كم عدد قارات العالم

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 5:44 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:37
كم عدد قارات العالم


كم عدد قارات العالم عدد قارات العالم القديم اسماء القارات في العالم قارات العالم بالترتيب كل ذلك في هذه السطور التالية.

كم عدد قارات العالم

رغم الاختلافات التي ظهرت في أراء العلماء حول عدد القارات الموجودة في العالم والتي وضحها البعض أنها خمس أو ست قارات، إلا أنه تم التأكيد على عددها والتي تكون سبع قارات.
لقد جاء التأكيد على هذا العدد عن طريق الولايات المتحدة الامريكية التي أظهرت ذلك في المناهج التي تقدمها.
تتمثل قارات العالم في أمريكا الجنوبية، آسيا، استراليا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أفريقيا، والقارة القطبية الجنوبية.
مازال العديد من العلماء يرون أن قارات العالم هما ست قارات، حيث يعتبر أن كلا من أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية هما قارة واحدة فقط.
رغم أن قارة آسيا وأوروبا يعتبران مساحة كبيرة من الأرض، إلا أنهم منفصلين تماماً عن بعض، وذلك عن طريق التفاوت الكبير في الواضح في ثقافة القارتين.
كما تنفصل قارة أمريكا الشمالية بشكل كامل عن قارة أمريكا الجنوبية، وسبب هذا الانعزال هو ممر بسيط قام بصناعته البشر، والذي سعى إلى إنشائه رئيس أمريكا السابق روزفلت.
لقد نتج عن فصل الأمريكيتين سهولة النشاط التجاري للعديد من المنتجات علاوة على انخفاض الرسوم المستخدمة في النقل.

قارات العالم

قارة آسيا
– تعد قارة آسيا هي الأكبر بين قارات العالم حيث تضم 30٪ من كتلة الأرض و60٪ من سكانها، وهي مرتبطة بأوروبا وتفصلهما جبال الأورال التي تمر عبر روسيا ومضيق البوسفور الذي يمر عبر تركيا، وهذه بعض المعلومات حولها:
يمتد الشرق الأوسط في آسيا من تركيا إلى المملكة العربية السعودية ويهيمن عليه ديانة الإسلام واللغة العربية مع وجود عدد كبير من المسيحيين واليهود والديانات الأخرى.
– تمتد آسيا الوسطى من إيران إلى حدود الهند، وتحتل الهند مساحة واسعة ولكن هناك صراعات مع الدول المجاورة كباكستان وبنغلاديش.
– يضم شرق آسيا العديد من الدول الكبيرة والمؤثرة والقوية مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان.
– يشمل جنوب شرق آسيا العديد من المناطق الساحلية مثل ميانمار وتايلاند والفلبين وإندونيسيا.
– تحوي تضاريس آسيا جبال الهيملايا وهي أكبر سلسلة جبلية في العالم، وصحراء غوبي وهي واحدة من أكبر الصحاري في العالم أيضًا، وتضم أيضًا صحاري سيبيريا والتي تقع في الطرف الشمالي من القارة.
– كانت آسيا تاريخيًا فقيرة جدًا ويرجع ذلك في المقام الأول إلى آثار الاستعمار الأوروبي، ولكن اليوم العديد من دولها ولا سيما كوريا الجنوبية وإندونيسيا والصين والهند لديها اقتصاد سريع النمو.
قارة أفريقيا
– تحتل أفريقيا المركز الثاني بعد آسيا من حيث المساحة في قارات العالم وهي الأكثر تنوعًا من حيث الثقافات واللغات والحضارات، والتي لا يزال بعضها لم يمسه التغريب والحداثة، وهذه بعض المعلومات عن قارة أفريقيا:
يعتقد علماء الأحافير القديمة أن البشر نشؤوا في أفريقيا ومنها هاجروا إلى جميع أنحاء العالم
– تنقسم أفريقيا إلى منطقتين؛ شمال أفريقيا شمال الصحراء الكبرى ومعظمها دول مسلمة ومعظم الناس يتحدثون العربية، ومنطقة جنوب الصحراء الكبرى والتي تضم العديد من السكان المسلمين إلا أنها تضم أيضًا مجتمعات كبيرة من المسيحيين والأديان الأخرى.
– عانت أفريقيا من آثار الاستعمار وتجارة الرقيق وأنشأت الحكومات الاستعمارية فيها دولاً كانت حدودها تعسفية.
– تحوي أفريقيا العديد من الصراعات طويلة الأمد مثل حرب الكونغو وهي إرث استعماري، فضلا عن الإبادات الجماعية التي ما زالت إلى الآن.
– تعد أفريقيا وافرة في الموارد الطبيعية والبشرية، ويمكن القول أإن أفريقيا ليست قارة فقيرة ولكنها سيئة الإدارة.
– تسيطر الصحراء الكبرى على جغرافية أفريقيا، وهي أكبر صحراء في العالم وبها نهر النيل الذي يعد أطول نهر في العالم.
– يوجد في أفريقيا مساحات واسعة من السافانا والغابات والحيوانات البرية العملاقة مثل الفيلة والزرافات ووحيد القرن.
قارة أوروبا
– تمتلك أوروبا ثاني أصغر كتلة أرضية من بين جميع قارات العالم، أصغر دولة فيها هي لوكسمبورغ والتي يبلغ طولها 11 ميلاً فقط، وروسيا هي الأكبر، وهذه بعض المعلومات حول أوروبا:
– تعد موسكو هي أكبر مدنها والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 16 مليون نسمة، وأطول أنهارها نهر الفولجا الذي يمر عبر روسيا بالقرب من الحدود الآسيوية.
– أدت مسيحية الإمبراطورية الرومانية إلى ثقافة مبنية بشكل كبير على المسيحية.
– بدأ صعود أوروبا الحديثة مع العالم في الحرب الأولى والحرب العالمية الثانية.
– انتشر صعود الشيوعية بعد الحرب العالمية الثانية إلى أوروبا الشرقية، بشكل رئيسي من خلال نمو الاتحاد السوفييتي ولكن سقطت الشيوعية في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات
– أنشئ الاتحاد الأوروبي في عام 1993 كوسيلة لتعزيز التكامل السياسي والاقتصادي خاصة بين الدول التي كانت شيوعية في السابق.
– تستخدم معظم دول الاتحاد الأوروبي عملة تعرف باسم اليورو.
أمريكا الشمالية
– تعد أمريكا الشمالية ثالث أكبر قارات العالم وبها ثلاثة دول فقط؛ كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وتمتد القارة من جزر أليكا في ألاسكا والتي تمتد حتى الحدود البحرية مع روسيا، وصولاً إلى برزخ بنما الصغير، ووصولاً إلى جرينلاند قبالة الساحل الشرقي لكندا، وهذه بعض المعلومات حول أمريكا الشمالية:
– تحتوي أمريكا الشمالية على معظم البراكين في العالم.
– لم تؤثر أي قوة ثقافية على أمريكا الشمالية بعمق أكثر من الهجرة إليها فالمهاجرون غزوا الشعوب الأصلية للولايات المتحدة وكندا.
– كانت القارة مأهولة بقبائل أمريكية أصلية قبل رحلة كريستوفر كولومبوس التاريخية في عام 1492.
– كان لتجارة الرقيق تأثير كبير على تطور ثقافات أمريكا الشمالية، حيث اعتمد العديد من المستوطنين وأحفادهم على العبيد للقيام بالعمل في المزارع الكبيرة، الأمر الذي نمى صناعات القطن وقصب السكر والتبغ.
– تتنوع جغرافية أمريكا الشمالية من جبال روكي والأنهار الجليدية التي رسبت الأراضي الزراعية الخصبة.
– يعد أكبر نهر في أمريكا الشمالية هو نهر المسيسيبي، وأعلى قمة جبلية هي دينالي في ألاسكا.
أستراليا
– أستراليا هي أصغر قارة من بين قارات العالم وتضم دول أستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة، وكذلك بعض أجزاء من الأرخبيل الإندونيسي (المعروف باسم بابوا الغربية)، وهذه بعض المعلومات حولها:
– كانت دولة أستراليا مستعمرة العقوبات في المملكة المتحدة، حيث كانت بمثابة سجن كبير يُرسل لها السجناء لامتلاء السجون في لندن.
– أصبح اليوم لدى أستراليا برلمانها ودستورها الخاص، لكن رئيس حكومتها هو العاهل البريطاني الذي تمثله حالياً الملكة إليزابيث الثانية.
– تحوي أستراليا بعضا من المدن متعددة الثقافات مثل سيدني وملبورن، بسبب التأثير الأوروبي القوي.
– تتعدد اللغات قي أستراليا فسيدني تحوي ما يقارب 250 لغة.
أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية
– أمريكا اللاتينية قارة من قارات العالم التي كانت موطنًا للحضارات المزدهرة للشعوب الأصلية، التي خلفت وراءها ثقافات متعددة امتزجت بالتأثيرات الأجنبية، وهذه معلومات حول قارة أمريكا الجنوبية:
– تهيمن جبال الأنديز على الغرب والتي تشكل أطول سلسلة جبال في العالم.
– تحوي أمريكا الجنوبية غابات الأمازون المطيرة.
– يمتد بها نهر الأمازون الذي يعتبر منذ فترة طويلة ثاني أطول نهر في العالم.
– تحوي الغابات المطيرة المحاطة بالمرتفعات والسهول الساحلية الجافة في الغرب، وصحراء أتاكاما في تشيلي وهي الصحراء الأكثر جفافاً في العالم.
– يتحدث السكان العديد من اللغات بجانب الإسبانية، فالبرازيل اللغة السائدة هي البرتغالية، وبلدان مثل الأرجنتين وتشيلي وفنزويلا لهجاتها الإسبانية، وهناك العديد من مجموعات السكان الأصليين الذين يعيشون في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، مثل أحفاد المايا والأزتيك والإنكا، وما زالوا يتحدثون اللغات الأصلية لأسلافهم.
القارة القطبية الجنوبية
– أنتاركتيكا هي القارة الجنوبية في العالم، وهي أعلى قارة من قارات العالم وأكثرها جفافًا ورياحًا وبرودةً وجليدًا، وهذه بعض المعلومات حولها:
– يبلغ حجم القارة القطبية الجنوبية حوالي 5.5 مليون ميل مربع (14.2 مليون كيلومتر مربع).
– يغطي الجليد السميك حوالي 98 في المائة من الأرض.
– تنقسم القارة إلى شرق أنتاركتيكا (التي تتكون إلى حد كبير من هضبة عالية مغطاة بالجليد) وغرب أنتاركتيكا (وهي إلى حد كبير صفيحة جليدية تغطي أرخبيل الجزر الجبلية).

ما المقصود بالقارة ؟

لقد تم تعريف القارة قديماً على أنها عديد من المساحات التي تتنوع احجامها، ولا يوجد أي مسطح مائي يستخدم كفاصل بينهم، وتشمل الكثير من الجزر التي تختلف عن بعضها.
بينما حالياً تعرف القارة بأنها المساحة الكبيرة جداً من الأرض التي تتميز ببعض السمات، كما توجد الكثير من مسطحات الماء ذات الحجم الهائل.
كما بالإمكان إطلاق تعريف خاص بالقارة من خلال ثقافتها المتنوعة، التاريخ المشرق، سياستها المتبعة، وضعها الاجتماعي، وغيرها الكثير الحركات التى تتم بداخلها.

نظرية نشأة قارات العالم

– هناك عدد من النظريات المختلفة التي تروي نشأة القارات، وسوف نعرض ثلاث نظريات مختلفة، النظرية الأولى تُدعى نظرية “الإنجراف القاري”.
– كما تتبني تلك النظرية وجهة نظر أن جميع القارات كانت عبارة عن أرض متصلة أي قارة واحدة.
– ولكنها كانت قارة عائمة، حتى انفصلت عن بعضها البعض وانقسمت إلى عدة أجزاء.
– أما النظرية الثانية تسمى نظرية “التراكم”، التي تتحدث عن أن جميع قارات العالم بالإضافة إلى التضاريس وغير ذلك تشكلت نتيجة تراكم الصخور.
– إذ تبنت أن تراكم الصخور فوق ما يعرف بمناطق “الدرع القاري” كان سببًا في نشأة القارات المختلفة.
– النظرية الثالثة هي نظرية” الحمل الحراري، التي تبنت أن تشكل القارات جاء بناء على عدد من التيارات الحرارية.
– إذ أن التيارات الحرارية الموجودة في باطن الأرض كونت القارات بفعل حرارتها طيًا في القشرة الأرضية.



551 Views