كيفية العناية بالوجه يوميا

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2019 2:15 - آخر تحديث :
كيفية العناية بالوجه يوميا


Advertising اعلانات

كيفية العناية بالوجه يوميا وماهي اهم الوصفات الطبيعية المناسبة لكل نوع بشرة كل ذلك من خلال هذه المقالة.

العناية بالبشرة اليومية
العناية بالبشرة من الضروريات التي لا يجب أن تفارق الروتين اليومي لكل سيدة، فعلى عكس الجسد بشرة الوجه أكثر تعرضاً للعوامل الخارجية كأشعة الشمس، والرياح وغيرها من هذه العوامل التي تكون البشرة على احتكاك مباشر بها.
تكتفي بعض السيدات بعملية تنظيف البشرة يومياً في الصباح والمساء، ورغم أنها خطوة صحية ومفيدة، إلا أنها وحدها غير كافية لتمنحكي النضارة والتفتح اللازم. فطبيعة البشرة، خاصة تجدد الخلايا والإفرازات، يفرض ضرورة اعتماد روتين يومي فعّال لتوازن للإفرازات الذهنية، تفتيح البشرة، وإزالة الخلايا الميتة.
أهم طرق العناية بالبشرة :


ازالة المكياج قبل النوم
هي الخطوة الاولى وتعتبر من اهم خطوات العناية بالبشرة ، حيث ان البشرة تتطلب ضرورة ازالة المكياج عن بشرتك قبيل النوم لأن اهمال ذلك يسرع من شيخوخة البشرة ويصيبها بالالتهابات والبثور والرؤوس السوداء والارهاق. استخدمي لوسيون من نوعية جيدة لازالة المكياج وآثاره عن الوجه.
تنظيف البشرة صباحا ومساء
عليك ايضا تنظيف البشرة صباحا ومساء لازالة الاوساخ وتراكمات الدهون عنها. اختاري صابون يلائم نوعية بشرتك او استخدمي سائل “تونر” ان كنت من صاحبات البشرة الدهنية، ثم اغسلي وجهك بالماء جيدا وجفيفه بواسطة منشفة قطنية ناعمة.
استخدام كريم ترطيب
للحفاظ على نضارة وطرواة بشرتك وحمايتها من الجفاف، احرصي يوميا على استخدام كريم ترطيب نهاري وآخر ليلي يتوافق مع نوعية بشرتك وذلك لمدها بالرطوبة الكافية ومحاربة علامات التقدم بالسن.
كيفية العناية بالبشرة ونوعها
البشرة العادية:
إذا كانت بشرتك عادية فأنتِ محظوظة لأن بشرتك متوازنة بين درجة الرطوبة و درجة الدهون بها، كما أن البشرة العادية تتميز بـ:
قليل من العيوب أو تكاد تكون خالية من العيوب
ليس لديها حساسية شديدة
مسامات غير مرئية
مظهر لامع متألق
البشرة المختلطة:
إن البشرة المختلطة أحياناً ما تكون جافة أو عادية في بعض المناطق، و دهنية في مناطق آخري كمنطقة الجبهة و الأنف و الذقن، لذلك تحتاج لأنواع مختلفة من طرق العناية بالبشرة، حيث تتميز البشرة المختلطة بأنها:
مسام متفتحة جداً
رؤوس سوداء
بشرة لامعة
هذه البشرة غالباً ما تكون نتيجة أسباب وراثية أو هرمونية تسبب عدم توازن في توزيع الدهون، كما تتأثر أيضاً بالمناخ .
البشرة الجافة:
تتميز البشرة الجافة بـ:
مسام تكاد تكون غير مرئية.
مظهر باهت.
بقع حمراء.
أقل مرونة.
خطوط أكثر وضوحاً.
فعندما تتعرض هذه البشرة لعوامل الجفاف , يحدث لها تقشير و تشقق و تصبح مثيرة للحكة، أيضاً متهيجة أو ملتهبة ، إذا كانت بشرتك جافة فقد تصبح خشنة و مقشرّة خاصة ظهر اليدين، الذراعين و القدمين .
كيفية العناية بالوجه يومياً


غسل الوجه بطريقة صحيحة
عند غسل الوجه يجب تدليكه بحراكات دائرية لطيفه، ومراعاة عدم فركه بشدة، لأنّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى تلف الشعيرات الدموية، وترهّل الجلد على المدى الطويل.
استخدام غسول للبشرة
يُعدّ من الضروري اختيار غسول وجه مناسب لنوع البشرة، فمثلاً، يفضّل استخدام غسول البشرة الكريمي الغني بخلاصات الأعشاب البحرية للبشرة الجافّة، أمّا إذا كانت البشرة دهنية فيجب اختيار غسول مكوّن من مستخلصات الفاكهة الحمضية كالبابايا، والجريب فروت، أو حمض الساليسيليك ويفضّل استخدامه يومياً، مع ضرورة تقشير البشرة بمقشّر معتدل لإزالة خلايا الجلد الميتة عن سطحه مرتين في الأسبوع، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّه إذا كان الجلد حساس، أو ملتهب، أو متهيج ، فيجب اختيار غسول طبيعي خالٍ من الصبغات والعطور.
استخدام السيروم
يعتبر استخدام السيروم واحد من الخطوات الهامّة للعناية اليومية بالبشرة، إذ يعد سيروم فيتامين ج، و الببتيدات من أفضل السيرومات التي يمكن استخدامها للعناية النهارية بالبشرة، أمّا الريتينول، أو الرتينوئيدات وهي مستحضرات تصرف بوصفة طبية، فتعتبر من أفضل السيرومات للعناية الليلية بالبشرة، كما أنّه من المهم استخدام المكياج الذي يحتوي على فيتامين ج، و فيتامين ه، و مادة الريتينول الفعّالة.
استخدام كريم الحماية من الشمس
كما يجب استخدم كريم حماية من الشمس بتركيز 30٪‏ قبل الخروج من المنزل بخمسة عشر دقيقة، وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، والأشعة الفوق البنفسجية، UVA / UVB، مع ضرورة اختيار الكريم المناسب لنوع البشرة، واتباع التعليمات الواردة عليها بدقة عند الاستخدام.
كيفية العناية بالبشرة ؟
إليكِ عدة خطوات فعالة ومجربة في كيفية العناية بالبشرة سليمة وناعمة ومنها ما يأتي:
-استخدام المنظف المناسب لنوع البشرة: هناك عدة أنواع مختلفة للبشرة منها الدهنية والجافة والبشرة ذات البقع، ولمعرفة كيفية العناية بالبشرة الدهنية عليك إستخدام غسول الببروكسيد بشكل فعال عليها، أما كيفية العناية بالبشرة الجافة فإستخدام الحليب المرطب قد يعطي نتيجة فعالة جداً على ترطيبها وتساعدكِ على نضارتها، أما البشرة ذات البقع فيمكن إستخدام حمض ألفا هيدروكسي لتنظيفها والعمل على إشراقها.
-شرب السوائل الصحيحة: والمناسبة للجسم ولنوع البشرة ولنفهم كيف تساعد السوائل في كيفية العناية بالبشرة فإن بعض السوائل قد تساعد بشكل كبير في زيادة نضارة الوجه واشراقِه فمثلاً شرب الماء بكميات وفيرة يساعد الجسم على التخلص من السموم وعدم بروزها لسطح البشرة، وأيضا شرب العصائر الطبيعية الخضراء يساعد على إزالة البقع على الجلد، وتعمل بعض المركبات مثل الكلوروفيل على تحفيز عمل الجهاز اللمفاوي الذي يسبب تحفيزه زيادة نضارة البشرة وجمالها وهي مواد متوفرة في الصيدليات بكثرة.
-المحافظة على نظام غذائي صحي: إن التعرف كيفية العناية بالبشرة لا يعني استخدام الأدوية والمراهم باهظة الثمن، بل على العكس فقد يلعب المحافظة على نظام صحي على حماية البشرة من البثور والمساعدة على العناية بالبشرة حيث تعتبر بذور الكتان والجوز من أفضل الأطعمة التي تساعدة على العناية ببشرتك وزيادة أحماض أوميغا 3 الدهنية الازمة للبشرة.
-ترطيب البشرة في الأوقات المناسبة: تحتاج البشرة إلى ترطيب مستمر حيث ينصح إخصائيي العناية بالبشرة بترطيب البشرة مرتين يوميا وتعد أفضل الأوقات لعمل ذلك هو بعد الخروج من الإستحمام وقبل النوم مباشرة، مع التشديد على عدم استخدام كريم ترطيب يحتوي على معطرات قوية.
-عدم لمس الأصابع للوجه: لزيادة الوعي عن كيفية العناية البشرة قامت الدكتورة جوليا تزو أخصائية العنابة بالبشرة بدراسة عن تأثير لمس الأصابع للوجه في نقل البكتيريا حيث أثبتت الدراسة أن ملامسة الأصابع للوجه تسبب في نقل أكثر من نوع من البكتيريا للبشرة، لذلك تجنبي هذا الأمر.
-عدم استخدام الكثير من المنتجات: بعد عدة دراسات حول كيفية العناية بالبشرة إكتشف الأخصائيين أن استخدام أكثر من منتج للعناية بالبشرة قد يسبب نتائج عكسية ويترك مسام مسودة.
-إرتداء قبعة واقية من الشمس: إن التعرض للأشعية فوق البنفسجية يؤدي إلى تلف غشاء الجلد ويتسبب في مشاكل متعددة في بشرتك، لذلك ينصح بإرتداء القبعة في أغلب الأوقات حيث تكونين خارج المنزل.


Advertising اعلانات

325 Views