كم عدد دول أمريكا الشمالية

كتابة محمد الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2020 3:33 - آخر تحديث : 1 فبراير, 2023 1:04
كم عدد دول أمريكا الشمالية

Advertising اعلانات

كم عدد دول أمريكا الشمالية نقدمها اليكم في هذا المقال كما سنتعرف على اهم المعلومات عن امريكا الشمالية.

أمريكا الشمالية

أحد القارة التي تقع بشكل كامل في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ولكنها تمتد لكل من نصف الكرة الأرضية الغربي والشرقي. وتعدّ أيضاً شبه القارة الشمالية للأمريكتين.
ويحدها من:
الشمال: المحيط المتجمد الشمالي.
الشرق: المحيط الأطلسي.
الجنوب: أمريكا الجنوبية.
الغرب: المحيط الهادئ.
تغطي أمريكا الشمالية مساحة قدرها حوالي 24,709,000 كيلو متر مربع (9,540,000 ميل مربع)، أي حوالي 4.8% من كوكب الأرض أو نحو 16.5% من مساحة أراضيها. بلغ عدد سكانها في شهر يوليو 2008 بحوالي 529 مليون نسمة. وهي ثالث أكبر قارة بالمساحة بعد آسيا وأفريقيا، والرابعة من حيث عدد السكان بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا.

كم دولة في قارة أمريكا الشمالية

تنقسم قارة أمريكا الشمالية لثلاث مناطق ( أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى، منطقة الكاريبي) تضم خلالها 23 دولة وجزيرة مستقلة، و22 أخرى تابعة، ولكن قبل التعرف على أسماء تلك بلدان قارة أمريكا الشمالية دعنا نتعرف على معلومات أكثر عن تلك القارة.

أهم دول القارة الامريكية الشمالية

الولايات المتحدة الأمريكية
من أهم وأكبر دول قارة أمريكا الشمالية و عاصمتها واشنطون و تعتبر جمهورية دستورية فيدرالية وتحتوي على خمسين ولاية تحت سيادتها، كما تعد من أحد الدول العظمى عالميا، أما بالنسبة لموقعها فيأتي في الجهة الشمالية لها كندا ومن الجهة الجنوبية المكسيك ومن الجهة الشرقية المحيط الأطلسي ومن الجهة الغربية المحيط الهادي، كما تصنف من أكبر الدول عالميا من حيث المساحة بعد كل من الصين والهند، ويتميز سكانها بتعدد أعراقهم وثقافتهم، كما يتميز الأقتصاد الأمريكي بقوتة حيث يبلغ الناتج المحلي الى حوالي خمسة عشر تريليون دولار أمريكي.
كندا
من إحدى دول القارة التي تقع في الجهة الشمالية لها، ويأتي من الجهة الشمالية لها المحيط الشمالي المتجمد ومن الجهة الجنوبية الولايات المتحدة الأمريكية ومن الجهة الشرقية المحيط الأطلسي ومن الجهة الغربية المحيط الهادي، كما تعد من أكبر الدول مساحة في العالم، ويعتبر نظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي، حيث تعمل الملكة إليزابيث هي وحكومتها على إدارة شؤون البلاد، وتحتل مكانة مرموقة وسط دول العالم إقتصاديا مما جعلها أحد أعضاء الدول الصناعية السبعة، وتعتبر أوتاوا العاصمة أهم المدن الكندية سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا.
دول أمريكا الشمالية القارية
عدد الولايات في قارة أمريكا الشمالية هو 23 ولاية ذات سيادة والباقي دول غير مستقلة وغير معترف بها ، وهناك أيضًا مجموعة من الجزر المحيطة بالقارة والولايات المتحدة والمكسيك كندا هي أهم دولة في القارة.
الولايات المتحدة الأمريكية:هذه هي الدولة التي بها أكبر عدد من السكان ، وعاصمتها واشنطن ، وتتكون من خمسين ولاية ، إلى جانب هاواي في المحيط الهادئ وألاسكا ، وهذا هو أكبر نظام اقتصادي في القارة. ، واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية.
كندا: هذه هي أكبر دولة من حيث المساحة وعاصمتها مدينة أوتاوا. ويشمل أيضًا العديد من الجزر ، بما في ذلك: جزيرة نيوفاوندلاند وجزيرة كيب بريتون وجزيرة بافين وفيكتوريا وجزيرة فانكوفر والملكة شارلوت والمسير وجزيرة برنس إدوارد ، وهي في المرتبة الثانية من حيث اللغات الاقتصادية. السكان الرسميون هم الفرنسية والإنجليزية.
المكسيك: وهي ثاني أكبر دولة في القارة من حيث عدد السكان ، وعاصمتها مدينة مكسيكو ، ولغتها الرسمية هي الإسبانية ، إلى جانب أنها تمتلك أيضًا مجموعة من الجزر تسمى جزيرة فيرلاغيدو.
هناك دول تتمتع بحكم مستقل ، مثل: تتمتع غرينلاند بالحكم الذاتي الممنوح من الدنمارك ، وقد ارتبطت بعض البلدان بحكم بلد آخر ، مثل سان بيير وميكلون ، بموجب القانون الفرنسي ، هناك أيضًا العديد من الجزر الخاضعة للحكم الكندي ، أو الولايات المتحدة ، أو المكسيك ، وتصنف العديد من الجزر على أنها غير مأهولة.

مناخ قارة أمريكا الشمالية

ذكرنا أن قارة أمريكا الشمالية تقع بالكامل في النصف الشمالي للكرة الأرضية، الأمر الذي يلعب دور كبير في تشكيل مناخ القارة، فنجد أن فصل الشتاء في قارة أمريكا الشمالية تنخفض فيه درجات الحرارة إلى أقل من الصفر، وخاصة في دولة كندا ومساحة كبيرة من الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تشهد المناطق الساحلية التي تقع في الجزء الشمالي الغربي، تساقط غزير للأمطار،

السكان الأصليون لقارة أمريكا الشمالية

يعد الهنود الحمر السكان الأصليون لقارة أمريكا الشمالية، فقبل اكتشاف كولمبس لأمريكا وقدوم الأوربيون إليها، كان يسكن تلك الأرض أقوام أطلق عليهم الأوربيون الهنود الحمر(Red Indians) أو الهنود الأمريكان، وسمّوا بذلك الاسم لتفريق بينهم وبين الهنود الآسيويين، لأن كولمبس عند وصوله لأمريكا ظن بالخطأ أنه قد وصل إلى جزر الهند الشرقية ولم يعلم أنها أرض جديدة.

معلومات عامة عن قارة أمريكا الشمالية

تعدّ كندا أكبر دول القارة الأمريكية الشمالية من ناحية المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 9970610 كم²، ونظام الحكم المعتمد فيها ملكي دستوري ديمقراطي.
يعدّ نهر المسيسبّي أطول أنهار قارة أمريكا الشمالية.
تضمّ قارة أمريكا الشمالية أغنى دول في العالم؛ كندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك.
أبرز المحاصيل الزراعية في قارة أمريكا الشمالية الشوفان، والموز، والبن، والسكر، والموز، والعنب، والقمح.
أهم الثروات المعدنية التي تحتويها أراضي قارة أمريكا الشمالية الفضة، والنحاس، والحديد، والزنك، والذهب، والقصدير.


Advertising اعلانات

467 Views