كيفية التخلص من إدمان الخمر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 2:48 - آخر تحديث :
كيفية التخلص من إدمان الخمر


Advertising اعلانات

كيفية التخلص من إدمان الخمر وكذلك علاج إدمان الكحول بالاعشاب، كما سنقوم بذكر أعراض انسحاب الكحول، وكذلك سنقدم وصفة سحرية لمنع شرب الخمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كيفية التخلص من إدمان الخمر

1- التخلص من السموم:
تعد هذه الخطوة أساسية لدى المرضى الذين يعانون من إدمان حاد للكحول، إذ تساعدهم هذه الخطوة في التخلص من الكحول داخل أجسامهم من خلال التوقف عن شرب الكحول، ويحتاج الجسم من بضعة أيام إلى أسبوع كحد أقصى للتخلص من كمية الكحول داخله، ويجدر الذكر أنه هذه الخطوة لا تعد علاجًا بحد ذاتها.
قد يحتاج بعض المرضى الذهاب لتلقي العلاج في المستشفى أو مركز التأهيل بهدف السيطرة على أعراض الانسحاب لديهم من قبل الفريق الطبي، وقد تشمل الأعراض.
– رعاش.
– هلوسة وتتمثل برؤية أشياء غير موجودة أو الشعور بها.
– نوبات من الصرع.
– وبالرغم من ذلك لا يحتاج جميع المرضى في هذه الخطوة لتلقي العلاج في المستشفى أو مراكز التأهيل، حيث تحدد شدة حالة المريض ذلك.
2- العلاج السلوكي:
يهدف العلاج السلوكي إلى تغيير سلوك الشرب لدى المريض، حيث يمكن اللجوء لمعالج أو مستشار إما أثناء أو بعد علاج إدمان الكحول لتساعدهم في تعلم مهارات واستراتيجيات جديدة تساعد في تجنب إدمان الكحول مجددًا على المدى الطويل.
قد يحتاج البعض إلى جلسة استشارية قصيرة ومركزة بينما يحتاج اخرون إلى علاج فردي لفترة أطول. وبشكل عام تساهم زيارة المعالج في تعليم المرضى.
– تغيير سلوكياتهم تجاه الشرب.
– كيفية التعامل مع التوتر ومحفزات الشرب.
– بناء نظام داعم وقوي من الأصدقاء والعائلة.
– تحديد الأهداف وتحقيقها.
3- العلاج الدوائي:
لا يوجد دواء يعالج إدمان الكحول ولكن قد تساهم بعض الأدوية في تقليل الرغبة والمتعة في شرب المزيد. ومن الأدوية التي تساهم في ذلك:
– الأكامبروسيت (Acamprosate):
الذي يساعد في منع الانتكاس بعد النجاح في علاج إدمان الكحول وذلك من خلال تقليل الرغبة في شرب الكحول.
– الديسلفيرام (Disulfiram):
يساعد في منع الانتكاس من خلال إحداث ردة فعل جسدية مزعجة في حال شرب الكحول أو أي منتجات كحولية.
– النالتريكسون (Naltrexone):
يساهم دواء نالتريكسون في خفض النشوة التي يشعر بها المريض عند شرب الكحول.
النالميفين (Nalmefene): يساهم في تقليل الرغبة في شرب الكحول.
4- استمرار الدعم:
– تساعد مجموعات الدعم وبرامج الرعاية اللاحقة لعملية التعافي في التوقف عن الشرب وإدارة التفاعل مع الانتكاسات. قد يشمل ذلك الرعاية الطبية أو النفسية أو حضور مجموعة دعم.

علاج إدمان الكحول بالاعشاب

1- الزعتر:
أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها بكثرة في حالة علاج الكحول بالأعشاب، حيث يتم شرب كأس من أعشاب الزعتر، وذلك بعد غليها.
ويفضل عمل هذه العملية عدة مرات يوميا، حتى يمكن الوصول إلى نتائج مفيدة.
2- المر:
ربما من المشروبات التي لا يحبها الأفراد، ولكن يمكن أن تقوم بنقع ملعقتين من الحجم الكبير في لتر من الماء، ثم نقوم بغليه لمدة 10 دقائق فقط، ثم يتم تصفيته وتبريده ويتم شرب ملعقة كبيرة لمرات متتالية في اليوم، وسوف تلاحظ مدى التغير الذي يحدثه في التأثير على شهيتك للكحول.
3- التوت وأعشاب الحبة السوداء:
من الأعشاب التي دائما ينصح باستخدامها في علاج شرب الخمر بالاعشاب ويمكن الاستفادة منهما عن طريق غلي ملعقتين كبيرتين من أعشاب الحبة السوداء، بالإضافة إلى ملعقتين من بذور التوت ويتم إضافة قليلا من مسحوق الأرز، ويتم وضع هذا المطحون في كأس لمدة ربع ساعة، ويتم تحليته بعد تبريده، ويتم شرب كأسين منه أحدهما في الصباح والآخر في المساء.
4- الصبار:
يتم شربه عصير الصبار لمدة مناسبة لعلاج إدمان الكحول.
كما أنه أحد المشروبات التي تساهم في العلاج من أمراض الكبد.
5- غوتو كولا:
أحد الأعشاب الغير معروفة، ولكن يمكنك أن تقوم بشرائها من محلات العطارة الكبيرة.
وفى الغالب يتم تناول هذه الأعشاب حتى يمكن أن تخفف من حدة أعراض انسحاب الكحول، يحدث تأثيرا كبيرا في علاج الكحول بالأعشاب.
6- القيصوم:
يعتبر أيضا أحد الأعشاب غير المشهورة، والتي يمكن أن تساهم بفعالية قوية في التخفيف من أضرار الكحول، والتوقف عن تناوله.
وقد وجد أن لهذا العشب تأثير كبير جدا،حيث وجد بالتجربة أن السكير إذا تناول نصف ملعقة من مطحون نبات القيصوم، مع كوب ماء فإنه يفيق فورا من سكرته ويدرك الأشياء جيدا من حوله.
كما حالة استخدامه لمدة أسبوع يقوم بدور كبير في نظافة الجسم من تأثير الكحول نهائيا.
7- اكليل الجبل:
طريقه استخدامه تقوم على إحضار بعضا من أوراقه ونقعها لمدة ربع ساعة في كأس به ماء مغلي.
ثم يتم تبريده وتحليته، ويتم شرب فنجان منه 4 مرات يوميا.
ومن المتوقع أن يكون هناك بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لشرب كالقيء والإسهال.

أعراض انسحاب الكحول

تختلف أعراض الانسحاب لمدمني المشروبات الكحول من شخص لآخر وفقًا لنسبة الإدمان وكميات الكحوليات التي يتناولها المريض. وتتراوح أعراض الانسحاب بين معتدلة وحادة، لكن لا بد من إشراف الطبيب المختص لتفادي حدوث بعض المضاعفات الخطيرة خلال تلك الفترة.
– الصداع وآلام الرأس.
– الغثيان.
– التعرق.
– الرغبة في التقيؤ.
– القلق والشعور بالإجهاد.
– تقلصات المعدة والإسهال.
– اضطرابات النوم وفقدان التركيز.
– ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم.
– عادةً ما تبدأ أعراض انسحاب الكحول في خلال ساعات بعد التوقف عن الشرب، ثم تصل إلى الذروة خلال يوم أو يومين، وتتحسن بعد 5 أيام.
لكن في بعض الحالات، قد يعاني بعض الشخاص الذين يعاني من ادمان الكحول من بعض المضاعفات الشديدة نتيجة لزيادة إفراز بعض الهرمونات التي تؤثر على نشاط الجهاز العصبي.

وصفة سحرية لمنع شرب الخمر

تعد أشهر هذه الوصفات هي الوصفات القائمة على شرب الأعشاب لما فيها من فوائد كثيرة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى أنها لها قدرة فعال على شفائه من إدمان شرب الخمر.
من ضمن الوصفات التي يمكن أن يستخدمها مدمن الخمر للشفاء من الإدمان، هي تناول الكثير من الأطعمة الطبيعية، والتي تحتوي على القيم الغذائية التي تساعده في الشفاء من مرض الإدمان.


Advertising اعلانات

192 Views