كم نسبة الحديد في الزبيب الأسود

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 10:53 - آخر تحديث :
كم نسبة الحديد في الزبيب الأسود


Advertising اعلانات

كم نسبة الحديد في الزبيب الأسود نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم اضرار الزبيب و فوائد الزبيب الاسود وأهمية الزبيب الاسود للشعر والبشرة

كم نسبة الحديد في الزبيب الأسود

كل حبة من الزبيب تحتوي على مقدار 1،4 جرام من الحديد وهذه النسبة تمد الجسم بمقدار 3% من الاحتياجات اليومية من الحديد لكل من الرجال والنساء على السواء ويحتوي نصف الكوب من الزبيب على 7% من كمية الحديد الموصى بها يوميًا، ويعد عنصر الحديد عنصرًا ضروريًا لصنع خلايا الدم الحمراء ومساعدتها في حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يعني أن الزبيب يساعد على منع الإصابة بفقر الدم الناجم عننقص الحديد، أما أنواع الأنيميا الأخرى فلا يوجد دراسات تُثبت قدرته في علاجها.

اضرار الزبيب

1-يحتوي على كميات عالية من السكر
يُسهم الإفراط في تناول الزبيب الأسود في ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة لاحتوائِه على كمية عالية من السكريات، حيث كان مجال مؤشر الجهد السكري Glycemic index scale الذي يقيس نسبة السكر في الدم بعد تناول الأطعمة كانت نسبه للزبيب الأسود 64 وفقًا لكلية الطب في جامعة Harvard، وتزيد نسبة السكر في الدم من طاقة الجسم ونشاطه إلَّا إنَّ ذلك ينخفض بسرعة مسببًا بعض الأضرار، منها التعب المفاجئ. ونقص سكر الدم التفاعلي أو ما يُعرف بنقص سكر الدم بعد الأكل sugar crash.
2-قد يؤدي إلى مشاكل في المعدة
تناول كميات كبيرة من الزبيب الأسود يُسبب بعض الاضطرابات في المعدة نتيجة لارتفاع مستوى الألياف فيه، ويمكن تفادي التعرض لها عن طريق تناول كميات معتدلة منه، وتتضمن آثاره السلبية على الجهاز العضميّ والمعدة مثل الغازات. التشنجات. الانتفاخ. الإسهال.
3-قد يسبب زيادة في الوزن
يُسهم تناول كميات كبيرة من الزبيب الأسود في إكساب الجسم الكثير من السعرات الحرارية; كونه مصدر غني جدًا بها، وهذا بدوره يزيد من وزن الجسم، لهذا السبب يتم إضافته إلى النظام الغذائي للأشخاص الذين يرغبون بزيادة الوزن وبكميات منتظمة، أمَّا بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بزيادة الوزن فإنَّ تناول كميات معتدلة منه يُجنِّبهم ذلك.

فوائد الزبيب الاسود

1- علاج هشاشة العظام:
يحتوي الزبيب الأسود أيضًا على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، يشكل الكالسيوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة نظام الهيكل العظمي، يمكن أن يؤدي نقص هذا المعدن إلي اضطرابات شديدة في العظام والإصابة بهشاشة العظام.
2-الوقاية من فقر الدم:
تناول الزبيب الاسود يساعد على الوقاية من فقر الدم، إذ يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ما يساعد على إمداد الجسم بالجرعات الكافية من الحديد.
3-تقليل مستويات الكوليسترول الضار:
لا يحتوي الزبيب الأسود على الكوليسترول، لكن يساعد على الحد من الآثار الضارة للبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL، أو ما يُعرف بالكوليسترول الضار داخل الجسم، أثبت الباحثون أن الزبيب الأسود يحتوي على كثير من الألياف القابلة للذوبان، ما يساعد على تقليل الكوليسترول ومنع انتقاله من مجرى الدم إلى الكبد ويسهل التخلص منه من الجسم، كما تساعد البولي فينولات التي تتسم بخواصها المضادة للأكسدة، ما يساعد على كبح عديد من الإنزيمات الممتصة للكوليسترول.
4- ضبط مستويات ضغط الدم:
تناول الزبيب الأسود بشكل منتظم يمد الجسم بالبوتاسيوم، ما يساعد على خفض مستويات الصوديوم في الجسم بشكل ملحوظ، ويساعد بشكل مباشر على خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
5- علاج حالات الإمساك:
يُعرف الزبيب الأسود بمحتواه الغني بالألياف الغذائية، ما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وسرعة خروج الفضلات خارج الجسم، كما يمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخ والتخلص من غازات البطن.
6-تقوية الأسنان:
الزبيب الأسود مفيد لصحة الأسنان، فيحتوي على بعض المركبات الفعالة مثل حمض الأولينوليك، والذي يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان ومكافحة الجراثيم والفطريات، كما يمنع نمو البكتيريا والروائح المزعجة للفم.

أهمية الزبيب الاسود للشعر والبشرة

للشعر
1-الوقاية من تساقط الشعر
هذه الثمار صغيرة لكنها قوية ومليئة بالحديد، وهو عنصر حيوي وضروري لجسمنا، فعندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة نظام الدورة الدموية لدينا لا يمكن تجاهل أهمية الحديد. على العكس من ذلك، فإن نظام الدورة الدموية السليم ضروري للحفاظ على الدورة الدموية في جميع أنحاء فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.
2-الوقاية من الشيب المبكر
دمج ثمار الزبيب الأسود في نظامك الغذائي اليومي قد يساعدك في الحفاظ على لون الشعر، فهي ليست مليئة فقط بالحديد، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين C، والتي تسهل الامتصاص السريع للمعادن وتوفر التغذية المناسبة للشعر، لذلك فإن استهلاك الزبيب الأسود مفيد جدًا للحفاظ على الصحة واللون الطبيعي لشعرنا.
للبشرة
1-الوقاية من الشيخوخة المبكرة
الزبيب الأسود غني بالمواد المضادة للأكسدة وكذلك المواد الكيميائية النباتية الأساسية، كلا هذين المركبين قادران على حماية خلايا بشرتنا من التلف المحتمل الناجم عن التعرض الطويل لأشعة الشمس والتلوث المفرط وما إلى ذلك. نظرًا لأنها يمكن أن تمنع تفكك حمض الديوكسي ريبونوكليازك (DNA) لخلايا الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة، فإن مناعتنا ترتفع وتزداد مرونة أليافنا العضلية إلى حد كبير، وبالتالي، يمكننا تجنب الشيخوخة المبكرة على نحو فعال.
2-يحتوي على مضادات الأكسدة
الجلد الخالي من العيوب هو شيء ترغب فيه كل فتاة، لكن غالبًا ما يصعب علينا الحفاظ على دمائنا خاليًا من السموم والمواد المخزنة وعددًا من الشوائب الأخرى، مما قد يؤدي في النهاية إلى بشرة وجه جافة ومعرضة لحب الشباب وغير جذابة. ADVERTISEMENT هنا تأتي أهمية الزبيب الأسود كونه مصدراً ممتازاً لمضادات الأكسدة الطبيعية، فهي تسرع وظائف الكبد والكلى، علاوة على ذلك فهي تقضي على الجذور الحرة الضارة من الجسم وتزيل سمومها تمامًا، كل هذه الخواص مفيدة للحصول على بشرة نظيفة ونقية.


Advertising اعلانات

36 Views