كوب فيرو كورتادو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:12
كوب فيرو كورتادو

Advertising اعلانات

كوب فيرو كورتادو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على تاريخ قهوةكورتادو وأهم فوائد القهوة.

كوب فيرو كورتادو


هو كوب صمم خصيصا لمشروب كوردتادو ومواصفاته على النحو التالي
-مقاس 125 مل
-صناعة أمريكية
– متوفر بالألوان الشفاف ,أسود وزهري و الكهرمان.

ما هي قهوة كورتادو؟

-ظهرت قهوة الكورتادو في إسبانيا، ومن ثم انتشرت في أغلب المقاهي حول العالم، تشبه هذه القهوة قهوة فلات وايت وماكياتو، لذلك من المهم جدًا فهم الاختلافات الدقيقة بين قهوة الكورتادو وبقية الأنواع الأخرى، فهي مشروب يتكون من قهوة إسبريسو وكمية صغيرة من الحليب المبخر.
-ينتج من الحليب المبخر رغوة صغيرة لا تنفصل عن الإسبريسو، وذلك على عكس العديد من مشروبات القهوة الأخرى التي تحتوي على الحليب، ويستخدم الحليب لتقليل الحموضة الناتجة من الإسبريسو أو بمعنى آخر يعدل الحليب الطعم المر للإسبريسو، وفي بعض المقاهي الإسبانية الأصيلة يمكنك الاختيار في كيفية تناولك للحليب ساخن جدًا أو ساخن أو بارد أو حتى استخدام الحليب المكثف.
– وشهدت قهوة الكورتادو تغيّراتٍ كبيرة حالما انتشرت خارج إسبانيا وخاصّةً بعد وصولها إلى الولايات المتحدة الأمريكية فأصبحت تُقدّم بكؤوسٍ كبيرة على عكس ما كان متعارفًا عليه في وطنها الأم. من التعديلات الأخرى التي طالتها في كوبا كانت إضافة السكر والكراميل والرغوة الكثيفة إلى القهوة ورغم الانتشار الكبير للقهوة لا تزال إسبانيا والبرتغال من أكثر محبّي الكورتادو.
-ولتحضير قهوة الكورتادو تحتاج إلى أهم قطعة وهي آلة الإسبرسو، فهي أساس هذه القهوة، بالإضافة إلى حاجتك للحليب المفضل لديك لإضافته إليها، وذلك باتباع ما يلي:
-عليك البدء بطحن حبوب الإسبريسو.
-ضع حبوب الإسبريسو المطحونة في مرشح البوابة في آلة الإسبريسو، لاستخراج الإسبريسو.
-بعد استخراج الإسبريسو، اختر الحليب المفضل لديك (يفضل ان يكون حليب كامل الدسم) وقم بتبخيره.
-اسكب الحليب المبخر ببطء على الإسبريسو، مع التأكد من أن نسبة الإسبريسو إلى الحليب هي 1:1.

ما يميز الكورتادو عن باقي مشروبات القهوة

لا تتبع كل مقاهي القهوة حول العالم الطريقة نفسها لتحضير قهوة كورتادو وتختلف النسب المستخدمة من الحليب والاسبريسو للتحضير من مكان لآخر وتختلف أيضا في حجم الكوب الخاص بها، تقدم المقاهي الكبيرة القهوة في أكواب كبيرة مع إضافة كمية أكبر من الحليب فيصبح لها مذاقاً وطابعاً خاص يجعلك تتعجب من شكلها ومذاقها عند تجربتها في مقهى متخصص في القهوة وتقدم كورتادو في أكواب صغيرة الحجم وتحضر بنسبة 1:1 من قهوة الاسبريسو والحليب، لا يطغى الحليب علي طعم الاسبريسو بل يبرز طعمها ويضيف إليها قوام سلس، مما يجعل كورتادو مشروباً وسطياً بين فلات وايت كوفي وقهوة ماكياتو.

الفرق بين الكورتادو والفلات وايت

-تعتبر قهوة الفلات وايت هي قهوة تشبه القهوة بالحليب أو الكابتشينو، و لكن ذلك من حيث الشكل، و لكنها تتمتع بمذاق مختلف و مميز، و يتم تحضير قهوة الفلات وايت، من خلال الحليب المغلي على البخار، ما يجعل لها قوام و مذاق مختلف لدى الشخص.
-بينما قهوة كورتادو كما ذكرنا، فهي تتكون من الإسبريسو مع الحليب الدافيء، و تتمتع بمذاقها الخفيف على عكس قهوة الفلات وايت، التي يكون مذاقها قوي.
-تقدم قهوة كورتادو في أكواب صغيرة و سعتها صغيرة، و تقدم قهوة فلات وايت في أكواب أكبر حجم من أكواب الكورتادو، للحفاظ على مذاقها القوي و السلس في أن واحد.
-كذلك يعتبر بلد المنشأ لقهوة الفلات وايت هو أستراليا، و تشبه قهوة كورتادو كل من قهوة الفلات وايت و Macchiato إلى حد كبير.

فوائد مشروب القهوة

-تشير بعض الدراسات أن شرب القهوة يعزز من إمكانية العمل على حماية الكبد من الإصابة بالأمراض والأوبئة مثل التليف الكبدي.
-أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بمعدل 4-6 أكواب يوميًا يقل عندهم خطر الإصابة بمشاكل التمثيل الغذائي بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني.
-التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها؛ مرض باركنسون.
– التقليل من فرص الإصابة بالعديد من أنواع من السرطانات؛ ومنها سرطان الكبد.
– الحماية من الإصابة بالزهايمر والخرف المبكر.
– تشير بعض الدراسات إلى دور القهوة في المساعدة على حرق الدهون؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين والذي بدوره يعمل على تعزيز عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.
– يمكن أن تحسن شرب القهوة من مستويات الطاقة وتزيد نسبة الذكاء.
-تحسين الأداء البدني بشكلٍ كبير.
تحتوي القهوة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية؛ ومنها فيتامين B2، وحمض البانتوثنيك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
-تعمل القهوة على محاربة الاكتئاب وتشعر الإنسان أكثر بالسعادة.
-تشير بعض الدراسات إلى أن شاربوا القهوة هم أقل عرضة للوفاة.
– تعد القهوة أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الغربي
-يفضل الكثير من الأشخاص شرب القهوة في ساعات الصباح الباكرة كونها تمد الإنسان بالطاقة التي تجعله نشطًا طيلة اليوم بينما يفضل بعض الأشخاص شربها في ساعات الليل وهذا ينعكس سلبًا على الجسم؛ إذ إنّ للقهوة آثارًا جانبية منها الأرق لذا فإنّ إضافة الحليب إليه قد تقلل من آثار القهوة المنبهة عند شربها في الليل.
-يزيد إضافة الحليب إلى القهوة من كمية السعرات الحراريّة، إذ إنّ السّعرات تتواجد في الحليب بكميات كبيرة تبعًا لنوع الحليب المُستخدم، وينبغي الإشارة إلى أنّ السّعرات تمنح الجسم الطاقة التي تمكنه من أداء المهام الحياتية والأنشطة اليومية بشكل طبيعي.


Advertising اعلانات

512 Views