كم يعيش السمك خارج الماء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 11:56 - آخر تحديث :
كم يعيش السمك خارج الماء


Advertising اعلانات

كم يعيش السمك خارج الماء نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب موت الأسماك في البحر ولماذا تعيش الأسماك في مياه عذبة وبعضها في مياة مالحة والختام سبب صعود السمك إلى سطح الماء.

كم يعيش السمك خارج الماء

الاسماك كائنات حية تتنفس في الماء عن طريق الأكسجين وبسبب عدم وجود نسبة عالية من الأكسجين في الهواء يصعب الحصول عليه بالنسبة للأسماك، فهي تفضل العيش في الماء لذلك تجد السمك عند خروجه من البحر لبعض الوقت يموت بسرعة وأغلب أنواع السمك لا يمكنه البقاء خارج المياه أكثر من 30 ثانية لكن هناك أنواع يمكنها البقاء لمدة دقيقة خارج المياه، فالأسماك تختلف من حيث مدة البقاء حياً خارج المياه لكن هناك بعض الأنواع النادرة الموجودة في البحر يمكنها البقاء خارج المياه لمدة 5 أيام ويطلق عليها رأس الأفعى وهي من الأسماك المفترسة والقاتلة التي تهاجم البشر على الشواطئ، إلا أن هذه النوعية من الأسماك لا تخرج كثيراً بسبب مواجهة الإنسان لها باستمرار عن طريق الأسلحة وهناك اسماك تزحف على الأرض وتستطيع تنفيس الهواء فمثلا تقوم الأسماك الرئوية بإجراء بعض التعديلات في جسمها لضمان بقائها في محيط حار وجاف ، ويحتوي بطن هذه الأسماك على أكياس قابلة للنفخ تخزن الأكسجين ، يبتلع السمك الطين ثم يخرجه مرة أخرى من خلال الخياشيم ، هذه العملية تمكنها أيضًا من توفير مساحة خارجية إضافية حولها تسمح لها بتجديد الهواء .

أسباب موت الأسماك في البحر

1-في الشتاء فقد يتسبّب تراكم الثلوج فوق البحر إلى تكوّن الجليد الأمر الذي من شأنه أن يمنع وصول الضوء إلى المياه العميقة، ممّا يؤدي إلى موت العوالق النباتية وغوصها إلى القاع.
2-نفايات الصرف الصحي.
3- الأمطار الحمضية التي سببها الأساسيّ الإنسان.
4- المجاري السامة.
5-التغيّر المفاجئ في درجة الحرارة.
6- الغازات السامة. الإصابات الطفيلية.
7-تكاثر الطحالب السامة.
8- الأوبئة الناتجة من الفيروسات والبكتيريا.
9-نضوب الأكسجين، حيث يؤدّي فصل الصيف إلى موت بعض الحيونات والنباتات داخل البحيرات، ثمّ تستقرّ هذه الكائنات الميتة في القاع، وتتحلّل وتستهلك الأكسجين في تحللها، وبذلك تموت الأسماك اختناقاً،
10- إضافة العناصر الغذائية مثل الفسفور والنيتروجين إلى شبكات المياه التي تأتي من الأسمدة، والسيارات، والصرف الصحيّ.
سوء التنظيف أو الدوران أو التجريف.
11-المركبات السامة المركّزة التي يتمّ إطلاقها في المسطحات المائيّة الكبيرة.

لماذا تعيش الأسماك في مياه عذبة وبعضها في مياة مالحة

-السبب الذي يجعل بعض الأسماك تعيش عادة في المياه العذبة والبعض الآخر يعيش في مياه البحر هو أن بيئة أو أخرى توفر لهم الفرص التي ساهمت تقليديًا في بقائهم. الفرق الواضح بين الموائل هو تركيز الملح. تحافظ أسماك المياه العذبة على الآليات الفسيولوجية التي تسمح لها بتركيز الأملاح داخل أجسامها في بيئة تعاني من نقص الملح ؛ من ناحية أخرى ، تفرز الأسماك البحرية الأملاح الزائدة في بيئة مفرطة التوتر. الأسماك التي تعيش في كلتا البيئتين تحتفظ بكلتا الآليتين.
-بدأت الحياة تتطور منذ عدة مليارات من السنين في المحيطات ، ومنذ ذلك الوقت ، حافظت الكائنات الحية على بيئة داخلية تشبه إلى حد كبير التكوين الأيوني لتلك البحار البدائية. من المفترض أن الظروف الأيونية التي بدأت فيها الحياة مناسبة بشكل فريد لاستمرارها. تدعم الدراسات المعملية الرأي القائل بأن الظواهر الكيميائية المختلفة التي تعتمد عليها الحياة – بما في ذلك تفاعلات الأحماض النووية مع بعضها البعض ومع البروتينات ، وطي وأداء البروتينات مثل الإنزيمات ، وعمل الآلات داخل الخلايا مثل الريبوسومات ، و صيانة الأجزاء الخلوية – تعتمد بشكل حاسم على الوسط الأيوني الذي تحدث فيه التفاعلات.
-مع مرور الوقت ، استفادت المخلوقات التي تعيش في المحيطات من الموارد غير المستغلة ، مثل موائل التبويض الآمنة نسبيًا أو مصادر الغذاء الجديدة ، التي كانت متاحة لهم فقط من خلال استعمار بيئات أخرى ، مثل المياه العذبة والأرض. تم تسهيل الاستعمار ، إذا لم يكن ذلك ضروريًا ، من خلال الأحداث الجيولوجية ، مثل حركات وتصادم كتل الأرض (تكتونية الصفائح) والنشاط البركاني ، مما أدى إلى عزل أجزاء من مجموعات متشابهة جدًا من نوع واحد عن بعضها البعض. أجبر هذا التغيير الجيولوجي بعض السكان على التكيف أو مواجهة الانقراض. الوقت والاختيار الطبيعي بسبب التنوع المادي والبيئي عملت بالتنسيق مع العزلة لتعزيز التكيفات. في بعض الحالات ، أصبحت هذه التعديلات دائمة وأدت إلى تمايز الأنواع.
-يقضي السلمون وقتًا قصيرًا نسبيًا في المياه العذبة قبل تطوير القدرة على التنظيم في مياه البحر ، حيث يعيش معظم حياته. تهاجر بعض أنواع سمك السلمون ، مثل السلمون الوردي ، إلى البحر بمجرد ظهورها من الحصى كأحداث سباحة حرة. البعض الآخر ، مثل sockeye و coho وبعض سمك السلمون chinook ، يبقون في المياه العذبة لمدة عام أو عامين أو أكثر قبل الرغبة في الهجرة المصب تتغلب عليهم ، في سلسلة من الأحداث الفسيولوجية والفيزيائية التي تتزامن مع تطور قدرتهم على التنظيم في مياه البحر. لذا فإن الأنواع المختلفة من سمك السلمون تستغل جوانب مختلفة من بيئة المياه العذبة ، ولكن من الواضح أنها كلها تتمتع بآفاق حياة أفضل إذا تم إنتاجها في موطن المياه العذبة وقضوا حياتهم في مياه البحر.
-تطورت الأنواع المختلفة من الأسماك الموجودة في المحيطات والبحيرات والأنهار والجداول على مدى ملايين السنين وتتكيفت مع بيئاتها المفضلة على مدى فترات طويلة من الزمن وتصنف الأسماك حسب درجة تحمل الملوحة لها وتُعرف الأسماك التي يمكن أن تتحمل نطاقات ضيقة جدًا من الملوحة (مثل أسماك المياه العذبة مثل الأسماك الذهبية وأسماك مياه البحر مثل التونة) بأنواع stenohaline. تموت هذه الأسماك في المياه ذات الملوحة التي تختلف عن تلك الموجودة في بيئاتها الطبيعية.
-و تسمى الأسماك التي يمكن أن تتحمل مجموعة واسعة من الملوحة في مرحلة ما من دورة حياتها الأنواع euryhaline. يمكن لهذه الأسماك ، والتي تشمل سمك السلمون والأنقليس والطبل الأحمر والباس المخطط والمفلطح ، أن تعيش أو تعيش في نطاقات واسعة من الملوحة ، تتراوح من المياه العذبة إلى قليلة الملوحة إلى المياه البحرية. على الرغم من ذلك ، قد تكون هناك حاجة لفترة من التكيف أو التأقلم التدريجي للأسماك يوريهالين لتحمل التغيرات الكبيرة في الملوحة.

سبب صعود السمك إلى سطح الماء

تعتبرمن ثاني الاسباب التي قد تشاهدها قبل موت سمك الزينه هي صعود السمك الي سطح الماء بشكل متكرر وعدم نزوله الى الاسفل وهذا قد يعطي مؤشرا قويا الى نقص الاكسجين في الماء بسبب انخفاض تركيز هذا العنصر الهام نتيجه وجود بكتيريا او فطريات تعمل على استهلاكه او عدم عمل جهاز ضخ الهواء في ماء حوض السمك بطريقه جيده ولهذا عندما تشاهد صعود السمك الي سطح الماء عليك انت راجع نفسك في مكونات حوض السمك وانت تتاكد من خلوه من اي فطريات او بقايا طعام في القاعه.


Advertising اعلانات

32 Views