كيفية إزالة الصمغ عن الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 11:10 - آخر تحديث :
كيفية إزالة الصمغ عن الملابس


Advertising اعلانات

اليكم افضل الطرق المجربة والسريعة لإزالة الصمغ عن الملابس بدون ترك اثار عليها من خلال هذه الخطوات.

الصمغ
الصمغ العربي هو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. وهو مصدر لسكريات أرابينوز والريبوز، وكلاهما تم اكتشافه لأول مرة وفصله من الصمغ العربي، وتمت تسميتهما به.
طرق إزالة الصمغ من الملابس السّوداء
تجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب استخدام أي طريقة تتضمّن الكلور، أو المبيّض الخاص بالملابس الملوّنة، في تنظيف الملابس السّوداء من بقع الصّمغ لعدم بهتان لونها أو تغيّره، وفيما يأتي بعض هذه الطّرق:
الماء البارد: تنقع قطعة الملابس بالماء البارد لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثم رفعها من الماء، واستخدام قطعة إسفنج نظيفة مع القليل من مسحوق الغسيل السّائل، وفرك بقعة الصمغ بها، وتركها لمدّة خمس دقائق، ثم غسلها بالماء الدّافئ، وهذه الطّريقة مفيدة في حالات بقع الصّمغ البسيطة.
الخل الأبيض: تضاف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض، ونصف ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق إلى لتر من الماء الدّافئ، ونقع قطعة الملابس بها لمدّة ربع ساعة، ثم فرك البقعة برفق وغسلها بالماء والصّابون حتى تزول البقعة.
الأسيتون: هذه الطّريقة مناسبة لبقع السّيليكون، فبعد التأكّد من جفافها يسكب القليل من الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر على البقعة، ويترك عليها لمدّة ثلاث دقائق، ومن ثمّ تُفرك البقعة بفرشاة أسنان، بعدها يُوضع عليها القليل من مسحوق الغسيل وتفرك، ثم تُغسل قطعة الملابس بالغسّالة كالمعتاد.
تجميد البقعة: تُوضع قطعة الملابس المبقّعة بالصّمغ في الفريزر لعدّة دقائق، حتى تتجمّد جزيئات الصّمغ ويسهل كشطها عن القماش بفركها، ويمكن الاستعاضة عن وضع الملابس بالفريزر بتمرير مكعّب ثلج عليها حتى تتجمّد ويسهل كشطها.
المكواة: تُوضع قطعة قماش نظيفة وقديمة غير مستعملة على بقعة الصّمغ، وتُمرّر فوقها المكواة السّاخنة لمدّة عشرين ثانية، مع الحرص على تحريك قطعة القماش الموضوعة فوق البقعة مع حركة المكواة لضمان لإزالتها.
استخدام الأسيتون لإزالة الغراء السريع


تعتمد كيفية استخدام الأسيتون على المكان الذي ترغب بإزالة الغراء عنه. لا تضع الأسيتون على العينين أو الشفتين، ولكن لا تقلق، فلا يزال من الممكن إزالة الغراء من هذه المناطق.
إزالة الغراء السريع عن الملابس:
قد يزيل الأسيتون الغراء عن الملابس ولكنه قد يلطخها أو يغيّر من نسيجها. قم بوضع الأسيتون في المنطقة المتضررة من كلا الجانبين. يمكنك استخدام قفاز أو فرشاة أسنان ناعمة. يذيب الأسيتون الغراء ليتمّ شطفه عن طريق المزيد من الأسيتون. يتبخر الأسيتون بسرعة ولكنك ستظل بحاجة إلى غسل أي قطعة من القماش إذا كان يمكنها تحمل التنظيف.
إزالة الغراء السريع عن الزجاج:
لا يلتصق الغراء السريع بشكل جيّد مع الزجاج، لذلك يمكنك التخلص منه. قم بنقع القطعة المتضررة بالماء حتى يرتخي الغراء. لا يضرّ الأسيتون بالزجاج، ولكنّه لن يكون ضروريًّا.
إزالة الغراء السريع عن المناضد والأسطح:
يذيب الأسيتون الغراء السريع عن المناضد والأسطح، ولكنه قد يؤذي الطلاء الموجود على الخشب، وسوف يضرّ ببعض المواد البلاستيكية وقد يتسبب في تلطيخ بعض المواد. حاول إزالة أو تنظيف الغراء باستخدام الأسيتون كآخر خطوة.
إزالة الغراء السريع عن الجلد:
-يمكنك إزالة الغراء السريع عن الأصابع ومعظم أجزاء الجسم عن طريق نقع الجلد في الماء الدافئ ثم تقشير الغراء ببطء. يمكنك استخدام إظفرك أو بطاقة ائتمان أو ملعقة أو قلم رصاص للمساعدة في تنظيف الجلد. لا تسحب الجلد العالق بسرعة كي لا يتأذى عند فصله عن الغراء. ضع كمية صغيرة من الأسيتون باستخدام قطعة قطن إذا لزم الأمر. تجنب استخدام الأسيتون إن أمكن بما أنّه سام، وعند الحاجة استخدم أقل كمية ممكنة فقط لإزالة الغراء.
-من المفضل الاتصال بالطبيب إذا التصقت الشفتين أو الجفون بواسطة الغراء السريع. لا تستخدم الأسيتون! تلتلصق روابط الغراء على الفور بالمناطق الرطبة، لذلك فمن المستحيل تقريبًا أن يتمّ ابتلاع الغراء السريع أو أن يدخل في العيون.
-عليك أن تنتظر خلاياك لتقوم بالتخلّص من الغراء من تلقاء نفسها.
-تتجدد أنسجة العين والشفاه بسرعة كبيرة لحسن الحظ، لذا ينفصل الغراء بشكل طبيعي. قد ترغب في ارتداء رقعة للعين أو تغطيتها بشاش إذا لامس الغراء عينيك. ينفصل الغراء بشكل طبيعي عن مقلة العين بعد عدة ساعات. -وفقًا لشركة Super Glue Corporation فإنّه لا توجد حالات مسجلة عن الضرر الدائم بسبب هذا النوع من الإصابات. قد يستغرق ذلك بضعة أيام على الرغم من أن الدموع واللعاب يسرّعان من عملية الإزالة. يميل الأشخاص الذين تعلق شفاههم إلى لعقها طوال الوقت بألسنتهم، ولكن حتى لو تركت المنطقة بمفردها فإنها ستشفى في غضون يوم أو يومين.
كيفية ازالة الصمغ من الملابس :


الصمغ البسيط
اولا .. لازالته يتم استخدام الماء و في هذه الطريقة يتم كشط الصمغ الزائد بأستخدام الة حادة مسطحة اي السكين المسطح , نقوم بنقع و وضع الملابس المراد ازالة الصمغ منها في كمية قليلة من الماء , يتم بعد ذلك غسل الملابس المصابة بتلك البقعة بالماء الساخن , يتم تكرار تلك الخطوة من اربع ال خمس مرات و ستتم ازالة بقعة الصمغ البسيط نهائيا من الملابس .
ثاني .. هناك طريقة اخرى يتم عملها اذا استصعب ازالته من قبل الطريقة الاولى و في هذه الطريقة يتم نقع الملابس الملطخة بالصمغ في كمية من الماء البارد و يكون هذا لمدة الثلاثين دقيقة , نقوم باستخدام قطعة من الاسفنج مع كمية قليلة من مسحوق الغسيل و نقوم بتركها لمدة خمس دقائق , و بعد ذلك تغسل قطعة القماش بالماء الدافىء و ستتم ازالة البقعة بسهولة فائقة .
ثالثا .. يمكن عن طريق الخل ازالة بقعة الصمغ و ذلك عن طريق احضار لتر واحد من الماء الدافىء و نضع عليها نص ملعقة صغيرة من سائل الجلي و نضع معه ملعقة كبيرة من الخل الابيض و في الاناء المملوء بالماء يتم نقع قطعة الملابس بها و يجب ان تترك هذه القطعة المتواجد بها الصمغ لمدة ربع الساعة تقريبا و من ثم يتم غسلها بالماء و الصابون جيدا حتى يتم نظافتها و ازالة البقع نهائيا .
كيف نزيل الغراء و آثاره عن الملابس و الاقمشة ؟
الطريقة الاولى
1- هات أسيتون او مزيل لطلاء الأظافر , فرشاة أسنان .
2- قومي بغمس الفرشاة في الأسيتون ثم قومي بفرك الغراء بشكل جيد و لا تتعجلي فقد تستغرق العملية بعض الوقت حتى يتحلل الغراء عن الملابس .
3- هات شامبو او سائل الجل قومي بغمس الفرشاة في السائل ثم إفركي مكان الغراء و إستمري بالفرك حتى يزول أثر الغراء تمامًا .
4- الآن قومي بغسل قطعة الملابس بشكل عادي و جففيها و لن تجدي أثرًا للغراء عليها .
الطريقة الثانية
1- هات فرشاة أسنان , بعض السبيرتو .
2- قومي بغمس فرشاة الأسنان في السبيرتو ثم إفركي مكان بقعة الغراء و إستمري بالفرك حتى تزول البقعة و كلما شعرتي بالحاجة لغمس الفرشاة في السبيرتو مرة أخرى إغمسيها به و إفركي الى أن تزل بقعة الغراء .
3- قومي بغسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة لتحصلي عليها خالية من الغراء .
الطريقة الثالثة
1- هات فرشاة اسنان , ملمع الزجاج .
2- قومي برش ملمع الزجاج على مكان بقعة الغراء ثم أحضري الفرشاة قومي بفرك بقعة الغراء بملمع الزجاج الى أن تزول بقعة الغراء تمامًا .
3- قومي بغسل قطعة الملابس بالطريقة المناسبة لها و ستحصلين على قطعتك نظيفة خالية من الغراء .
الطريقة الرابعة
هذه الطريقة تناسب بقع الغراء الجديدة على الملابس و التي لم يمر عليها وقت و تعتمد على الماء الساخن فبمجرد حدوث بقعة الغراء يتم سكب الماء الساخن على بقعة الغراء حيث يعمل الماء الساخن على تحلل بقعة الغراء ثم غسلها بشكل عادي .
الطريقة الخامسة
تناسب هذه الطريقة بقع الغراء القديمة على الملابس و تعتمد على الثلج و فيها تقومي بإحضار مكعب من الثلج و تضعينه على بقعة الغراء و يترك لمدة تصل الى خمس دقائق و بعدها يصبح تقشير الغراء عن الملابس عملية سهلة و بذلك يتم التخلص من بقع الغراء .
التعامل مع بقعة الغراء ليس عملية صعبة و إنما يحتاج منكي الى معرفة كيف تتعاملين معها و أن تكوني صبورة في التعامل معها للحصول على أفضل النتائج دون إتلاف قطعة الملابس لتصبح صالحة للإستخدام مرة أخرى , لذا لا تقعي في الخطأ الذي يقع فيه البعض بأن تقومي بإستخدام السكين او اي آداة حادة للقيام بكشط بقعة الغراء الموجودة على الملابس فذلك لن يؤدي الى شئ الا إتلاف قطعة الملابس و ضياعها .
طريقة إزالة الصمغ الحديث عن الملابس

في حال اكتشفنا بقع الصمغ فوراً، فهذا يعني أنّها ستكون سهلة التنظيف، وما علينا سوى أن نزيل الصمغ بواسطة سكين، ثمّ نقوم بوضع قطعة الملابس في وعاء ماء، ونتركها مدة 15 دقيقة تقريباً، وبعدها نقوم بتحضير ماء ساخن لغسلها جيداً، وبالتالي سيزول الصمغ وآثاره، أمّا إذا بقيت آثار للصمغ، فهذا يعني أنّ نوعية الصمغ ثقيلة، وبالتالي فإنّ قطعة الملابس بحاجة لتكرار العملية نفسها لإعادة تنظيفها والتخلص من الصمغ، وفي حين لم تزل البقع، يُنصح بتجربة الطرق التالية.
طريقة إزالة الصمغ القديم عن الملابس
هناك عدة طرق لازالة الصمغ منها :
-نضع قطعة الملابس أو الجزء الملطخ بالصمخ في ماء بارد لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ نضيف الماء والصابون على بقع الصمغ وندعكها جيداً لعدّة دقائق، وبعدها نغسل قطعة الملابس بماء دافئ، ثمّ تزول البقع.
-نستخدم خليط الخل مع صابون الجلي السائل، ونضعه في ماء دافئ، وننقع قطعة الملابس بداخله مدّة ربع ساعة تقريباً، وبعدها نقوم بغسلها بالماء الدافئ وحده، وسنرى اختفاء بقع الصمغ، وحتى بقع الصمغ الصعبة.
-إذا كان نوع الصمغ يحتوي على السيليكون، فإنّ استخدام الأسيتون في تنظيفه يعطي نتيجة مرضية، وذلك بوضع قليل من الأسيتون فوق بقع الصمغ الموجودة على الملابس، ونتركه مدّة خمس دقائق، ثمّ ندعكها جيداً، ويفضل استخدام فرشاة الأسنان في ذلك، ونستمر بالفرك حتى تختفي بقع الصمغ نهائياً.
-باستخدام مكعبات من الثلج، ووضعها فوق الصمغ حتى يصبح متجمداً أو سهل القشط، ومن ثمّ نقوم بإزالته باستخدام السكين، وفي حال بقيت بعض الآثار، فيمكن استخدام المكواة بتمريرها فوق قطعة قماش توضع فوق بقع الصمغ الموجودة على الملابس، إلى أن تزول آثار الصمغ تماماً.
-باستخدام ملمع الزجاج، حيث نضع مقدار من ملمع الزجاج على بقع الصمغ، ومن ثمّ نقوم بفركها بواسطة فرشاة أسنان فركاً جيدأ إلى أن تختفي، وبعدها نغسل قطعة الملابس كالمعتاد.
-في حال كانت قطعة الملابس من النوع الثمين، وخشينا إتلافها أو التاثير عليها بالدعك، فيمكن إرسالها لمحلات دراي كلين المختصة بتظيف الملابس.


Advertising اعلانات

428 Views