كيفية التعامل مع الرضيع في الشهر الثاني

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 8:07 - آخر تحديث :
كيفية التعامل مع الرضيع في الشهر الثاني


Advertising اعلانات

اليكم في هذا الموضوع كيفية التعامل مع الرضيع في الشهر الثاني وماهي طرق رعايته بشكل صحيح.

تطور الحواس عند الطفل الرضيع في الشهر الثاني:
الرؤية: تتحرك العين أكثر ويزداد تركيزها، يمكن لطفلك الآن تتبع حركة كل شيء، وكذلك النظر إلى الألوان ومحاولة التركيز فيها أكثر، خاصة أن الألعاب الملونة لها تأثير كبير على تطور الرؤية عند الأطفال في هذا العمر.
السمع: طفلك الآن يسمعك بوضوح ويتعرف على صوتك بين الجميع، يمكنه كذلك تمييز أصوات الآخرين ممن يكثرون الوجود حوله ويستطيع تحديد مصدر الصوت.
التذوق: يستمر طفلك في حب المذاق الحلو لحليب الثدي.
الشم: تتطور حاسة الشم عند طفلك كل شهر، وتزداد حساسيتها تجاه روائح معينة تظهر لكِ فيما بعد.
اللمس: أكثر الأوضاع المريحة لطفلك عندما يلمس وجهك بيديه الصغيرتين، لمسك ولمس جميع الأشياء من حوله يساعده في التفرقة بين الأشياء عن طريق يديه فقط.
نوم الطفل في الشهر الثاني


لا تزال أنماط نوم الطفل في الشهر الثاني غير ثابتة تماماً، حيث يمكن أن ينام الطفل 15-16 ساعة متقطعة كل يوم، وعادة ما لا يريد النوم طوال ساعات الليل، ينطبق ذلك بشكل خاص على الأطفال الذين يتلقون الرضاعة الطبيعية، حيث يستيقظون ليلاً كل ساعتين أو 3 ساعات تقريباً للرضاعة.
ولكن يمكنكِ الحصول على بعض الراحة خلال الأسابيع القادمة، فقد يستطيع الطفل النوم ليلة كاملة من خلال مساعدتكِ له في التكيف مع دورة النهار والليل، ضعي الطفل في مهده أو سريره مع مساعدته على النعاس في أوقات النوم المعتادة ليلاً.
لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ يجب أن ينام الطفل على ظهره وليس بطنه، مع تجنب وضع أي وسادات أو أشياء محشوة يمكن أن تسبب عدم تنفس الطفل مع عدم انتباه الأم.
كيف يكون الطفل في الشهر الثاني؟
يصبح الرضيع خلال هذا العمر مكتشفاً صغيراً! حيث يصبح أكثر وعياً بالعالم من حوله، وهذه بعض من أهم مراحل نمو طفلك البالغ من العمر شهرين:
– النظر عند الطفل في عمر الشهرين: كيف تكون رؤية الطفل في الشهر الثاني؟ خلال هذا العمر يرى الطفل ويميز ما يراه على بعد 30 سم تقريباً، كما تبدأ عيناه بالحركة لكن بشكل غير متناسق حتى نهاية الشهر الثاني ، حيث يحاول الطفل التنسيق بين حركة يديه وحركة عينيه حتى تصل إلى مرحلة التركيز والتحرك سوياً وملاحقة حركة الأشياء من حوله، وبدءاً من عمر الشهرين يركز الطفل على وجوه والديه ومن حوله وبتعرف عليهم بسهولة، كما سيتمكن من التركيز على الألعاب التي تهزها أمامه، ويتبع تحريكها بعينيه ويحاول أخذها من يدك، وينصح الخبراء الأم بالتحدث مع طفلها وشرح ما يراه أمامه خلال ذلك، فساعده على التعلم بقول أسماء الأشياء المختلفة بصوت عالٍ، ولا سيما تسمية أي شيء يلفت انتباهه.
– نمو الطفل في الشهر الثاني: ربما لاحظت أن أظافر طفلك تبدو وكأنها تنمو بسرعة الضوء! فمن المحتمل أن تقصي أظافر يديه مرة في الأسبوع، وأظافر قدميه مرتين في الشهر، ولن تنسي.. لأن الصغير سرعان ما يخدشك بأظافره الناعمة! وكوني حذرة خلال ذلك ويفضل أن تقصي أظافر الرضيع بعد الاستحمام وخلال نومه، مع الضغط بنعومة أعلى أصبعه لتلافي أذية الجلد، أو دعي هذه المهمة لمن لديه خبرة أكثر منك، وبالنسبة لطول الرضيع في الشهر الثاني فالأطباء والممرضين هم خبراء في هذا الأمر، حيث يُوضع الرضيع على طاولة مسطحة وتُمد ساقيه للحصول على قياس دقيق من أعلى رأسه إلى أخمص قدميه، بالإضافة إلى قياس محيط رأسه ووزنه بالطبع، وعموماً يبلغ متوسط طول طفل رضيع في عمر الشهرين حوالي (58 سم) .
– حركات الطفل في الشهر الثاني: لا تزال العديد من حركات طفلك انعكاسية، إلا أنه يتعلم تدريجياً التحكم بالمزيد مما يفعله، حيث تبدأ حركات جديدة في الظهور بشكل أكبر، مثل الركلات التي ربما يكون قد مارسها في الشهر الماضي، كما سيبدأ الرضيع بالتحكم في انحناء واستقامة ركبتيه، إذا حملته واقفاً في وضع مستقيم وقدميه على الأرض فقد يشد جسده، كما تتطور مهارات اليد والأصابع لديه، و ستلاحظين انبهاره بيديه، ويطور ببطء القدرة على وضع يده في فمه، الأمر الذي قد يحدث بداية عن طريق الصدفة! خلال عمر الشهرين أو ما بعده، سيتمكن طفلك من رفع ذراعيه إلى أعلى، كما يرفع صدره ورأسه لفترة قصيرة، وينظر حوله حتى لو كان مستلقياً على بطنه، ولا تنسي وضع طفلك فترات قصيرة على بطنه يومياً مع استمرارك في مراقبته؛ للمساعدة في تقوية عضلات رقبة الطفل في عمر الشهرين، كذلك الذراعين والكتفين، وبالطبع لا يمكن تجليس الطفل الرضيع في عمر شهرين إلا في الكرسي المخصص له.
حواس الطفل عند بلوغه شهرين
تشتد نسبيًا حواس الطفل عند بلوغه عمر الشهرين فتبدأ العيون في التحرك معكي أينما تكونين، كما يلفت نظره الألعاب ذات الألوان المبهجة لذلك قومي بتدريب عينيه بلفت نظره لمثل تلك الألعاب.
فضلًا عن قوة حاسة السمع عنه وقدرته على تميز صوتك من بين الجميع لذلك أحرصي على محاورته قدر استطاعتك.
كما تنشأ حاسة اللمس لديه لذلك قومي بتحريك يديه نحو وجهك، وضعي أصبعك بقبضته، بالإضافة إلى مساعدته في إمساك الألعاب اللطيفة الناعمة وابتعدِ عن الألعاب الحادة.
وزن الطفل وتطور نموه في الشهر الثاني


يصل طول الطفل في هذه المرحلة إلى 58سم ويزن من 5 إلى 6 كيلو.
يجب متابعة وزن طفلك مع الطبيب المختص للتأكد أنه في المعدل الطبيعي.
في هذه المرحلة يمكنك تدريب عضلات رقبة طفلك فقومي بوضعه نائمًا على بطنه ومنحه فرصة لرفع رقبته أكثر من مرة بحيث لا تتعدى المرة الواحدة 30 ثانية.
دربيه على الركل وتحريك اليدين من حين إلى أخر.
أحيانًا يكون بكاء الطفل في هذا الوقت ليس من أجل الجوع أو تغير الحفاض وخلافه، بل يمكن فقط يحتاج إلى وجودك بجواره لمزيد من اللعب والمرح والحوار سويًا.
كيف أشجع طفلي ليكون أكثر نشاطاً؟
سيحب طفلك الألعاب الملونة والمتحركة التي تتدلى من فوقه، وقد يسمّر نظره عليها بإفتتان. حتى أنه قد يحاول التربيت عليها بقبضة يده المغلقة، ويحرك ذراعيه وساقيه ليظهر سعادته.
يستطيع طفلك في هذه المرحلة تنسيق حركاته بشكل أفضل. ستلاحظين أن حركات ذراعيه وساقيه المتشنّجة عندما كان مولوداً جديداً تصبح أكثر ليونة.
كما يتميز طفلك في عمر الشهرين بقبضة قوية، إلا أنه لا يُجيد فكّ قبضته حتى الآن. احترسي إذا أمسك شعرك، فقد يصعب الإفلات من قبضته شديدة الإحكام!
ماذا سيحدث خلال فحص طفلي ما بعد الولادة؟
سيخضع طفلك للفحص بين عمر ستة إلى ثمانية أسابيع للتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكلٍ جيد. إذا كنت قلقة بشأن أي شيء، فهذا هو الوقت المناسب للتحدث في الأمر.
مظاهر نمو الطفل في الشهر الثاني
* ينمو طفلك بشكل سريع من الآن فصاعداً، ويمكن أن يزيد وزنه بمعدل كيلو غرام واحد في الشهر، وقد تلاحظين أنه يبقى متيقظاً لفترة أطول؛ حيث يستيقظ بعض الأطفال لمدة تصل إلى 10 ساعات، ولكنه ينام لفترات أطول في المرة الواحدة- مرتين أو أربع مرات يومياً- مما يمنحك الفرصة لاستعادة بعض طاقاتك.
* الطفل يزداد قوة، ولكنه لا يتمكن حتى الآن من رفع رأسه في وضع مستقيم، إلا أنه يبقيه منتصباً لعدة ثوان في كل مرة.
* يتجاوز الطفل الرضيع في هذا الشهر تفضيله للأغراض ثنائية اللون التي كان يحبها سابقاً، ليميل نحو التصاميم والألوان والأشكال الأكثر تعقيداً.
*تلاحظين أن حركات ذراعيه وساقيه المتشنجة عندما كان مولوداً جديداً قد أصبحت أكثر ليونة ودائرية إلى حد ما، كما أنه يتميز في هذا الشهر بقبضته القوية، رغم أنه لا يجيد فكها حتى الآن..لذا عليك أن تحترسي إذا أمسك بشعرك.
حركة الرأس والجسم: عند وضعه على بطنه يحافظ على رأسه في وضع الوسط، أي على امتداد منتصف الجسم- كما يمكنه أن يرفع رأسه أعلى بزاوية خمس وأربعين درجة بالنسبة لجسمه لمدة دقائق قليلة.
* عند وضعه على ظهره يحرك رأسه ويمكنه رفعه بزاوية خمس وأربعين درجة؛ وعند مساعدته على الجلوس يحافظ على رأسه قائماً، ولكنه يظل يتمايل.
الأصوات المسموعة: يهتم بالأصوات وينصت إليها، تأتي بعض الأصوات القصيرة الصادرة من الحنجرة في شكل سجع، لكنها تشبه الأصوات البشرية، تجدينه يناغى ويبتسم، وتكون معظم نغماته الصوتية على شكل بكاء.
التطور العقلي والإدراك الذهني ومحاولة التفاعل مع الأشخاص والأشياء: يحاول التركيز على شيء واحد واثنين، يدرك الفرق بين الأشخاص والأشياء والأصوات، يظهر عليه الشعور بالضيق والابتهاج والتأثر.
* يمكن أن يهدئ نفسه بالرضاعة، ويبتسم للأب والأم وللأخوة، ينزعج وينتفض للأصوات العالية، ويعبر عن ذلك بعلامات وجهه، نظرته تبدو أحياناً كأنها للانهاية، ويأتي بحركات متوافقة للعين دائرية، وهو ينظر إلى الضوء أو أي شيء متحرك، ويتابعه من جانبي العين؛ حتى يتعدى خط منتصف الجسم إلى الناحية الأخرى من الجسم.
* ينظر إلى الأشياء والخيالات المتحركة ولكنه يفضل النظر إلى الأشخاص، يتجاوب وينفعل بأن يحرك جسمه، يسكت وينصت إلى الوجوه والأصوات، ويغمز بعينيه لحركة يديه، ويبدأ في تأملها


Advertising اعلانات

106 Views