كيفية العناية بالبشرة الدهنية الحساسة

نقدم لكي عزيزتي اهم النصائح التي تساعدك على الاهتمام بالبشرة الدهنية وطرق العناية بالبشرة الدهنية الحساسة.

البشرة الحساسة
ان العناية بالبشرة الحساسة والدهنية امر من الضروري ان تحرصي على ايلائه اهتماماً خاصاً يساعدك على التخلص من الزيوت الزائدة والشوائب التي يمكن ان تفسد اطلالتك.
بشرتي دهنية وحساسة…ما الحل؟


-يعد تنظيف البشرة بشكل يومي من أسس العناية بالبشرة الدهنية والحساسة، حيث ستتمكنين من شطف الشوائب والأتربة التي قد تعلق على البشرة وتسد المسام بسبب طبيعة البشرة الدهنية. قومي بغسل بشرتك مرتين في اليوم، أي صباحا ومساءً مع التدليك بلطف ثم الشطف بالماء البارد كخطوة نهائية.
-تجنبي استخدام مستحضرات العناية بالبشرة مثل الغسول والتي تتضمن الكحول أو العطر لأن ذلك سيتسبب في تهيج الجلد.
-يساعد مسح البشرة بمناديل ناعمة خالية من العطور على التقليل من الإفرازات المكثفة التي تساعد على منع ظهور البثور بشكل طبيعي.
-تأكدي من اختيار مستحضرات التجميل ذات تركيبة خفيفة حتى لا تترسب داخل المسامات وتزيد الأمر سوء. تجنبي أيضا اختيار مستحضرات تتضمن الباربين لأنها قد تسبب تهيج البشرة.
-طبقي كريمات مرطبة بتركيبة مائية للترطيب والتقشير حتى تبقى مسام البشرة دائما نظيفة.
-تجنبي تطبيق حمام البخار لتنظيف البشرة، واكتفي بالتدليك لتنشيط الدورة الدموية.
-احرصي سيدتي على تنظيف بقايا مستحضرات الزينة قبل النوم بواسطة مزيل ماكياج خال من الزيوت.
-جربي استخدام مستحضرات طبية للعناية بالبشرة وتتضمن الأحماض التي تناسب البشرة الدهنية مثل على أسيد الساليسيك (حمض الصفصاف) أو الجليكوليك.
-تأكدي من استعمال كريم واق من الشمس يتضمن مكونات طبيعية لا تسبب تهيج البشرة قبل الخروج من المنزل.
نصائح للعناية بالبشرة الدهنية الحساسة
-غسل البشرة مرتين يومياً في الصباح وفي المساء باستخدام مستحضر غسول للبشرة الحساسة. التأكد من عدم احتواء المستحضر على الكحول ولا العطر.تدليك الوجه قليلا مع رغوة الغسول ثم غسل الوجه بماء بارد.
-بعد الغسول و تجفيف البشرة بلطف، ينصح بمسحها باستخدام تونر لطيف على البشرة، لأنه يساعد في الحفاظ على توازن البشرة، ويحميها من ظهور البثور والشوائب. اختيار مستحضر يحتوي على مكونات طبيعية مثل الألوفيرا. (أهمية التقشير للبشرة الدهنية)
-عند اختيار المكياج، من المفضل استخدام مستحضرات التجميل التي لا تحتوي على الكحول وتكون لطيفة على البشرة ولا تسبب تضيّق المسامات.
-إزالة المكياج قبل النوم يومياً بواسطة مزيل للمكياج خالٍ من الزيوت للعناية بالبشرة الدهنية.
-استخدام مستحضرات عناية طبية بالبشرة تحتوي على أسيد الساليسيك (حمض الصفصاف) أو الجليكوليك مرة أو مرتين يومياً.
-اعتماد كريم واقٍ من أشعة الشمس بمكونات طبيعية أو غير مؤذية للبشرة غير كوميدجينيك أي لا تسبب تضيّق المسامات، ومن المفضل أن توفر حماية 30 فما أعلى ضد أشعة الشمس.
نصائح لتجنب مشاكل البشرة الدهنية الحساسة


– عليك بتقبل بشرتك والتعامل معها والإعتناء اليومى بها لتجنب مشاكلها .
– عليك بتغذية البشرة وترطيبها حتى لا تنتج مزيد من الزيوت لأن الجلد عندما يشعر بأنه رطب لا يفرز زيوت .
– اختر زيوت مفيدة للبشرة الدهنية مثل زيت جوز الهند الذى يعتنى بها بشكل رائع ويحميها من المشاكل خاصة البثور وحب الشباب .
– الحرص على تطهير البشرة وننصحك بإستخدام زيت الخروع للقيام بذلك فضعيه على وجهك ثم دلكى بحركات دائرية لمدة 5 دقائق خاصة فى مناطق الرؤوس السوداء خاصة بالأنف والجبهة والذقن واتركى الزيت نصف ساعة حتى يتعمق فى المسام ويخلصها من الشوائب والزهم .
– الحرص على تبخير البشرة كل فترة لتفتيح المسام والتخلص من السموم التى تسبب مشاكل للبشرة الدهنية .
– إزالة الزيوت من الجلد عن طريق منشفة مبللة بماء دافئ .
– تقشير البشرة أسبوعيا للتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت حتى لا تحد مشاكل البشرة الدهنية .
كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية
فيما يأتي أهم الخطوات للاهتمام بالبشرة الدهنية:
-تنظيف البشرة يومياً ولكن دون إفراط، إذ يعتقد البعض أنّ البشرة الدهنية تحتاج إلى الغسل طوال اليوم، ولكن هذا الأمر غير صحيح، بل يكفي تنظيفها مرتين يومياً، مع تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على زيوت، والاعتماد على المنظفات التي تحتوي على المياه.
-تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وهذا مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
-ترطيب البشرة، فالبرغم من الاعتقاد السائد بأنّ البشرة الدهنية لا يُمكن أن تُصبح جافة، إلّا أنّها بحاجة إلى الترطيب، للحفاظ على مستويات الرطوبة في البشرة، ويتمّ ذلك باستخدام مرطبات خاصة للبشرة الدهنية.
-استخدام الأحماض للحفاظ على البشرة الدهنية، وهي متوفرة على شكل علاجات موضعية، ومن أهم هذه الأحماض هو حمض الساليسيليك، إذ يلعب دوراً مهماً في موازنة كمية إنتاج الزيوت الزائدة، كما أنّه يُقلّل الرؤوس السوداء والعيوب في البشرة، وأفضل طريقة لاستخدامها من خلال تقشير البشرة يومياً بعد تنظيفها، بحيث يوضع على البشرة لمدّة 2-3 دقائق، ثمّ غسل الوجه بالماء.
-الحذر عند استخدام المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية، وقد يبدو الأمر غريباً، إلّا أنّ هناك مستحضرات مخصصة للبشرة الدهنية لكنّها تجعلها أكثر سوءاً، خاصةً إذا تمّ استخدامها بطريقة خاطئة، لذا يجب التحقق من مكوّنات المنتج بدقة، أو استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة المنتج المناسب للاستخدام.
طرق العناية بالبشرة الدهنية الحساسة
-غسل البشرة مرتين في اليوم، مرةً صباحاً، وأخرى مساءً، مع تدليك الوجه جيداً، ثمّ غسله بالماء البارد، ومن المفضل تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول أو العطر.
-مسح البشرة بمناديل ناعمة، وتجفيفها بلطف، للمحافظة على توازنها، ولمنع ظهورالبثور.
-اختيار مستحضرات التجميل التي لا تسبب إغلاقاً للمسامات، بالإضافة للمستحضرات التي لا تحتوي على الكحول.
إزالة المكياج قبل النوم، باستخدام مزيل خالٍ من الزيوت.
-استخدام مستحضرات طبية للعناية بالبشرة، ومن المفضل احتوائها على أسيد الساليسيك (حمض الصفصاف) أو الجليكوليك.
-استخدام كريم واقٍ من أشعة الشمس بمكوّنات طبيعية، لا تتسبب بإغلاق المسامات.
علاج البثور والحبوب بالبشرة الدهنية الحساسة
هناك عدة وصفات طبيعية تساهم في التخلص من بثور وحبوب البشرة الدهنية الحساسة، بالإضافة لزيادة نضارتها، ومنها:
-الدقيق وماء الورد: وذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الدقيق في وعاء، ثمّ إضافة أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد، وخلطهما جيداً، ثمّ توزيع الخليط على الوجه وتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء الدافئ، مع الحرص على تكرارها مرتين في الأسبوع.
-العسل: وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة ونصف من عصير الليمون في وعاء، ثمّ إضافة أربع ملاعق صغيرة من العسل، ونصف ملعقة من بياض البيض، وخلطها جيداً، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه مدّة نصف ساعة، وغسلها بالماء الفاتر، مع تكرارها مرتين في الأسبوع.
-الخيار: وذلك عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الزبادي في وعاء، ثمّ إضافة خيارة مبشورة، ثمّ وضع الخليط على الوجه مدّة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.