كيفية التعامل مع كبار السن نفسيا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:21 - آخر تحديث :
كيفية التعامل مع كبار السن نفسيا


Advertising اعلانات

كيفية التعامل مع كبار السن نفسيا كذلك سنتحدث عن أشياء تسعد كبار السن ايضا سنتحدث عن العصبية الزائدة عند كبار السن وما هي أهم مشاكل نفسية يعاني منها الكبار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيفية التعامل مع كبار السن نفسيا

1- تحمل العصبية الشديدة الناتجة منه.
2- كن مستعدا دائما للاستماع لهم، خاصة عندما يتحدثون عن ذكرياتهم.
3- التواجد حوله باستمرار بحيث لا يشعر بالوحدة.
4-الصبر الشديد في التعامل مع المسن.
5- إشراكه باستمرار في شئون العائلة، لكي يشعر بقيمته.
6- احتواء كامل له من جانب أسرته.
7- معاملة خاصة جدا للذين يعانون من أمراض مزمنة، خاصة «الزهايمر».
8- لا تتعصب أو تغضب أو تصرخ في وجهه، لأن هذا يؤثر بشدة على حالتة النفسية.
9- التعامل بهدوء شديد، خاصة مع صلابة الرأي، أوالعناد من جانب المسن.
10- الاستجابة لأرائهم، خاصة الأشخاص الذين كانو ذو مكانة اجتماعية ووظيفية كبيرة، ومؤثرين في المجتمع.
11- المسن يشعر بالراحة أكثر في التعامل، مع أفراد أسرته، ولا يفضل رفقة أي غريب عنه.

أشياء تسعد كبار السن

1-شاركهم الخروج والتنزه
اخرج للتنزه أو للتسوق أو طهي الطعام مع كبار السن، فهذا يرفع روحهم المعنوية ويجعلهم يشعرون بالدعم النفسى.
2-تواصل معهم دائماً
من المهم عند دعم كبار السن الذين يعانون من القلق والتوتر والاكتئاب المبني على القلق إخبارهم بأنك موجود دائماً، إذا احتاجوا إليك، يمكن أن يكون هذا ببساطة من خلال مكالمة هاتفية يومية أو أسبوعية، لأن التواصل مع الآخرين يشكل عنصراً حيوياً في الحفاظ على الصحة العقلية.
3-العب مباريات مع كبار السن
في دراسة أجريت في يناير عام 2017، ونشرت في مجلة JAMA Neurology، وجد باحثو مايو كلينك أن المشاركين الذين شاركوا في أنشطة “تحفيز عقلية”، بما في ذلك ممارسة الألعاب، على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف الإدراك، لأن الانخراط في مثل هذه الأنشطة لن يحافظ على عقولهم فحسب، بل سيوفر لهم المرح والتعلم ويزيد من ثقتهم أيضًا.
4-شجعهم على تجربة أشياء جديدة
قد يكون تشجيع كبار السن لتجربة أشياء جديدة أمراً مفيداً، لأنه يساعد على تطوير مهارات جديدة والالتقاء بأشخاص جدد وكذلك يصرفهم عن الشعور بالقلق، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن العقل النشط هو أكثر صحة، ومن الأنشطة الجديدة التى يمكن أن يقوم بها كبار السن الذهاب لنادى الكتاب أو الاشتراك فى مؤسسة خيرية أوغيرها.
5-الحفاظ على نمط حياة صحى
إن تشجيع كبار السن على الحفاظ على نظام غذائي صحي واتباع تمارين رياضية خفيفة في روتين حياتهم اليومية يمكن أن يكون له تأثير حقيقي على رفاهيتهم وشعورهم بالسعادة، فالحفاظ على روتين صحي لا يفيد فقط صحتهم الجسدية والعقلية، ولكنه أيضاً يمنحهم الثقة فى أنفسهم.

العصبية الزائدة عند كبار السن

1- انفصام فى الشخصية
وهو اضطراب عقلى شديد يؤثر على سلوك وتفكير المصاب به، ويمكن أن يصاحب هذا المرض إلى أمراض عضوية مثل ألزهايمر، فهناك بعض أمراض النفسية يكون سببها عضوى.
موضوعات متعلقة.
2- الاكتئاب
وهو من أكثر الأمراض النفسية انتشارا بين المسنين، ويحدث نتيجة إهمال الأبناء فى رعاية آبائهم وأمهاتهم وشعوره بعدم الأهمية لأسرته أو الإصابة بأمراض تعيق حركتهم التى اعتادوا عليها، وزيادة حدة الاكتئاب للمسن يزيد من الأمراض العضوية التى يتعرض لها فى هذا العمر، فالجسم يصبح ضعيف لا يستطيع مقاومة الأمراض، وينتشر الاكتئاب بين السيدات من كبار السن أكثر من الرجال.
3- العصبية
وهو أحد الأمراض النفسية التى يصاب بها كبار السن، ويرجع السبب فى عصبية كبار السن إلى عدم فهم الأبناء لطلباتهم وعدم الاهتمام بها والتعامل معهم من منطلق “كبير وبيخرف” فيتحول المسن إلى شخصية عصبية.

مشاكل نفسية يعاني منها الكبار

ومن أبرز المشكلات النفسية التي يتعرض لها كبار السن:
1- الاضطراب الوجداني أوالاكتئاب
وتتمثل أعراضه بشكل مختلف عند كبار السن، حيث يبدأ بفقدان الشهية، ويقل عدد ساعات النوم لديهم ويحدث انعزال وعدم رغبة في الحياة وقلة في التركيز، وفقدان الشغف بالأمور الشخصية المعتادة.
2- القلق والتوتر
حيث تظهر على هيئة نوبات، أو الخوف المستمر من الموت. وتتمثل أشهر أعراضه في عدم انتظام النوم وقلة عدد ساعات النوم، وزيادة في معدل ضربات القلب.
3- العصبية
يصاب كبار السن بعصبية مفرطة نتيجة التوتر والقلق، وهي إحدى المشكلات النفسية الأكثر شيوعاً عند كبار السن.


Advertising اعلانات

64 Views