كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 10:59 - آخر تحديث :
كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن


Advertising اعلانات

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن كما سنذكر طريقة شرب الماء لإنقاص الوزن، وكذلك سنقوم بطرح فوائد الماء للرجيم، كما سنوضح كمية الماء حسب العمر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

كم يحتاج الجسم من الماء لإنقاص الوزن

عادة ما يتحدث الأطباء و خبراء التغذية عن ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً لترطيب الجسم، لكن بعضهم ينصح بضرورة تناول اكبر قدر ممكن من الماء قد تصل لحوالي 10 أكواب أو أكثر أي حوالي لترين واكثر للأكواب العشرة واكثر من ذلك في حال زادت كمية الأكواب عن 10.
هذه الكمية الكبيرة من الماء ستساعد في منع جفاف الجسم و بالتالي السعي وراء طلب الطعام الغني بالدهون والسكريات و الأكل غير الصحي، كما أن تناول كوب من الماء قبل تناول الطعام يساعد في منح الشعور بالامتلاء و عدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام، كما يمكن تناول كوب من الماء الفاتر مع الليمون بعد تناول الطعام للمساهمة في حرق الدهون بشكل اسرع و اكثر فعالية.
لإنقاص الوزن من خلال الماء، ينصح الخبراء بتناول الماء عند الاستيقاظ لمنع جفاف الجسم، و يفضل ان يكون ماءاً ساخناً أو فاتراً مع القليل من عصير الليمون و ملعقة طعام من زيت الزيتون، لتسهيل المعدة و الأخراج و البدء في حرق الدهون و تنشيط الجسم.
كما يمكن الاعتماد على الماء عند الشعور بالجوع الشديد، بحيث ان تناول الماء يخفف من الرغبة الشديدة بتناول الطعام الدسم و يمنحك الفرصة لطلب الطعام الصحي أو أنتظار أعداده.
يفضل أن تكون زجاجة الماء في متناول اليد بحيث يتم شرب القليل منها كل فترة حتى من دون الشعور بالعطش، كون الماء يساعد على امتلاء المعدة و تقليل الإحساس بالجوع خاصة عند القيام بالعمل او المذاكرة.
و ينصح الخبراء الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية، بضرورة شرب الماء مل 15 الى 20 دقيقة أثناء التمرين، لمنع جفاف الجسم و التعويض عن التعرق الحاصل جراء ممارسة الرياضة.

طريقة شرب الماء لإنقاص الوزن

من المعروف أن للماء فوائد متعددة للجسم تساعد على الوقاية من الكثير من الأمراض المختلفة والحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على صحة جميع الأعضاء، وقد أكدت الأبحاث أن استخدام الماء له دور في إنقاص الوزن، وهذا من خلال الصوم كليا عن تناول المأكولات والمشروبات، والاعتماد على الماء لفترة لا تتجاوز الثلاثة أيام كما ذكر خبراء التغذية، ويكون هذا النظام التالي:
1- قبل النوم بحوالي ساعة يتم شرب كوب من الماء.
2- قبل تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة يتم شرب كوب من الماء.
3- يتم تناول كوب من الماء كل ساعة تقريبا.
4- تناول كوب من الماء على الريق بعد الاستيقاظ مباشرة.

فوائد الماء للرجيم

إن الماء يساعد في خسارة الوزن ولكن بطريقة غير مباشرة، وفيما يأتي أهم فوائد الماء للرجيم والأسباب التي تؤدي إلى خسارة الوزن بسبب شرب الماء:
1- تنظيم درجة حرارة الجسم
يقوم الجسم بتنظيم درجة الحرارة من خلال عملية التعرق، ولكن يؤدي الجفاف إلى قلة التعرق، وبالتالي الحاجة إلى تنظيم درجات الحرارة داخل الجسم بطريقة أخرى، كما إن استهلاك الماء يساعد وبشكل كبير على تهدئة الجسم، وضبط درجات الحرارة من أجل القيام بالوظائف الحيوية المختلفة.
2- تحسين المزاج وتعزيز صحة الدماغ
إن دماغ الإنسان يتكون معظمه من الماء، لذلك فإن الجفاف يؤثر على صحة الدماغ بشكل سلبي ويؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر، لذا فإن شرب بالماء يعد مفيدًا جدًا من أجل صحة الدماغ وحرق الدهون.
3- زيادة النشاط البدني
يساعد الماء الجسم في تحسين أداء التمارين الرياضية بكفاءة عالية ونشاط، إذ يمنح الماء العضلات والأنسجة والمفاصل الحيوية والنشاط، كما يساعد شرب الماء في تعزيز وظائف القلب والرئتين أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وينصح بشرب الماء قبل وبعد أداء التمارين الرياضية من أجل الحفاظ على نشاط الجسم وتجنب التعب.
4- تقليل عدد السعرات الحرارية
يساعد شرب الماء على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها عن طريق شرب المشروبات الغازية، والعصائر، والشاي، والقهوة التي تحتوي على السكر المضاف، لذا ينصح باستبدال المشروبات التي تحتوي على السكر بالماء دائمًا.
5- التخلص من المواد السامة في الجسم
عند جفاف الجسم فإنه لا يقوم التخلص من المواد السامة بالشكل المطلوب، ويؤدي ذلك إلى الشعور بالنفخة والإمساك والتعب، وبالتالي زيادة الوزن، كما إن شرب الماء باستمرار يساعد على التخلص من المواد السامة، وبالتالي التخلص من جميع المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي.
6- حرق الدهون
يساعد شرب الماء خصوصًا قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية في حرق الدهون بشكل كبير، كما يساعد شرب الماء في حرق الدهون حتى أثناء فترات الراحة والجلوس، وهذا من فوائد الماء للرجيم.
وينصح بشرب الماء البارد، إذ يقوم الجسم ببذل الطاقة من أجل تسخين الماء إلى أن يصل إلى درجة حرارة الجسم والذي يعمل بدوره على حرق السعرات الحرارية.
7- تثبيط الشهية
يساعد الماء على امتلاء المعدة، وتقوم المعدة بإرسال إشارات إلى الدماغ تحث على التوقف عن تناول الطعام عند امتلائها، كما أن معظم الأشخاص يقوم بالخلط بين شعور الجوع والعطش، لذا إن شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام يساعد على التحكم في الكمية التي يتم تناولها، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المستهلكة.

كمية الماء حسب العمر

وبالطبع، تختلف الحاجة للماء بحسب الوزن، ولكن إليكم الكمية المناسبة بشكل عام بحسب الأعمار التالية:
1- البالغين: 2.4 لتر.
2- الأولاد من سن 13 – 9 سنوات: 1.6 لتر.
3- الفتيات من سن 13 – 9 سنوات: 1.4 لتر.
4- الأطفال من سن 8 – 4 سنوات: 1.2 لتر.


Advertising اعلانات

97 Views