كم عدد السور في جزء عم

كتابة رضا المصري - تاريخ الكتابة: 13 نوفمبر, 2019 7:19 - آخر تحديث :
كم عدد السور في جزء عم


Advertising اعلانات

سنتعرف في هذا الموضوع على كل مايهمك معرفته حول جزء عم وماهو عدد السور في جزء عم.

جزء عم
سمي بذلك لأنه يبدأ بسورة النبأ التي تبدأ بكلمة عم. يحتوي على 37 سورة هي من السور القصيرة والمحور الرئيسي لهذه السور وللجزء بشكل عام هو أن الآخرة لله تعالى ويا أيها الإنسان كن موصولاً بربك طائعاً لله تعالى لأن الأمر كله بيد الله وهذا الجزء يذكّر بالآخرة وبالمعاد وبلقاء الله عز وجلّ وقدرته الله تعالى في الكون وكل هذا يأتي في سور قصيرة مؤثرة ورقيقة.
نلاحظ أن هذا الجزء احتوى سورة العلق وسورة النصر أما الأولى فهي إيذان ببدء الرسالة والدعوة ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ )
والثانية أي سورة النصر هي سورة نهاية الرسالة ونعي الرسول
وهكذا هي سور الجزء الثلاثين من القرآن كأنما كل سورة فيه تلخّص هدفاً من الأهداف التي وردت في الأجزاء التسع وعشرون السابقة مع تذكرة بالآخرة وبلقاء الله تعالى حتى لا ينسى أحدنا أن تطبيق هذا المنهج فريضة على المسلمين وأنهم سوف يحاسبون على هذا يوم القيامة يوم يقف الناس بين يدي الله تعالى للحساب على ما قدموه لهذا الدين ونصرته وما عملوا من أعمال في حياتهم الدنيا وما طبقوه من تعاليم هذا الدين وتشريعه وأخلاقياته في حياتهم وفي تعاملهم مع غيرهم من الناس.
وصف جزء عم
جاء جزء عم بسوَرِه الثلاثين بمثابة دعوة للبشر بأهمية الرجوع إلى الله عز وجل والتفكر في آياته وخلقه، وتذكِرة بالآخرة التي سيقف فيها كل شخص يُحاسب أمام الله عزَّ وجل دون أن يُرافقه صديق أو تُشاركه عزوة. فجاءت السور قصيرة وموجزة وبالغة التأثير. كما يتميَّز هذا الجزء أيضًا بأنه قد شمل أول سورة نزلت من القرآن الكريم وهي سورة “العلق”، التي كانت أول ما أوحِيَ به إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه قد شمِل سورة “النصر”، وهي آخر سورة نزلت على رسولنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، والتي كانت بمثابة إخطار له بانتهاء رسالته على خير وجه واقتراب موعد لقائه مع الله عز وجل، وقد كان ذلك جليًّا في آيات السورة الكريمة، ففهمها رسول الله واستعد للقاء ربه والخلود في جنته.
القيم الموجودة في جزء عم
لقد أوضح الله سبحانه وتعالى العديد من القيم من خلال سور جزء عم، منها:
-فهم القرآن الكريم ومواعظه عن طريق التدبر والبُعد عن السرعة والتعجل.
-إدراك شدة أهوال يوم القيامة والإيمان بها.
-معرفة الهدف من الحياة وكيف سخر الله تعالى الأرض لمصالح العباد.
-معرفة الهدف من الليل والنهار، إذ إن الليل جاء للراحة والنوم والاستقرار، بينما جاء النهار بهدف السعي والبحث عن الرزق
-والإيمان بالله وحده لأنه واحد أحد ولا يوجد من يستحق العبادة سواه عزّ وجل.
-التعرف على حقيقة الإنسان وأنه عائد إلى الله تعالى لا محالة.
-تعلُّم كيفية التدبر والتأمل في خلق الله.
-معرفة طبيعة الإنسان ومدى جحوده وطغيانه.
-الوقوف على طبيعة النفس البشرية التي تنسى الخير عند الابتلاء.
-معرفة كيف خلق الله الإنسان بأحسن صورة.
عدد سور جزء عم
يعتبر جزء عم هو الجزء الأخير في القرآن الكريم، وهو الجزء الذي يركز على بناء عقيدة المسلم، وترسيخ المبادئ والأفكار الأساسية الواردة في الإسلام، مثل الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وضحد الشرك فيه والعبودية لغيره، والتركيز على وجوب توحيده، بالإضافة إلى التوكيد على باقي أركان الإيمان، وبأن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو نبي الله سبحانه وتعالى المكلف بإيصال رسالته إلى العالم، هذا عدا عن تلخيصها لجميع الأساسيات التي وردت في الأجزاء السابقة، والتي من أهمها التذكير بأن الدنيا هي مكان للاختبار والابتلاء، فالله سبحانه وتعالى خلقنا لنعمل ونسعى على هذه الأرض، ونقوم بنصرة دينه، وبأنه في النهاية سوف يلتقي الإنسان بربه يوم القيامة ليحاسب على جميع أعماله، ويعيش الحياة الآخرة الأبدية إما في الجنة وإما في النار.
سمي الجزء بهذا الاسم لأن أول سورة يبتدء بها هي سورة النبأ، والتي تبدأ بالآية “عم يتساءلون”، ومن الجدير بالذكر بأنه يضم جزأين من أجزاء المفصل، وهما أوساط المفصل بالإضافة إلى قصار المفصل، مع العلم بأن طوال المفصل موجودة في نهاية جزء تبارك، حيث يعتبر المفصل هو الجزء الأخير من القرآن الكريم، وسمي بذلك لأنه يحتوي على العديد من الفواصل ما بين سورة وأخرى.
يحتوي جزء عم على غالبية سور القرآن الكريم، حيث يضم سبعة وثلاثين سورة بدايتها في سورة النبأ، ونهايتها سورة الناس، ويشار إلى أن هذا الجزء يحتوي على ثلاث سور مدنية فقط، وهي البينة والنصر والزلزلة، أما باقي السور فهي مكية، ومن الأمثلة على بعض السور الموجودة في جزء عم ما يلي:
-سورة الانفطار.
-سورة النازعات.
-سورة التكوير.
-سورة المطففين.
-سورة الطارق.
-سورة الانشقاق.
-سورة عبس.
-سورة البروج.
-سورة الشرح.
-سورة البينة.
-سورة التين.
-سورة العلق.
-سورة العاديات.
-سورة القدر.
-سورة الزلزلة.
-سورة القارعة.
-سورة التكاثر.
-سورة الهمزة.
-سورة العصر.


Advertising اعلانات

200 Views