ومحب للعب. والأبيس الأصلي بعيون خضراء أو ذهبية، ومشهور بفرائه ذياللون البني المحمر فالأغمق منه، ومن الممكن أن يكون أحمر ببقع بنية غامقة، ويعرف بجسده الطويل وأذنيه الطويلتين.
    البورما
قط قوي ويعد من أقوى القطط الأليفة والأصلي منه عيونه ذهبية وفراؤه ذو ملمس ناعم ودهني يفوق باقي النخب.
    القط الروسي
هو قط هادىء يحب الحياة في الطبيعة أكثر من المنزل ويتكون فراؤه من طبقتين، الفراء الداخلي قصير وداكن اللون والفراء الخارجي طويل وفضيّ اللون مما يمنحه مظهرا داكنا لامعا.
    القط الريفي
وتطلق هذه الكلمة على القط الرومي، وهو المفضل والمنتشر عند معظم هواة القطط في العالم لطباعه المعتدلة وحراسته للمزارع والمنازل من الفئران وأمثالها، وألوانه كثيرة جداً ومتنوعة.
    القط الاكزوتيك
وهو نخبة من الطبقة الراقية في القطط، نتج عن طريق تزاوج الفارسي الأصلي مع الأمريكي قصير الشعر، فأخذ وجه الفارسي ومواصفاته في قصر الذيل والأطراف ولكن بشعر الأمريكي قصير الشعر. وإذا تم تزاوج الأمريكي قصير الشعر مع الفارسي فلن ينتج الاكزوتيك لقلة القطط الأصيلة.
طعام القطط
تحب القطط أكل اللحوم والطعام الجاف المخصص لها، ويجب أيضاً سقيها بعض الماء والحليب، ويجب إطعام القطة بين الحين والآخر أو كل 5 ساعات.
السن المناسب لتربية القطط
عند شراء القطة أو تبنيها فإذا كان متاح لديك اختيار سنها فيفضل أن يتم تربية القطة وفصلها عن أمها وذلك بعد ما لا يقل عن خمسين يوما من الفطام، فقبل هذا الوقت لا يفضل نهائيا أخذ القطة الرضيعة بعيدًا عن القطة الأم.
مكان النوم
    -يفضل أن يتم تخصيص مكان للقطة به رمال ويفضل رمال حبيبة حتى تستطيع القطة قضاء حاجتها فيه، أيضا يفضل وجود حقيبة خاصة بحملها أثناء الخروج.
   -يجب ألا يكون مكان إقامة القطة ضيق أو كاتم حتى لا تنفر منه فهي تحب اللعب والخروج.
متى تبدأ القطط الصغيرة بالمشي
تبدأ القطط الصغيرة بعد الولادة في الوقوف على قدميها بعد مرور 10 أيام، كما تبدأ القطط الصغيرة بالمشي بعد مرور 21 يوم.
عند وصول القطط الصغيرة إلى عمر 4 أسابيع تبدأ في اللعب والشجار مع بعضها البعض.
القطط تبدأ في ممارسة الشجارات اللطيفة والمضحكة بين بيعضها البعض من عمر أربعة أسابيع وحتى عمر 7 أسابيع.
في هذه الفترة تبدأ القطط الصغيرة حديثة الولادة بتعلم المهارات الأساسية.
على سبيل المثال ستبدأ القطط في تعلم اللعب مع بعضها البعض بدون إيذاء لتنمية مهاراتها على الصيد والقفز والحركة.
متى تبدأ القطط الصغيرة في الأكل
القطة الأم تبدأ في فطام القطط الصغيرة بعد الولادة بشكل كامل في عمر 8 أسابيع تقريبا.
تبدأ القطة الأم من عمر 6 أسابيع في مساعدة القطط الصغيرة على الأكل وتحفزهم على ذلك تدريجيا.
لكن عند وصول القطط إلى عمر شهرين قد تلجأ القطة الأم إلى دفعهم بعيدا عنها وتجاهلهم حتى يعتادوا على الحياة بمفردهم والإعتماد على التغذية الطبيعية ونسيان الرضاعة
الخواصّ الأحيائية للقطط
يعودُ أصل جميع القطط المُستأنسة (أو القطط الأليفة أو المنزليّة كما تُسمّى تمييزاً لها عن الأنواع البريّة) إلى نوعٍ من السنوريّات بدأت علاقتُه مع البشر في مصر القديمة قبل أربعة آلاف عامٍ تقريباً، وقد كان المصريُّون القدماء يتّخذون القطط كحيواناتٍ أليفة لأسبابٍ مُختلفة، قد يكونُ من أهمِّها قُدرتها على مُطاردة وصيد القوارض من الفئران والجرذان التي تضرُّ بمحاصيلهم الزراعيّة. عدا عن ذلك، اتّخذ المصريّون إحدى آلهتهم على شكل قطّة، وقد اكتُشفت بعضُ جثث القطط التي قاموا بتحنيطها مثلما كان يُحنَّط البشر.
تستطيعُ القطط صيد القوارض بكفاءةٍ عالية، وهي غالباً ما تُفضِّل البحث عن الطّرائد بعدَ حُلول الظّلام؛ لقُدرتها (بفضل الطبقة العاكسةِ خلفَ عُيونها) على الرّؤية أفضل من فريستها نفسها، وبالتّالي اللَّحاقَ بها بسهولة. تتواصلُ جميع القطط مع بعضها بإصدار الكثير من المُواء، وهي تضعُ علاماتٍ حول مناطقها بنثرِ مُخلَّفاتها أو آثار مخالبها على الأشجار والأسيجة والأثاثِ المُحيط بها، وبذلك عندما تقتربُ قطّة أخرى وتشمّ الرّائحة أو ترى العلامات فهي تبتعدُ من تلقاء نفسها.