كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها

كتابة نوال ابراهيم - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2018 7:44 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 10:53
كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها


كيفية العناية بالبشرة الدهنية وتفتيحها باهم الوصفات الطبيعية والخلطات التى تساعد على تفتيح البشرة ونقائها.
العناية بالبشرة الدهنية شيء ضروري جدا و خاصة في فصل الصيف، فهي تتميز بزيادة إفراز الزيوت والدهون فتصبح أكثر عرضة لظهور حب الشباب وخاصة مع المسام الواسعة التي تتعرض لأشعة الشمس. كما أنها تعمل على جذب الأتربة والشوائب داخل البشرة. بالإضافة إلى اللمعان الزائد مع عدم ثبات الماكياج. لذلك يجب علينا العناية بالبشرة الدهنية حتى نتجنب التعرض للكثير من المشكلات مثل ظهور حب الشباب والبثور و الرؤوس السوداء.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:

1-غسل الوجه مرتين يوميًا؛ لتجنب جفافها.
2-غسل البشرة بالماء الدافئ؛ للتخلص من الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة الدهنية.
3-استخدام الزيوت الطبيعية؛ لتذويب الدهون العالقة بالبشرة الدهنية.
4-اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والمقليات.
5-تناول الماء بكثرة، 8 أكواب على الأقل.
6-الابتعاد عن الأطعمة المالحة.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية:

ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.
ملعقة من العسل.
نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز.
قطرات من عصير الليمون.
طريقة إعداد وتطبيق الوصفة:
قومي سيدتي بخلط كافة المكونات السابقة مع بعضها جيدًا حتى تتجانس، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وبعدها بالماء البارد، مع الحرص على تكرار الوصفة يوميًا؛ للحصول على نتائج ترضيكِ.
الوصفة الثانية
مكونات الوصفة:
3 ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
طريقة إعداد وتطبيق الوصفة:
امزجي كافة المكونات السابقة مع بعضها جيدًا حتى تحصلي على خليط متماسك، ثم طبقي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة نصف ساعة، بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء، مع تكرار الوصفة بصورة يومية.

اسباب اسمرار البشرة الدهنية:

يرجع تغير لون البشرة الدهنية من اللون الفاتح او لون البشرة الطبيعي الى لون اغمق الى عدة اسباب وهي:
1-من اهم اسباب اسمرار البشرة الدهنية وتغير لون البشرة يكون نتيجة جفاف البشرة وقلة تركيز الماء، فشرب مقدار غير كاف من الماء يفقد البشرة الرطوبة اللازمة للحفاظ على ترطيبها وحيويتها ولونها الطبيعي، فالماء يعتبر اهم عنصر تحتاجه البشرة فلا تهملين شرب كميات من الماء يوميا لا يقل عن 7-8 اكواب.
2-جفاف البشرة نتيجة خلل في انسجة الجلد العميقة او وجود تلف غير مرئي وهو المسبب لتغير لون البشرة و ظهور اسمرار البشرة.
3-تغير لون البشرة نتيجة التعرض الكثير ولفترات طويلة الى اشعة الشمس خاصة في اوقات الذروة والتي تكون فيها اشعة الشمس مركزة بشكل عالي حيث تقوم الاشعة فوق البنفسجية بتغيير لون البشرة للاغمق، لذلك ينصح اصحاب البشرة الدهنية بوضع واقي الشمس باستمرار وان يكون تركيز حمايته عالي قبل كل نزول طوال فصول السنة وحتى في فصل الشتاء.
4-نقص الفيتامينات والعناصر اللازمة لترطيب وحيوية البشرة مثل فيتامين سي الذي تحتاجه البشرة كثيرا والذي يتوافر في كثير من الاطعمة منها البرتقال والجوافة والاناناس والكيوي والمانجو والبابايا والبروكلي والفلفل وغيرها الكثير الذي يجب توافرها باستمرار في وجباتك الغذائية. ايضا فيتامين B12 الذي يتسبب قلته في شحوب وبهتان لون البشرة.
5-عدم الالتزام بتقشير البشرة والذي يؤدي الى تراكم الشوائب وخلايا الجلد الميتة ومع مرور الوقت يتسبب تغير لون واسمرار البشرة الدهنية.
6-وجود خلل في الهرمونات لدى بعض السيدات قد يكون من اسباب اسمرار البشرة الدهنية لانهم يكونو اكثر عرضة لظهور تصبغات وتغيير لون بشرتهم.
7-الاصابة ببعض الامراض مثل امراض الكبد والكلى وخلل الغدة فوق الكلوية او امراض الغدة الدرقية، قد يحدث التصبغ و اسمرار البشرة نتيجة الاصابة بأحدى هذة الامراض.
8-استخدام منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة لنوع البشرة او مستحضرات تجميل رديئة الجودة وغير معروفة والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة على البشرة ومنها كريمات تفتيح البشرة ايضا قد تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون لتظهر نتيجة فورية في تفتيح البشرة الدهنية قصيرة المدى ثم تظهر نتيجة عكسية في اسمرار البشرة بلون اغمق.
9-كريمات تشقير الشعر احيانا تكون من اسباب اسمرار البشرة حيث تسبب ظهور تصبغات والتي تؤدي الى تغير لون البشرة لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة وقوية التأثير على طبقات البشرة.
10-نشاط عمل الغدة الصبغية التي تزيد في بعض المناطق مثل الاكواع والركب والابطين والمنطقة الحساسة فتسبب اسمرار البشرة في تلك الاماكن عن غيرها من مناطق الجسم الاخرى وينصح هؤلاء بارتداء ملابس قطنية وعدم استخدام الشفرة او الموس في ازالة الشعر الزائد وعدم وضع العطور على تلك المناطق.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية:

1-اغسلي وجهك يوميا فيما لا يقل عن مرتين ولا يزيد عن ثلاث او اربع مرات لان كثرة غسل الوجه تسبب زيادة افراز البشرة للزيوت لترطيب نفسها وبماء دافئ ثم ماء بارد، استخدمي غسول للبشرة مخصص لاصحاب البشرة الدهنية يكون خالي من الزيوت ويفضل ان تختاريه بمكونات طبيعية. واحرصي على الابتعاد عن الصابون العادي والعطري واستبدليه بصابون طبي مثل صابون الجليسرين.
2-يمكنك وضع قليل من الملح مع كوب ماء واغسلي وجهك به فهو فعال جدا للتخلص من الزيوت الزائدة على البشرة الدهنية.
3-قومي بتجفيف بشرتك بلطف وبمنشفة ناعمة ونظيفة ولا تضغطي على بشرتك بعنف باعتقاد ان هذا ينظفها اكثر ولكن العكس فان ذلك يحفز البشرة على افراز المزيد من الزيوت والدهون خاصة اذا كان لديك حبوب او بثور فان التجفيف بعنف يعمل على نقل العدوى وترك اثار للحبوب بالوجه.
4-استخدمي تونر خاص ببشرتك، من افضل انواع التونر للبشرة الدهنية ماء الورد وعصير الليمون وجل الصبار او قطعة من الثلج، مرري قطعة مبللة بالتونر على بشرتك بعد غسل وجهك يوميا صباحا وقبل الذهاب الى النوم فالتونر ضروري جدا للبشرة الدهنية حيث يساعد على تنظيف مسامات البشرة وترطيبها ثم قبض المسامات كي لا يدخل بها مزيد من الشوائب او الاتربة، كما يقلل فرصة ظهور حب شباب او بثور او رؤوس سوداء.
5-بعد وضع التونر، احرصي على ترطيب بشرتك وضعي الكريم المرطب الخاص بك واختاريه مخصص لاصحاب البشرة الدهنية يكون خفيف وخالي من الزيوت.
6-الان يمكنك اتباع قناع يومي بسيط وخفيف على بشرتك ولكن له نتائج هائلة في ترطيب، تنعيم وتحسين صحة و تفتيح البشرة الدهنية وهو قناع الخيار،
7-بتطبيق شرائح من الخيار على بشرتك يوميا ولمدة 15 دقيقة ويمكنك عصر الخيار واضافة قطرات من العسل على العصير وستلاحظين النتيجة بنفسك فورا. كما يمكنك وضع شرائح الخيار على العينين ايضا ليساعد على ازالة الهالات السوداء وانتفاخ وارهاق العينين فيمنحك عيون لامعه وصحية.
8-ماسك بياض البيض من اكثر الماسكات فعالية لاصحاب البشرة الدهنية
9-ويساهم كماسك لتفتيح البشرة الدهنية حيث يزيل الخلايا الميتة بالجلد ويحتوي على إنزيم الليزوزيم،
وهو الذي يقضي على البكتيريا المسببة لظهور حبوب الوجه ، داومي عليه مرتين اسبوعيا بخفق بياض البيضة جيدا وتطبيقه على البشرة.
10-اتبعي روتين تقشير بشرتك اسبوعيا لتنظيف البشرة بعمق وتخليصها من الشوائب والاتربة المعلقة بها وتجديد خلايا البشرة.



484 Views