كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2022 12:49 - آخر تحديث :
كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية


Advertising اعلانات

كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية وكذلك كيفية استغلال الموارد الطبيعية، كما سنوضح استنزاف الموارد الطبيعية، وكذلك سنتحدث عن كيف نحافظ على الموارد غير المتجددة، كما سنطرح أهمية الموارد الاقتصادية، وكذلك سنذكر أنواع الموارد الطبيعية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

كيفية المحافظة على الموارد الاقتصادية

شكلت الموارد الاقتصادية على كوكب الأرض عصب الحياة بالنسبة لجميع الكائنات الحية وأهمها الإنسان، بحيث يستغل ما تقدمه الطبيعة بشكل مجاني لاستمرار الحياة، بما في ذلك استهلاك المياه وحرق الوقود وغيرها الكثير، لكن يوجد الكثير من الموارد الاقتصادية ذات كمية محدودة غير متجددة لذلك يجب الحفاظ عليها قدر الإمكان واستعمالها بعناية لضمان استمرار وجودها في الوقت الحالي والمستقبل، وفيما يلي بعض طرق الحفاظ على تلك الموارد:
– التوجه لاستخدام بدائل الوقود الأحفوري.
– ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.
– استخدام النقل الجماعي قدر الإمكان.
– إعادة تدوير المعادن.
– توقف عمليات التعدين الجائر.
– ترشيد استهلاك الماء.
– الحفاظ على الماء من التلوث.
– زرع النباتات المقاومة للجفاف.
– توقف القطع الجائر للأشجار.
– ترك الأشجار الميتة للتحلل الطبيعي مما يساعد في بناء التربة مرة أخرى.
– زراعة الأشجار مرة أخرى بدلاً من تلك التي قُطّعت.
– إعادة تدوير المنتجات التي تحتوي على الخشب كمواد اولية.
– عدم تكرار زراعة المحصول نفسه في المكان نفسه.
– تجنُّب الصيد الجائر.
– إنشاء الحدائق والمحميات البرية.

كيفية استغلال الموارد الطبيعية

1- الشمس:
تعد الشمس من الموارد الطبيعية المتجددة التي يتم من خلالها استخدام خلايا الطاقة الشمسية التي تعتبر من التقنيات الحديثة التي انتشرت مؤخرًا بشكل واسع والتي تعمل على استغلال الموارد الطبيعية، وتجدر الإشارة إلى أنه يتم استخدام ألواح لمحتويها على خلايا تعمل على تخزين الطاقة الشمسية لتحويلها فيما بعد إلى طاقة كهربائية لاستخدامها في العديد من الأغراض مختلفة.
2- الرياح:
تعتبر الرياح من الموارد الطبيعية المتجددة، والتي تعد من التقنيات الحديثة التي استخدمت على نطاق كبير من خلال ما يعرف بطاقة الرياح، والتي يتم استغلالها لإنتاج طاقة كهربائية من خلال تركيب توربينات خاصة مولدة للكهرباء، ويجدر التنويه إلى أن الكثير من الأفراد أكدوا أن استخدام طاقة الرياح لتحويلها إلى طاقة كهربائية ساعد ذلك في التقليل من فاتورة الكهرباء بشكل كبير.
3- مصادر المياه:
تعتبر المياه أو طاقة المياه من الموارد الطبيعية المتجددة والتي تعرف بأنها من أبرز التقنيات الحديثة التي تستخدم في العديد من المناطق التي تنتشر فيها الجداول والينابيع، والتي لا يصلها الكهرباء حيث يتم تحويل الطاقة المائية إلى طاقة كهربائية، ليتم استخدامها في العديد من الأغراض المختلفة.
4- الكتلة الحيوية:
يشار إلى الأخشاب والنباتات بالكلتة الحيوية التي تعدّ جزء من الموارد الطبيعية في الأرض، ويستخدمها الإنسان في الصناعة والحياة اليومية عبر حرقها لإنتاج الطاقة، وما يميزها أنّها لا تسبب زيادة كبيرة في مستوى ثاني أكسيد الكربون بالمقارنة مع غيرها من الموارد الأخرى كالنفط، وذلك لأنّها لا تنتج إلا كمية ثاني أكسيد الكربون التي احتفظت بها خلال نموها، الأمر الذي يجعلها من الموارد المحبب استخدامها في الصناعة بهدف الحفاظ على البيئة.

استنزاف الموارد الطبيعية

يستهلك البشر الموارد الطبيعية بشكل كبير؛ فبوجود سبعة مليارات من البشر يعيشون على الأرض، ومن المتوقّع أن يصل عددهم إلى ما يتراوح بين ثمانية مليارات وستة عشر مليار، لا يمكن أن ينخفض ​​استهلاك هذه المواد في أيّ وقت قريب، وهذا الاستهلاك قد يؤدّي إلى مشاكل كبيرة كاستنزاف هذه الموارد التي لا يمكن تجديدها بسرعة كافية حيث أنها تُستنفذ عند استخدامها بكثرة كالفحم والنفط والغاز الطبيعي، ولكنّ الموارد المتجددة كالتربة والأسماك والمياه والبلاستيك والخشب أقل تأثّرًا؛ حيث يمكن استبدالها بسهولة، ولكن في حالة استخدامها بسرعة كبيرة يؤدي ذلك إلى استنزافها.

كيف نحافظ على الموارد غير المتجددة

– ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، للتقليل من استخدام الوقود الأحفوري في محطات توليد الطاقة.
– استعمال أجهزة موفرة للطاقة.
– استعمال وسائل النقل الجماعي.
– استغلال مصادر الطاقة المتجددة.
– إعادة تدوير المعادن.
– الابتعاد عن عمليات التعدين الجائرة.
– إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية، والزجاجية، والعلب المعدنية.

أهمية الموارد الاقتصادية

1- تطوير الصناعات المختلفة:
يستخدم الإنسان العديد من الموارد الاقتصادية في الصناعات المختلفة، وتحضير العلاجات، والأدوية لعدد هائل من الأمراض، إذ تعتمد هذه الصناعات في أساسها على أنواع النباتات والحيوانات المختلفة التي تعدّ من أهم الموارد الاقتصادية الموجودة على سطح الأرض.
2- تطور الدول ونموها:
تعدّ الوسائل الاقتصادية من أهم الأمور التي تساعد على تطور ونمو الدول، ففي حال كانت الدولة تمتلك الوقود على سبيل المثال سوف تزيد قوتها السياسية والاقتصادية.
3- المحافظة على التوازن البيئي:
تساعد الموارد الاقتصادية في الحفاظ على التوازن البيئي المطلوب، وبذلك تلبية حاجات كافة المخلوقات الموجودة على سطح الأرض، ففي حال اختلال هذا التوازن تصبح حياة الكائنات أكثر صعوبة من قبل أو حتى غير ممكنة على الإطلاق.

أنواع الموارد الطبيعية

1- الموارد الطبيعية المتجددة:
– الماء:
يغطي جزء كبير من كوكب الأرض، ويعد عصب حياة جميع الكائنات الحية.
– الهواء:
هو مكون للغلاف الجوي وضروري لاستمرار حياة الكائنات الحية.
– الأرض:
تحتوي المعادن والكثير من أنواع الموارد الطبيعية الأخرى.
– الشمس:
هي مصدر رئيسي للطاقة اللازمة للعمليات البيولوجية في الكائنات الحية.
2- الموارد الطبيعية غير المتجددة:
سُميت الموارد الطبيعية غير المتجددة بذلك الاسم نسبةً لتكوّنها بشكل طبيعي في البيئة لكن بصيغة غير متجددة، حيث إنّها كمية محدودة تنقص مع زيادة الاستنزاف، وأكبر مثال عليها الوقود الأحفوري والمسؤول عن توليد الغالبية العظمى من الطاقة على وجه الكرة الأرضية، إضافة لثلثي الطاقة الكهربائية أيضاً.


Advertising اعلانات

33 Views