كم يوم تستمر الصفراء عند حديثي الولادة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر, 2022 6:07 - آخر تحديث :
كم يوم تستمر الصفراء عند حديثي الولادة


Advertising اعلانات

كم يوم تستمر الصفراء عند حديثي الولادة و أعراض الصفراء عند حديثي الولادة و أدوية علاج الصفراء عند حديثي الولادة و علاج الصفراء لحديثي الولادة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كم يوم تستمر الصفراء عند حديثي الولادة

تعتمد إجابة سؤال متى تنتهي أعراض الصفراء عند حديثي الولادة على وضع خطة العلاج بعد الحصول على التشخيص الصحيح، ويختلف العلاج وفقًا لنسبة البيليروبين، وسبب الإصابة بالصفراء، وعمر الطفل.

أعراض الصفراء عند حديثي الولادة

تظهر أعراض الصفراء عند الرضع عادةً بعد حوالي 3 أيام من الولادة وتختفي مع مرور الوقت ببلوغ الرضيع أسبوعين من العمر، ويعد الأطفال الخدج هم الأكثر عرضة للإصابة بالصفراء التي تستغرق حوالي 5 إلى 7 أيام حتى تظهر لديهم وعادة ما تستمر حوالي 3 أسابيع.
كما يمكن أن تستمر أيضًا إلى فترة أطول عند الرضع المعتمدين على الرضاعة الطبيعية وقد تؤثر على بعضهم لعدة أشهر.
إذا كان الرضيع يعاني من الصفراء فستبدو بشرته صفراء قليلًا، حيث أن اصفرار الجلد يبدأ عادة في الرأس والوجه قبل أن ينتشر إلى الصدر والبطن.
وقد يصل الاصفرار في بعض الأطفال إلى أذرعهم وأرجلهم أيضًا، وقد يزداد الاصفرار أيضًا إذا قمت بالضغط على منطقة من الجلد بإصبعك، ولكن قد يكون من الصعب تحديد التغيرات في لون البشرة إذا كان لون بشرة الطفل أغمق.
لذا في هذه الحالات قد يكون الاصفرار أكثر وضوحًا في مكان آخر من الجسم، مثل:
-في بياض العينين.
-داخل الفم.
-على باطن القدم.
-على راحة اليد.
ويمكن أن تشمل أعراض الصفراء عند الرضع أيضًا على ما يأتي:
-النعاس.
-سوء الرضاعة أو التغذية.
-ظهور البول بلون أصفر غامق، حيث يجب أن يكون عديم اللون.
ظهور براز باهت اللون، حيث يجب أن يكون أصفر أو برتقالي.
وقد تشمل أعراض الصفراء عند الرضع الشديدة على ما يأتي:
-اصفرار البطن أو الأطراف.
-النعاس الشديد.
-عدم القدرة على زيادة الوزن.
-قلة التغذية.
-التهيج.

أدوية علاج الصفراء عند حديثي الولادة

يوجد العديد من الأدوية التي يستخدمها الطبيب في معالجة الطفل من الصفراء، ويتوقف هذا العلاج على عدة عوامل تتمثل في عمر الطفل، والصحة العامة له، والأسباب التي أدت إلى إصابته بالصفراء، ومستوى البيلروبين في الدم، وفيما يلي سنذكر لكم أهم أنواع الأدوية والتي يجب أن تتناول تحت إشراف الطبيب المختص:
-علاج بريكانيل والذي يتوفر بنوعان هما دواء شرب وحقن.
-علاج برونكلين والذي يتوفر في صورة دواء شرب.
-دواء دايلانيل والذي يتم تناوله عن طريق الفم لأنه دواء شرب، ولا يتوفر منه حقن.
-علاج نيوتيرب والذي يوجد في صورة دواء شرب فقط.
-علاج تالين والذي يتوفر على هيئة دواء شراب.
-ولقد ثبتت فعالية هذه الأدوية في استخدامها كعلاج الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة.

علاج الصفراء لحديثي الولادة

غالبًا ما يختفي اليرقان الخفيف عند الرضع من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما اليرقان المعتدل أو الشديد، فقد يحتاج طفلك إلى البقاء فترة أطول في حضانة الأطفال حديثي الولادة، قد تشمل علاجات خفض مستوى البيليروبين في دم طفلك ما يلي:
1- تغذية جيدة:
لمنع فقدان الوزن، قد يوصي طبيبك بتغذية أو مكملات أكثر تكرارًا لضمان حصول طفلك على التغذية الكافية.
2-العلاج بالضوء:
يمكن وضع طفلك تحت مصباح خاص ينبعث منه ضوء في الطيف الأزرق والأخضر، يغير الضوء شكل وبنية جزيئات البيليروبين بطريقة يمكن إفرازها في كل من البول والبراز، في أثناء العلاج، سيرتدي طفلك فقط حفاضات وضمادات واقية للعين، يمكن استكمال العلاج بالضوء باستخدام وسادة أو مرتبة مشعة للضوء.
3- الجلوبولين المناعي الوريدي (IVIg):
قد يرتبط اليرقان باختلافات فصيلة الدم بين الأم والطفل، ينتج عن هذه الحالة أن يحمل الطفل أجسامًا مضادة من الأم تسهم في الانهيار السريع لخلايا الدم الحمراء للطفل، قد يؤدي نقل الجلوبولين المناعي عن طريق الوريد -وهو بروتين في الدم يمكنه تقليل مستويات الأجسام المضادة- إلى تقليل اليرقان وتقليل الحاجة إلى نقل الدم.
4-تبادل نقل الدم:
يحدث نادرًا، عندما لا يستجيب اليرقان الشديد للعلاجات الأخرى، قد يحتاج الطفل إلى تبادل نقل الدم، يتضمن ذلك سحب كميات صغيرة من الدم بشكل متكرر واستبدالها بدم المتبرع، ومن ثم تخفيف البيليروبين والأجسام المضادة للأم، يُجرى ذلك في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.


Advertising اعلانات

15 Views