كيفية إزالة التشنج العضلي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس, 2022 8:30 - آخر تحديث :
كيفية إزالة التشنج العضلي


Advertising اعلانات

كيفية إزالة التشنج العضلي وسوف نتحدث عن أدوية علاج تشنج العضلات كيفية التخلص من الشد العضلي في الفخذ ما هو التشنج العضلي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيفية إزالة التشنج العضلي

1-تمارين الإطالة والتدليك. مدد العضلة المتقلصة وافركها بلطف لمساعدتها على الاسترخاء. لعلاج تقلص ربلة الساق، ضع حمل جسدك على الساق المتقلصة واثني ركبتك قليلاً. إذا لم تستطع الوقوف، فاجلس على الأرض أو على كرسي مع تمديد ساقك المصابة.
2-استخدم الحرارة أو البرودة. استخدم منشفة دافئة، أو وسادة تدفئة، على العضلات المتوترة أو المشدودة. كما يمكن أن يفيد الاستحمام بماء دافئ، أو توجيه تدفق الدش الساخن على العضلة المتقلصة. وثمة طريقة بديلة، حيث قد يخفف الألمَ تدليك العضلة المتقلصة بالثلج.
3-جرب سحب طرف القدم العلوي على الجانب المصاب في اتجاه رأسك، مع إبقاء ساقك في وضع مستقيم. يساعد ذلك أيضًا في تخفيف تقلص الفخذ الخلفي (وتر المأبض). بالنسبة لتقلصات الفخذ الأمامية (العضلة رباعية الرؤوس)، استخدم كرسيًا لتثبيت نفسك وجرب سحب قدمك على الجانب المصاب في اتجاه الأرداف.

أدوية علاج تشنج العضلات

1-مضادات التشنج (Antispasmodics)” هي مرخيات عضلية هيكلية ذات تأثير مركزي، وعادةً ما تُستخدم بالإضافة إلى الراحة والعلاج الطبيعي للتخفيف من التشنجات العضلية، ويُعتقد أنها تعمل عن طريق إيجاد تأثير مهدئ أو منع انتقال الإشارات العصبية المعبرة عن الألم من الأعصاب إلى الدماغ، ويجب التنويه إلى عدم استخدام هذه الأدوية لمدة تزيد عن 2-3 أسابيع؛ إذ إن سلامتها على المدى الطويل غير مدروسة، على الرغم من أنها شائعة الاستخدام، وفي الحقيقة لم يُثبت أنّها أكثر فعاليةً في تخفيف الألم من الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو البراسيتامول، كما أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: النعاس، والدوخة، والصداع، والعصبية، وتحول لون البول إلى الأحمر الأرجواني أو البرتقالي، وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، ومن الأمثلة على هذه الأدوية ما يأتي: كاريزوبرودول (Carisoprodol). كلورزوكسازون (Chlorzoxazone). سيكلوبينزابرين (Cyclobenzaprine). ميتاكسالون (Metaxalone). ميثوكاربامول (Methocarbamol). أورفينادرين (Orphenadrine). تيزانيدين (Tizanidine).
2- مضادات تقلص العضلات (Antispastics): تتضمن هذه الأدوية ما يأتي: باكلوفين (Baclofen)، وهو دواء يُستخدم لتخفيف التقلصات العضلية الناتجة عن التصلب المتعدد، وطريقة عمله ليست مفهومةً تمامًا، لكن يُعتقد أنه يمنع السيالات العصبية القادمة من النخاع الشوكي التي تسبب تقلص العضلات، كما يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل: النعاس، والدوخة، والضعف، والإرهاق. دانترولين (Dantrolene)، وهو دواء يُستخدم لعلاج تقلصات العضلات الناتجة عن إصابة الحبل الشوكي، أو السكتة الدماغية، أو الشلل الدماغي، أو التصلب المتعدد، ويؤثر هذا الدواء مباشرةً في العضلات الهيكلية لتخفيف التشنج، ويمكن أن تتضمن آثاره الجانبية النعاس، والدوخة، والدوار، والإرهاق. الديازيبام (Diazepam)، وهو دواء يُستخدم لتخفيف تقلصات العضلات الناتجة عن الالتهابات أو الصدمات، ويعمل هذا الدواء عن طريق تحفيز نشاط أحد النواقل العصبية لتقليل حدوث التقلصات، كما أنه له تأثيرات مُسكّنة، ويمكن أن تتضمن آثاره الجانبية النعاس، والتعب، وضعف العضلات. يجب الإشارة إلى وجود اضطرابين مرتبطين بتقلُّص العضلات؛ الأول هو التشنُّج العضلي (Muscle spasms)، ويعني حدوث تقلصات مفاجئة لا إرادية في عضلة أو مجموعة من العضلات، أما الثاني فهو التقبُّض أو الشناج (Muscle spasticity)، وهو التشنُّج العضلي المُستمر المُسبِّب للتصلُّب والشد، والذي يؤثر في القدرة على المشي والحركة والحديث، وناتج عن تلف الدماغ أو النخاع الشوكي، ويجب الإشارة إلى أنّ مضادات التشنُّج تُستخدَم لعلاج التشنُّج العضلي، في حين تُستخدَم مضادات تقلُّص العضلات لعلاج الشناج ويجب عدم استخدامها لعلاج التشنُّج العضلي.

كيفية التخلص من الشد العضلي في الفخذ

1-التوقف عن النشاط الذي سبب التشنج.
2-أخذ حمامًا ساخنًا أو تطبيق منشفة دافئة أو كمادات ساخنة على العضلة المتشنجة والمشدودة، حتى يتوقف التشنج.
3-تطبيق الكمادات الباردة بعد زوال التشنج على مناطق الألم.
4-القيام بمد العضلة المتشنجة وتدليكها بلطف حتى يزول التشنج، مع بقاء الساق بوضع مستقيم.
5-الوقوف أو المشي في حال حدوث التشنج أثناء الجلوس أو النوم.

ما هو التشنج العضلي

التشنج العضلي (بالإنجليزية: Muscle Spasm)، هو حالة انقباض وتقلص لا إرادي ومفاجئ للعضلات مسبباً الألم في المنطقة، ويمكن أن تصيب أي من عضلات الجسم، ويستمر لمدة عدة ثوان إلى عدة دقائق. يعد الشد العضلي شائع الحدوث، ويمكن أن يصيب التشنج العضلي عضلة كاملة، أو جزء منها، وقد يصيب مجموعة من العضلات في نفس الوقت، مسبباً الشعور بالألم في المنطقة. غالباً ما يتلاشى الألم المصاحب لتشنج العضلات بشكل تلقائي وسريع إن العضلات الأكثر تأثراً بالشد العضلي والشائع إصابتها به هي عضلات الفخد، والقدم، واليدين، والذراعين، والبطن، والقفص الصدري.


Advertising اعلانات

10 Views