كم مقدار شرب الماء الكافي للجسم في اليوم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:21 - آخر تحديث :
كم مقدار شرب الماء الكافي للجسم في اليوم


Advertising اعلانات

كم مقدار شرب الماء الكافي للجسم في اليوم وسوف نتحدث عن كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء كمية شرب الماء حسب الوزن كيف أعرف أن جسمي اكتفى من الماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كم مقدار شرب الماء الكافي للجسم في اليوم

يفقد الإنسان الماء كل يوم عبر التنفس والتعرق والتبول والتبرز. ولكي يتمكن الجسم من أداء وظائفه على النحو السليم، فلا بد من إعادة محتواه من الماء إأليه عن طريق تناول مشروبات وأطعمة تحتوي على الماء إذن، فما كمية الماء التي يحتاج إليها الشخص العادي السليم صحيًا البالغ الذي يعيش في مناخ معتدل؟ حددت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة إلى أن كمية السوائل الكافية التي ينبغي تناولها يوميًا 15.5 كوبًا تقريبًا (3.7 لترًا) من السوائل يوميًا للرجال 11.5 كوبًا تقريبًا (2.7 لترًا) من السوائل يوميًا للنساء وتشمل هذه التوصيات جميع السوائل كالماء وغيره من المشروبات والأطعمة. تأتي نسبة 20% تقريبًا من كمية السوائل اليومية عادةً من الطعام وتأتي النسبة الباقية من المشروبات.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء

قد يظن البعض أن شرب الماء في الصيف هو الأكثر أهمية فقط بسبب ما يفقده الجسم من الماء في صورة عرق، لكن الشتاء لا يقل أهمية عن الصيف في احتياج الجسم للماء، بل هو أكثر أهمية أيضًا، إن كمية الماء التي يحتاجها الجسم في الشتاء مثل الصيف إن كمية الجسم التي يحتاجها الجسم في الصيف والشتاء تختلف بين الرجال والنساء، لكن علينا أن نعلم أن الكمية الآتية تشمل جميع السوائل التي تدخل الجسم على مدار اليوم، من مشروبات دافئة أو عصائر والكمية كما يأتي يحتاج الرجل يوميًا 15.5 كوبًا تقريبًا وهو ما يعادل (3.7 لترًا) من السوائل تحتاج المرأة يوميًا 11.5 كوبًا تقريبًا وهو ما يعادل (2.7 لترًا) من السوائل.

كمية شرب الماء حسب الوزن

يمكن تحديد كمية الماء التي يحتاجها الجسم حسب الوزن، إذ يقدر أن كل نصف كيلو من كتلة الجسم يحتاج إلى (14.8- 29.5) مل ماء وتختلف الكمية تبعاً لعوامل سنذكرها لاحقاً، فعلى سبيل المثال إن كان وزن الشخص 75 كغ فعندها يحتاج إلى (2220- 4425) مل من الماء، أي ما يعادل (2-4) لتر ماء يومياً ولتسهيل الأمر على نفسك، ولنساعدك على شرب الكميات الكافية من الماء يومياً لتبقى بأفضل صحة استخدم حاسبة الماء.

كيف أعرف أن جسمي اكتفى من الماء

1-جفاف الفم إذا شعرت بجفاف الفم والحلق بصورة دائمة، فإنكِ تحتاجين لتناول المزيد من الماء، الذي يعمل على ترطيب الأغشية المخاطية ويحفز إفراز اللعاب، الذي يساعد بدوره على ترطيب الفم. جفاف البشرة الجلد هو أكبر عضو بالجسم، ويحتاج لمزيد من الماء ليبقى رطبًا، وجفاف الجلد من أول العلامات التي تخبركِ بأن جسمك لا يحصل على كفايته من الماء، حتى مع استخدام المرطبات الخارجية ستلاحظين أن جلدك لا يزال جافًا.
2-جفاف العين نقص شرب الماء لا يؤثر على الجلد والفم فقط، ولكن قد تشعرين بجفاف في العين، فبدون الماء الكافي تجف القنوات الدمعية، ما يؤثر على ترطيب العين ويؤدي إلى الشعور بالجفاف، وما يصاحبه من ألم في العين، الأمر الذي إذا استمر قد يؤذي عينيكِ، خاصةً إذا كنتِ تتعاملين مع الحاسوب لوقت طويل. الإمساك المزمن الماء يعزز الهضم وينظم حركة الأمعاء عن طريق الحفاظ على البراز ناعمًا، ما يساعد على تحريكه عبر الأمعاء وحتى خارج الجسم، ويؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى سحب الماء من البراز لتعويض الجسم عن فقد السوائل، ما يؤدي إلى براز صلب، والإصابة بالإمساك.
3-قلة عدد مرات التبول نقص كمية وعدد مرات التبول من العلامات الشائعة أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من الماء، ويتسبب نقص الماء في جعل لون البول داكنًا، وله رائحة قوية، كما يصبح متعكرًا.


Advertising اعلانات

41 Views