كيفية التعامل مع كبار السن ورعايتهم

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:37 - آخر تحديث :
كيفية التعامل مع كبار السن ورعايتهم


Advertising اعلانات

كيفية التعامل مع كبار السن ورعايتهم كما سنتحدث كذلك عن كيفية التعامل مع كبار السن ورعايتهم وحقوق كبار السن وأهمية كبار السن في المجتمع والصبر على كبار السن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية التعامل مع كبار السن ورعايتهم

1-استخدام الألقاب
يجب استخدام الألقاب قبل مناداة أيّ شخص مسن، مع مراعاة أن نُتبع اللقب بالاسم الذي يفضله، فإذا كان يريد مناداته باسمه الأول، فيجب احترام رغبته، أما إذا كان يرغب بمناداته بـ “السيد أو السيدة” فقط، فيجب تلبية رغبته.
2-التحدث بصوت واضح واستخدام مفردات مفهومة
عند التحدث مع الأصدقاء يكون مقبولًا استخدام المفردات المتداولة بين الشباب، ولكن من أهم قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عدم استخدام هذه المفردات لأنهم قد لا يفهمون معناها، كما يجب أن يكون الصوت واضحًا، وأن يكون هناك استعداد للتحدث بصوت أعلى، إذا كان من نتحدث إليه لا يستطيع سماعنا جيدًا، فضلًا عن استخدام عبارات تدل على احترامه، مثل “من فضلك”، أو “رجاءً”، أو “شكرًا لك”.
3-عرض المساعدة
من قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عرض المساعدة عليهم بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال، عندما يقترب شخص مسن من مدخل المبنى، يجب مسك الباب والسماح له بالذهاب أولًا.
4-إظهار الحب
إذا كان الشخص المسن جَدًّا أو خالًا أو عمًّا أو توجد أيّ صلة قرابة معه، يجب إخباره باستمرار بمدى احترامه وحبه، ومعانقته، مع طرح بعض الأسئلة عن أفراد العائلة، وعرض مجموعة صور وتذكارات معهم، لأنّ هذه التجربة ستكون ثرية جدًّا لهذا الشخص، وستمنحه الكثير من السعادة لاسترجاع ذكريات الماضي.
5-منح كبار السن المزيد من الوقت والاهتمام
معظم كبار السن يحتاجون إلى شخص حولهم يمنحهم مزيدًا من الوقت والاهتمام، لذا يجب دائمًا إظهار الاستمتاع بالتحدث إليهم وسؤالهم عما يسعدهم أو يزعجهم في حياتهم اليومية.
6-المصافحة
عند مقابلة أحد كبار السن للمرة الأولى، أو مقابلته بعد مرور فترة على آخر لقاء به، يجب مصافحته بإيماءة ودية وابتسامة دافئة، وإظهار الكثير من السعادة بهذا اللقاء، كما يجب الاهتمام بالتواصل معه بالعينين أثناء التحدث معه.

حقوق كبار السن

1-صندوق رعاية المسنين
مناقشة مشروع قانون حقوق المسنين مادة مادة لضبط صياغة بعض المواد، ومناقشة المقترحات المقدمة من الأعضاء والتى تتضمن حقوقا وأمتيازات إضافية لكبار السن.
2-مؤسسات اجتماعية لرعاية المسنين
ووفقا لقانون حقوق المسنين حظر على المؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين إجبار المسنين على البقاء بها بدون رضاهم ولا يجوز لها رفض طلب خروج المسن منها سواء صدر منه أو من ممثله القانوني أو من الوزارة المختصة، وفى هذه الحالة يُسلم إلى من يتولى رعايته وذلك وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية.
3-حقوق صحية واجتماعية للمسنين
يستهدف قانون حقوق المسنين ضمانات واسعة لكبار السن صحياً، واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وترفيهياً، وتوفيـر معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وذلك بجانب تمكينهـم مـن المشاركة في الحياة العامة.

أهمية كبار السن في المجتمع

1-كبار السن بركة حياتنا، وحافظة عاداتنا وتقاليدنا، وكنزنا الثمين الذي يمدنا بالخبرة، والنصيحة، والدعوات المخلصة الصادرة عن القلب، ولكن في بعض الأحيان يتعذر على بعض الأبناء منح أفراد عائلتهم من المسنين الوقت الكافي بسبب ضغوط الحياة اليومية.
2-وهناك زيادة في أهمية كبار السن باعتبارهم من المساهمين التنمية ممن ينبغي أن تدمج قدراتهم على العمل للنهوض بأنفسهم ومجتمعاتهم في السياسات والبرامج على جميع المستويات. وفي العقود المقبلة، ستواجه كثير البلدان ضغوطا سياسية ومالية بسبب النظم العمومية فيها مثل نظم الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية وإتاحة الحماية للشريحة المسنة.

الصبر على كبار السن

-تعد مرحلة الشيخوخة انقلاب واضح في الأدوار بين الآباء والأبناء، ما يتطلب من الأبناء الاعتناء المضاعف بوالديهم المسنين، والتحلي بالصبر والمرونة أثناء التعامل معهم وخدمتهم.
-راعي قضية العاطفة والأحاسيس التي تثار في قلوب المسنين فجأة، فهم غالباً في نهاية مراحل عمرهم يصبحون منفتحين على الحياة روحياً وعاطفياً.
-عليك أن تقتنع بفكرة أن الدور الذي أداه والديك من أجلك البارحة ستقوم بتأديته اليوم من أجل راحتهم، حيث ستنقلب الأدوار وتصبح مضطراً لقبول تصرفات ذات طابع فكري قديم يفرضها والديك عليك.
-ضع في ذهنك أن والديك كانوا يفرضون سلطتهم الأبوية عليك من ذي قبل، أما الآن فقد اختلفت المعايير حيث أصبحت أنت من تملي أوامرك وتعليماتك عليهم.


Advertising اعلانات

87 Views