كيفية إزالة الوبر من الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 9:48 - آخر تحديث :
كيفية إزالة الوبر من الملابس


Advertising اعلانات

نقدم لكم طرق فعالة ومجربة تساعد على ازالة الوبر من الملابس بكل سهولة وبدون تعب فقط تابعونا في هذه المقالة .

الوبر
يشيع بين الناس شتاء ارتداء الملابس الصوفية في معظم الأحيان، فهذا النوع من الملابس محبب جدًا لمعظم الناس، نظرًا لقدرته على مكافحة البرد والحفاظ على حرارة الجسم، بيد أن الجانب السلبي في الموضوع هو امتلاء تلك الملابس بالوبر، الذي يعود إما لملابس أخرى، وإما للحيوانات الأليفة في المنزل، مثل القطط والكلاب، فملاعبة تلك الحيوانات والاقتراب منها قد يؤدي إلى تلوث الملابس الصوفية بالوبر الذي يصعب التخلص منه، لذا سنخصص هذا المقال للحديث عن الطرق المتبعة في إزالة الوبر عن الملابس الصوفية.
كيف تزيلين الوبر من الملابس الشتوية؟


أولا:
ضعي البلوزة الخاصة بك على سطح مستوٍ..
ثانيا:
أحضري شفرة حلاقة وقومي بإزالة حبيبات الوبر برفق كما تقومين بنزع الشعر، العنف في إزالة الوبر قد تتسبب في قطع الملابس أو خدشها.
بالنسبة للمناطق كثيرة الوبر كرري العملية أكثر من مرة.
طرق ازالة الوبر من الملابس
الطريقة الأولى: عن طريق شفرة حلاقة
يجب وضع الملابس المراد تنظيفها من الوبر على سطح مستوي، ثم يمكنك استخدام شفرة حلاقة للتخلص من الوبر بكل سهولة عن طريق تحريك شفرة الحلاقة على الوبر برفق وإزالة الوبر، مع مراعاة عدم استخدام شفرة الحلاقة بعنف حتى لا تنقطع الملابس، ثم قومي بتكرار هذه الطريقة عدة مرات حتى تلاحظي اختفاء الوبر من الملابس نهائيا.
الطريقة الثانية: فرشاة الملابس
يمكنك التخلص من الوبر باستخدام فرشاة الملابس – ضعي القطعة المراد تنظيفها على مكان مستوي ثم قومي بتحريك الفرشاة من أعلى إلى أسفل برفق ويجب تكرار تنظيف الملابس بالفرشاة عدة مرات للتخلص من الوبر.
الطريقة الثالثة: حجر الخفان
يستخدم حجر الخفان فى تنظيف الملابس من الوبر فإن كثير من الأشخاص يستخدمون حجر الخفان فى إزالة الوبر حيث أن الحجز يتميز بملمس خشن وتلجأ الكثير من الناس إلى تنظيف الملابس به، قومي بتمرير الحجر على القطعة المراد تنظيفها، ويجب تمرير الحجر على قطعة الملابس لمرة واحدة فقط وسوف تلاحظي أن الوبر يختفي من الملابس، ويجب أن يستخدم برفق حتى لا ينقطع القماش كما يجب عدم شد القماش أثناء عملية التنظيف من الوبر.
الطريقة الرابعة: المكنسة الكهربائية
تستخدم المكنسة الكهربائية فى تنظيف الملابس والتخلص من الوبر، استخدمي مكنسة كهربائية وقومي بتمريرها على قطعة الملابس المراد التخلص من الوبر منها، ويجب ضبط المكنسة على أقل درجة حتى لا تنجذب الملابس داخل المكنسة حيث تعمل المكنسة الكهربائية على التخلص من الوبر بسرعة كبيرة.
الطريقة الخامسة: إسفنجة رطبة
لتنظيف الملابس من الوبر باستخدام إسفنجة رطبة، قومي بوضع القليل من الماء بالإسفنجة وأعصريها، وبعد ذلك قومي بتمرير الإسفنجة على الملابس المراد التخلص من الوبر منها، وبعد التخلص من الوبر قومي بنشر الملابس فى الهواء حتى تجف.
طرق إزالة الوبر من الملابس


إزالة الوبر باستخدام شفرات الحلاقة
نفرد قطعة القماش المتكون عليها الوبر على سطحٍ مستوٍ، ونتأكد من خلو القطعة من الكسرات أو التجاعيد.
نستعين بشفرة حلاقة جديدة، ونمررها على قطعة الملابس بحذر شديد، مع الحرص على تحريك الشفرة باتجاه واحد، وتجنب غرس الشفرة بين أنسجة القماش أو داخل القطعة كي لا نسبب تلفها.
يمكن قبل تمرير الشفرة فرد القطعة وتثبيتها باليدين للتأكد من عدم وجود أي ثنيةٍ فيها.
إزالة الوبر باستخدام مشط بأسنانٍ رفيعة
نفرد القطعة المتكون عليها الوبر على سطح مستقيمٍ وقاسٍ.
نستخدم مشط ناعم ورفيع الأسنان، ونمشط القطعة القماشية بلطف بالغ وباتجاه واحد، بحيث يكون اتجاه التمشيط من الأعلى للأسفل، أي بعكس اتجاه الوبر.
نتخلص من الوبر المتجمع بين أسنان المشط، ونعاود الكرة مراتٍ عدة حتى نتخلص من جميع الوبر.
إزالة الوبر باستخدام الأشرطة اللاصقة
تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأسرع الطرق للتخلص من وبر الملابس، ويمكن استخدامها على كافة أنواع الأقمشة بأمانٍ كبير دون الخوف من التسبب بتلف قطعة الملابس.
نُحضر شريطاً لاصقاً بحيث يكون عريضاً ومتيناً، ونُلصقه بقطعة الملابس ومن ثمّ ننزعه بسرعةس عنها.
يعلق بالشريط اللاصق الوبر والشعر الملتصق بقطع الملابس، فتصبح وكأنها جديدة خالية من أي آثارس للوبر.
نكرر العملية حتى نتأكد من أن قطعة الملابس أصبحت خاليةً تماماً من الوبر.
إزالة الوبر باستخدام المقص
تعتبر طريقةً مناسبةً جداً، لكنها تحتاج وقتاً طويلاً.
نستعين بمقصٍ حادن ونبدأ بقص الوبر والزوائد الظاهرة على القماش دون أن نقترب من نسيج القماش حتى لا نتسبب بأي ضررٍ له.
يمكن إزالة الوبر عن الملابس باستخدام اليد، لكنها طريقةٌ طويلة ومملة.
إزالة الوبر بآلةٍ خاصة يوجد آلة كهربائية خاصة للتخلص من الوبر الذي يتكون على الملابس، ويمكن شراء هذه الآلة من السوق واستخدامها بكل سهولةٍ، كما يمكن إرسال الملابس إلى محلات الأقمشة الخاصة بإصلاح الملابس وترميمها.
تعليمات الغسل
لتجنب تعلُّق الوبر بالملابس يمكن اتِّباع بعض النصائح عند غسلها، ومنها ما يأتي:
-غسل الملابس المُتوقّع بأنها ستُكوِّن الوبر في الغسالة لدورة قصيرة وبحركة بطيئة، كما ويُفضَّل اللجوء للغسل اليدويّ.
-قلب الملابس قبل الغسل، لمنع خدش سطح الأقمشة من الملابس الأخرى أو الأزرار.
-فرز الملابس قبل الغسل، حيث يجب غسل القطع الناعمة مع بعضها، وتجنّب غسل الأقمشة المُنتِجة للوبر، مثل التيري (قماش المناشف) مع الملابس الأخرى، فمثلاً يُمنع غسل أقمشة التيري مع أقمشة البوليستر، لأنّ الوبر الذي يكوِّنه النوع الأول سيعلق على سطح البوليستر.
-اختيار مُنظّفات الغسيل التي تحتوي على إنزيم السيلولاز، لأنّه يساعد على إزالة كرات القطن المُتكونة.
-إضافة مُنعم الأنسجة في دورة الشَّطف، حيث إنّ مكوّناته ستُغطي ألياف النسيج وتُقلِّل تآكلها.
نصائح للعناية بالملابس
هذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها للعناية بالملابس وجعلها صالحة لأطول فترة:
-استخدام مواد التبييض المناسبة والآمنة، حتى لا تتضرّر خيوط الملابس أو ألوانها.
-تنظيف الأقمشة الرقيقة بحذر، مثلاً يجب تنظيف الملابس المصنوعة من الحرير أو الكتان عبر الغسل اليدوي، وباستخدام منظّف لطيف.
-تخزين الملابس بشكل صحيح، فمثلاً يجب طي الملابس المنسوجة والقابلة للطي، وتعليق الملابس الرسمية والفساتين.
-غسل الملابس باستخدام الماء الفاتر أو البارد، فالماء البارد لطيف على الملابس، حيث يقلّل احتمال تكوُّن بقع ملوّنة عليها، أي أنّه يمنع اختلاط الألوان أو بهتانها، بالإضافة إلى أنّه يحافظ على قوام النسيج.
نصائح لتجنب ظهور الوبر على الملابس


-يجب ان تحددي السبب الرئيسي لحدوث الوبر هل هو من احتكاك الملابس مع ملابس أخرى في الغسالة ، الملابس المصنوعة من البولسترين هي التي يتكون على سطحها الوبر بكثرة او ربما السبب اخر و ستستطيعين حل المشكلة.
– عليكي ان تقومي بقلب الملابس قبل الغسل فسوف يخفف من الوبر، فالغسالة تؤثر على الملابس من الخارج أكثر من الداخل.
– إستخدمي مواد التنظيف التي تكون بهيئة سائلة مع الملابس التي يظهر فيها الوبر، ولسرعة ذوبان المنظفات السائلة في الماء فهي لا تحتك بالملابس مثل البودرة.
– حافظي على ان تكون مدة الغسل قصيرة جداً حتى لا يحدث احتكاك الغسيل مع بعضه البعض لمدة طويلة و إذا كان يمكن التحكم وتقليل دورة بدوران الغسالة والتقليل من عدد الدورات .
– يفضل غسل الملابس التي تكون وبر وغسلها مع بعضها .
– لا تستخدمي العصارة او المجففة بعد الغسيل، بل قومي بوضع الملابس في الهواء أو في غرفة على أن تكون التهوية ممتازة ، ويعتبر من أفضل طرق الغسيل هو الغسل اليدوي وليس الأوتوماتيكي لانه لايعمل على احتكاك الغسيل ببعضه وقتا اطول .


Advertising اعلانات

512 Views